وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في فنجان القهوة قرأوا طالعي : ستتزوجين أرستوقراطياً من بلاد العرب
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2003

التقيت زوج المستقبل للمرة الاولى عبر عدسة كاميرا. كنت واقفة مع والدي في المطار في عمان عندما تقدم الملك حسين ليحيينا. وسارع والدي، الذي لم يكن ابداً من النوع المتردد، الى وضع الكاميرا في يدي. وقال: "التقطي لي صورة مع الملك". وعلى رغم الإرباك الذي تملكني، فقد أطعته والتقطت الصورة التي ظهر فيها الرجلان جنباً الى جنب. وفي خلفية الصورة تبدو كبرى بنات الملك، الأميرة عالية. بعدها تبادل والدي والملك بضع كلمات. ثم نادى الملك حسين زوجته الملكة علياء لنتعرف اليها.
كان ذلك في شتاء 1976، عندما طلب والدي ان أرافقه في زيارة قصيرة الى الاردن حيث تلقى دعوة لحضور احتفال لمناسبة تسلم الأردن أول طائرة "بوينغ 747". وكان والدي، نجيب حلبي، الذي شغل سابقاً منصب مدير شركة طيران ورئىس ادارة الطيران الفيديرالية، يرأس المجلس الاداري الدولي للخطوط الجوية الاردنية. كما كان في زيارة لعمان لوضع الاساس لإنشاء جامعة طيران عربية، وهو مشروع طموح يهدف الى تقليل اعتماد المنطقة على اليد العاملة والتدريب الاجنبيين. هذا المشروع، الذي كان لا يزال في مراحله الاولى، هو من بنات أفكار الملك الحسين ووالدي وغيرهم من الحالمين في مجال الملاحة الجوية في الشرق الاوسط. وبما أنني لم يكن لدي أي ارتباطات آنذاك، اذ كنت أكملت للتو مهمة في طهران، رحبت بفرصة للسفر الى الاردن الذي كنت زرته لفترة وجيزة للمرة الاولى في وقت سابق تلك السنة. كما ان القيام برحلة اخرى الى هذا الجزء من الشرق الاوسط سيعيدني الى أرض اجدادي، وكنت آمل بأن يعيد صلتي بالجذور العربية لعائلة حلبي.
اتذكر بوضوح انطباعاتي الاولى عن الاردن. كنت في طريقي الى الولايات المتحدة من ايران، حيث عملت مع شركة بريطانية لتخطيط المدن. ومن نافذة الطائرة وجدت نفسي مسحورة بمشهد الصحراء الشاسعة وقت الغسق وبلون الشمس الذهبية. وغمرني احساس غريب بالانتماء، وشعور غامض بالاطمئنان.
كان الوقت ربيعاً، وهو فصل ساحر في الاردن، عندما تصبح التلال والوديان، ذات اللون البني في الشتاء، خضراء بفضل امطار الشتاء، وتنبت شقائق النعمان وكأنها نقاط حمراء. وكان البرتقال والموز والفراولة والطماطم والخس تباع على جانبي الطريق الممتد عبر حقول وادي نهر الاردن وبساتينه الخضراء، وكانت عائلات تقطن المدن من هضبة عمان المرتفعة ذات الطقس البارد تتنزه على الضفاف الدافئة للبحر الميت. كان هناك دفء وابتهاج في كل شخص وكل شيء شاهدته، وسلب لبّي التناغم المبهج بين الماضي والحاضر، ومنظر الاغنام التي ترعى في الحقول والاراضي الشاغرة المجاورة لمباني مكاتب حديثة ومستشفيات مزودة بأحدث الاجهزة. وأتأمل بشكل خاص منظر طلبة وهم يسيرون في حقول مفتوحة على أطراف عمان، يمسكون كتبهم في ايديهم، منهمكين كلياً في دراستهم استعداداً لامتحانات شهادة التوجيهية العامة التي يتعين على الاردنيين اجتيازها في السنة النهائية من الدراسة الثانوية.
