خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    إسعاف القصيم يرفع جاهزيته تزامنا مع الحالة المطرية    ريال مدريد يتبرع بمليون يورو لمساعدة ضحايا الفيضانات    النويصر: «طيران الرياض» يُوقِّع طلبية لشراء 60 طائرة.. والتشغيل منتصف 2025    60 مشروعًا علميًا بمعرض إبداع جازان 2025 تتنوع بين المجالات العلمية    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    علامة HONOR تفتح باب الحجز المسبق للحاسوب المحمول الرائع HONOR MagicBook Art 14    الجامعة العربية: دور الأونروا لا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله إلى حين حل قضية اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية    صندوق الاستثمارات العامة يوقّع مذكرات تفاهم مع خمس مؤسسات مالية يابانية رائدة    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    جمعية اتزان بجازان تختتم برنامجها التوعوي في روضة العبادلة بييش    السعودية تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة عسكرية في إقليم بحيرة تشاد    البنك السعودي الأول يحقق صافي دخل 5.9 مليار ريال سعودي بعد الزكاة وضريبة الدخل للربع الثالث بنسبة زيادة قدرها 16%    فيصل بن فرحان: نسعى لتنويع الشراكات الدولية.. ومستعدون للتعامل مع أي رئيس أمريكي    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس وزراء كندا السابق    إطلاق حملة ( تأمينك أمانك ) للتعريف بأهمية التأمين ونشر ثقافته    أمير حائل يستقبل وزير البلديات والإسكان ويطلع على تصاميم المنطقة المركزية    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    شارك في الصراع 50 دولة .. منتخب التايكوندو يخطف الذهب العالمي المدرسي بالبحريني    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    رئيس الإتحاد: مباراة الأهلي مهمة في الصراع على لقب الدوري    بنزيما يُهدد بالغياب عن مواجهة الأهلي    الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين    أمير المدينة يكرم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن    وزير العدل يقر اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المحاماة    أدبي تبوك ينظم أمسية حوارية حول روًي الاختلاف مابين العقل والإبداع    رئيس وزراء باكستان يلتقى وزير الاستثمار    "سعود الطبية" تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية عبر فرق متخصصة لخدمة المرضى    وزير الاقتصاد: السعودية تقود المستقبل باستثمارات قياسية في الطاقة المتجددة والتكامل الاقتصادي    الأنمي السعودي 'أساطير في قادم الزمان 2' يُحلق في سماء طوكيو وسط احتفاء من الإعلام الياباني    رئيس جمهورية السنغال يغادر المدينة المنورة    نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.8٪ خلال الربع الثالث من 2024    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    هاريس تخفف آثار زلة بايدن بالدعوة لوحدة الصف    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    الحركات الدقيقة للعين مفتاح تحسين الرؤية    كيف تفرّق بين الصداع النصفي والسكتة الدماغية ؟    جوّي وجوّك!    السلطة الرابعة.. كفى عبثاً    الجبلين يقصي الاتفاق من كأس الملك بثلاثية    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    برازيلي يعض ثعبان أناكوندا لإنقاذ نفسه    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    الأمير سلمان بن سلطان يطلع على جهود وبرامج مرور منطقة المدينة المنورة    لا إزالة لأحياء الفيصلية والربوة والرويس.. أمانة جدة تكشف ل«عكاظ» حقيقة إزالة العقارات    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    آل باعبدالله وآل باجعفر يحتفلون بعقد قران أنس    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    عندما تبتسم الجروح    السفير حفظي: المملكة تعزز التسامح والاعتدال عالميًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"من تراب وأرجوان" مسرحية عربية في مهرجان جرش . المخرجة سوسن دروزة تجمع ممثلين عرباً في لعبة المتخيل الحكائي والاسطورة
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2001

"هذي الأسطورة التي نصنعها هنا، والآن هي نحن، مثلما انها الحقيقة ايضاً. وسواد سطا أحد على هذه الأنشودة أو ذلك الابتهال وعلى تلك الحكاية القديمة واقعية أم متخيلة كانت أو لم يفعل، فإننا نحن الذين كنا هنا وما زالوا في الأرض والرواية والذين صنعوا حضارة فلسطين وأنتجوها في التاريخ والمكان التاريخي وينتجونها".
