75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصوص جميلة تفسدها الأخطاء . أهكذا يستهان ب "أحلام" نجيب محفوظ ؟
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2005

بداية، وقبل الدخول في "أحلام فترة النقاهة" لنجيب محفوظ، أقترح إعادة طبع هذا العمل الجميل والخاص لروائي هبطت عليه نعمة الشعر مع تقدم السن، وأحسبه بعد اعتلائه القمة العالية للرواية، وقف هناك في الأعالي، ومدّ إصبعه لنجمة هناك فجذبها فانجذبت إليه فاغتبط بها واستسلمت له، فخطّ بها هذا الشيخ الجليل الحكائي العظيم،"أصداء السيرة الذاتية"، ومن بعد ذلك"أحلام فترة النقاهة"، فنحن أمام عملين مفاجئين من الشعر الصافي لنجيب محفوظ. وهي مفاجأته لنا بل هديته لنا: عناصر سرد روائي بعدته الكاملة من خلال انخطافات الشعر وأحلامه واختزاله التعبيري.
وأقترح إعادة طبع"أحلام فترة النقاهة"لدى دار الشروق بالذات، إنما بلا المقدمة التي كتبتها لها، معدتها"سناء البيسي"على صورة رسالة موجهة الى نجيب محفوظ تبدأه بمناداته"صاحب الفخامة الحائز على نوبل... تحية طيبة، وبعد... لا لأن الرجل لا يستحق هذه المناداة فهو في الواقع والحقيقة، أكبر منها، وهو الشيخ الرئيس في الرواية العربية، والزمان زمانه، كما كان للجاحظ زمانه، وللمتنبي زمانه، ولطه حسين زمانه... فالقرن الفائت هو قرن نجيب محفوظ كأكبر وأعمق علامة إبداعية في الفن الروائي العربي،،،، لا من أجل ذلك أقترح إعادة الطبع بلا المقدمة، بل لأن هذه المقدمة عاطفية أكثر مما يجب، منبهرة بنوبل أكثر من انتباهها للحيوية الإبداعية للرجل، وهي مقدمة صحافية أكثر مما هي مقدمة إبداعية.
أما السبب الثاني لإعادة الطباعة، وهو الأهم، فيتعلق بالأخطاء الكثيرة التي تعتور النصوص، وهي أخطاء في الصيغة، وارتباكات في العبارة، وهنات أخرى في التركيب واللغة، لم تكن موجودة في"أصداء السيرة الذاتية"التي تعتبر جوهرة العقد في صنيع نجيب محفوظ، وهذه الاخطاء والارتباكات والهنات، تفسد جمال ومتعة الأحلام من جهة، كما تُسيء الى نصوص كاتب، ما كان له لو أدرك ذلك، أن يوافق على نشرها، بهذا المقدار من الصيغة المشوّشة والأخطاء، التي لا أحسبها بكاملها أخطاء في الطباعة... وأرجّح أن المسألة تتعلق بكيفية إملاء هذه النصوص ? الأحلام، على كاتبها أو محررها، وعدم مراجعتها من الروائي نفسه قبل دفعها للنشر. فإن سناء البيسي، بصفتها"معدة"لپ"أحلام فترة النقاهة"، لا تذكر لنا كيفية هذا الإعداد، ولا تذكر لنا كيف أملى نجيب محفوظ نصوصه ومن حررها له، وهل راجعها بعد إملائها، وهل في إمكانه مراجعتها بنفسه قراءة، وإذا كان ذلك متعذراً عليه، نظراً لضعف نظره ووهنه بعد بلوغ الثالثة بعد