33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير مكتبة السليمانية في اسطنبول نوزت قايا: لدينا عشرات آلاف المخطوطات والكتب النادرة
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 2005

تحتفظ مكتبة بايزيد العمومية في إسطنبول بحوالى أحد عشر ألف مخطوطة، وتحتل المرتبة الأولى بالكتب المطبوعة التي تتجاوز النصف مليون كتاب، بينما تحتل مكتبة السليمانية المرتبة الأولى من حيث عدد المخطوطات التي تبلغ 67359 مخطوطة، إضافة الى 49663 كتاباً مطبوعاً من الطبعات النادرة القديمة جداً، ومكتبة السليمانية جزء من مجمع السليمانية الذي بناه الخليفة العثماني الثاني سليمان القانوني الذي ولد سنة 900 ه/ 1495، وتولى الخلافة الإسلامية العثمانية، بعد والده الخليفة العثماني الأول سليم الأول، من سنة 930 ه/ 1520 حتى سنة 974 ه/ 1566م.
وأهم منجزاته العمرانية مجمع السليمانية في اسطنبول الذي تبلغ مساحته ثلاثين ألف متر مربع، ويضم جامع السليمانية وملحقاته المكونة من الوقف الخيري والمدارس والكلية ومستشفى التوليد وأسبلة المياه، ودار الضيافة، وعنابر التموين، ومساكن الطلبة، والسوق والحمّام والسبيل والتربة، ودائرة الإفتاء، والمكتبة التي تبلغ مساحتها خمسة آلاف متر مربع، وقد استغرقت أعمال بناء مجمَّع السليمانية سبع سنوات أبرز فيها المعمار سنان عبقريته، وتَمَّ تدشين المجمع وافتتاحه من جانب السلطان سليمان القانوني سنة 1557. والحديث عن مكتبة السليمانية يتطلب معرفة الكثير من أسرارها التي تُفصح عن مَكنونات مَسيرة الحضارة عبْرَ القرون الخوالي، وتوضح بصمات صُنَّاع الحضارة من المؤلفين والنُّسَّاخ الذين خلّفوا لنا مخطوطات قيِّمة تختزنُ شتى أنواع العلوم والمعارف الإنسانية.
لِكَشفِ الستار عن بعض أسرار مكتبة السليمانية كان لنا لقاء مع مدير مكتبة السليمانية الدكتور نوزت قايا الذي تولى منصب معاون مدير السليمانية من سنة 1980 حتى سنة 1991، ثم تولَّى إدارةَ المكتبة بعد إحالة مديرها السابق يوسف معمر أولكر على المعاش سنة 199.
دليل المكتبة
يقول مدير مكتبة السليمانية ان دليل المكتبة يتألف من أرشيف البطاقات حيث توجد ثلاث بطاقات لكلِّ كتاب من الكتب المفهرسة المحفوظة في المكتبة وعددها 117022 عنواناً، وهي مُرتَّبة في ثلاثة أقسام، أحدها بحسب أسماء المؤلفين، والثاني بحسب أسماء الكتب، والثالث بحسب المواضيع، وتتضمن كل بطاقة الرقم الخاص للكتاب، ضمن سياق التسلسل لمحتويات المكتبة التي يعود إليها المخطوط.
وبفضل تنوُّع البطاقات يتمكَّن الباحث من الوصول إلى الكتاب المطلوب بأسهل الطرق الممكنة، وإلى جانب البطاقات توجد الفهارس القديمة التي طُبعت بأمر من الخليفة عبدالحميد الثاني، وهي فهارس خاصة بخزائن المكتبات التي ضُمّت إلى السليمانية، وعددها 41 مجلداً تشمل مخطوطات 67 مكتبة، واحتفظت المخطوطات بأرقامها القديمة الخاصة التي وردت في تلك الفهارس الحميدية التي طُبعت ما بين سنة 1300 وسنة 1312 للهجرة.
وأضاف المدير: يتكون بناء مكتبة السليمانية من قسمين متقابلين يفصل بينهما ممر يؤدي إلى جامع السليمانية، ويضمُّ القِسمُ الغربيُّ من المكتبة الإدارةَ وصالةَ المطالعة الكبرى، وصالة المطالعة الصغرى، وصالة قراءة الشرائط المصورة"الميكروفيلم والميكروفيش"، ومستودعات المخطوطات والمطبوعات النادرة، وقسم تصوير المخطوطات على الميكروفيلم الذي بدأ نشاطه منذ سنة 1950، ويضم القسمُ الشرقي: قِسمَ التصوير الرقمي والأقراص المدمجة"سي دي"ومكانه مكان مدرسة الصبيان قديماً، وقسمَ الصيانة والتجليد والتذهيب، ومعرضَ الخط، ومعرضَ المخطوطات النادرة النفيسة وهذه الأقسام في مكان المدرسة الأولى سابقاً.
