بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظرية الأدبية المعاصرة وجرح العرب والغرب
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2004

انصب اهتمام عدد من النقاد العرب، خلال السنوات الأخيرة، على تطعيم النقد الأدبي العربي بأفكار ومفاهيم، مستلة من النظرية الأدبية المعاصرة، قادرة على إضاءة النصوص والكشف عن بنياتها الداخلية من دون أن يشكل هذا العمل من أعمال المثاقفة اعتداء على جسد النصوص وإكراهاً لها على قول ما لا تستطيع قوله. لكنني كنت مؤمناً، وما زلت، بأن معظم الميراث النقدي العربي المعاصر ظل مسحوراً بالنقد الغربي، كما انه وقع أسيراً لتحولاته وكشوفاته من دون الوصول إلى قراءة ذاتية لتطور النظريات النقدية الغربية وإخضاعها لفحص تاريخي - فلسفي يربطها ببيئاتها الثقافية والاجتماعية والسياسية المحددة.
هكذا بقي النقاد العرب، الذين درسوا في الغرب أو تلقوا معرفتهم النظرية من الأصول والمصادر الغربية في لغاتها الأساسية أو عبر الترجمات، يلهثون وراء ما يجد من تيارات ومدارس نقدية غربية ظناً منهم أن الجدة تعني الصحة، وأن العملات النقدية الدارجة تطرد العملات القديمة في الكتابة النقدية. ولعل الإحساس بتفوق الغرب الحضاري، في زمن الاستعمار وبعد خروجه، هو الذي دفع النقاد، كما دفعهم غيرهم من العاملين في حقول ثقافية أخرى، إلى تلقف ما ينتجه الغرب من أفكار وتصورات في حقل الكتابة النقدية وتطبيقها على الإنتاج الأدبي العربي. ولم يستطع دعاة النقد التراثي، أو المتمسكون بالأصالة النقدية، أن يقفوا في وجه دعاة التجديد النقدي خلال النصف الثاني من القرن العشرين، بحيث استطاعت التيارات البنيوية والبنيوية التكوينية، والماركسية الجديدة والتفكيكية، أن تهيمن في المجلات المتخصصة والصحافة الثقافية وفي بعض المؤسسات الأكاديمية في المغرب العربي، وفي بعض أقطار المشرق العربي. لكن ذلك لم يؤد في المحصلة النهائية إلى زيادة رقعة انتشار الأفكار والمفاهيم النقدية، التي تشكل قلب النظرية الأدبية المعاصرة، في الأقسام الأدبية في الكليات والمعاهد المتخصصة. وقد شهدنا في السنوات الأخيرة انغلاق المؤسسة الجامعية العربية على نفسها وعودة دعاة الأصالة النقدية للتأثير بصورة سلبية في الدراسات النقدية.
في هذا السياق بدا لي أن واحداً من الأسباب الأساسية التي تقف حائلاً دون تبيئة المنجز الذي تحقق في النظرية الأدبية المعاصرة في النقد العربي يعود إلى سيادة مبدأ الترقيع والاختزال واستعارة المفاهيم مع إغفال سياقاتها التاريخية والاجتماعية. إن المفاهيم النظرية، في النقد والفكر، هي في الحقيقة مجرد أشكال من الاختبار والتفحص نطبقها على النصوص لتكشف لنا النصوص عن دلالاتها ومعانيها، وليست أصناماً نتعبد لها. لكن هذه المفاهيم عوملت في النقد العربي بصفتها أهدافاً بحد ذاتها، فأصبح الناقد يتباهى بعدته النظرية ناسياً النصوص وقوانينها الداخلية المخصوصة. وهكذا تراكمت الكتابات النقدية، في الكتب والمجلات المتخصصة والصحف، خالقة بين الناقد والقارئ فجوة شديدة الاتساع لغياب أي توافق بين ما يعرفه الناقد وما يعرفه القارئ. وعلى رغم المحاولات الجادة من بعض النقاد العرب للافادة من كشوفات النظرية الأدبية، وقراءة النصوص العربية القديمة والحديثة استناداً إلى تلك الكشوفات، إلا أن الفجوة بين ما يكتبه النقاد العرب المعاصرون وما يتراكم من وعي نظري بالأدب لدى مدرسي الجامعات وطلبة الأقسام الادبية ما زالت في اتساع.