كنت اعرف من الخرائط مدى قرب الاردن الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية المحتلة، لكنني لم أكن ادرك مدى ذلك القرب الى ان وقفت على الضفة الاردنية للبحر الميت ورنوت ببصري الى مدينة اريحا التاريخية على الضفة الغربية المحتلة. وللاردن، في الواقع، حدود مع اسرائيل اطول من اي بلد آخر، اذ تمتد ما يقرب من 400 ميل من بحيرة طبريا في الشمال الى خليج العقبة في الجنوب. وعلى رغم الجمال المتأصل لذلك المشهد، فإن الحرب العالمية الثانية وثلاث حروب بين العرب واسرائيل واشتباكات حدودية لا تحصى تركت خط وقف النار بين الاردن واسرائيل - وهي قطعة ارض مقدسة مشى عليها الانبياء - مليئة بالالغام.
كانت معرفتي بالاردن آنذاك مقتصرة على ما قرأته في الصحف او ما التقطته في أحاديث، لكنني كنت مدركة لموقع الملك الحسين الفريد الذي يحتله في المنطقة. كان عروبياً وعلى معرفة عميقة بالثقافة الغربية، وسياسياً معتدلاً، وعضواً متفانياً في حركة عدم الانحياز. كنت اعرف ان الاردن ركيزة لمساعي السلام في الشرق الاوسط، اذ يحتل موقعاً استراتيجياً بين اسرائيل والسعودية وسورية والعراق. واثناء وجودي في الاردن علمت ايضاً ان الملك كان هاشمياً - يتحدر مباشرة من النبي محمد صلى الله عليه وسلم - وهو بالتالي موضع تقدير خاص لدى المسلمين.
كانت زيارتي الاولى للاردن في مطلع 1976 وفرت لي الاطلاع على مزيج مدهش من الحداثة والتقاليد. وتأسست امارة شرق الاردن في 1921 وأصبحت المملكة الاردنية الهاشمية المستقلة في 1946. وقد شهد البلد تحولاً على ايدي مؤسسه الملك عبدالله، وبعدها حفيده الملك الحسين، وتطور بثبات الى دولة حديثة. وبعدما فقد الاردن منفذه التاريخي عبر فلسطين الى موانئ البحر الابيض المتوسط التجارية بسبب قيام دولة اسرائيل، طور ميناء العقبة كمنفذ على البحر الاحمر وما وراءه الى المحيط الهندي.
وفي بداية تعرفي الى الاردن كانت الحكومة تشرع بعملية تحديث طموحة لشبكة الاتصالات في البلاد. كان اجراء مكالمة هاتفية داخل عمان آنذاك يستغرق ساعات، ولم يكن لدى العاصمة اتصال دولي مباشر. وكانت الخطوط تُقطع اذا حطّت طيور على اسلاك الهاتف، لكنها اُستبدلت بعد ذلك بوقت قصير بشبكة خدمات هاتفية متطورة تربط البلاد حتى في اجزائها النائية.
وتم بناء طرق جديدة يمتد معظمها من الشمال الى الجنوب، لتكمّل طرق التجارة التقليدية الى الغرب عبر فلسطين. واصبح بامكان المرء، كما فعلت، ان يقود سيارته من الحدود الشمالية للاردن مع سورية الى العقبة على طريق الصحراء الحديث. وشاهدت اثناء سفري عبر الصحراء بدواً رُحّلاً يرعون ماشيتهم، واطفالاً يدخلون ويخرجون مسرعين من بيوت الشعر، ومع تلاشي النهار واندماجه في الليل، كانت تسحرني الشعلة الذهبية المتوردة للشمس وهي تغرب وراء سفوح التلال الصخرية، حيث تكاد قطعان الأغنام تبدو وردية في ضياء النهار المتضائل.
وعلى رغم ان "طريق الصحراء" اسرع الطرق واقصرها الى الجنوب، فإن "طريق الملوك" كان طريقي المفضل لمشاهده الطبيعية الخلابة، اذ كان يقتفي اثر طرق التجارة القديمة. ويُعتقد ان "الحكماء الثلاثة" سلكوا جزءاً منه على الاقل في طريقهم الى بيت لحم، وان النبي موسى استخدمه ليقود شعبه الى كنعان.