ما سبق ليس مقولة أحد بل الدلالة الواسعة التي اشتغلت على انجازها مسرحية "من تراب وأرجوان" للمخرجة سوسن دروزة وتمثيل إياد نصار ومنذر رياحنة وأحمد العمري الأردن وتهاني سليم وأشرف فرح وفادي عبدالوهاب وسامي متواسي فلسطين ومن انتاج ثلاثي عربي لفرقة مسرح عشتار فلسطين ومؤسسة مرآة ميديا ومسرح التياترو تونس وعرضت أخيراً في نهاية مهرجان جرش للثقافة والفنون.
وأكثر ما يلفت الانتباه في هذا العمل المسرحي، الذي اغتنت دلالاته من مشهد الدم والأرجوان في الداخل وغذّت روحه، ليس الصوغ المشهدي الذي يطوع "الحكاية" لفضائه، حكاية الكاتبة نادية الغزي، فانتزعت منها مشاهد ربطتها بما يحدث الآن في فلسطين في مغامرة حقيقية بجعل ما يحدث هو الاسطورة التي عُثِر عليها مطالع القرن الماضي في رأس شمرا في الشمال السوري والتي يصوغها شعب بأكمله في مواجهة الغزاة.
جاءت المسرحية في مشاهد خمسة انقسم غير واحد منها الى تجسيد للنص الاسطوري وما يحدث راهناً، معاً... ماري النسابة ولاجئ يحمل البقجة يتحركان في فضاء حكائي واحد في مشهد بالغ التأثير والجمالية.
ودخل المتفرج الى هذه المشهدية عبر راويين فانتازيين أو لاعبين، كان تورطهما في اللعبة المسرحية على هذا النحو مغامرة اخراج هذه المسرحية في ما هي تستهدف توريط المتفرج غير أنها هجست أيضاً، أي اللعبة المسرحية كلها، بسؤال أكثر مما صرحت به ويتعلق ""بمن هو أنا؟" وذلك بالذهاب عميقاً الى أصل الصراع، فالذي يحدث الآن وقد حدث وتكرر حدوثه منذ عشرات القرون وعبرها... في كل واحد من المشاهد الخمسة كان تطويع الجسد لموسيقى وليد الهشيم في حالته التعبيرية الرفيعة لا يشي إلا بالقلق والانشداد الى حال شعورية داخلية عميقة بخطر يهدد بزوال عبّر عنه الملفوظ مثلما عبّرت عنه تلك الحال التعبيرية للجسد التي بلغت مستوى من اتقانها واحتراف في تصميمها إذ لو ان اي جسد لممثل ينحرف يكسر تلك الحساسية البالغة للزمن الكيروغرافي الأمر الذي هو شديد الندرة في المسرح الأردني مع انه منح العمل مسحة من المسرح التونسي بتوقيع رجاء بن عمار وتوفيق الجبالي.
خشبة المسرح في امتداده الروماني المسرح الشمالي في مدينة جرش الأثرية بدت متقشفة، ليس سوى ذلك الجدار في العمق بلونه النيلي تخرج الشخصية من الكواليس خلفه الى الخشبة عبر بوابات ونوافذ بطراز شرقي كما لو انها تولد منه... ربما في معنى أن ذلك اللون الذي منح فلسطين واحداً من أسمائها أرض الأرجوان قد تخلقت الشخصية على الخشبة عبره لتجسد البعدين الأسطوري والواقعي... من ولادتها من تربة تلك الأرض الأولى، أي "من تراب وارجوان".
