الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"دمشق 67" لخليل النعيمي . ملحمة روائية تتخطى "الهزيمة" وتسرد صراع الذات والعالم
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2003

يتابع خليل النعيمي، في روايته السادسة، مغامرة الكتابة على غير منوال قارّ، مستكشفاً امكانات السرد المتضافر مع التأمل، وساعياً الى ملء الكائن المفرغ من كينونته وآدميته وفرديته المنعتقة... وفي "دمشق 67" منشورات الجمل 2003، يجرب شكلاً آخر للسرد من خلال استحضار اسماء شخصيات تاريخية تعيش في حاضر السارد وفي فضاء دمشق، يجتمعون كل مساء في مقهى "سقيفة ابو معروف"، يتجادلون ويعلقون على الوقائع والسلوكات. هؤلاء الأصحاب بكر، عمر، عثمان، علي يأتون من عصر آخر الى دمشق الراهنة، الضّاجة بالصراعات والمتمردين، وهم لا يتحدثون عن تفاصيل تجربتهم في ما مضى، وإنما ينظرون الى ما يجري في 1967، وكأنما اوكل إليهم ان يسوسوا امور الناس في هذا العصر.
ومن خلال مجادلاتهم تتباين المواقف وتتقارب، مع بروز تعارض دائم بين آراء عثمان وآراء علي: الأول عمليّ، واقعي، يضع مسافة بين اهل النعمة وأهل النقمة، والثاني مثالي يريد العدل المطلق ويتحيز للفقراء والمستضعفين... والسارد الذي يحكي لنا بضمير المتكلم لقاءات الأصحاب الأربعة وما يدور خلالها، هو شاب بدوي هاجر من مسقط رأسه الى دمشق واستسلم لفتنة مساءاتها ونسائها ولمفاجآت الحشود في الأسواق والأزقة والأضرحة، ولكل مظاهر الحسية التي توقظ جسده وتنقذه من عبء الخطابات والأفكار المجرّدة الجاهزة.
لكن ما غيّر مجرى رحلته هو ما وقع في 1967 لا نجد له ذكراً صريحاً في النص، والتقاؤه خلال مظاهرة صاخبة برجل اسمه ابن الورّاق فأصبحا صديقين متلازمين: "كنت اريد ان اقنعه ببراءتي، وكان يريد ان يقنعني بجدواه. واختلطت الأمور اختلاطاً كبيراً بيننا. بيني وبينه. وبيننا وبينهم. وبينهم وبين بقية الناس" ص80.
نتيجة لذلك، اصبحت حياة السارد موزّعة بين السقيفة - المقهى حيث يستمع الى مجادلات الأصحاب الأربعة، وبين لقاءاته بابن الورّاق الذي يملك القول الفصل في كل ما يحيّر السارد، ثم اللجوء من حين إلى آخر الى صخب دمشق في مساءاتها المتدثّرة بالفتنة والغواية...
على هذا النحو، تغدو بنية "دمشق 67" موزعة بين الوصف والاستبطان من جهة عندما يستحضر السارد دمشق ويسترجع مشاهد من طفولته في البادية...، وبين السرد النّاقل للحوارات والمناقشات والتعليقات... وعلى رغم حضور فضاء دمشق، وتمايز الشخوص وتعدد اصوات المتكلمين، فإن النص يكتسي طابعاً من التجريد يعود الى انعدام الحبكة والوقائع "المتطورة"، لأن الكاتب لا يريد ان يحكي حالة تنتظم عبر عقدة وشخوص وصراع، وتتولى الإيحاء بفكرة اساسية او بمعنى محدد، إنه بالأحرى، يحرص على ابراز سمات وعلائق تربط الفرد بالآخر وبالكون.
من ثم، فإن التجريد هنا، يتمثل في ورود الأفكار بنسبة عالية، وفي اصطناع لغة تُمتح من المعجم التراثي، وفي "تعليق" انفراج الحكايات المكونة للنص... إلا ان هذا التجريد لا يلغي التخييل، بل يجعله حاضراً وفاعلاً من خلال "إفراغ" الشخوص التاريخية الأربعة من تفاصيلها ومن قدسيتها وتحويلها الى رمز تراثي يجابه سياقاً اجتماعياً غير مسبوق، وأيضاً من خلال الابتعاد عن النص الفلسفي العقلاني والاستعاضة عنه بالتأملات والشذرات الجوانية المتصلة بالتجربة الداخلية.
