"الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    «الحج» تؤكد ضرورة حملها وإبرازها.. ماذا تعرف عن «بطاقة نسك»؟    القيادة تهنئ ملك الأردن بذكرى الاستقلال    17 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والحدود بقبضة الأمن    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    بعد ساعات من كشف الجريمة.. القبض على «سفاح التجمع» في القاهرة    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    "فيتش" ترفع التصنيف الائتماني ل "الكهرباء" إلى +A        أمانة نجران تضبط 1782 كيلو جراماً من اللحوم الفاسدة    اهتمام عالمي بحفل تتويج الهلال على ملعب أرينا    أوروبا: قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة ويجب تنفيذها    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من المغرب    مشكلة في المثانة تنقل وزير الدفاع الأمريكي إلى المستشفى    145 ألف دولار إجمالي جوائز الدانة للدراما    المياه الوطنية تعلن جاهزيتها في المدينة المنورة لموسم حج 1445ه    "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    الهلال يتخذ قرارًا بشأن مصير ميتشيل ديلجادو    "حسن" ينير منزل الاخصائي عزي بقال    لجنة الصداقة السعودية الكوسوفية في الشورى تلتقي عددًا من المسؤولين    "جوجل" تتيح مشاركة كلمات المرور مع العائلة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    الدفاع المدني يتيح تمديد التراخيص عبر "أبشر أعمال"    انخفاض قيمة العملات الرئيسية مقابل الروبل    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    الفرج يكشف موقفه من البقاء في الهلال    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    جمعية إسناد تقيم حفل ختامي لمستفيدي مراكز الرعاية والتاهيل    اختتام "مهرجان الكتاب الثاني" بنادي الشرقية الأدبي    أمانة الشرقية تختتم مشاركتها في المؤتمر الخليجي لتنمية الموارد البشرية    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    الاتفاق يستأنف تحضيراته بتدريب استشفائي بعد مباراة الشباب    تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف للموسم 2023-2024    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    بوتين يدعو إلى إجراء مفاوضات مع أوكرانيا    من المسؤول ؟    الدفاع المدني يتيح خدمة تمديد مدة التراخيص عبر منصة "أبشر أعمال"    سيميوني: ريال مدريد هو الأفضل في العالم    رئيس مجلس الشورى يصل الجزائر    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    جامعة الملك خالد تحقق المركز 111 بين الجامعات الشابة في تصنيف التايمز العالمي 2024    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "الرجل اللامرئي" لويلز : العلم بين الفقير والغني
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2009

في ذلك الحين كان ه. ج. ويلز في الحادية والثلاثين من عمره. وكانت بدأت تتخمر لديه - مثل كل الذين يحومون حول سن الثلاثين من القراء والمفكرين وأصحاب الفكر التنويري - أفكار اشتراكية انسانية تثمن عالياً مسائل مثل العدالة الاجتماعية وضرورة دفع البؤس عن الناس وفضح الأنظمة الاجتماعية. وبالنسبة الى مفكر اشتراكي طوباوي من نوع ويلز، كانت الطامة الكبرى تكمن في التفاوت الطبقي الحاد بين الفقراء والأغنياء. أما المكان الذي يتجلى فيه هذا التفاوت فكان بالنسبة اليه الحيز الأخلاقي. فالفقراء يجب أن يكونوا - وبالضرورة - طيبين. أما الأغنياء فهم، وكذلك بالضرورة، سيئون أشرار. ولما كان ويلز، على رغم تجاربه الكتابية الفكرية والعلمية، أديباً أولاً وأخيراً، كان من المنطقي له، في ذلك الحين أن يطبق أفكاره تلك في أدبه. ولما كان - كذلك ? من أساطين الكتابة الخيالية ? العلمية والغرائبية، كان من الطبيعي أن يستخدم ذلك النوع الشعبي والرائج والذي كان يتقن الخوض فيه اتقاناً تاماً، من أجل بث الأفكار. وإذا كان ثمة عمل، من أعمال ويلز المبكرة، يمكنه ان يعطى كمثال على هذا كله، فإن هذا العمل هو رواية"الرجل اللامرئي"التي كتبها ه. ج. ويلز في العام 1897، لتحقق فور صدورها نجاحاً مدوياً، إن على صعيد الرواج، حيث طبعت منها أعداد كبيرة من النسخ في طبعات متلاحقة، أو على صعيد الفاعلية، إذ ان مغزاها الاجتماعي فُهم بسرعة. ولنقل هنا ان أدراكه لم يكن صعباً، إذ في المجال الذي شاء ويلز التحدث عنه، كانت الأمور بسيطة... بل أقرب الى التبسيط الخطي: كل أفكار الرواية الاجتماعية كانت واضحة تماماً، ومن هنا اعتبرت من الأعمال الأولى التي حاولت ان تترجم الفكر الاجتماعي والسياسي، الى مواقف أدبية مسلية، خيالية وفاعلة.