المعرض الدائم
وأشار قايا إلى المعرض الدائم في القسم الشرقي من مكتبة السليمانية، والموجود في الصالة الكبرى، ويضمّ أقدم مخطوطات السليمانية المحفوظة في خزائن زجاجية تسمح بمشاهدتها بوضوح، وفيه مجموعة نادرة من المخطوطات العربية والعثمانية والفارسية، وأقدم مخطوط في المكتبة هو جزء من القرآن الكريم مكتوب بالخط الكوفي على رق الغزال ويعود تاريخ نسخه إلى القرن الثالث الهجري، وتأتي في مقدمة المخطوطات المصاحف الشريفة، وهي مرتبة بحسب التسلسل الزمني لتطور فنون الخطّ العربي عبر القرون الماضية.
وهنالك مصاحف كتبها مشاهير الخطاطين مثل المصحفين الشريفين المكتوبين بخط الخطاط المشهور ياقوت المستعصمي، وهما صغير وكبير، والصغير منهما موجود في خزانة خوجا مصطفى تحت الرقم: 1، ويقع في 246 ورقة، ومسطرته 10 * 16 سنتيمتراً، ويوجد مصحف تحت الرقم: 19 في مكتبة السلطانة برتويناله والدة السلطان عبدالعزيز، وقد جاء في آخره:"كتبه حمد الله المعروف بابن الشيخ في أوان شيبه مع ارتعاش رأسه في تسع وثمانين من عمره حامداً لله ومصلياً على نبيه محمد وآله أجمعين"ومسطرة هذا المصحف في 13 * 20 سنتيمتراً.
ومن المخطوطات النادرة مخطوطة كتاب البحرية لأميرال البحر العثماني بير رئيس، وفيه خرائط عالمية تصور قارات آسيا وإفريقيا وأميركا والقطب الجنوبي، والكثير من الجزر، ومخطوطة عجائب المخلوقات للقزويني، وهي مخطوطة مصورة مزدانة بالروم المنمنمة"مينياتور"ومن الكتب المزدانة بالمنمنمات الفلكية والجغرافية مخطوطة معرفتنامه لابراهيم حقي الأرض رومي، ومخطوطة حديقة السعداء للشاعر فضولي، وهنالك الكثير من دواوين الشعر المزدانة بالرسم.
ومخطوطة كتاب الحشائش، وهي مزدانة برسوم النباتات، ومؤلفها هو الطبيب اليوناني اللسان ديوسقوريد الذي عاش في عين زربة، وكان جراحاً في الجيش الروماني زمن الأمبراطور نيرون الذي حكم من سنة 54 حتى سنة 68 م. وتُرجم الكتاب إلى اللغة العربية في عهد الخليفة العباسي المتوكل على الله من قبل اسطفان بن باسيل، وصحح الترجمة حنين بن إسحاق، وللكتاب أسماء عدة منها: الأعشاب، أو كتاب الحشائش، أو هيولى علاج الطب.
مجموعات مخطوطات السليمانية
ويؤكد مدير السليمانية أنَّ السلطان سليمان القانوني قد وضع النواة الأولى للمكتبة حيث أوقف عدداً من المخطوطات على العلماء والطلبة، وثبّت ذلك في وقفية السليمانية التي توضح صفات قَيِّم المكتبة وطُرُق الاستفادة والإعارة، وما زالت مخطوطات مكتبة السليمانية الأمّ محفوظة في خزانة السليمانية الخاصّة، ولها فهرس خاص مطبوع منذ عهد الخليفة عبدالحميد الثاني، وتبلغ مخطوطات السليمانية الأم 1037 مخطوطة.
وأغنى المجموعات التي ضُمّت إلى مكتبة السليمانية الحالية هي مخطوطات مكتبة السلطان محمد الفاتح وعددها 5219 مخطوطة، وتمتاز هذه المجموعات بمخطوطات كُتِبَت برسم مُطالعة السلطان محمد الفاتح، ومخطوطات مكتبة أياصوفيا وعددها 5053 مخطوطة، ومخطوطات مكتبة أسعد أفندي وعددها: 3696 مخطوطة وغيرها.
