ولي العهد يستقبل الرئيس الأوكراني في جدة    الهلال يبدأ الدفاع عن لقبه بالبكيرية    أخضر الملاكمة التايلندية ينتزع ذهب العالم    اللواء الفرج يؤكد تسخير إمكانات الدفاع المدني لأمن وسلامة ضيوف الرحمن في موسم الحج    الداخلية الكويتية: ارتفاع عدد الوفيات من جراء حريق المنقف إلى 49 حالة    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    أمير الكويت يأمر بمحاسبة المسؤولين عن حريق المنقف    النفط يصعد والذهب يهبط    100 مليون يورو تنقل روديغر إلى النصر    2300 موظف لرقابة الأسواق والمسالخ بالرياض    آل ثاني: ملتزمون بجسر الهوة والتقريب بين الفرقاء.. بلينكن: «حماس» رفضت المقترحات    قرارات ضد 26 شخصا نقلوا 102 مخالف لا يملكون تصريح حج    شيماء الشريف.. وإنجاز للمثقفة السعودية    وصول طلائع ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج من «فلسطين» إلى مكة المكرمة    إطلاق خدمة الإسعاف الجوي لخدمة ضيوف الرحمن    تركيب منظم لضربات القلب ينقذ حياة حاج روسي    45 كشافًا من تعليم جازان يشاركون في خدمة ضيوف الرحمن    1082 جامعًا ومصلىً لإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك    رئيس الاتحاد الآسيوي: التصفيات الآسيوية أظهرت انحسار الفجوة الفنية بالقارة    صحة الشرقية تنظم فعالية حج بصحة بالشراكة مع مطارات الدمام    نصائح الحج بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع    الرئيس الفرنسي يطالب الأحزاب الديمقراطية بالتحالف معه قبل الانتخابات    هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم النسخة الثالثة من مبادرة «الشريك الأدبي»    معرض Saudi Warehousing & Logistics Expoيعزز سوق الخدمات اللوجستية البالغة قيمته 15 مليار دولار    جوالة جامعة جازان تشارك في معسكرات الخدمة العامة بموسم حج هذا العام    بدء التسجيل العقاري في 8 أحياء شرق الرياض ابتداءً من 17 ذي الحجة    وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ومحافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية يتفقدان استعدادات"توال" لموسم حج 1445    ارتفاع أعداد الجامعات السعودية إلى 32 جامعة في تصنيف التايمز للجامعات ذات التأثير في أهداف الأمم المتحدة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    «إي اف جي هيرميس» تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح المسوّق لشركة «أرامكو»    وزير النقل يُدشِّن تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج    الواجب تِجاه المُبدعين فِكرياً وأدبياً وعِلمياً    الصحة تنقل 18 حاجًا عبر 31 عربة إسعافية من المدينة إلى المشاعر المقدسة    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    فرصة لهطول الأمطار على مرتفعات مكة والجنوب وطقس شديد الحرارة بالرياض والشرقية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    شكراً..على أي حال    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نعمة" هوغو ..."لعنة" بودلير
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2002

كان القرن التاسع عشر في فرنسا قرن فيكتور هوغو الذي تحتفي "الأمة" الفرنسية بذكرى مئتي عام على ولادته. هذا الشاعر الذي بلغ شعره قرابة أربعة مجلدات ضخمة لم يدع طوال حياته من مجال امام اي شاعر آخر كي ينافسه ولو من بعيد. كان هو الشاعر المكرّس، شاعر السلطة والجماهير، شاعر المنفى والوطن في آن، وكان الآخرون أشبه بالشعراء الصعاليك الذين يدورون حول نصبه الذي ارتفع خلال حياته. في العام 1859 يكتب إليه شارل بودلير رسالة "استعطاف" طالباً منه ان "يتكرّم" عليه بشهادة كان شاعر "أزهار الشر" في امس الحاجة إليها. "إنني أحتاج إليك... إلى صوتك المستبد. إنني انشد الحماية". لهجة بودلير في تلك الرسالة كانت لهجة الشاعر الهامشي، الضعيف، الملعون والمهزوم. كانت الحملة ضده في أوجها وكانت التهم القاسية تكال له ولقصائده "الخليعة" وشعره السوداوي القاتم الذي يمجّد قباحة "الجيفة". إلا ان "شاعر فرنسا" حينذاك لم يبخل عليه برسالة حملت بعض "الإطراء" ولكن من قبيل المجاراة، إذ وجد فيه خامة ناقد كبير وخصوصاً من خلال ما كتب عن تيوفيل غوتييه. وصف هوغو بودلير في تلك الرسالة ب"العقل النبيل والقلب السخيّ" وقال له: "إنك تكتب اشياء عميقة ومشرقة غالباً". ولم ينس هوغو انْ يذكره بأنّ غاية الشعر هي "التقدم" أو "الارتقاء" في المفهوم البشري والحضاري. هذه الغاية لم تكن تعني بودلير أبداً. فالشعر في نظره "لا غاية له سوى نفسه".