للوهلة الأولى يبدو موضوع"الرجل اللامرئي"معقداً ومركباً في شكل حاد... غير ان قراءة متأنية للرواية، تنظر الى ما وراء موضوعها، ستكشف تلك الخطية في كتابتها، ورغبة الكاتب في أن يعبر عن الفرز الاجتماعي أولاً وأخيراً. فالموضوع يتمحور حول العالم الشاب غريفن الذي يدرس العلوم الطبيعية. انه فتي، نشيط وشديد الذكاء، لكن الكاتب يقدمه لنا، منذ البداية - وسندرك لاحقاً لماذا - فقيراً ينتمي الى الطبقة البروليتارية في المجتمع على رغم ان دراسته تبدو عادة في متناول الأغنياء لا الفقراء. المهم ان غريفن هذا تقوده أبحاثه وتجاربه الى اكتشاف وسيلة تجعل كل ما هو متألق من نسيج ما، شيئاً لامرئياً... بما في ذلك الأقمشة التي تصنع منها الثياب وجلد الجسم البشري المؤلف من خلايا حية. ويقرر غريفن ذات يوم ان يجري التجارب العملية الأولى لاكتشافه، على نفسه. وبالفعل ما إن تتم التجربة حتى يصبح صاحبنا شفافاً تماماً لا يمكن أحداً رؤيته... غير أن هذا لا يتم بسهولة، بل بعد معاناة وآلام شديدة، فيزيائية ونفسية في الوقت عينه. ان النتيجة التي يتوصل اليها غريفن ترعبه... خصوصاً أنه يتبين له صعوبة تحقيق أية فائدة مباشرة من هذه التجربة... ويزيد من حدة هذا الشعور لديه اكتشافه انه اذا كان تمكن من جعل جسده غير مرئي، فإن ثيابه تظل مرئية وكذلك كل طعام أو شراب يتناوله. ولذا يتوجب عليه - كما يعتقد أول الأمر - أن يظل عارياً وألا يتناول أي طعام. بيد أن هذا ليس ممكناً على المدى الطويل. ومن هنا يبادر الى ارتداء ملابسه بما في ذلك القفازات محيطاً رأسه ووجهه بالضمادات واضعاً نظارات سوداء على عينيه. وهكذا، في مقابل جسده الخفي، تبديه الثياب وما يتبعها، أمراً غامضاً قادراً - على أية حال - على التمشي بين الناس وتناول الطعام وما شابه ذلك، حتى وإن كان مظهره الخارجي الجديد هذا، يبدو منفراً لمن ينظر اليه، بل مرعباً حتى. ولدرء أي فضول أو أذية عنه، يلتجئ غريفن الى نزل منعزل ليحاول - علمياً أيضاً - العثور على طريقة تعيده الى حاله الطبيعية. لكن، إذ يكون في أثناء ذلك قد أنفق كل ما كان يملكه من مال قليل، يجد نفسه عاجزاً عن الحركة وعن شراء أي شيء... وحتى عن دفع إيجار النزل، ولا يكون أمامه، على ضوء هذا، إلا أن يبدأ باقتراف الشرور، فيسرق مستعيناً بمظهره اللامرئي. وإذ يطارد، يكتشف ان في إمكانه من الآن فصاعداً ان يعيش بفضل هذه الإمكانية الجديدة. وإذ يحتاج في اقتراف"جرائمه"هذه الى رفيق، يجتذب اليه متشرداً لمساعدته. وبالتالي يبدأ بممارسة"مهنته"الجديدة، فيسرق ما يطيب له ويبالغ في ما يفعل، الى درجة انه سرعان ما يثير حسد رفيقه الذي يحاول ذات يوم الهرب وفي حوزته كل المال الذي جناه غريفن من سرقاته وعهد به اليه حارساً أميناً. وفي تلك الأثناء كانت السلطات أعلنت جائزة كبرى تدفع لمن يتمكن من القبض على الرجل اللامرئي أو توفير معلومات في شأنه. وتبدأ على الفور شتى أنواع المطاردة التي ترعب غريفن حتى وإن تمكن من الإفلات منها. وفي نهاية الأمر، خلال إحدى المطاردات يجد نفسه لاجئاً عند طبيب هو، في حقيقة الأمر، رفيق صف له في الدراسة صار موسراً الآن ويدعى كمب. وكمب هذا ما إن يتعرف الى رفيقه القديم حتى يرضى بإيوائه واعداً إياه بألا يبلّغ السلطات عنه. ويهدأ غريفن شيئاً فشيئاً وهو في حمى كمب... بل يأمل ان يتمكن هو وكمب من العثور على طريقة علمية تعيده الى حاله الطبيعية... الدواء الذي يريحه من مشاعره الجديدة التي راحت تتفاقم ويمكن تلخيصها بالرغبة الدائمة في السيطرة.