المكتبات الملحقة بالسليمانية
ويقول قايا: توجد مجموعة من مكتبات التراث الملحقة إدارياًّ بمكتبة السليمانية في اسطنبول، ولها مقرَّات خاصَّة خارج مكتبة السليمانية، وهي: مكتبة راغب باشا في لاله لي، التي نقلت مخطوطاتها إلى السليمانية منذ الزلزال الأخير، وفيها 1274 مخطوطة، و11259 كتاباً مطبوعاً، وستعود إلى مقرها الأصلي بعد انتهاء الترميم، وتلحق بالسليمانية مكتبة عاطف أفندي الموجودة في محلة وفا، وفيها 3228 مخطوطة، و249683 كتاباً مطبوعاً، ومكتبة كوبرويلى الموجودة في شارع ديوان قرب جامع السلطان أحمد، وفيها 2775 مخطوطة، و859 كتاباً مطبوعاً، ومكتبة نور عثمانية الموجودة في مجمع نور عثمانية، القريب من منارة القسطنطينية"جمبرلي طاش"، وسوق محمود باشا، وفيها 5052 مخطوطة، و2631 كتاباً مطبوعاً، وقد نُقلت إلى السليمانية مخطوطات مكتبة مراد مُلاّ من مقرِّها في محلَّة جارشمبه بمنطقة الفاتح بعد الزلزال، مثلما نُقلت مخطوطات علي أميري وفيض الله أفندي من مكتبة الملة في الفاتح إلى مكتبة بايزيد العمومية بانتظار انتهاء الترميم، والعودة إلى المقرات الأساسية لتلك المكتبات.
ويضيف: انتبه أركان السلطنة العثمانية إلى أهمية المخطوطات، فقرروا جمع الكثير من مخطوطات المكتبات في مكتبة السليمانية سنة 1924م، وخصصوا مستودعاً لكل مكتبة على حدة ورُتبت الكتب بحسب أرقامها في الفهارس الحميدية، وما زال ذلك الترتيب ساري المفعول في الخزائن بالأرقام الحميدية نفسها، مما يُسهِّل الوصول إلى المخطوطة المطلوبة بناءً على أي معلومة قديمة أو حديثة، وقد نُقلت الكتب من أماكنها القديمة إلى الوقف الخيري الذي أنشأه سعيد باشا باسطنبول، ثم جُمعت المخطوطات في مكتبة السليمانية من المكتبات والجوامع والمدارس والخانات والتكايا والزوايا والأضرحة والمساجد ودور الوقف والقصور العثمانية، وأُضيفت إليها مخطوطات كثيرة من طريق الشراء من أصحابها، كما أُهديت إلى المكتبة 5238 مخطوطة من مخطوطات أهل الخير، ومحبي التراث الأمناء.
محتويات المكتبة
وختم مدير مكتبة السليمانية حديثه بالقول أن مخطوطات مكتبة السليمانية تحظى برعاية تامة في المخازن حيث تحفظ في جوّ مناسب من حيث الحرارة والرطوبة، وتُعقّم لحفظها من شرّ الحشرات، وتتوزع معظم الكتب المخطوطة والمطبوعة على اللغات العربية والعثمانية التركية والفارسية، وبعض الكتب مطبوع باللغات الثلاث مثل كتاب سفينة الراغب لمؤلفه راغب باشا والي مصر سابقاً وباني المكتبة المشهورة في اسطنبول.
وتفخر المكتبة بامتلاكها لأكثر من خمسمئة مخطوطة بخطوط مؤلفيها، وآلاف المخطوطات المنسوخة من نسخ المؤلفين الأصلية، وآلاف المخطوطات التي دوَّن عليها العلماء وقائع السَّماع، ومُقابلة المخطوطات على أصولها، وإجازات العلماء. وتشمل مخطوطات السليمانية معظم أنواع العلوم النقلية والعقلية المخطوطة والمطبوعة، وقد تم تصنيفها في شكل دقيق، حيث تمّ تصنيفها الموضوعي ابتداء بمخطوطات القرآن الكريم وعلومه، ثم الكتب السماوية الأُخرى، ثم الحديث الشريف وعلومه، ثم الفقه وأصوله وما يلحق به من القواعد وعلم الكلام والجدل والخلاف، وكتب الفتاوى والفرائض، والتصوف والأدعية والخواص، والسياسة والأخلاق، وهنالك كتب الأدب والعروض والنحو، والتاريخ الطبيعي والبشري، والجغرافيا والفلسفة، والطبّ البشري، والبيطرة الخاصة بطبّ الحيوانات، والبيزرة الخاصة بطبّ الطيور، وكتب الرماية والفروسية، والفيزياء والكيمياء، والرياضيات والفلك، زمرقعات الخطّ، وغير ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.