نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرزهم سعاد حسني وكمال الشناوي وأحمد زكي وآخرهم يسرا وميرنا وسمية الخشاب . اتجاه نجوم السينما والتلفزيون الى الغناء: موهبة أم استثمار للنجاح ؟
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2003

اتجه خلال الآونة الاخيرة عدد من الممثلين والممثلات الى الغناء سواء في أعمالهم الفنية أم من خلال ألبومات ينوون طرحها خلال الفترة المقبلة، وعرضت بعض شركات الكاسيت على كبار الممثلين الذين شاركوا بالغناء في أعمال سابقة تجميع هذه الاغاني وطرحها في ألبومات.
ومن أبرز من ينوون طرح ألبومات غنائية خلال الصيف المقبل ميرنا وليد التي كان مقرراً أن تصدر ألبومها الغنائي قبل فترة طويلة، ولكن نظراً إلى انشغالها بالدراسة في المعهد العالي للسينما ثم التمثيل تأجل المشروع. وتقول ميرنا ل"الحياة": "أفكر في موضوع الغناء منذ زمن بعيد ومن أجله اعتمدت مطربة في الإذاعة والتلفزيون عام 1994، وخلال الفترة الماضية لم أركز على الغناء لأنني لم أكن أريد التشتت حيث ركزت على التمثيل لأحقق ذاتي فيه وقمت بتسجيل ثلاث أغان هي "لسة صغيرة" كلمات صلاح فايز وألحان حسن أبو السعود و"هي دي أنا" كلمات مجدي النجار وألحان زياد الطويل و"هي هي" كلمات محمد حسين وألحان خالد حماد.
كما تبحث سمية الخشاب حالياً عن كلمات جديدة وألحان مميزة لألبومها الأول وتجري مفاوضات مع بعض المؤلفين والملحنين لاختيار ألحان تتناسب مع صوتها. وكانت الخشاب بدأت مشوارها مع الفن من خلال الغناء الذي كان السبب الرئيس في حضورها الى القاهرة من الاسكندرية. وكان هاني سلامة غنى ثلاث اغان في فيلمه الذي يعرض حالياً "ازاي البنات تحبك" وشاركه بالغناء في الفيلم طلعت زين ومي كساب والاغنيات من كلمات سامح العجمي وألحان احمد عادل. ويقول سلامة "احب الغناء منذ صغري، نالت الاغاني التي أديتها في الفيلم استحسان الجميع وكانت مناسبة تماماً للفيلم، اما مسألة طرح ألبوم غنائي خاص بي فهي في ذهني ولكن ليس الآن على الأقل، لأن مسألة الألبوم في حاجة الى وقت وتحضير وتدريبات طويلة".
الى ذلك تقوم فريدة سيف النصر بالتحضير لألبومها وسجلت اولى اغانيه "ايه اللي جابك" من ألحان صلاح الشرنوبي، ومن المقرر أن يضم ثماني اغان ويضع ألحان بقية الالبوم وليد سعد وعصام كاريكا ومنير حمودي. ومعروف ان يسرا كانت اصدرت البوماً انقسمت الآراء فيه وهي ترد على النقد بقولها: "الذين انتقدوني بدأ نقدهم لي قبل ان يسمعوا الالبوم الخاص بي. وأنا اعلنتها واكررها لن اتفرغ للغناء ولكنني احببت ان اغني. وأنا لست غريبة عن عالم الغناء فقد بدأت به في الاذاعة، ولا يوجد مشروع غنائي قريب ولكن لا مانع من تكرار التجربة اذا وجدت ما يناسبني. وحلمي في الفن هو تكرار تجربة سعاد حسني في الجمع بين التمثيل والغناء والاستعراض".