كانت الحضارات السابقة قد أبقت الطريق المتربة خالية من الحجارة لتسريع مرور الحمير وقوافل الجمال المحملة بالذهب والتوابل، وبلّط الرومان اجزاءً من "طريق الملوك" بالحصى لإتاحة التنقل بواسطة المركبات. وتتناثر آثار تدل على 10 آلاف سنة من التاريخ على امتداد طريق الملوك او بالقرب منه، من تماثيل العصر الحجري الحديث الأخاذة المصنوعة من الجص بعيونها الغامضة، والتي تمثل اقدم تشكيل لهيئة الانسان، الى عاصمة العمّونيين في عصر الحديد، ربة عمّون، التي تشكل نواة عاصمة الاردن الحالية، عمّان.
كانت الكنوز الأثرية التي شاهدتها في الاردن خلال هذه الزيارة المبكرة مذهلة، ومن بينها مدينة جرش المسوّرة التقليدية في تلال جلعاد، بشوارعها المعمّدة ومعابدها ومسارحها. وحيث كانت البحيرات في وقت مضى تغطي الصحراء الشرقية كان يمكن العثور على اسنان اسود وانياب فيلة متحجرة في الرمال. وعلى الطريق الى بغداد تلوح "قلاع الصحراء" الاسلامية من العهد الاموي قبل 1300 سنة بلوحاتها الجدارية النابضة بالحياة والصور المرسومة بالفسيفساء لطيور وحيوانات وفاكهة، وحماماتها الداخلية المدفأة.
وعلى مسافة بضع ساعات الى الجنوب تقع البتراء، مدينة الأنباط التاريخية، منحوتة في منحدرات حجرية شاهقة متعددة الالوان. وبقيت البتراء مخفية عن انظار العالم الغربي لمدة 700 سنة حتى عثر عليها مصادفة الرحالة السويسري يوهان بركهارت في 1812، ويمكن الدخول اليها عبر "السيق" الذي يمتد مسافة ميل، وهو ممر طبيعي يخترق المنحدرات الصخرية لينفتح على مشهد رائع من الاضرحة المقدسة والمعابد والقبور المنحوتة في الحجر. وتحتوي مزيجاً من الالوان والتصاميم الطبيعية التي لا يمكن لأي فنان ان يحاكيها، وكهوفاً قديمة ومبانٍ تتوهج ارضياتها وجدرانها بمزيج من عروق متلوية في الصخر بالوان حمراء وزرقاء وصفراء وذهبية.
في تلك الرحلة الاولى استكشفت عمان سيراً على الاقدام. كان رعاة الغنم يجتازون الشوارع وسط المدينة بقطعانهم، يسوقونها من منطقة عشبية الى اخرى. كان ذلك ظاهرة عادية من الحياة في عمان لدرجة ان احداً لم يكن يصرخ او يفقد صبره اثناء الانتظار حتى تفرغ الشوارع، فالحيوانات ورعاتها كان لهم حق المرور. وتجولت في ارجاء السوق، متأملة باعجاب المواد الجميلة المزخرفة بالصدف - اطارات وصناديق والواح لعبة النرد - بالإضافة الى المزهريات بالوان الازرق المخضر والاخضر والكهرماني، تُعرف بزجاج الخليل.
بدت عمان كأنها تنتمي الى منطقة البحر الابيض المتوسط بعماراتها وفيلاتها المبنية بحجر الكلس حيث تمتد فوق التلال السبع التي كان الجنرال الروماني بطليموس الثاني فيلادلفوس احتلها في القرن الثالث قبل الميلاد. كنت استيقظ صباح كل يوم في غرفتي في فندق انتركونتننتال، الواقع على تلة بين واديين، وانصت في السكون الذي يسبق شروق الشمس الى صوت المؤذن يدعو الى صلاة الفجر. كان هذا الصوت الايقاعي يأسرني كلياً وفي دعوته المؤمنين الى الصلاة، اذ يتردد صداه بين التلال المحيطة. كانت عاصمة الاردن هادئة ووديعة، وبدت مختلفة الى حد بعيد عن اجواء التململ التي شهدتها في الأشهر الأخيرة من عملي في طهران.
