اختتام أعمال اللجنة السعودية النمساوية المشتركة في دورتها التاسعة    وفد اللجنة الوزارية العربية الإسلامية يعقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الإسباني    ب5000 مقاتل.. أوروبا تطلق قوة «الرد السريع»    بطلا الملاكمة الروسي ديمتري والليبي مالك يتواجهان في «موسم الرياض»    الشورى يقر إنشاء مطارات تكلفة منخفضة التكلفة حول مدينة الرياض    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على برامج صندوق تنمية الموارد البشرية    الرئاسة العامة تقدم مجموعة خدمات توعوية نوعية للحجاج والمعتمرين والزوار    جهود المملكة العربية السعودية في صيانة جناب التوحيد والتحذير من الشرك    إصدار صكوك دولية ب5 مليارات دولار    لا ضريبة بجدة لمدة شهر    أمير الشرقية يتفقد عدداً من إدارات خدمات المستفيدين والمستفيدات بالإمارة    النفط يصعد والذهب في انخفاض    الأمين العام للجامعة العربية يلتقي نائب الرئيس الصيني    الجامعة العربية تدعو إلى إعادة صياغة التشريعات لمواجهة تحديات الذكاء الاصطناعي    الدوسري يناقش عددا من البنود خلال اجتماع الدورة 19 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب    الصحة الفلسطينية تعلن انهيار المنظومة الصحية في غزة    البديوي يشارك في الدورة ال 16 لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون    رفع الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين السريع لموسم حج 1445    رابطة العالم الإسلامي تُدين مجازر الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني    أمير المدينة يكرم الطلاب الحاصلين على جوائز محلية وعالمية    أمير حائل يشهد حفل التخرّج الموحد للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني    هل باتت «الهدنة» من الماضي؟    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    خيسوس وكاسترو.. من يحصد «أغلى الكؤوس»    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    ولاء وتلاحم    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر اليمني نبيل سبيع يستعين بالسرد ليتخطى الارث الغنائي
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2007

فيلمان في آن على طريقة سينما السبعينات في بغداد، أو خذْ حاجة إضافية مجاناً إذا اشتريت واحدة! - على طريقة باعة التفرطة الهنود. هذا ما ستحسه للمرة الأولى التي تلامس فيها يداك عمل الشاعر اليمني نبيل سبيع ذمار 1978 المكون من ديوانين يقلب أحدهما ظهره، أو يديره للآخر!
فالجهة التي يبدأ فيها ديوانه"هليكوبتر في غرفة"تعاكسها الجهة الثانية التي يبدأ فيها ديوانه"السير ببال مغمض"... وعلى القارئ أن يقلب الكتاب ليقرأ الجهة الثانية... فيحصل على ديوانين في كتاب واحد ويبتهج بلقيته هذه، بينما يكون نقاد القراءة والتلقي فرحين لسبب آخر... فها هو شاعر شاب يبدأ مسيرته الشعرية فينشر، بعد انتظار، عملين في آن واحد... وها هو يعي أهمية العتبات النصية التي يتحدثون عنها كنصوص موازية أو موجهات قراءة تقود إلى حيث نيات الكاتب المضمرة والمعلنة...
مقدمة قراءتي لعملي نبيل سبيع هي الأخرى صارت ? بعدواه - عتبة نصية. فها أنا أؤجل ملاحظاتي النقدية منغمساً في ملاطفة عتبته هو، ومؤدياً واجب الألفة والتعارف كما أراد الشاعر نفسه وهو يصمم عمله بقسميه مصمم العمل هو الشاعر نفسه كما تشير الصفات الداخلية الأولى.
