نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    اضطراب هوائي يضرب طائرة سنغافورية    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    أمير المدينة المنورة يكرم 23 طالبا    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتب السعودي محمد علوان في مجموعته "دامسة". المكان بصفته خلفية لبناء الشخصيات القصصية
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2001

} "دامسة" عنوان مجموعة قصصية صدرت للقاص السعودي محمد علوان وهي تمثل أحدث النماذج التي رسختها القصة القصيرة في السعودية، والنموذج الحديث هذا يتسم بجرأة المواضيع التي يعالجها وطرافة الأسلوب السردي المعتمد. هنا قراءة في المجموعة:
تمثل المجموعة القصصية "دامسة" نادي أبها الأدبي تطوراً نوعياً في مسار القاص السعودي محمد علوان الذي أصدر من قبل مجموعتيه "الخبز والصمت" 1977 و"الحكاية تبدأ هكذا" 1983. فالقاص يستخدم آليات السرد بوعي متقدم من خلال بحثه عن صيغ للتعبير عن الإنسان في خصوصيته الاجتماعية والتاريخية. ففي معظم القصص وخصوصاً "دامسة"، و"امغريبة" و"العسل الأسود"، و"العرس" يوظف القاص المكان بوصفه تقنية سردية وخلفية بانورامية لتكون الشخصية، في مضمونها الاجتماعي والتاريخي، حاضرة الفعل والدلالة. ولذلك فإن المكان والإنسان في مجموعة "دامسة" يأخذان بعداً فلسفياً يستدعي خصوصية معينة للسرد عند محمد علوان. فالشخصية تتشكل في الغالب وفقاً لقانون المكان، وكأن المكان في هذا السياق ذو سلطة وجودية تلون وجود الإنسان بمشاعر متباينة من القلق والتطلع، ومن الخوف والأمل في الخلاص. ولعل هيمنة المكان تمتد لتشمل سيطرته على الأفعال الطقسية كالختان في قصة "العرس". ولعل السؤال الآن هو، هل كان بإمكان القصة ان تجرد حضور المكان وتحيل فضاء النص الى فضاء إنساني النزعة؟ هذا التساؤل ليس له إجابة محددة، بل هو تساؤل في أهمية المكان بوصفه استراتيجية مهمة في بناء قصص هذه المجموعة. لا شك في ان توظيف المكان هنا جاء موفقاً إذا نظرنا إليه بوصفه بعداً دلالياً تاريخياً جغرافياً يجسد جلال المكان عندما ينهض بوظيفة سردية معينة. فمعظم قصص المجموعة تستمد حضورها القوي، ليس من بنيتها الحدثية أو من جماليات اللغة، بل من محورية المكان بوصفه استراتيجية سردية تستدعي الحدث في بعد طقسي يعكس هوية المكان.
وحضور المكان على هذا النحو يتجلى في اللغة المحكية التي تتسلل في ثنايا بنية السرد، كما يتجلى في تسمية الأمكنة، ويتجلى أيضاً في استدعاء دلالة تشي بحضور المكان. هذه بعض التقنيات التي استخدمها القاص للدلالة على المكان. ولذلك فإن تفريغ الحدث من سياقه المكاني يفقده كثيراً من دلالته. فالمكان بهذا الحضور الطاغي يحتل وظيفة بنائية ودلالة موضوعية تضفي على الحدث أو الحال حالات استحضار مهمة.
وإذا أردنا ان نتحدث عن تخلق الشخوص داخل البنية السردية، فإن المكان يحضر ببعديه الاجتماعي والتاريخي بوصفه جزءاً من التركيبة التي تعين على تفهم نبرة الجدل الحادة بين الشخوص وعلى وجه الخصوص بين الرجل والمرأة.
