السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش : العراق يشكل تهديداً دائماً لأمننا القومي . الكويت تتهم بغداد بالتخطيط لعمليات تخريب ارهابية ضدها
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2001

} تبدو الأزمة الدولية والعربية التي نجمت عن الغزو العراقي للكويت قبل 11 سنة مستعصية على الحل. فالولايات المتحدة ما زالت تعتبر النظام العراقي خطراً على جيرانه وعلى مصالحها القومية، وأعلن الرئيس جورج بوش الثلثاء تمديد العقوبات الاقتصادية التي فرضها والده على بغداد المحاصرة، وتتوقع "اعتداء اميركياً" وشيكاً. وأعلنت الكويت غير مرة انها ليست مستعدة للمصالحة مع نظام الرئيس صدام حسين الذي اتهمته بالتخطيط "وبدأ فعلاً حملة تخريب في داخل البلاد".
واشنطن، القاهرة - "الحياة" - لا يزال العراق يمثل بعد 11 سنة من اجتياحه الكويت وهزيمته عام 1991 ازعاجاً للولايات المتحدة التي لا تستبعد توجيه ضربات عسكرية جديدة إليه وارجأت الى الخريف مساعيها لفرض نظام جديد من العقوبات الدولية عليه.
واعلن الرئيس جورج بوش الثلثاء بلهجة متصلبة تمديد العقوبات الاقتصادية التي فرضها والده على بغداد في آب اغسطس 1990.
وقال ان "الحكومة العراقية تواصل نشاطاتها المعادية للاستقرار في الشرق الاوسط ولمصالح الولايات المتحدة في المنطقة"، مضيفاً ان "الاعمال العراقية تمثل تهديداً دائماً ... للامن القومي" الاميركي.
وتدين الولايات المتحدة "العدائية" العراقية المتزايدة ضد مقاتلاتها التي تفرض منطقة حظر جوي في جنوب العراق.
واكد وزير الدولة العراقي للشؤون الخارجية ناجي صبري الثلثاء ان بغداد مصممة على "الرد" على "المعتدين" الاميركيين على رغم تهديدات واشنطن.
وحاول العراق الاسبوع الماضي اسقاط طائرة تجسس من طراز "يو-2" بواسطة صاروخ وفق ما اعلنت وزارة الدفاع الاميركية. وافاد مسؤول عسكري ان طياراً في طائرة استطلاع اميركية "اواكس" كان يقوم بدورية شاهد صاروخاً عراقياً اطلق باتجاه الطائرة. لكن بغداد نفت الحادث.
وذكرت شبكة التلفزيون الأميركية "سي بي اس" ان البنتاغون يعد رداً كبيراً سيستهدف شبكة الدفاع الجوي العراقي. وقال الناطق باسم البنتاغون كريغ كويغلي: "نحتفظ بحق ضرب اهداف تهدد طواقمنا في الوقت والمكان الذي نقرره" مشيراً الى حصول 370 "عملاً استفزازياً" عراقياً في الجنوب خلال هذا العام مقابل 221 عام 2000.
وبعد عشر سنوات من هزيمته في حرب الخليج امام قوات الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة ما زال نظام الرئيس العراقي صدام حسين قائماً وتمكن من تسجيل نقاط من خلال التقارب مع دول عربية مثل مصر وسورية.
واوضح مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية طلب عدم كشف هويته "بالطبع ما زال صدام حسين في مكانه ... لكن سياستنا لم تستهدف يوماً اطاحته".
واكد المسؤول ان العراق "تمكن من تقليص عزلته الديبلوماسية. لكنه انغلق على نفسه منذ عشر سنوات ولم يعد يشكل تهديداً لجيرانه ... ومن ثم يمكن القول اننا نجحنا".
قال مسؤولون في الكويت امس ان بلادهم لا تزال تشعر بالقلق من التهديد العراقي، وان سياسات النظام في بغداد في الثاني من آب اغسطس 2001 لم تتغير عما كانت عليه في 2 آب 1990، واعربوا عن عدم الممانعة في زيادة النشاط التجاري العربي مع العراق "لان القادة العرب لن يقفوا ضد الحق الكويتي مقابل مكاسب تجارية مع العراق"، واكدوا انهم غير معنيين بما يمكن ان تتخذه الولايات المتحدة من اجراءات عسكرية ضد العراق "لكن لا تطلبوا من الكويت ان تقف في وجه اجراءات تتخذ ضد العراق ويسعى اليها النظام سعياً".
وتحدث عدد من اقطاب الحكومة الى الصحافة لمناسبة الذكرى السنوية الحادية عشرة للغزو فاعتبر النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد ان النظام العراقي "بؤرة خطر تهدد الكويت والمنطقة ولا يزال يواصل نهجه العدائي"، في حين دعا وزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الصباح الى "تعزيز قدرات الكويت الدفاعية وتطوير رؤيتها الاستراتيجية والتعاون مع الاشقاء والحلفاء بما يضمن امنها واستقرارها ويحفظ سيادتها واستقلالها".
وعقد وزير الاعلام الشيخ احمد فهد الصباح امس لقاء مع وفود اعلامية فقال ان الكويت تطالب بضمانات بعدم تكرار العدوان عليها، واستبعد تكرار عملية الغزو الآن "لكن العراق يخطط وبدأ فعلاً تنفيذ خطط تخريب في الكويت على يد اجهزة مخابراته، والغزو الجديد قد ينفّذه العراق بالمخدرات والمجموعات التخريبية"، وتابع ان الكويت تتشدد في بعض القضايا لاتصالها بأمنها وخوفاً من تكرار الماضي.
ولدى سؤاله عن موقف الكويت من ضربة اميركية محتملة ضد العراق قال "المسألة ليست ابيض واسود، فاذا كان النظام العراقي يدفع في اتجاه الضربة العسكرية فكيف يطلب منا ان نقول لا، وهل سيقف الآخرون الولايات المتحدة مكتوفي الايدي اذا ما تعرضوا للتهديد". وتابع: "احياناً يجب ان يكون هناك رد حاسم ولكن هذا ليس قضية تقررها الكويت وما يهمنا هو امننا واستقرارنا ونتمنى الا يفتعل النظام الازمات".
وحول الاتهام العربي للكويت بالتصلّب تجاه العراق قال: "نعتقد ان التاريخ سينصفنا في هذا الشأن وبتنا نخشى ان يطالب بعضهم الكويت بالاعتذار من العراق عما حدث عام 1990".
في القاهرة، دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى "السمو فوق الخلافات والسعي لتحقيق المصالحة العربية، والامتناع عن كل ما من شأنه النيل من التضامن العربي أو تهديد الأمن العربي، وما يمس الأمن القومي لأي من الدول العربية".
وأكد أن الأمة العربية ستتجاوز محنتها، بل ستتجاوز كل محنها إذا صح العزم، وتم ترتيب النظام العربي ليصبح هو المانع أمام أي تدهور في العلاقات العربية - العربية، والحامي لأمنها وسيادة دولها وحقوق شعوبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.