إنني اميل الى إثبات القرابة القوية التي تجمع "دمشق 67" بالرواية - المحاولة Roman - essai التي اقترنت بنصوص توماس مان وميزيل، اي الروايات التي تحاول ان تنجز "جَرْداً" للمكونات والخلفيات الثقافية والفكرية الفاعلة في عصر او مجتمع معينين... وما يحاوله خليل النعيمي هو "جرد" ركام الخطابات والقيم والأخلاقيات الموروثة وكذلك المستعارة من سجلات الإيديولوجيات الثورية المعاصرة، التي تُثقل كاهل الفرد العربي وتسحقه تحت وطأتها. كأن المنظور الفكري، النقدي الذي يتبناه النص، هو ما ورد على لسان السارد: "ذلك المساء، كنتُ اريد ... ان اتخلص من معرفتي القديمة ومن مصادرها، معرفة الآخر المغروسة فيّ: المعرفة الزائفة تلك التي لا هدف لها إلا تدجين حساسية الكائن وتثبيط مخيلته، فالكائن لا يولد خانعاً وإنما يصيره". ص295.
إن طابع الرواية - المحاولة الذي تستظل به "دمشق 67" لا يطمس جمالية السرد فيها، لأنها حافظت على عنصر الاستمرار وتلاحُق الحكي، على رغم وجود انقطاعات كثيرة توحي بأن الحكي يمكن ان يتوقف لعدم وجود حبكة تقود خطوات السرد. في احيان كثيرة، يبدو السارد كأنه مسافر تائه وسط غابة وهو يحاول ان يصفها من مداخل وكوىً متعددة... وشيئاً فشيئاً، تتشكل ديمومة من خلال سرد شبه دائري، لا يكاد يتحرك من موقع فعل لآخر، ومع ذلك يعطي الانطباع بأن ما يحكيه غير محدود. ولعل هذا هو ما يُضفي على نص "دمشق 67" طابعاً ملحمياً قوامه جري السارد وراء كينونة مغيّبة، مضيّعة، داخل ادغال الكلام الموروث، المحنّط.
ذات وكينونة
في روايات خليل النعيمي حضور لافت للذات بصفتها ذاتاً فاعلة، تحرص على تفرّدها من خلال البحث عما يشكّل كينونة الكائن، او من خلال السعي الى ردم الهوة القائمة بين الكينونة والكائن، بحسب تحليل هيدغر... وما يعوق تحقق الكينونة واكتمالها، يعود الى عوامل كثيرة خارجة عن ارادة الكائن ومتصلة بالعالم الخارجي... وهذا التضاد "الموضوعي" بين تطلعات الكائن وشروط الكينونة اللاّحمة لوجوده، هو ما يشكّل صراعاً لا ينتهي...
وفي "دمشق 67"، يتعلق الأمر برحلة السارد نحو البحث عن تلك الكينونة التي تعيد له الذبذبات التي تميزه عن الآخرين وتمنحه حريته وصوته المسروقين: "... وعندما يصل، يدرك ان معنى وجوده الوحيد هو في ان يكون ما هو فعلاً، لا ما يريد له الآخرون ان يكون. يدرك ان اسوأ ممارسة للحياة هي ان يكون تابعاً ومبذولاً".