ففي قصة "امغريبة" يتحد المكان مع الموقف، بل ان الموقف يغدو جزءاً من حضور المكان. فالقصة في نسقها السردي تحاول ان تسجل رؤية صبي الى عالمه المتمثل في السوق الشعبي الاثنين ذي الدلالة الاحتفالية الطقسية. ففي السوق يتم اللقاء بين الجماعات، كما يتم تداول الكثير من السلع التي تشي بخصوصية المكان كالسمن والعسل. لكن التساؤل الذي حاولت القصة ان تثيره يكمن في مفارقة علاقة المرأة بالمكان. وهي علاقة تبدو مقيدة بسلطة الرجل. فحضور "أمغريبة" تعبير يشي بحضور المكان من خلال استنطاق لهجة جنوبية معينة مما تغدو معه الشخصية مؤطرة بحدود المكان. وعلى العكس من دامسة/ الشخصية، فإن امغريبة/ الشخصية تحضر في جو المكان، لكن حضورها سرعان ما يقيد لأسباب أخلاقية صرف تفرضها بطريركية الرجل.
"قال النائب: يا بنت علي، حافظي عليها الى أن ينتهي السوق، أتدرين ماذا فعلت، لقد أربكت السوق كله رجالاً ونساء، حتى "العُقال"، أخبريها ألا تعود الى السوق مرة اخرى، تكفينا مشاكلنا" ص 17.
فإذا كان يسمح بالحضور للرجل والمرأة، لكنه حضور مقيد بسلطة النائب الذي يرى في ظهور المرأة الجميلة امغريبة مدعاة للفتنة. ولذلك فإن الحضور يصبح انتقائياً وهامشياً مجرداً من الصدقية. فالقصة تؤسس من خلال الرموز الدلالية في بنية المكان إشكالية اجتماعية تجسد أبوية الرجل وسيادته وانتقائيته في التعامل مع المرأة. فالنائب بوصفه سلطة يجسد خوفه من فتنة المرأة بحجبها. وإذا كان المكان الذي تصوره القصة يسمح بحضور المرأة، فإنه حضور مقيد بشرط الرجل الذي يرى حضور "شخصية" المرأة الاجتماعية او الذاتية حضوراً يتجاوز المباح كما يفهمه الرجل. ولذلك يأتي النفي أو الحجب ليؤكد اهمية دلالة اسم القصة وبالتالي الشخصية "امغريبة"، وهي غربة لم تبحث عنها المرأة، بل فرضت عليها بفعل الرجل الذي حد من حضورها، فتحولت من معلومة الى مجهولة، ومن معروفة الى غريبة.
أما قصة "دامسة" فتصور المرأة مستلبة تبحث عن الرجل الذي ينقذها. وعندما تدخل في حوار خفيض مع اول رجل تنعته بأنه "خبل جميل" ص 5. وتعكس هذه المفارقة خشية المرأة من مغامرة الرجل في سياق يقلل من فرص اللقاء. غير ان الرجل في القصة يسقط في خيبته وتردده. وعلى رغم انه تولّه بدامسة، فإنه عجز عن ان يخطو خارج هواجسه.
وإذا نظرنا الى قصة "دامسة" ضمن سياق سردي يجعل من المكان سلطة عليا نجد ان معظم هذه القصص عبّر على نحو ما عن علاقة الرجل بالمرأة بوصفه بعداً واقعياً سواء في خصوصية المكان أو تاريخية الحدث، الذي يستدعي ماضياً ما يتكشف عبر قانون اللغة الخاص بكل الأبعاد الإشارية التي تحرص على نفي آنية الحدث، لكنها لا تحرم المتلقي من البحث عن إسقاطات تستمد وجودها من أرضية القص وجو اللغة وفضاء الدلالة العريض. غير ان سيكولوجية العلاقة بين الطرفين في قصة "دامسة"، وانهزام الرجل، في القصة نفسها امام نفسه وأمام مجتمعه تجعل من المرأة فانتازيا تقترب من ميتافيزيقية الجن. ف"دامسة" ليست الا ذاكرة البطل المغلقة، والمضطربة امام جلال المغيب. كما ان دامسة المغيبة بفعل طقس اجتماعي تغدو قلق البطل الذي يتحول الى صراع مع قوى تحرص على كسر إنسانية العلاقة.