في ذلك اليوم الحاسم عندما عرفني والدي الى الملك الحسين في المطار، كان حشد من الناس يحيط به: افراد من عائلته والبلاط الملكي ومسؤولون في الحكومة، من ضمنهم علي غندور المدير التنفيذي للخطوط الجوية الاردنية، وهو صديق قديم لوالدي وقد وجه الينا الدعوة لحضور الاحتفال. وكان الملك، المعروف بحبه للطيران، يحتفل بخطوة مثيرة تخطوها شركة الطيران ذات المكانة الاثيرة لديه، التي كان يعتبرها صلة حيوية تربط الاردن بالعالم. ولا شك انه كان يتوق الى التوجه الى قمرة القيادة لأول طائرة "بوينغ 747" ويقلع بها. ولكنه كان محاطاً بالحاشية الملكية والمسؤولين والحراس وافراد من العائلة. وبدا كما لو ان خيطاً غير مرئي يشدهم جميعاً، فعندما يتحرك الملك تتحرك المجموعة كلها معه.
استوقفني ان الملك لم يفقد ابداً هدوءه او ابتسامته، على رغم الصخب والفوضى الطاغية. وعلى مدى سنين كثيرة، كانت الصورة التي طلب والدي مني ان التقطها تذكّرني بذلك اليوم. وخلال فترة خطوبتي وبعدما تزوجت، احتفظت بتلك الصورة في مكتبي، في اطارها الورقي البسيط. وللأسف فُقدت قبل اكثر من عقد عندما طلبت نسخة عنها. وما زلت آمل بأن تسقط من كتاب او تظهر في درج مكتب، فنادراً ما يكون بحيازة المرء تذكار للحظات الاولى التي امضاها مع شخص أصبح أغلى جزء من حياته.
انتهت تلك الاقامة القصيرة في الاردن بمأدبة غداء في قصر الملك المتواضع على شاطئ البحر في العقبة، فبدلاً من العيش في قصر فاخر، كان الملك وعائلته يقيمون في منزل متواضع نسبياً قبالة البحر.
كان الملك يستعد للسفر آنذاك، لكنه طلب من علي غندور استضافتنا على مأدبة غداء في العقبة. واثناء تناول اطباق "المزّة"، تحول الحديث بسرعة الى السياسة: الى لبنان وحربه الاهلية الدموية المستمرة. اصغيت باهتمام، ووجهت اسئلة كثيرة، اذ ان الاحداث السياسية في المنطقة أثارت اهتمامي.
وجدت العقبة جميلة خلابة، لكن اقامتنا الموقتة في الاردن كانت تقترب من نهايتها. وعدت بعدها بوقت قصير الى نيويورك، للبحث عن عمل في الصحافة. ولم يخطر ببالي انني سأعود الى الاردن خلال ثلاثة اشهر فقط، وان عودتي تلك ستكون حاسمة. وربما كان ينبغي ان اتعامل بجدية اكبر مع تنبؤ غريب سمعته في احدى الامسيات الاخيرة التي امضيتها في طهران، قبل ذلك ببضعة اشهر. عند انتهاء مأدبة عشاء توديعية في احد المطاعم وسط المدينة، اطلعني احد معارفي على طالعي بالطريقة الشرق اوسطية المعتادة، بقراءة الفنجان. هزّ الرواسب الثخينة في قعر الفنجان، وقلبه ثم اعاده الى وضعه السابق، وتفحص الخطوط والاشكال داخله. قال متنبئاً: "ستعودين الى بلاد العرب. وستتزوجين شخصاً شريف النسب، ارستوقراطياً من أرض أجدادك".
غداً حلقة ثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.