فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عراقيون يتظاهرون ضد تشغيل آسيويين في قطاع النفط وبريمر يتعهد انعاش الاقتصاد . اجتماع في أربيل لقوى سياسية باستثناء الحكيم
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2003

اجتمع عدد من الشخصيات السياسية العراقية في مقر البرلمان الكردي في اربيل في الذكرى 11 لتأسيسه، بحضور ممثلين للولايات المتحدة وبريطانيا. وتعهد بول بريمر الحاكم الاميركي للعراق بانعاش الاقتصاد، فيما يستعد للاجتماع مع "مجلس السبعة" قريباً، وتظاهر عراقيون في البصرة أمس ضد تشغيل آسيويين في قطاع النفط. كما تظاهر آلاف الجنود الذين أصبحوا عاطلين عن العمل بعدما حل بريمر الجيش، مطالبين بتسوية أوضاعهم.
وحضر اجتماع اربيل رئيس الحزب "الديموقراطي الكردستاني" مسعود بارزاني ورئيس "الاتحاد الوطني الكردستاني" جلال طالباني ورئيس تجمع "العراقيين الديموقراطيين المستقلين" عدنان الباجه جي، اضافة الى ممثلين عن مجموعات عراقية اخرى مثل حزب "الدعوة" و"الوفاق الوطني". ويتوقع ان يلتقي هؤلاء القادة "للبحث في الوضع وتشكيل حكومة واجراء الاتصالات مع الولايات المتحدة".
وأوضح الناطق باسم "الديموقراطي الكردستاني" عارف طيفور ان معظم ممثلي "مجلس السبعة" يشاركون في هذه الاجتماعات باستثناء "المجلس الاعلى للثورة الاسلامية". كما ان عدداً من الشخصيات التي دعاها الاميركيون لتوسيع التمثيل في الادارة المقبلة يمكن ان يشاركوا في الاجتماع. وأعلن ان بريمر سيجتمع مع "مجلس السبعة" في كردستان قريباً.
الى ذلك، تعهد بريمر مساء أول من أمس في الحلة وسط اعادة انعاش الاقتصاد ليستطيع العراقيون قطف ثمار "التحرير". وأعلن في مؤتمر في الحلة 80 كلم جنوب بغداد ان "اولويتنا تتمحور الآن حول الاقتصاد"، في وقت "نحرز تقدماً" على الصعيد السياسي لاقامة سلطة انتقالية. واضاف: "نهتم كثيراً بأن يشعر العراقيون بالانجازات الحقيقية للتحرير. ومن واجبنا اعادة وضع الاقتصاد على الطريق الصحيح".
وتحدث عن المقبرة الجماعية المكتشفة في الحلة وتضم حوالى 15 الف جثة، فقال ان هذه المقبرة "تذكرنا بنوع النظام الذي كان قائماً في العراق وبأننا سعداء بسقوطه".
وزار بريمر جامعة في الحلة كانت في الاصل مسجداً، والتقى عميدها الشيخ فرقاد القزويني ورجال دين آخرين. ويعتبر الاميركيون الشيخ القزويني الاكثر اعتدالاً بين رجال الدين الشيعة في العراق. وتضم جامعته مسيحياً يدرس مادة الرياضيات، وطالباً يهودياً مسجلاً لكنه لا يحضر الدروس، كما ذكر مسؤولون عراقيون.
وأعلن الشيخ القزويني ان الجامعة "ستثبت للعالم ان العراق يمكنه انشاء جامعات اسلامية قائمة على السلام والعدل".
الى ذلك، أعرب زيدان خلف رئيس مصلحة التسجيل العقاري في العراق عن خشيته من ان فقدان خمسة سجلات الملكية في البلاد يعوق الانتعاش الاقتصادي والاستثمار في سوق العقارات الذي شهد نمواً قبل الغزو الاميركي. وأوضح ان "عشرين في المئة من السجلات اختفت"، اذ أحرقت مكاتب التسجيل الرئيسية للعقارات في وسط بغداد بعد سقوط العاصمة قبل شهرين، وأحرقت او سرقت وثائق مسجلة على ورق أو على أجهزة كومبيوتر أو ميكروفيلم. ولفت الى ان استعادة قاعدة البيانات تحتاج ثلاثة أشهر شريط ان يقدم عدد كاف من اصحاب الأرض وثائق الملكية الخاصة بهم فيما توفر قوات الاحتلال التي تشرف على وزارة العدل الاموال اللازمة لادارته.
وتظاهر عراقيون أمس في البصرة احتجاجاً على تشغيل اجانب آسيويين في قطاع النفط العراقي. وتجمع المتظاهرون الذي بلغ عددهم حوالى 500 شخص امام مقر التحالف الاميركي - البريطاني ورفعوا لافتة كتب عليها "نحن ضد اللجوء الى العمالة الاجنبية على حساب مصالح عمالنا"، وهتفوا: "لا للعمال الأجانب. هذا بلدنا ونحن الذين نعمره".
وذكر سكان ان العمال الآسيويين، خصوصاً الهنود، بدأوا في الظهور في جنوب العراق حيث يعملون لحساب شركة الخرافي الكويتية التي تنجز عقداً لإعادة تأهيل انبوب بطلب من شركة "كيلوغ براون اند روت" الاميركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.