حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رد ودعوة : العلم الفلسطيني في الانتفاضة ... أولاً وأخيراً
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2001

في البدء كان العلم الوطني الفلسطيني وفي الختام لن يكون سوى رفع هذا العلم، أما رفع اعلام الفصائل على حساب رفع العلم الوطني فهو ليس سوى مرحلة عابرة كان يفترض ان تنتهي توافقياً واستجابة للضرورات الوطنية منذ زمن، ويجب ان تنتهي الآن مع تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية أو غداً مع انشاء الدولة المستقلة.
عندما بدأ النضال الوطني الفلسطيني ضد الغزو الصهيوني في مطلع عشرينات القرن الماضي كان العلم الوطني الفلسطيني، وكذلك الحال اثر نكبة عام 1948 وتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964، وطيلة تلك العقود لم تكن هناك فصائل ولا اعلام فصائلية. وقد بدأت الأعلام الفصائلية بالظهور في السنوات القليلة الفاصلة ما بين تأسيس هذه الفصائل وتسلمها لمقاليد سلطة منظمة التحرير عام 1969 وكان يتوجب عليها ان تتنازل عن رفع اعلامها بعد دخولها الى المنظمة لصالح العلم الوطني الفلسطيني، الا ان أسباباً عدة حالت دون ذلك وفي مقدمتها صراعات الفصائل على قيادة المنظمة وولاءات بعض الفصائل تبعاً للجغرافيا السياسية للشتات الفلسطيني. والآن مع قيام السلطة الوطنية الفلسطينية يتوجب منع رفع أعلام هذه الفصائل والاكتفاء برفع العلم الفلسطيني في كل المواجهات التي يخوضها الشعب الفلسطيني في انتفاضته وفي المسيرات والمهرجانات والمؤتمرات الوطنية العامة، وحصر رفع الأعلام الفصائلية في مكاتب كل فصيل ومؤتمراته الى جانب العلم الوطني الفلسطيني بوصفه العلم الذي ينضوي تحته جميع الفلسطينيين من مستقلين وهم الغالبية ومن فصائليين.
في زمن ما قبل تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أحكاماً قاسية ضد كل من يرفع العلم الوطني الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة الا انها لم تصدر احكاماً مماثلة على من يرفع علماً فصائلياً، وخلال الانتفاضة الحالية استشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال وهو يرفع علماً وطنياً على احد الأعمدة وجرح آخرون الا ان هذه القوات لم تطلق النار على شبان يحملون الأعلام الفصائلية.
على رغم كل هذه الحقائق والضرورات التي تفرض الاكتفاء برفع العلم الفلسطيني خلال المواجهات والمسيرات والمؤتمرات، يبدو السيد ماجد أبو دياك في رده "الحياة" 30/3 على مقالي عن هذا الموضوع "الحياة" 19/3 وكأنه ما زال محكوماً بنظرة فصائلية ضيقة لا ترى نفسها إلا بعلمها ولا تتعرف على ذاتها الوطنية الا بفرض برنامجها، فهو يرى ان رفع اعلام الفصائل لا يمكن ان يعتبر سلبية وانه ربما كان في تنوع الأعلام وكثرتها ايجابية لم يلحظها الكاتب وهي اصرار الفصائل على تأكيد مشاركتها في فاعليات الانتفاضة بما في ذلك تنظيم فتح المحسوب على السلطة ويذهب الى أبعد من ذلك حين يرى ان عدم توافق القوى الفلسطينية على برنامج وطني موحد على قاعدة الانتفاضة والمقاومة يشكل خطراً محدقاً بالانتفاضة لأنه يجعل طرفاً معيناً السلطة الفلسطينية متحكماً بأهداف الانتفاضة وبرامجها بعيداً من الإجماع الوطني الفلسطيني... ويتيح لهذا الطرف استثمار الانتفاضة لتحقيق مكاسب سياسية جزئية لا تتناسب مع هدف دحر الاحتلال. فهو ينطلق في دفاعه عن رفع أعلام الفصائل وتبريره لذلك من رفض الاعتراف بوطنية السلطة الفلسطينية ومن تشكيكه بأهدافها ومن اتهامه لها بأنها مجرد طرف لا هم له سوى السعي للتحكم بأهداف الانتفاضة واستثمارها لتحقيق مكاسب سياسية جزئية، بينما هي في حقيقتها سلطة وطنية منتخبة من قبل الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع ومعترف بها فلسطينياً وعربياً ودولياً وتشارك في هيئاتها كل الفصائل الفلسطينية الأساسية، ومن لا يشارك في هذه الهيئات نراه يشارك هذه الفصائل الآن في القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة التي تعمل بتنسيق تام مع السلطة، ولكونها كذلك فإن هذه السلطة، كما هيئات منظمة التحرير الفلسطينية، تحرص على رفع العلم الوطني الفلسطيني من دون سواه، وربما كان هذا السبب هو الذي يدفع المتعصبين فصائلياً الى رفع اعلام فصائلهم وتقديمها على العلم الوطني، علماً ان الكثير من الفصائل لم يبق منها سوى اعلامها وبعض قياداتها وهو ما تشهد به المسيرات والتظاهرات داخل الوطن المحتل وخارجه.
لقد حان الوقت كي تتخذ القيادة الموحدة للانتفاضة وكذلك السلطة الوطنية وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية قراراً موحداً يقضي بالاكتفاء برفع العلم الوطني الفلسطيني من قبل جميع الهيئات والفصائل والقوات والمواطنين الفلسطينيين في كل المناسبات وبمنع رفع الأعلام الفصائلية إلا ضمن مكاتب الفصيل المعني وفي المناسبات الخاصة به والى جانبها، بل اعلى منها، العلم الوطني الفلسطيني. ومن أراد من الفصائل ان يحقق مكاسب تنظيمية أو سياسية خاصة به فليعمل من أجل تحقيقها عبر الساحة النضالية أو عبر وسائل اعلامه وليس من خلال رفع أعلام تنتقص من الوحدة الوطنية ورمزها، فالدولة الوطنية المنشودة لن يكون لها وفيها سوى علم واحد.
* كاتب فلسطيني مقيم في دمشق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.