التسعين أمدّ الله في عمره، وبعد تعرّضه للاعتداء المجنون عليه... فهل اكتفى بالإملاء فقط، لمرة واحدة، ولم يعد لسماعها من جديد، وتصويب في صيغة بعضها؟... إن هذه الأسئلة وسواها أملتها علينا قراءة"أحلام فترة النقاهة"بالصورة التي قدمتها لنا سناء البيسي، وفي طبعة دار الشروق، الأولى، العام 2005. إن هذه الأخطاء، لم تكن موجودة في"أصداء السيرة الذاتية"، ولست أدري إذا كان الكاتب أشرف بنفسه على نشر"الأصداء..."ومنعه وهنُهُ الجسدي، وضعف بصره، من الإشراف المباشر على"الأحلام..."فكان ما كان... وعلى سبيل المثال، فإن"حلم 3"ينطوي على خطأين:"... فأجاب الرجل المعذّب ورأسه لا يكف الحركة"و"عهدنا بك ذو حلم وخبرة"... والصيغة في"حلم 4"منهكة، وپ"حلم 5"يبدأ بالصيغة التالية:"أسير على غير هدى وبلا هدف ولكن صادفني مفاجأة لم تخطر لي في خاطري"، وفي"حلم 7":"... وخفّت حركة الميدان وقلّ مرور السبلة...""ونظرت فرأيت الفتاة بموقفها ولما شعرت بعيني ابتسمت..."، وفي"حلم 8":"وسرعان ما اختفت وأمضت في الهرب"، وفي"حلم 11":"وشعرت بأنه كان يجب عليّ أن أفعل شيئاً أكثر من الغداء الذي لم يخرج من فمي"، وفي"حلم 12"الصيغة المرتبكة التالية:"في الجو شيء مثير للأعصاب فهو من عدة نواح تبرز رؤوس وتختفي بسرعة..."وكلمة"تلعن"تصبح في"حلم 27""تعلن"وكلمة"خمود"في جملة"خمود النار"ترد في"حلم 35""خمول النار"، وفي"حلم 65":"... وفي الصباح الموعود انتظمنا الصفوف"، وفي"حلم 75":"ولكني ألم أخط الخطوة التالية..."، و"الشباب الأول"في"حلم 84"يصبح"الشباب الأمل"،،، وهكذا، وهكذا، الى آخر الأحلام البالغة 146 حلماً، والتي لا يكاد يخلو واحد منها من خطأ أو خلل يفسده، سواء لجهة الصيغة وتركيب الجملة، أو لجهة المفردات المغلوطة.
ومع ذلك، فإن جوهر الأحلام، وفكرتها، وعدداً منها، قدّمت لنا شغفاً مضافاً بنجيب محفوظ، ودليلاً إضافياً على"فحولة أدبية"بعبارة سناء البيسي، من حيث هو، في هذه الأحلام"يشرخ في الأرض البكر"، ومن حيث هو وهو الأهم يضع إصبعه على مادة الشعر المثيرة الأحلام، وينزلها في مادة مختصرة حكائية وغرائبية.... فيا لخطورة الفكرة، ويا لجلالة الصنيع.
نحن أمام شريط من الأحلام، ممتع، مختصر، متنوع، يقترب فيه محفوظ في سرده من ساحة القصيدة، لجهة الكثافة، والغرابة، والمخيّلة... والأحلام ليست مجنونة، وإن كانت غرائبية، وهي مرتبة بضبط روائي أقرب للوعي من للاوعي، ما يجعلها قريبة من أحلام اليقظة، أكثر من قربها من أحلام النوم، أو الشطح... هذا الشطح الذي مارسه محفوظ في"أصداء السيرة الذاتية"بلسان شيخه"عبد ربه التائه"، وهو هو، على وجه اليقين، أي أن المريد نجيب محفوظ، هو نفسه الشيخ التائه...