فالبطل، وقد أحب "دامسة"، وجد نفسه منذ البدء متهماً في عقله. ف"دامسة" لا تخاطبه إلا لتدعو بزوال عقله "الله يأخذ عقلك"، وعلى رغم ان السياق الذي قيلت فيه يفصح عن ان هذه الجملة تعتبر تعبيراً شعبياً يكتنفه إعجاب ما من دامسة، فإن الدلالة تبدو اكبر إذا ربطت بالتحول الذي أحدثته القصة في علاقة البطل ب"دامسة". إن دلالة ذهاب العقل وتغييب المرأة من جو النص وفصل العلاقة بين البطل و"دامسة" أحالت هذه العبارة "الله يأخذ عقلك" إلى موتيف يحكم وضعية العلاقة في مجتمع يكرس العزلة بين الطرفين. ودأبت "دامسة"، عندما تطل من كوة النص المحكمة الإغلاق، على ممارسة عبثها او سخطها بهذه العبارة لتتحول في النص الى محرض على استدعاء دامسة ليس من خلال تفاصيل جسدها، بل من خلال خطابها الساخر. إن المفارقة تكمن في ربط استدعاء هذه العبارة بالحديث عن المكان. فالبطل عندما يستدعي هذه العبارة يستدعي معها تفاصيل المكان وخصوصيته، وكأن سلطة المكان هي الحائل الطبيعي بين البطل ودامسة. غير ان النص في نهايته يفضي الى أن إشكالية المكان هي في الحقيقة إشكالية الرجل عندما يحيل المرأة الى كائن ذي حضور هلامي، مغيب يتساوى في حضوره مع ميتافيزيقيا الكائنات الخرافية.
ومهما يكن فإن البطل ذاته يؤكد عدم قدرته على إدراك "الفرق بين الحلم والحقيقة" ص 9. وربما هذا ما جعل البطل يسقط في خضم الخوف والتردد. ففي قصة "دامسة" يقف الرجل على خيبته بعدما تلاشت "دامسة" من حياته بفعل زواجها من أول قادم يطلبها للزواج. إنها "دامسة" بوصفها اسماً يخلق المفارقة مستدعياً حرفية الدلالة القاموسية للكلمة. ف"دامسة" هي المخبوء، المستتر دوماً بفعل الطقس الاجتماعي الذي يكرس حرفية الدلالة. فالظلام ليس إلا المجهول، والمجهول ليس إلا ما لم نستطع تحقيقه. فالبطل يغرق في حبه ل"دامسة" من دون ان يتجرأ على تجسيدها في خطابه. فالعائق وإن بدا اجتماعياً فربما انه اشكالية فردية لدى البطل نفسه. ففشله هو فشل الذات في هدم جدار الخوف والتردد.
تأخذ علاقة الرجل بالمرأة في قصة "العرس" بعداً أكثر حدة. فالمرأة لا تشبه في ملامحها "دامسة" أو حتى "أمغريبة"، بل انها ترفض السقوط في عتمة الرجل، لتصل الى حد نفيه عن طريق قتله. إن القصة تصور فعل البطلة بوصفه فعلاً جمعياً تشتهيه جميع النساء عندما يكون المقتول رجلاً متسلطاً. فالقصة تهرب من فوضى التعميم الى التخصيص، ليس لأن الحادثة حال فردية، بل لأنها تجسد رفضاً مطلقاً للوصاية والقمع والتهميش.
تسرد القصة سيرة حب لامرأة أوغلت في حب زوجها حتى نسيت ان هناك عالماً خارج حدوده. غير انه وقد "شعر انه الفضاء الممتد الذي لا بد ان تطير فيه طيور اخرى" ص 36، نقض العهد والولاء. لم تعد المرأة تشعر انها الطائر الوحيد في سماء زوجها، فقد خانها او تزوج من امرأة أخرى. ومهما يكن فقد سقط شيء ما بينهما. شعرت المرأة بأنها وجود غير متحقق في عالم الرجل، أو أنها بالأحرى وجود استثنائي وهي التي نذرت نفسها له فقط من اجل الحب المطلق. شعرت المرأة بخيبة املها في الرجل وقد اتكأت عليه، وأعطته أعز ما تملك من نسغ الروح. ولذلك جاء رد فعلها مدمراً ليس للرجل فحسب، بل لذاتها أيضاً.
