معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش يستعد لعملية واسعة في بيت لحم ... والسلطة ترفض اعتبار الهجوم "مقاومة" وتطالب مجلس الامن بقرار لوقف النار . رغم الحصار والاجتياحات ... مهاجم فلسطيني يضرب في القدس مخلفا 11 قتيلا
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2002

دعت السلطة الفلسطينية مجلس الامن الى عقد جلسة طارئة لاتخاذ قرار بوقف اطلاق النار فورا بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وذلك في اعقاب هجوم استشهادي استهدف باصا اسرائيليا في مدينة القدس الغربية، واسفر عن مقتل احد عشر اسرائيليا واصابة نحو 40 اخرين بجروح مختلفة. واعد الجيش الاسرائيلي قواته لتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق داخل مدينة بيت لحم التي خرج منها منفذ العملية نائل ابو هليل 23 عاما من بلدة دورا قضاء الخليل، رغم مشاعر الاحباط والعجز التي تضمنتها تصريحات مصادر امنية اسرائيلية رفيعة المستوى لجهة فشل الاجتياحات والنشاطات العسكرية في وقف هذا النوع من العمليات.
رغم الاجراءات العسكرية الاسرائيلية المشددة والاجتياحات المتكررة، نجح المهاجم الفلسطيني نائل ابو هليل صباح امس بتفجير نفسه في باص في القدس الغربية، في هجوم هو الاول منذ نحو أربعة اشهر في هذه المنطقة. وجاء الهجوم بعد ساعات قليلة فقط من اقتحام "قوات خاصة" اسرائيلية مدينة بيت لحم واعتقال كادرين من "حركة المقاومة الاسلامية" حماس. كما اعقب اجتياح ثلاث قرى شرق مدينة خانيونس ليل الاربعاء - الخميس، وتوغل القوات الاسرائيلية في مناطق أخرى وهدم منازل وجرف اراض وأصابة عدد من الفلسطينيين.
وشرع الجيش الاسرائيلي بالاعداد لحملة عسكرية واسعة النطاق ضد بيت لحم التي يعتقد ان المهاجم يتحدر منها والتي كان الجيش اعلن انسحابه منها قبل اسابيع في اطار تفاهم "بيت لحم اولا"، وذلك قبل ان تعلن رسميا نتائج جلسة مشاورات امنية ترأسها رئيس الوزراء الاسرائيلي شارون وشارك فيها وزير دفاعه شاؤول موفاز ووزير الامن الداخلي عوزي لانداو وتغيب عنها بنيامين نتانياهو.
وقالت مصادر فلسطينية في مدينة بيت لحم ل"الحياة" انه خلافا لتصريحات الاسرائيليين في شأن الانسحاب من بيت لحم في الشهرين الماضيين، استمرت قوات الاحتلال في تنفيذ عمليات اعتقال واقتحام للمدينة ونصب حواجز عسكرية كان آخرها فجر امس قبل ساعات من وقوع هجوم القدس الذي اعلنت "كتائب عز الدين القسام"، الذراع العسكرية ل"حماس" مسؤوليتها عنه، مشيرة في بيان الى ان العملية تأتي في اطار سلسلة ردود الحركة على اغتيال قائدها العسكري صلاح شحادة.
الاجتياحات "انجازات موقتة"
ووصف مسؤول امني اسرائيلي كبير ما يقوم به الجيش من عمليات عسكرية واجتياحات بانه "انجازات موقتة" لا تضمن عدم ارتكاب عمليات تفجيرية. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن هذا المسؤول قوله: "نفذنا خمس عمليات عسكرية في نابلس حتى الان ولم نتمكن من وقف العمليات، والنشاطات العسكرية المكثفة في نابلس والخليل لا تضمن لنا الا تحقيق انجازات موقتة".
وقالت مصادر اسرائيلية ان هليل اقام في بيت لحم منذ نحو شهرين. وفور التعرف على هويته، اعتقلت قوات الاحتلال شقيقه وعمه بعد هدم منزل الاخير في بلدة دورا.
وبدا ان "بنك الاهداف" الاسرائيلية شارف على "الافلاس" في وجه العمليات الفلسطينية التي لا تتوقف رغم الحصار الاسرائيلي المطبق ومنع الفلسطينيين من الوصول الى ضواحي اسرائيل الجانبية. وكما في اعقاب كل عملية، لجأ المستوى السياسي الى اصدار اوامر باعادة احتلال المنطقة التي ينطلق منها منفذ العملية وما يتبعه من حظر للتجول واعتقالات، ليتكرر المشهد نفسه من جديد.
