أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رياض نجيب الريس يكتب سيرته
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2004

يفتح الكاتب والناشر رياض نجيب الريس صفحات من سيرته الذاتية والصحافية في كتابه الجديد "آخر الخوارج - أشياء من سيرة صحافية" الصادر عن الدار التي تحمل اسمه، ويروي فصولاً من طفولته وبداياته الصحافية والأدبية، عطفاً على نواحٍ من سيرة والده مؤسس صحيفة "القبس" السورية والكاتب والمناضل السياسي. ويتناول أيضاً المراحل التي اجتازها صحافياً وكاتباً ومؤسساً لصحيفة ومجلة ودار للنشر.
يتألف الكتاب من مدخل بعنوان "ذاكرة الأشياء" وستة عشر عنواناً هي على التوالي: أبي وأنا، ملاعب الطفولة والصبا، برمانا: سفر التكوين، بدايات الوعي الصحافي، انكلترا، براعم الثقافة والسياسة، من "الصياد" الى "المحرر" - قطوف المهنة البريئة، "الحياة" - مدرسة الاحتراف المهني، "النهار" - صراعات السياسة والصحافة، "المنار" - جريدة "النجاح المؤجل"، "المستقبل" - مجلة "النجاح المجهض"، النشر - خير جليس، "الناقد" - سنوات "الضياء الضرير"، الزهو الثقافي - لندن "بتتكلم عربي"، الشعراء - قبائل "شعر"، أشخاص - ناس كانوا معي، بعض أيام الخليج - صديق تركني باكراً، سنوات بيروت - وحشة الحنين، اضافة الى مخرح بعنوان "الموت وقوفاً".
وتقدم الدار الكتاب: "في سياق مفاجآته التي عودنا عليها، يضيف الصحافي رياض نجيب الريس في هذا الكتاب الرقم 28 الى سلسلة كتبه أو اصداراته. بداية من الغلاف الجميل الذي وضع رسمه الفنانون حسن إدلبي، بيار صادق، ديران، جورج البهجوري، ملحم عماد، جان مشعلاني، وصممه الفنان محمد حمادة، مروراً بالمادة الشيقة التي استهلكت سنوات وسنوات من العمل، نهاية بالصور والوثائق من الدفاتر العتيقة والمجلات والجرائد والأرشيف الشخصي.
هذا كتاب ذكريات حميمة يفلش فيها المؤلف سيرة ذاتية اختار أن يطل عليها دائماً من نافذة الصحافة وما تتيحه تلك المهنة من بداية تكوين وتجارب وعمل وأساتذة وصداقات وأرباب عمل وزمالات ومؤسسات ومناخات تتقاطع فيها كل التلاوين، لنعثر على ذكريات سياسية وأدبية وشعرية وفنية من رسم وكاريكاتير. لقد أراد رياض نجيب الريس أن يضيء بمصابيح عملاقة موقع الصحافي ودوره في الحياة العامة، بعدما بهت ذلك الدور لمصلحة مجموعة من التقلبات في الحياة العربية أدت الى تقزيم كل شيء، ما أفضى الى مزيد من البلبلة والاختلاط والضياع.
ومن طريف التعريفات للصحافة نهاية مقدمة الكتاب، ما يلخص مسيرة الصحافة العربية منذ منتصف خمسينات القرن المنصرم حتى اليوم، وكذلك تعرج مسار الصحافي رياض نجيب الريس حينما يكتب بوضوح: "إذا أحاطت الحرية بالصحافة فهي صحافة حرة، وإذا أحاطت بها الديموقراطية فهي صحافة ديموقراطية، وإذا أحاط بها الطغيان فهي صحافة خنوعة، وإذا أحاط بها الإرهاب فهي صحافة جبانة، وإذا أحاط بها السوء فهي صحافة سيئة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.