لقد استثمر الشاعر عتبة الغلاف والعنوان وتوزيع القصائد خطياً في شكل جيد... فأوصل رسالة عمله وأفصح عن هوية خطابه الشعري المنتمي الى الحداثة والقائم على منطق المغامرة الشكلية المجافية للرتابة والمبتعدة من المألوف والسائد حتى في إخراج النصوص إلى الحياة عبر القراءة، وذلك بطباعة العملين في كتاب واحد يعاكس وجود كل منهما وجود الآخر ويخالفه... فيتحصل لنا تعارف أول مع الشاعر بكونه مؤمناً بفتن الحداثة ولا نهائية تجاربها وتنوع كمائنها وفخاخها... وإذ يسلط النص قوته على قراءتنا نستنجد بذخيرتنا وخبرتنا كقراء ونحاول مثلاً أن نحل لغز المركزية، بمعنى أي النصين هو المركز أو الأول؟ المعلومات الوصفية عن العمل ط1 - 2005 - الناشر مؤسسة يمن تايمز إلخ...، تطالعنا في الصفحة الداخلية الثانية لغلاف"هليكوبتر في غرفة"ويتقدم هذا العنوان على"السير ببال مغمض". كما يضع نبيل إهداء عمله للأصدقاء على الغلاف الداخلي الأول لهليكوبتر... إعلانا عن مركزيته وتكريساً لثانوية السير ....
ولكن القراءة ستخذل هذا التصور. فثمة إشارات عدة إلى أطروحة"البال المغمض"وحالاته المختلفة في قصائد ديوان"هليكوبتر..."المكتوبة في زمن أقرب الى النشر من زمن كتابة قصائد"السير...". بل سيكتشف القارئ أن في"هليكوبتر..."قصيدة بعنوان"كومة بال مجهدة هناك"وپ"ربما في بال مهمل". لقد سرت مقولة البال كرديف معنوي لمفردة الذاكرة أو تنويعاتها فتسللت إلى"هليكوبتر..."المكتوبة بعض قصائده لاحقاً...
ولكن لماذا نشغل أنفسنا بالمركز والهامش في تسطير الديوانين؟ ألكي نكتشف المهنية المعرفية والجمالية فيهما مثلاً؟ لندع ذلك للقراءة الآتية ونكتفي بأن نجعل الديوانين توأماً لا لأن عملاً واحداً يضمهما أو حاضنة ولادة مشتركة، بل لأن الشاعر نفسه يقول في"السير...":"... أفكر في ما هو أكثر ميتافيزيقية/ من اشتراك اثنين/ في مشيٍ واحد"ص 108. إذاً فلتكن تلك إشارة تشتغل لمصلحة قراءة العملين كوجه وقفا، أو كلوحة طرسية من النوع الذي كان الإنسان يشتغله على الجلود فيضع أثراً فوق أثر... وليكن الديوانان بوجودهما الفعلي اشتراك اثنين ولكن في مشيٍ - أو سيرٍ - واحد...
سيجرنا العنوان - حين لا يؤدي دور الثريا المضيئة أو الحلية الجمالية أو فتنة اتباع الحداثة كصِنفِ دمٍ - إلى مصائد شكلية ودلالية. وستتوسع غرفة نبيل سبيع بجدرانها لكي تحل فيها هليكوبتر لا تظهر إلاّ عبر ضوئها الكشاف، ربما لتنير ظلامها... أو لتنتشل ساكنها من سكونه... وستقوم العنونة المنبنية على ثنائية الضيق المحدود غرفة والمتسع الفضائي"هليكوبتر"لإنجاز دلالة فائقة الأهمية: إننا محدودون بوجودنا الجدراني، لكننا متسعون بحلمنا الفضائي... وربما أدت الهليكوبتر وظيفة حلمية مناسبة لا مبالغة فيها، لأنها أقرب الطائرات إلى الأرض... ولنرَ ما في جهة الكتاب المعاكسة، فإذا كانت"الهليكوبتر"وسيلة إنقاذ فضائية، فإن"السير"وسيلة خروج أرضية، تتصدر عنوان الديوان الثاني، ولكن الانزياح الدلالي واضح عبر الواسطة التي تستخدم في السير: ببال مغمض... بذاكرة لا تريد أن ترى، فتتم المعاكسة لا بالوجود المقلوب للديوان باتجاه الآخر، بل باختيار وسيلة أرضية للمشي كمواجهة لضوء الهليكوبتر في ظلام الغرفة...