غير ان الأمور لا تجري هنا كما كان من شأن غريفن أن يأمل. وذلك لسبب بسيط هو ان كمب ثري... والأثرياء لا يتمتعون بأية شهامة أو أخلاق بحسب ه. ج. ويلز - وعلى الأقل قبل أن يصبح ثرياً هو الآخر، ويبدأ في غض النظر عن هذا"الواقع"في رواياته اللاحقة -. فإذا أضفنا هنا غياب الشهامة والأخلاق عن كمب، الى رعبه الحقيقي ازاء حال رفيقه غريفن، نفهم على الفور اسراعه بالتبليغ عن هذا الأخير، سراً، الى السلطات. وهكذا، في غفلة من"الرجل اللامرئي"تهاجم الشرطة المكان وتخوض مع هذا الأخير صراعاً ضارياً عرف ويلز كيف يخصص له صفحات مدهشة في الفصل الأخير من الرواية. وهذا الصراع ينتهي - طبعاً - بمقتل غريفن بطريقة شديدة الهمجية، أبدع الكاتب - كذلك - في وصفها لمعرفته انه من خلالها انما يدين نظاماً بوليسياً متكاملاً، وضع نفسه - أولاً وأخيراً - في خدمة الأثرياء، متحاملاً على كل ما هو غريب مختلف. والأدهى من هذا ان هذا النظام البوليسي لم يكن هو من يتولى قتل غريفن مباشرة، بل ان القتل يتم من طريق الجماهير المرعوبة الغاضبة، التي تهاجم"الرجل اللامرئي"تحت قيادة كمب مباشرة. وفي النهاية، بعد ان يتمكن هذا التحالف الضاري من القضاء على غريفن... تبدأ جثة هذا الأخير، التي تكون غير مرئية أول الأمر، بالتماسك لتظهر في النهاية في شكلها الطبيعي: جثة مرئية لفتى بائس قاده العلم الى أن يصبح مختلفاً، بينما قاده الفقر الى أن يصبح شريراً... ثم قاده الشر الى أن يصبح ضحية مجتمع لا يرحم، الأثرياء فيه هم الذين - وكما يطيب لهم تبعاً لمصالحهم وأهوائهم - يقودون اللعبة مؤلبين الفقراء على الفقراء... ولعل في هذا كله الدرس الأساس الذي أراد ه. ج. ويلز تلقيننا إياه من خلال عمله المبكر هذا.
وهربرت جورج ويلز 1866 - 1946 الذي يعتبر من الرواد الحقيقيين لأدب الخيال العلمي، زاوج بين هذه الريادة، وبين ثلاثة عناصر أخرى ترجمها نضالات في حياته:"الثورة العلمية - مناهضة الأخلاق في العصر الفكتوري، إذ رآها متسمة بالكذب والنفاق الاجتماعيين - وأخيراً البحث عن عدالة اجتماعية. ولعل القارئ يجد معظم سمات هذه النضالات في هذه الرواية، التي ستوصل شهرة ويلز الى الذروة، مثلها في هذا مثل أعمال أخرى له، كتبت ونشرت في الحقبة الزمنية نفسها، غالباً أي خلال تسعينات القرن التاسع عشر وأبرزها:"آلة الزمن"وپ"حرب العوالم"وپ"أول رجال فوق القمر"وغيرها، إضافة الى كتاب ينسب الى الفكر أكثر منه الى الأدب، عنوانه"يوتوبيا معاصرة"وأكثر من عشرين عملاً كبيراً آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.