وتردد أن احدى شركات الكاسيت عرضت على كمال الشناوي تجميع الاغاني التي قدمها في اعماله واصدارها في ألبوم غنائي ويقول الشناوي: "هذا العرض صحيح لكنني لست متحمساً للفكرة لأن الاغاني التي قدمتها كانت خاصة بأحداث معينة ضمن هذه الاعمال ولا اعتقد ان طرحها في ألبوم سيكون اضافة لي أو للناس على رغم انني كنت أغني في بداياتي وعلى رغم ان اصدقائي يحبون صوتي ويطلبون في لقاءاتنا ان اغني لهم الاغاني القديمة". ويضيف الشناوي: "صوتي لم يعد يصلح للغناء الآن وعندما قدمت اغاني بصوتي في اعمال سابقة لي كنت اقدمها من منطلق انني مؤد جيد وان الشخصية التي اجسدها تتطلب وجود اغانٍ. وكان المخرج نادر جلال طلب مني اداء اغنية في المسلسل الذي نصوره حالياً "آخر المشوار" ولكنني شعرت بأن عدم تقديمي للأغنية لن يؤثر كثيراً في الاحداث وشرحت وجهة نظري للمخرج وتقبلها".
يذكر أن عدداً من كبار الممثلين قاموا بالغناء في اعمالهم الفنية وحققت اغاني البعض نجاحاً كبيراً وابرز هؤلاء سعاد حسني التي غنت في فيلمها الشهير "خلي بالك من زوزو" امام حسين فهمي وتحية كاريوكا واخراج حسن الامام اغاني "يا واد يا تقيل" و"الفتاة المثالية" و"خلي بالك من زوزو"، كما غنت في فيلم "أميرة حبي أنا" اغنيتي "بمبي" و"الدنيا ربيع" الى جانب مسلسلها الشهير "هو وهي" الذي غنت فيه عدداً كبيراً من الأغاني سجلتها ضمن ألبوم ضم اغانيها المنفردة او التي غنتها مع احمد زكي وكتب كلماتها صلاح جاهين ولحنها عمار الشريعي ومنها "البنات" و"جرس الفسحة" و"حلقاتك برجالاتك" و"الشيكولاتة" و"ردي يا بنت اخت البيه" و"جلابية بارتي" "و"يا ترى انت فين يا حبيبي" و"المفاجأة" وغيرها، وتكرر الشيء نفسه مع احمد زكي الذي شارك حسني في اغنيات مسلسل "هو وهي" من اخراج يحيى العلمي كما غنى خلال الاعوام الاخيرة في افلام "كابوريا" و"استاكوزا" و"البيه البواب" و"هيستريا" من اخراج عادل اديب والذي جسد فيه شخصية مطرب يبحث عن فرصة.
وغنى محمد هنيدي في عدد من افلامه منها "صعيدي في الجامعة الاميركية" و"بلية ودماغه العالية"، وغنى محمود عبدالعزيز في افلام "الكيت كات" و"النمس" و"الكيف". كما غنى عزت العلايلي في بعض افلامه وابرزها "دسوقي افندي في المصيف" الذي شاركته بطولته انوشكا وقدم أغنية "هيلا هيلا" في مسلسل "اللقاء الثاني" امام سميرة احمد. وغنى عبدالمنعم مدبولي عدداً من الاغاني أشهرها في فيلم "مولد يا دنيا" اخراج هاني لاشين. وكانت الفوازير التي قدمها التلفزيون طوال مشواره فرصة لمن قاموا ببطولتها بالغناء من خلالها وابرز من غنوا فيها سمير غانم ونيللي وشريهان وجيهان نصر وحنان ترك ونادين ووائل نور وصابرين وهالة فؤاد، كما غنى عدد من الممثلين في بعض المسرحيات الغنائية او الاستعراضية ومنهم سهير البابلي وعبدالمنعم مدبولي واحمد بدير في مسرحية "ريا وسكينة"، ويحيى الفخراني وسماح انور وهالة فؤاد في مسرحية "راقصة قطاع عام" وغنى عادل امام في الواد سيد الشغال" وتكرر الامر نفسه مع سيد زيان ومحمد نجم وسعيد صالح وآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.