نجحت القصة في تكثيف حدث الاقتصاص من المرأة، قاتلة زوجها وحبيبها. فقد استخدم القاص تقنية اختزالية عبر تقطيع السرد والإيحاء بالفراغ لنقل زمنية الحدث من حال تتطور عبر أزمنة طويلة الى لحظة كانت المدينة فيها حزينة في يوم سوقها، يوم الثلثاء. إن المتقابلات التي تحشدها القصة للوقوف في خندق المرأة القاتلة متعددة تبدأ من ان المدينة لم تزدن بالنساء كرمز لرفض المصير الذي تنتظره الأنثى، وتنتهي بالوادي الذي لم يجر بالنساء الجميلات. فالإيحاء بأن القتل تم دفاعاً عن الذات جعل النساء يقفن على حافة المدينة، ربما يرقبن مصيراً محتوماً لا يردنه. غير ان القصة تثير دلالة حضور السلطة القابضة على المدينة، ليس بوصفها سلطة للقانون، بل بوصفها سلطة للرجل ضد المرأة. ولهذا فإن القصة تنهي حدثها بتفوق الرجل عبر إراقة دم المرأة، غير انها تؤكد طقسية القتل بالنسبة الى المرأة. فالقصة تصور المرأة وكأنها في عرس حضرت اليه منتصرة لذاتها، ولجنسها.
إن قراءة هذه القصة على أنها مجرد سيرة لامرأة قاتلة تقاد الى حتفها تقلل من شفافية الرؤية التي تتشكل من خلال حدث مباشر في بنيته. غير ان من الممكن قراءة حدث قتل المرأة بوصفه رمزاً للتهميش والإلغاء.
قصة "العسل الأسود" قصة تختلط فيها الوقائع المادية بالفانتازيا فتتحول الدلالات من حيز ضيق الى فضاء غير محدود من التأويل الأسطوري. تسرد القصة في بدايتها تجربة واقعية تاريخية تتمثل في طقس الختان بوصفه ممارسة اجتماعية احتفالية على رغم ما تثيره من متاعب للفرد الذي يمر بأهم تجربة في حياته من خلال هذا الطقس. ومن ثم تنطلق القصة لتبني الرؤية الفانتازية حيث يغدو العسل الأسود رمزاً للتعبير عن الطموح الممزوج بالخوف والترقب. تجسد القصة ملمحاً من معاناة الفرد/ الذكر في مرحلة الصبا من خلال طقس الختان. والختان هو طقس العبور الى الرجولة في المجتمعات البدائية. وهو جزء من تهيئة الفرد لمرحلة اكثر مشقة وتحملاً للمسؤولية. ونجحت القصة في الاتكاء على هذا الطقس بأن جعلته محوراً اساسياً للتعبير عن مأزق الفرد في محيطه. فالمكان في هذه القصة لا يقل حضوراً عنه في القصص التي تقدم ذكرها.
وفي إمكاننا ان نحصل على تيمة العلاقة الجدلية بين الإنسان والمكان في بقية قصص المجموعة، مثل قصة "شارق" وقصة "ص.ب." التي تجسد اغتراب الفرد المادي، حيث يشكل حضوره كعامل في هذا البلد فراغاً نفسياً يفصله عن المكان المحيط، فيسقط فريسة لانتظار ما لا يأتي من رسائل يفترض ان تأتيه من وطنه. فينتفي حضوره ووجوده النفسي في شكل متزامن في المكانين ولا يبقى إلا حضوره المادي الذي يتحول قيمة خالية من حضور الفعل الإنساني في حياته.
تعد هذه المجموعة إضافة مهمة ليس فقط بالنسبة الى قصص محمد علوان، بل إلى مسيرة القصة السعودية التي أخذت على عاتقها التعبير عن هموم الفرد في سياقه الاجتماعي والتاريخي، ملتقطة جزيئات ضرورية في جسد العلاقات الاجتماعية، ثم قولبتها في نسق تحكمه شفافية الفن وسلطة الرؤية الذاتية.
* ناقد وقاص وأكاديمي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.