كلا العنوانين سيضع القارئ في ثنائية ضدية قاسية: الوجود والحلم... الغرفة والطائرة... السير والسهو أو إغماض الذاكرة... وهذا هو الوعد الذي يقطعه العمل لقارئه وهو يستقبله.
السرد هو مفتاح قراءة قصائد الديوانين، فالشاعر الذي بدأ تجربته بقصائد النثر دون سواها، ولم يتدرب أو يجرب إمكانات تعبيرية أخرى، عثر على حداثة خطابه باختلاطات السرد التي تتمدد على حساب كثافة الشعر وتركيزه واختزاله.
الاختلاطات وصف لحضور عناصر بنائية سردية في نصوص سبيع منها: تعيينات المكان وتحيينات الزمان والقص المسترسل والحوارات داخلية كانت أم في هيئة مناجاة ومخاطبة وأفعال السرد وأحداثه المتلاحقة التي تقرر مصائر النصوص...
ولعل لهذه الاستعانات السردية تشكل وجوداً مركزياً طارداً لغنائية النص الشعري ومجازفات الصور والاستعارات... المخيلة هنا إطار... والعمل كله للذاكرة... حتى وهي تتخفى تحت مسمى البال... لكن الذاكرة ليست تقليدية أو اجترارية... إنها تعوض عمل المخيلة، أي أنها توسع المفردة المستعادة وتصفها في أتون سردي لا يضيق بالخيالي بل يطوره ليخلق إيقاعاً بديلاً عبر تآزر تلك العناصر في حاضنة السرد. هنا سأستعين بمثال: قصيدة قصيرة عنوانها"أوزات حميمية من دون مناسبة":"هذا الصوت في الظلمة/ هو بحثي عن زر الإضاءة/ وهذا المسدس الشفوي/ والمشحون في يدي/ سيصيب بدقة/ الأوزات الناصعة في الصالة/ ومع أن بالي معصوب كله بالشاش/ إلاّ أنني سأسبح به من هنا إلى المطبخ/ من دون أن يبتل بقطرة ماء واحدة".
كثير من متواليات الديوانين تحتشد هنا وتتنضد: استذكار أشياء الغرفة في الظلام... استيهام المسدس لتبديد الخوف، وتخيل الأوزات البيض في الصالة... ثم السباحة - تماهياً مع وجود الأوزات - ولكن من دون مياه.
هذا الاصطفاف الفانتازي للأشياء هو من صنف العجائبي المتميز بشعرية خاصة: الإيهام بوجود الأشياء أو حدوثها، والبقاء على مسافة كافية من التيقن بحصول ذلك، حتى تسري العدوى إلى القارئ الذي لا يدري إن كان ذلك كله قد حصل في زمن ما أو مكان داخل النص...
لعبة الإيهام
بعض النصوص تكاشف القارئ بلعبة الإيهام وتفضح له آلياتها. في نص طويل بحركات عدة عنوانه"تفصلنا واو عطف... لا يمكن زحزحتها"يواجه القارئ افتراضات لا يخفى طابعها التهكمي:"لنلتقِِ مصادفةً في الشارع/ أنا سأسألك مراراً عن حالك/ في محاولة لنقل صفر الصداقة إلى مكان أنسب/ وأنت ستبتسمين بالموازاة/ لأن الصفر ظل مكانه كل مرة". هذا الاستهلال يضع القارئ في صلب لعبة الإيهام، فكل ما سيحدث هنا افتراضي. صحيح أن الكون الشعري كله ورقيّ متخيّل، لكن الاستيهام هنا يضاعف ابتعاده وانتماءه إلى متخيل مطلوب أو مشتهى، فاللقاء بالمرأة مصمّم على أساس أنه سيحدث افتراضاً... وذلك يتيح للشاعر أن يصنع ما يمكن تسميته بپ"الميتاسردية"، أي إمكان وجود نص شارح يعلق عمل النص الأصلي ويراقبه ويعترضه ويرصد خطابه...