قد يكون من المجحف الكلام على بودلير في ذكرى شاعر فرنسا الكبير فيكتور هوغو، الشاعر الذي وصفه بودلير نفسه ب"المخلوق الأسطوري" و"العظيم" و"الرهيب". لكن استدعاء هوغو ولو في ذكراه يفترض استدعاء بودلير مثلما يفترض النقيض استدعاء نقيضه او المتن استدعاء هامشه. كان هوغو يتربع على قمة القرن التاسع عشر في فرنسا وكان بودلير يتوه في "هاوية" ذلك القرن المضطرب مثله مثل كثر من الشعراء الرومانطيقيين أو البرناسيين او الرمزيين الذين كان بعضهم من المجددين الحقيقيين. كانت صورة هوغو هي الطاغية وكان شعره هو المثال سواء في رومانطيقيته "السوية" ام في غنائيته العالية ام في ملحميته التي توفق بين السياسة والتاريخ والماوراء... وكان هوغو ايضاً بمثابة الشاعر الرائي، الشاعر الكوني علاوة على كونه الشاعر الوطني من دون منازع. كان الشاعر الذي جرّب كل الأنواع التي عرفها الشعر الأوروبي منذ الإغريق حتى القرون الوسطى: الملحمة، النشيد، المرثية، الحكاية الخرافية، الدراما، القصيدة - اللوحة ، القصيدة - المشهد، القصيدة التاريخية، القصيدة الغنائية، القصيدة الدينية... وليس من المستهجن ان يضع هوغو نصب عينيه نماذج كبيرة راح يحتذيها: دانتي، فيرجيل، اوغسطينوس، التوراة، شكسبير... فهدفه ان يكون "شاعراً عالمياً" كما يعبّر وهدف الشعر ايضاً ان "يجمع في رؤيا واحدة كل عناصر الخلق". وكم كان يحلو له ان يصف الشعر ب"الحديقة الفسيحة" ولكن حيث "ما من ثمرة محرّمة".
كتب هوغو الكثير من الشعر مثلما كتب الكثير من النثر السردي والروائي والسياسي. ودواوينه تمثل احوال العصر في ما عرف من اضطراب وتقلب وتناقض. وقد يحتاج شعره الى قراءة شبه منهجية نظراً الى ضخامته وإلى تعدد المراحل التي اجتازها والأنواع التي اختبرها. فالديوان لديه يختلف عن الآخر مثلما تختلف مراحله بعضها عن بعض. "ثلاثيته" الشعرية التي تضم "أسطورة العصر" و"نهاية الشيطان" و"الله" هي أقرب الى "الملحمة السردية الكبيرة" كما يقول هو نفسه. القصيدة هنا هي "قصيدة الإنسان" والعالم الشعري يتفاوت بين "الحال العدنية" و"الحال الظلامية" أو الجحيمية. وفي هذه الثلاثية التي تتفاوت اجزاؤها بدورها شعرياً ولغوياً يبرز الكائن في ثلاثة وجوه: الوجه الإنساني اأو المتقدم، الوجه الشرير او النسبي، الوجه اللانهائي أو المطلق.
كانت قضية هوغو الرئيسة هي قضية الشر المتجذّر في المجتمع والحياة والطبيعة كالبؤس والظلم الاجتماعي والغريزة والقتل... ولم تكن مهمة الشعر إلاّ ان يقتلع هذا الشر وأن يعيد اللاوعي الى الوعي والليل الى النهار وأن يرد الشيطان الى ماضيه الملائكي. أما دواوينه الأخرى من مثل "أوراق الخريف" و"التأملات" و"أناشيد الغروب" و"المعاقبات" و"أغنيات الشوارع والغابات" فينمّ كل ديوان منها عمّا يناقض الآخر أو يختلف عنه أو يحاذيه... قصائد كثيرة، قصائد طويلة أو قصيرة، سياسية وخطابية صاخبة، أو قصائد رومانطيقية حميمة وهادئة وخفيضة النبرة، قصائد صوفية تحل فيها روح الشاعر في عناصر الطبيعة، قصائد وثنية أو ابيقورية، قصائد حب، قصائد وجدانية أو رثائية شديدة اللوعة، قصائد تاريخية هي اشبه بالوثائق "الصحافية"... كتب هوغو الكثير من الشعر على خلاف بودلير الذي لم يتخط ديوانه اليتيم "أزهار الشر" المئتي صفحة. وعرف شعر هوغو الكثير من العيوب مثلما عرف الكثير من الجمال والسحر. وغزارته مثلاً كانت مأخذ غوته عليه حين قال عنه مستعيراً لهجة الناقد او المعلم: "عليه أولاً ان يقلّ في الكتابة وأن يعمل اكثر فأكثر". ولم يكن رامبو بريئاً حين اعتبر رواية "البؤساء" هي "القصيدة الحقيقية" ولو كان اعترف بأن هوغو "رأى" جيداً في كتبه الأخيرة والمقصود الثلاثية الشعرية. لكن شاعراً في حجم هوغو كان ليضحي "جندياً" لو لم يصبح شاعراً كما يعبّر، لم يكن يبالي بما يوجه إليه من نقد، على رغم مأساته الحياتية المتمثلة في موت بعض ابنائه وجنون بعضهم. فالشاعر الذي يعتبر ان الأرض والسماء معاً أوكلتا إليه مهمة ان "يتكلم" وأن "يعلّم" وأن "يبارك"، هو شاعر يفوق التصنيف او التحديد. رسالة الأرض إليه هي ان يكون الشاعر المصلح وصوت الناس وضمير المجتمع، ورسالة السماء هي ان يكون الصوت المتنبئ والصارخ والمتوعّد والرائي والمنتصر للخير والنور والحق.