وبين أحلام نجيب محفوظ والقصائد الحديثة، تبادل أدوار، يستطيع فيها، شاعراً، أن يقول: رأيت في ما يرى النائم، كما بوسعه، حالماً، أن يقول: رأيت في ما يرى الشاعر. قال ابن سيرين:"أن تسمع صوت البحر ولا تراه، فإن في ذلك إشارة الى مكروه سينالك في أقرب الناس إليك، فكن منه على حذر، فإذا رأيته يهدر، وكان عالياً، فأمامك سفر فيه خطر ووحشة. فإذا كان البحر معلّقاً في الهواء كالثوب، من دون شاطئ، فلا تُقدمْ على السفر الذي انعقدت نيتك عليه، لأن فيه الموت الزؤام. فإن كان بحراً يلوح له شاطئ، فأقدم على ما صممت عليه من سفر، وليكن ذلك مع صديق... والله أعلم". يقع نجيب محفوظ في أحلام فترة النقاهة على تقنية الحلم، وعلى مادته. فهو في التقنية، مبتكر روائي، وهو في المادة الحلمية، قريب من الشاعر... من خلال سرد ممتع فنتازي حلمي... يكتب في"حلم 64":"من شدة الرعب تسمرت قدماي في الأرض، فعلى بعد ذراع مني شبّت ثلاثة كلاب ضخمة متوحشة تريد أن تنقضّ عليّ لتفتُك بي لولا أن قبضت على أذيالها امرأة باستماتة. والى اليمين وقفت كلبة في ريعان الشباب، آية في غزارة الشعر وبياضه ونعومته، وكانت تشاهد ما يحدث في قلق تجلّّى في اهتزازات ذيلها القصير، المقصوص. وارتفع نباح الكلاب الثلاثة، وتتابع كالرعد، واشتعلت في أعينها الرغبة المتأججة في الفتك بي، ولما تعذّر عليها الوصول إليّ استدارت فجأة ووثبت على المرأة، وعند ذلك اقتلع الرعب قلبي وارتمت عليّ الكلاب. أما الكلبة الجميلة، فتطلعت لي مدة، وترددت لحظة عابرة، ثم ألقت بنفسها في المعركة، دون مبالاة بالعواقب".
بين هذا المنام والقصيدة أدوار متبادلة... ساحة الحلم ساحة مفترضة، وقت الحلم أيضاً، الأشخاص والحكاية. نحن أمام أضغاث أحلام، والقصائد أضغاث النفس، وفي الحالين حال متخيّل كأنه واقع وهو ليس بالواقع.
الأماكن في أحلام نجيب محفوظ والأزمنة، والحوادث، والأشخاص، سابحة في سديم سريالي، غرائبي... نكون معه في حديقة، فنصبح في شارع، ونبدأ في منزل بالعباسية حي السكن الذي يقيم فيه، فينقلب المكان الى فيلا في موقع آخر... ويلتقي في الأحلام، الأحياء والأموات، وتتبادل الأزمنة أدوارها، فلا حدود مرسومة، بين الصبا والكهولة، وبين الماضي والحاضر... كما أن شخص الحالم نفسه الكاتب يتغير ويتبدل، والأشخاص الذين يحضرون في الأحلام، خاضعون للتغير، والمفارقة، والتحوير.
إذن، لا الأمكنة، في الأحلام، متحيزة في أماكنها الجغرافية ولا الأزمنة خاضعة لترتيبها الزماني، ومنطقها في الماضي والحاضر والمستقبل، ولا الأشخاص في ساحة الحلم، هم أنفسهم في الواقع التاريخي أو الحياتي.... كل شيء، إذن، خاضع للتحوير.
سيغموند فرويد ويونغ كانا كشفا عن دور الأحلام في صنع النصوص الإبداعية الحديثة... كما ان السرياليين اعتبروا ساحة القصيدة بمثابة ساحة للحلم... والكتابة الآلية تداعيات لا يضبطها منطق اللغة أو منطق السرد، بمقدار ما تخضع للآلية نفسها.
أحلام محفوظ غالباً ما تلامس شؤون حياة عاشها... وتلامسها بالرمز والإيماء. وشيخنا الجليل غالباً ما يحلم بنساء ولكن، نادراً ما يصل إليهن بوصلٍ مريح. هو يحلم أيضاً بالحكومة والوظيفة... والمنزل القديم والأم والأخوات... وبالحرافيش، وربما سرد أحياناً فكرة أكثر مما يسرد حلماً. وربما عثرنا على أحلام عبقرية، وأحلام ساخرة، وأحلام غرائبية، لكننا أيضاً قد نعثر على أحلام عادية، ليس فيها من الرموز والغرائب ما يبعدها عن سرد لواقع، أو تخيّل لحكاية. ويلاحظ، أخيراً، انه لا يرشح من أحلام محفوظ، هاجس ديني أو تصوّفي، على غرار ما يرشح من "أصداء السيرة الذاتية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.