وعلى رغم ان "دمشق 67" لا تشير الى الهزيمة الكبرى التي اقترنت بتلك السنة، فإن مناخ النص يوحي بأنها كانت وراء هذه الرحلة - البحث حيث انها ايقظت في نفس السارد اسئلة انتقادية، وأرغمته على العودة الى التساؤلات الجذرية المتصلة بالميراث التاريخي، وبالعقل والنقل، وبعلاقة الفرد بالجماعة "... الجماعة لا تفكر، الذي يفكّر هو الفرد"، وبضرورة ايجاد لغة مطابقة للواقع المستجد... وسواء في لقائاته مع الأصحاب الأربعة المتجادلين بلغتهم ومفاهيمهم عن عصر السارد، او في محاوراته مع ابن الورّاق الذي يمثل يساراً متطرفاً، محترفاً للثورة ومسطّراً لأناجيلها، فإن السارد كان يحس دائماً بأن كينونته مصادرة: "... لن يكن لدي ما أدافع عنه ولا ما اريد له ان يسود. لم اكن بحاجة الى ان اعلن عن موقف فكري او اخلاقي، قد يسبّب حرجاً لي او لهم. كنتُ كالسُّكر اذوب في مائهم "العكِر" حتى ولو لم يحركوني. ماذا يريدون مني اكثر من ذلك؟". وكلما تقدم السرد اللولبي وتراكمت الحوارات وشذرات الأفكار، كلما احس السارد بالاجتثاث وتلاشي العلائق التي تشدّه الى ما عداه: مجادلات الأصحاب الأربعة تدور في حلقة مغلقة وأفكار ابن الوراق المتراصة الجذرية تجعل السارد يحس بالتضاؤل الآدمي والعجز عن الإدراك، وسريرته تفقد انتشاءها وتلاحمها، ومسقط الرأس يبدو بعيداً وهو يطفو على السطح، مختنقاً بتلك الآراء الجاهزة التي تحاصره وتلغي ذاته...
حسن الحظ هناك دمشق بحيويتها المتدفقة ونسائها الجميلات وصعاليكها المتمردين، وكل ذلك، يحرك اعماق السارد ويحثه على استكشاف الفردانية المتمردة الثاوية في أعماقه: "... اشجار الياسمين، قلتُ، هي الأخرى احسها تمشي معي. تقطع الشوارع الضيقة والفسيحة تماماً مثلما افعل انا. اينما مشيت، ثمة شيء ابيض فوّاح يلاصقني. الناس الذين اختفوا طيلة اليوم من قسوة الشمس يبدأون، هم ايضاً، مثل الياسمين، ظهورهم العارض مساء..." ص233.
وعلى هذا النحو، يسعف العالم الخارجي، بحسيته وحيويته، السارد على استعادة نبض الجدلية المحرّكة للوعي فيأخذ في الاقتراب من ذاته المطموسة تحت انقاض الهزيمة، والخطابات والأفكار البالية المضادة لاستئناف الحياة.
عند هذا المنعطف، تتخذ رواية "دمشق 67" طابعاً ملحمياً، اذ ينطلق السارد في رحلته الفكرية والحسية صوب المسالك التي تتيح له ان يلتقي ذاته المغيّبة وأن يستعيد انعتاقه الفردي: "... كنت احكي بصوت عال في ذلك المساء المملوء بالإصابات. ماذا كنت أقول؟ اريد ان اصير، منذ الآن، كائناً آخر. هذا ما كنت أقوله لنفسي التي اشتعلت بشوق خفيّ، فجأة. وكنت اؤكد: الكائن الذي احببتُ دوماً ان اكونه".
على خلاف الملحمة التي يرحل بطلها ليلتقي بقيم وأفق معطيين مسبقاً من لدُن عشيرة "المدينة" وآلهتها، فإن السارد في "دمشق 67" يُنجز رحلته بحثاً عن ذاته المفقودة، المشلولة وسط عالم إشكالي ارتخت داخله الروابط بين الفرد ومنظومة القيم الموروثة والسائدة. وصاغ النعيمي هذه الملحمة الروائية من خلال استحضار عناصر تاريخية لا تستطيع ان تتنصل من ماضيها لتواجه الوقائع المستجدة. ومن اهم اسباب هزيمة 1967، ذلك اللاتطابق بين القيم والعقلية الماضوية وبين الحاضر العربي الممعن في التعقيد. وبدلاً من ان تكون وقائع الهزيمة هي صلب نص الرواية، فإن خليل نجح في ان يرسم ذلك بقوة من خلال رحلة السارد نحو افق استعادة الوعي النقدي وتملّك الذات المتحررة من كل اشكال الوصاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.