هيمن فيكتور هوغو على شعراء القرن التاسع عشر وتربع على عرش الشعر وكان شاعر الأمة والجماهير، شاعر الامبراطورية والثورة، شاعر الفصاحة المثقلة والغنائية المتفاوتة بين الصفاء والانثيال. لكنه لم يلبث ان غاب مع انصرام ذلك القرن وبزوغ القرن العشرين. شارل بودلير الذي عاش ومات في الظل وحيداً وشبه مجهول سرعان ما خرج الى النور شاعراً حداثياً وطليعياً بامتياز. كان ينبغي ان تمر بضعة عقود ليستعيد هذا الشاعر الملعون والبائس والمقهور "الحق" الذي "اختلسه" منه فيكتور هوغو ولكن عن غير قصد طبعاً. اضحى شاعر "البؤساء" من "تراث" الماضي خلال حقبة قصيرة وأعلن ديوان "أزهار الشر" ولادة الحداثة لا في فرنسا أو أوروبا بل في العالم كله. حينذاك تحققت "توقعات" تيوفيل دوبانفيل الذي تجرأ في العام 1862 على امتداح بودلير في اوج هيمنة هوغو قائلاً: "يجب ان نستحسن في بودلير واحداً من كبار رجال هذا الزمن، وهو كان ليستحق، لو اننا لم نكن نعيش تحت النفوذ الثقافي لفيكتور هوغو، ألاّ يعلو عليه اي شاعر معاصر". ولم تمض سنوات حتى بدأ النقاد يشرّحون "هامة" فيكتور هوغو الشعرية آخذين عليه رتابته وغزارته و"سطحيته"... فهو بحسب غايتون بيكون "لم يخلق لغة جديدة" وهو ايضاً بحسب هنري دو مونترلان "كتب الكثير من الحماقات، ولكن المرء يُعذر إن كتب كثيراً من الحماقات عندما يعيش ثلاثة وثمانين عاماً، وعندما تكون ريشته سيّالة". لكن النقد لم يهمل ابداعات هوغو الشعرية ولا "البروق" الرائعة التي تخللت اعماله الهائلة والغزيرة.
اصبح بودلير في الطليعة إذاً وبات ديوان "ازهار الشر" الذي رفضه "عصر هوغو" واضطهده وحاكمه "الكتاب - السيّد للشعر الفرنسي" كما يقول ايف بونفوا. اصبح ديوان "أزهار الشر" أشبه ب"انجيل" الحداثة الذي عاد إليه الشعراء فيما بعد وسيظل الشعراء يعودون إليه على مرّ العصور. وبات الشعر الفرنسي والعالمي يؤرّخ بما قبل هذا الديوان وما بعده.
قد يكون من المجحف الكلام عن بودلير والذكرى هي ذكرى فيكتور هوغو حتى وإن بدا حكم الزمن هو الكلمة - الفصل. فالعصر الذي بدأه فيكتور هوغو وكان عصره بحق أنهاه بودلير ليصبح شاعر العصور كلها على رغم انف سانت بوف الناقد المكرّس الذي توسّل إليه بودلير ان يحميه بشهادة ولو صغيرة فتغاضى عن شعره الذي لم يستوعبه حينذاك متكرّماً عليه برأي عن الألم الذي يعتري قصائده.
كم كان فيليب سولرز مصيباً حين دعا اخيراً الى تحرير فيكتور هوغو من فيكتور هوغو ومن سائر "الكليشهات" المدرسية و"الجمهورية" التي اكتنفته لتعاد قراءته قراءة حقيقية انطلاقاً من أدبه نفسه. فهذا الأديب الذي لم يشهد الأدب الفرنسي ظاهرة تماثله ضخامة وعظمة وموهبة يستحق فعلاً ان يتحرر من ربقة "المنهج" المدرسي والسياسة والوطنية ليقرأ بحرية وجرأة بعيداً من اي موقف مسبق او فكرة جاهزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.