من الواضح أن ذلك يعود في صورة جزئية إلى ضعف العامل الذاتي في عملية النقل والافادة، وقدرة النظرية الأدبية المرتحلة إلى اللغة العربية على إلغاء الإبداع الذاتي لدى الناقد العربي. إن التعامل مع النظرية تعاملاً صنمياً يؤدي في النقد والفكر إلى الاستلاب، إلى الوقوع في دائرة السحر والعمى عن النقص. وجرى في النقد العربي المعاصر الانتقال من تيار نقدي إلى تيار آخر من دون تفحص الطاقات الكاشفة في كل تيار، وكأن الجري وراء الموضة والتقليعات الفكرية هو الذي يتحكم في تاريخ نقدنا المعاصر. فما الذي يمكن أن يفعله الناقد العربي الجديد، وكذلك العامل في حقول الفكر أو المؤرخ أو الباحث، في ضوء هذا الانسحار بفكر الآخر ومنجزه في تيارات المعرفة الإنسانية المختلفة؟ كيف يمكن التغلب على أسلوب التلفيق والترقيع وجمع المتناقضات بين دفتي كتاب أو في صفحات مقالة؟
لقد شاع هذا النوع من النقد التلفيقي في ثقافتنا العربية الراهنة بسبب عدم تمكن الكثير من ممارسي النقد، والدخلاء على عالمه، من فهم الغاية من النظريات أو المعايير النظرية التي تهدف في الأساس إلى إضاءة نصوص أو ظواهر ثقافية تعجز السياقات النظرية المحايثة لها عن كشف تحولاتها وانعطافاتها المذهلة. لكن الناقد العربي الذي يجتلب النظرية وجهازها التحليلي يعمل واعياً، أو لا واعياً ربما، على ما يمكن أن نسميه التحليل الإكراهي للنصوص. ولعل سبب هذا الاعتداء على النصوص يعود إلى تحكم المفاهيم النظرية المنتزعة من سياقاتها، والمجتلبة من ترجمات رديئة في معظم الأحيان، وردها على النصوص المسكينة.
ومع أن الغاية من النظرية هي مساعدة الناقد والقارئ على تعميق معاني الظواهر والنصوص، والبحث عن الخفي وغير المرئي بعيون العتيق من النظريات وأشكال التحليل الثقافي والأدبي، إلا أن النظرية تقف على رأسها في بلادنا، فهي الغاية والمنتهى فيما الظواهر والنصوص تابعة لها ووسائل للتشديد على صحتها والبرهنة على مدى عظمتها وملاءمتها كل زمان ومكان. لكن النظريات نتاج تحولات اجتماعية وثقافية وسياسية، وهي لا تصلح للكشف دائماً عما يعتمل في بيئات وثقافات أخرى إلا إذا ارتحلت وعُدّلت واختلفت عما كانت عليه في الأصل. ويمكن أن يؤدي استخدامها بصورة جامدة، تعكس الهلع والخوف منها لا امتلاك زمامها أو بالأحرى تمثلها العميق، إلى عكس الغرض المطلوب منها، ويجعلها تزيد النصوص والظواهر غموضاً بدلاً من أن تقوم بالكشف وفك الألغاز المحيطة بتلك النصوص والظواهر.
ليست النظرية غاية بحد ذاتها، ولا يدل استخدام المصطلحات التقنية، التي تتردد في الكتابات النقدية، على معرفة عميقة بالنقد وتياراته. لكن نقاداً عرباً كثيرين يعتقدون أن حشد الألفاظ الكبيرة، والاصطلاحات التقنية والأسماء النقدية الكبيرة في العالم، قادر على إنجاز أعمال نقدية كبيرة أيضاً!
لقد كان النقد، في بدايات النهضة العربية الحديثة وصولاً إلى أفق الستينات، ملتصقاً بالمشروع النهضوي العربي وهموم التحديث وإيجاد معادلة متوازنة بين شرطي التراث والحداثة. وكان سؤال النهضة والعلاقة بين النخبة المثقفة والجماهير العريضة، شبه الأمية، أساسياً في النقد، وكذلك في الفكر. ومع أن شرائح واسعة من هذه الجماهير العريضة ظلت ملتصقة بالموروث الشعبي، إلا أن الشرائح المثقفة كانت تتمسك بهاجس النهضة والتحديث بصفته مشروعاً شاملاً يضم في ثناياه ثورة تجديدية تعصف بمناحي الخطاب وأشكاله جميعها، ومن بينها الخطاب النقدي الذي لم يستقل بذاته إلا منذ فترة قصيرة نسبياً. لكن الخطاب النقدي العربي بدأ ينفصل شيئاً فشيئاً عن أهدافه النهضوية وأطره المعرفية، المشتبكة مع مرجعياتها الواقعية، ليتحول إلى خطاب كتيم مغلق ينظر في أعطافه فرحاً بنفسه ناسياً وظائفه التي تجعله جديراً كخطاب، قاطعاً بذلك حبل السرة بينه وبين قارئه.