الدلالة بدورها لا تبتعد كثيراً. فالشاعر يعرض خساراته هنا. إنّ واو العطف التي تفصل بين الشاعر المتحدث والمرأة المخاطبة ستظل فاصلاً يحول دون اتحادهما... وهذا الشعور مترجم إلى حبكة قصيرة في قصيدة"الثالث"المهداة إلى ماريان بتمويه مقصود يوحي بأنها ليست مهداة لها بالضرورة:"... إننا لم نكن اثنين فحسب/ لأن عدم رغبتنا بالبقاء معاً/ كان ثالثنا باستمرار".
هذا تنويع آخر للانفصال والابتعاد، لا بوجود حرف فاصل يجعل لكل من المرأة والرجل وجوداً مستقلاً بعيداً، بل بوجود البعد نفسه بهيئة نفور أو في شكل عدم رغبة هذه المرة.
تستفيد قصائد نبيل من استرخاء السرد وامتداده وكذلك من فضاء الاستيهام والتخيل لصنع خطاب ساخر. السخرية هنا ليست من النوع المجاني أو المموّه لعرض المآسي. فالسخريات في الواقع سخريات شعرية من المصائر والأقدار كلها، ومن الأفعال قبل أن تنجز، والمواقف قبل أن تتحقق... سخرية من صورة مرحوم لا تقبلها الجدران. وجدران وهمية لا تقبل مسماراً... ومن مانيكان ينزل إلى الشارع ليتعقب الفتيات... ومرمى مهجور تُسدَّد إليه ضربات خيالية بكرة غير مرئية... وهكذا. التراكيب هنا في خدمة خطاب متنوع. أيُّ شيء هنا على حافة الحلم وهوس اليقظة ورغبة الانفراد لا الانخراط... العناوين وحدها تجعل حداثة نبيل سبيع شبيهة بزملاء التسعينات وحداثتهم التي وجدت مراجعها وموضوعاتها وصياغاتها وإيقاعاتها بعيداً من شعرية الاجترار والمماثلة... العناوين إعلان باذخ وحادّ لدى نبيل سبيع عن حداثته... أحياناً بأكثر مما يحتاج نص بسيط أليف... بينما تتراجع نصوص أكثر حميمية وراء لافتات العناوين العادية مثل"الملعون"المهداة إلى الأم.
لا تنخرط دعابات نبيل سبيع في المجانية بل تحفر في بالٍ حداثي مأزوم. الأزمة عنوان العصر الذي عاشه جيله وتفتح على أصدائها وعيه، لذا كان الهروب لازماً وضرورياً إلى البال... وتجميد الأشياء في ثلج الذاكرة التي لا حدود للزمن فيها...
إيقاعات العمل كلغته تنمو من داخل النص... يمتصها النثر أحياناً ويلفها ببرودته... لكن الشعر يلتهم كل شيء من بعد، ويراقب الأفعال حتى في صياغاتها اللغوية ليخلق نصوصاً تتعالى على النصوص ذاتها مثل تقليبه كلمة جالس:
"أجلس كما لو كنت كلمة جالس ذاتها".
وكذلك يمتص النص حكايات ودعابات شائعة: حذاء أبي القاسم الطنبوري في المحكي الموروث يعاد الى صاحبه كلما ألقاه بيدي فاعل خير. هنا يعود الوجه الملقى بإرادة صاحبه إليه كلما رماه:"كان فاعلو الخير الوفيرون/ يعيدونه إليّ يداً بيد/ أو بواسطة البريد...".
هكذا أزعم وأنا أختتم تداعياتي حول عمل نبيل سبيع بقسميه أنه يضيف الى ملفوظ التسعينات الشعري مقترحات ورؤى ومغامراتٍ وهواجس قلّ أن يضمها عمل في أيامنا هذه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.