السلطة: الهجوم ليس مقاومة
وفي اعنف استنكار صدر عنها حتى الان، دانت السلطة الفلسطينية العملية التفجيرية بشدة وتوعدت في بيان رسمي "بعدم التهاون والتساهل مع منفذي العملية التي تعتبر مساسا خطيرا بمبادئنا واخلاقنا". واضاف البيان ان القيادة الفلسطينية "ترفض رفضا مطلقا القول ان هذ العمل نوع من انواع مقاومة الاحتلال". ودان البيان ايضا "وحشية العدوان الاسرائيلي"، مشيرة الى الاعتداءات الاسرائيلية بالقتل والاعتقالات وهدم المنازل. واعتبر وزير الاعلام والثقافة الفلسطيني ياسر عبد ربه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وحكومته "مسؤولين عن الحمام الدموي الذي لا يتوقف"، مشيرا الى قتل قوات الاحتلال الاسرائيلي ثمانية ستة فلسطينيين في طولكرم امس الاول. وطالب المجتمع الدولي ب"التدخل الفوري لوضع حد لحمام الدم هذا الذي يجري وان يدعو اسرائيل للتوقف الفوري عن اغتيال الفلطسنيين واعتقالهم وهدم منازلهم الى اخر مسلسل الاحتلال الاجرامي".
أما المسؤولون الاسرائيليون فحملوا بدورهم السلطة الفلسطينية مسؤولية العملية، وتراوحت دعوات اقطاب اليمين الاسرائيلي بين اجتياح كامل قطاع غزة للوصول الى قادة حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي" مثلما طالب تساحي هنغبي، وبين اقتطاع اجزاء واسعة من اراضي مدينة بيت لحم وضمها الى الدولة العبرية كما طالب الوزير الاسرائيلي ايفي ايتام الذي اتهم ايضا "من يرفض تفكيك السلطة الفلسطينية" بتحمل مسؤولية العملية.
اجتياح خانيونس من 3 محاور
وهدمت جرافات الاحتلال منزل طلال ابو ظريفة عضو اللجنة المركزية ل"الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين" في قرية عبسان شرق خانيونس أثناء اجتياح قريتي بني سهيلا وخزاعة المجاورتين فجر أمس. وتتهم سلطات الاحتلال أبو ظريفة بأنه يقف وراء عدد من الهجمات التي شنها في السابق مقاتلون من الجبهة على عدد من المواقع العسكرية والمستوطنات في قطاع غزة.
كما هدمت جرافات الاحتلال منزلين آخرين في المنطقة التي توغلت فيها من ثلاثة محاور نحو 50 دبابة وآلية عسكرية وأعادت احتلالها بالكامل ساعات قبل أن تنسحب. وقال شهود ل"الحياة" أن دبابات الاحتلال وجرافاته توغلت في المنطقة عند منتصف ليل الاربعاء - الخميس واحكمت سيطرتها على القرى الثلاث وانتشرت في الشوراع والطرقات، خصوصا الشارع الرئيسي الذي يربط القرى الثلاث بعضها بعضا. وأضافوا أن عملية الاجتياح تمت بتغطية من عدد من المروحيات من نوع "اباتشي" الأميركية الصنع التي ما برحت تحوم في سماء المنطقة وتطلق نيران رشاشاتها إلى جانب الدبابات في كل الاتجاهات منعا لأي محاولة للتصدي للقوات الاسرائيلية. ومع ذلك خرج عشرات المسلحين والمقاتلين لملاقاة قوات الاحتلال والتصدي لها، ودرات اشتباكات بين الطرفين لم تمنع قوات الاحتلال من فرض سيطرتها على المنطقة والوصول الى أهدافها.
وفي منطقة مجاورة تقع الى الشمال من خانيونس، توغلت 15دبابة وآلية وجرافتان في منطقة السميري الواقعة شرق بلدة القرارة فجر أمس. وقال شهود أن قوات الاحتلال شنت حملات تفتيش وتمشيط واسعة في منازل المواطنين في المنطقة، من دون العثور على شيء أو اعتقال أي من سكانها.
وعلى الخط نفسه على امتداد خط الهدنة، توغلت قوات الاحتلال فجرا أيضا في المنطقة الواقعة شرق مدينة دير البلح وسط القطاع. وقال شهود أن عشرات الدبابات توغلت في المنطقة وسط اطلاق نار كثيف، الأمر الذي ألحق أضرارا بالغة في عدد من المنازل.
وجاءت عملية التوغل في أعقاب هجوم شنه مقاتلو "الديموقراطية" على مستوطنة "كفار داروم". وقال بيان ل"كتائب المقاومة الوطنية"، الذراع العسكرية للجبهة أن احدى مجموعاتها "نصبت مكمنا لدورية اسرائيلية قرب جدار المستوطنة وهاجمتها بالاسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية" في ساعة متقدمة من مساء الاربعاء.
انتشال جثتين من تحت الانقاض
واكدت مصادر فلسطينية واسرائيلية انتشال جثتي ناشطين فلسطينيين قتلا الثلثاء من تحت انقاض مسكن دمره الجيش الاسرائيلي بعد ان طاردهما اثر محاولتهما التسلل الى مستوطنة شمال قطاع غزة. واكد مصدر طبي انتشال جثتي اياد زيدان وحسن عيسى وهما في العشرين من العمر، ومن مخيم جباليا وحي الشيخ رضوان، بعد ان سمح الجيش للمسعفين بالوصول الى المكان بعد يومين من منع اي شخص من الاقتراب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.