ومع أنني كنت في يوم من الأيام متعاطفاً مع هذا النوع من الخطاب النقدي المتخصص، منطلقاً في الاتجاه نفسه، إلا أن خبرتي المتواضعة علمتني أن الناقد، مثله مثل المبدع، يتوجه إلى قارئ لا يعرفه لينقل إليه خبراته ومشاغله ويسلط الضوء على عتمات النصوص، ويضع القضايا الأدبية والخبرات الانسانية، التي تنطوي عليها النصوص، في بؤرة المساءلة والتأويل. وسيجد نفسه، إذا غفل عن هذه الغاية الأساسية الملازمة للمعرفة بعامة، أسير عالم مغلق على ذاته.
لست أدعو الناقد العربي، لتحقيق ذلك، إلى التخفف من عدته المعرفية النظرية، واللجوء إلى لغة نقدية انطباعية تجعل من النص وسيلة لتوليد الأفكار والتساؤلات التي يختزنها الناقد في وعيه المعرفي، بل إلى الابتعاد، ما أمكنه ذلك، عما يمكن تسميته البعد التقنوي في الكتابة النقدية، واللجوء أكثر إلى التعريف بالخبرات الإنسانية والجمالية العميقة التي تنطوي عليها النصوص.
المفارقة البارزة في هذا السياق هو أنه على رغم ضعف التدريب النظري، في مجال النقد الأدبي، في الجامعات العربية، إلا أن هناك نزوعاً غريباً لدى الباحثين العاملين في الوسط الأكاديمي العربي إلى التجمل بالنظريات وحشد بحوثهم النقدية بالمراجع والمصطلحات. ولعلهم يظنون بذلك أنهم يرهبون القارئ ويخضعونه الى سلطانهم المعرفي. لكن هذه النزعة الاكاديمية، التي تستبطن في أعماق أعماقها شعوراً بالجهل وضحالة المعرفة، تعزل النقد عن دائرته الأوسع، وتسجنه في قمقم التخصص والنخبوية الضيقة.
في الشق الآخر من هذه المعادلة المعقدة يكمن الإحساس بالعداء للغرب الاستعماري، ولمنجزه المعرفي الذي ينوء بثقله على العقل العربي المعاصر. إن الصراع الكامن في الوعي العربي المعاصر يمنع شرائح واسعة من المثقفين والمتعلمين العرب من تقبل الفكر الغربي، ومن ضمنه النظرية الأدبية المعاصرة، من دون توجس وخوف ومساءلة. ويمكن تبرير هذا الخوف من الغرب، الذي يتسرب إلى النقد الأدبي مثلما يتسرب إلى كل شيء في حياتنا العربية المعاصرة، على ضوء ازدواجية المعايير الغربية وتصاعد كراهية الأجانب، وتزايد ضغط الدول الغربية، وأميركا بخاصة، على الكرامة العربية، خصوصاً بعد أحداث 11 أيلول سبتمبر التي دشنت علاقة عداء تاريخية يصعب تغييرها في المقبل من الأيام.
إن رفض كثير من المثقفين العرب للتيارات النقدية المعاصرة يعود بصورة جزئية إلى الصدام مع الغرب، إلى الإحساس بضرورة تعديل العلاقة المعقدة بين الغرب والوطن العربي القائمة على إحساس الغرب بتفوقه ودونية الآخرين. ولا يمكن التخلص من آثار هذه العلاقة الجريحة إلا بالعمل المشترك بين مثقفي الغرب ومثقفي الوطن العربي لتجسير الفجوة التي تزداد اتساعاً يوماً بعد يوم. ونحن نعثر الآن في دول العالم أجمع على أعداد كبيرة من المثقفين المعاصرين تؤمن بهجنة الثقافات، بقدرتها على التأثير بصورة معقدة في بعضها بعضاً، وعلى نشر مفهوم التسامح بين الشعوب والثقافات لكي تتضاءل المخاوف وتتفاعل الثقافات في غياب الشكوك والريبة التي تحكم العلاقة بين الغرب والوطن العربي الآن، وهي شكوك ذات جذور سياسية ينبغي التخلص منها لكي تتبادل الثقافات التفاعل في ما بينها بصورة صحية مخصبة. ودون ذلك سيظل كثيرون يناصبون النظرية الأدبية، وكل ما يأتي من الغرب، العداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.