وفي مستوى النظر ثانية الى الحكاية الجامعة مجسدة في شطريها الأسطوري والواقعي ما من قدر تراجيدي شبيه بذلك الذي لعوليس الاغريقي أو لسواه بل ثمة تراجيديا نابعة من بساطة الفعل الانساني فالمقاومة فعل ارادة وحياة مثلما هي فعل تذكر لكنه هنا تذكر تراجيدي فردي يعاين مصيره التاريخي بنون الجماعة واحساسه بها فحبل سرته لم ينقطع عنها. وربما ان هذا القدر على هذا النحو يكون تراجيدياً خالصاً.
ذلك أن وطأة حضور الآخر غازياً ونافياً الى حد الابادة قد أغلق على الفرد أي منحى يعاين من خلاله المصير على نحو وجودي فردي فالأنا يمكنها أن تتساءل عن موقعها من العالم بل جعلته وطأة ذلك الحضور يفكر في ذاته كجزء من المشهد الطبيعي للوجود المحض الذي يتعرض الى تغيير تفاصيله عبر الاعتداء عليها واقتلاعه منها. أي ان الذات تفكر في معاينة موقعها من العالم من خلال اثبات الحضور الفيزيقي.
انها تراجيديا الشخصية في "من تراب وأرجوان" مكثفة ومختزلة الى معناها الرمزي من دون ان تفقد بساطة حكايتها ففي البحث في الذات على نحو فلسفي ما يساوي الحضور الموضوعي المتحقق للفرد أو هو الوجه الآخر لعملة الوجود لوجهي ذلك الإله الروماني الغامض: جانوس. وهذا جزء من المعنى الذي تدخله كينونة الشخصية على الخشبة الى الشخص المتلقي.
ولعل ما يؤكد ذلك، على رغم ما شاب بعض المشاهد من افاضة أو ارتباك كمشهد الملك الكبير مثلاً، احتفاظ النص الملفوظ بطاقة اشعاعية اسطورية:
"تَهَجَّر شعب مريام... وتفجرت في عينه الدموع
حمل صُرّتَه القماشية على عجل... ورحل مع الراحلين
ستة من أصل الستين تساقطوا... سبعة
من أصل السبعين تفرقوا
ثمانون غرقوا في الشرخ... تسعون
دفنوا في حيرة
أيها القاضي
هناك أشياء غير قابلة للترميم في هذا الكون".
فضلاً عن حكايا ترد في الاسطورة فيها من الأمكنة الآرامية ما هو موجود الى اليوم بالاسم نفسه: بيت إيل بيت رام... الخ.
كما أكدت ذلك علاقة الطاقة الاسطورية بشعرية ما في التمثيل لدى غير ممثل في الفريق نذكر تهاني سليم ورانيا الحارثي بما بذلتا من جهد استثنائي كما لو قالتا للممثلين، في صفة حضورهما هذه، أن يبذلوا كل ما فيهم من طاقة باستفزاز عالٍ للأدوات والمخيلة معاً.
هي الروح النقية في "من تراب وارجوان"، على رغم وجود بعض الغموض أو الخلل، ما جعل أن يشاهد المرء المسرحية معادلاً لأن يقرأ شعراً يجري فيه ماء بكل ما في ذلك من سلاسة وبساطة وأناقة: قصة الملك الكبير والعلاقة الترميزية بالنخب السياسية، وقصة زائشة بنت النقاش كما لو أنها هي ذاتها سعاد سرور ناجية من المجزرة ذاتها، وحكاية النسابة ماري وأول الشتات ورعبه... كذلك اسطورة أقهات بن دانيال وملحمة بعل وعناة وكلها في قالب مسرحي حداثي كأنها كتابة الجسد واللون في فضاء تاريخي استجلب الحاضر من أبعد نقطة في التاريخ حيث الصراع كأفعى ما فتئت تبدل جلداً بآخر... إنه صراع إرادة وحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.