المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأكيد إصابة في النمسا ونفوق 250 طائراً داجناً في كردستان العراق . أنفلونزا الطيور ضربت 13 دولة في شهر وتحذير دولي من "محاصرة" المرض أفغانستان
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2007

اعترفت منظمة الصحة العالمية بتزايد سرعة انتشار أنفلونزا الطيور في العالم، بعدما سجلت إصابات في 13 دولة منذ مطلع الشهر الجاري.
وأعلنت وزارة الصحة النمسوية أن فحوصاً أجريت على دجاجة نفقت في محمية حيوانات ضمن مدينة غراتس جنوب أثبتت إصابتها بفيروس"اتش 5 ان 1"المميت من سلالة المرض.
وأوضحت الوزارة أن الفيروس انتقل الى الدجاجة من بجعة وضعت معها في قفص ضمن المحمية بعد نقلها إليها من منطقة موبوءة، ما يشكل انتهاكاً للوائح التي فرضت بعد رصد الفيروس للمرة الأولى في النمسا.
وفي العراق، كشفت سلطات اقليم كردستان العثور على اكثر من 250 طائراً داجناً نافقة في قرية جاو خالد جنوب السليمانية شمال خلال اليومين الماضيين.
وشكلت وزارة الزراعة في حكومة اقليم كردستان لجنة للتحقيق في سبب نفوق الطيور، واتخذت إجراءات تطويق القرية ونشر الوقاية فيها.
وكانت فتاة كردية عراقية توفيت في أحد قرى السليمانية بانفلونزا الطيور في 17 كانون الثاني يناير الماضي، قبل ذبح نحو500 ألف طائر في منطقة حدودية واسعة من كردستان العراق.
وبعد أيام قليلة من تأكيد تفشي انفلونزا الطيور في الهند ثاني أكبر دول العالم، اعلنت نيودلهي ان 15 شخصاً وضعوا في حجر صحي في مستشفى ضمن ولاية مهاراشترا غرب، حيث تفشى الوباء بين الدواجن السبت الماضي.
وكشف مسؤولون طبيون ان عينات دم اخذت من عشرات آخرين من اجل اخضاعها لاختبارات، في حين زاد المخاوف ورود تقارير عن نفوق اعداد اخرى من الدواجن في قرية غوجارات المجاورة لمهاراشترا وولاية كارناتاكا حيث عثر على 16000 دجاجة نافقة.
وقام عاملون في المجال الصحي يرتدون سترات واقية زرقاء وأقنعة ونظارات واقية باعدام نحو 400 الف طائر حتى الآن في مهاراشترا، لكن صحيفة"تايمز"الهندية افادت ان عملية الاعدام شابتها نقائص سمحت لطيور كثيرة دفنت حية في حفر غير عميقة بالخروج منها.
وفي ماليزيا، اشارت وزارة الصحة الى ايداع سبعة أشخاص اقاموا قرب بلدة ظهر فيها المرض على مشارف العاصمة كوالالمبور المستشفى في ظل معاناتهم من مشاكل في التنفس، قبل ان يتبين عدم اصابة خمسة منهم بفيروس"اتش 5 ان 1".
وأعلنت ماليزيا الاثنين الماضي اكتشاف الاصابة الاولى بأنفلونزا الطيور منذ أكثر من عام اثر نفوق 40 دجاجة دفعة واحدة.
وفاة في آسيا
وفي اندونيسيا، اعلنت السلطات ان اختبارات محلية اثبتت وفاة شابة عمرها 27 عاماً عاشت في العاصمة ماتت لاصابتها بفيروس"اتش 5 ان 1"، ما رفع العدد الرسمي للوفيات فيها الى عشرين وتزامن ذلك مع اعلان وزارة الصحة ان الحكومة تنوي توزيع عقار"تاميفلو"المضاد لفيروسات انفلونزا الطيور على المراكز الصحية في المناطق الاكثر تهديدا بانشتار المرض فيها مثل العاصمة جاكرتا واقاليم جزيرة جاوا.
في غضون ذلك، حذرت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة فاو من انعدام فرص تجنب تفشي مرض انفلونزا الطيور في افغانستان،" اذ يحتم رصد حالات ايجابية في ايران والهند المجاورتين محاصرتها بالمرض".
ودعا سيرغي فرنياو ممثل ال"فاو"في كلمة ألقاها قرب بحيرة تتردد عليها طيور مهاجرة على مشارف العاصمة كابول، الى اتخاذ اجراءات فورية لتعزيز المراقبة البيطرية والفحوص المخبرية والاتصالات والوعي العام"، علماً ان افغانستان تشكل محطة توقف رئيسة للطيور البرية خلال هجرتها السنوية من سيبيريا الى المياه الدافئة في شبه القارة الهندية وبالعكس.
واكد فيرناو ان افغانستان فرضت فعلياً حظراً على صيد البط ومنعت الورادات من الطيور الداجنة الحية كاجراء احترازي وارسلت مع بدء هجرة الطيور حالياً عينات لفحصها في الخارج،"لكن تواضع الخدمات الصحية فيها، يصعب آلية اكتشاف اي حالات تفشٍ للمرض".
وقال فرنياو:"البلاد تواجه خطراً اكثر من اي وقت مضى في ظل وجود العدو على الابواب"، وطالب السلطات بتقديم حوافز خاصة الى المزارعين الفقراء من اجل تشجيعهم على الابلاغ فوراً عن أي اشتباه بظهور الفيروس، تمهيداً لاحباط اي محاولة للاسراع ببيع الطيور في الاسواق.
وفي افريقيا، قرر المغرب نقل الدواجن الى مناطق مغلقة في دائرة ثلاثة كيلومترات من المواقع الرطبة من اجل منع اتصالها باي طيور مهاجرة.
واوضحت اللجنة الوزارية المكلفة مهمة مراقبة المرض ان"الاجراءات تهدف الى حماية الوضع السليم حالياً".
وفي موريتانيا، اكدت السلطات ان نتائج الفحوص المخبرية التى اجريت لعينات الدواجن التى نفقت اخيراً فى منطقة تفندى سيفى ضمن ولاية غورغول جنوب شرقي موريتانيا ،اثبتت خلوها من انفلوانزا الطيور.
وشكلت الحكومة خلية للمراقبة تتولى متابعة صحة الدواجن والطيور المهاجرة، واصدار وثيقة اسبوعية حول حال المرض محلياً ودولياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.