السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة قصيرة : المجرى
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2001

جاءت الكراكة أخيراً لحفر الترعة، تسحب وراءها ثلاثين نفراً بخلاف الملاحظ الذي جلس جنب السائق. كان مخططاً للمجرى أن يبدأ النهر خارج البلدة ويتخذ طريقه وسط مساحات مترامية من الارض البور وينتهي الى البحيرة.
نشطت التجارة في البلدة. أنفار الكراكة يقبضون رواتب أكبر بكثير من الشغيلة في الغيط، وأيديهم سخية، ويأكلون بشراهة. زحف بعض الباعة الى موقع الحفر، وعربات كارو محملة بأصناف بقالة وفاكهة وخضار، وأعدت سقيفتان على عجل، واحدة للشاي والجوزة، والاخرى للأكل تصدرتها ثلاث نسوة يبعن الطعمية والفول المدمس والباذنجان المقلي والعيش ما أن تنتهي وجبة الفطور حتى يبدأ الاعداد لوجبة الغذاء.
مع نهاية العام كان قد حفر ما يقرب من كيلو ونصف، وخرج المجرى من زمام البلدة وراح يقترب من الارض البور تتبعه السقيفتان والعربات الكارو التي فرد اصحابها فوارغ من الخيش وعلقوها بقوائم خشب على شكل مظلات لحماية الخضار والفاكهة من الشمس الساخنة. استراح الانفار لابتعادهم عن البلدة، كانوا يضيقون بالاهالي حين يتوقفون ليتفرجوا عليهم ويثرثروا والاولاد الذين يندفعون للعب حولهم اثناء الحفر ورذاذ الوحل يتطاير من اقدامهم. ما ان امتد المجرى قليلاً داخل الارض البور حتى قامت الثورة. اسرع الانفار ومعهم الملاحظ عندما بلغهم الخبر الى البلدة وتجمعوا حول الراديو فقضوا سهرتهم هناك وعادوا. وفي الصباح واصلوا الحفر. بعدها بشهور قليلة جاء رسول من المديرية سأل لدى نزوله من القطار عن الملاحظ. تطوع رجل كان يقف بحمارته ليأخذه الى موقع الحفر. امتطى الرسول الحمارة ومشى الرجل بجوارها. حين بلغ الموقع جاءه الملاحظ. استلم المظروف المغلق بدفتر صغير مع الرسول بما يفيد الاستلام، واستراح الرسول وشرب الشاي ورجع.
تجمع الانفار بعد العمل حول براميل المياه ليغتسلوا. كانت الشمس تغرب، وقعد الملاحظ بمدخل السقيفة وفتح المظروف وقرأ ما به. ظل ساكناً في قعدته يحدق الى جوف المجرى. وجاء سائق الكراكة ورأى المظروف بين أصبعي يده المتراخية على ركبته وسأل: ما الخبر؟
- اوقفوا الحفر.
- اوقفوا يا نهار اسود والسبب؟
- من يعلم.
قعد السائق بجواره: بعد كل ما حفرناه.
وقال الملاحظ بعد صمت: بكرة أروح المديرية ونشوف.
رحل في البكور، والأنفار استلقوا على جانبي المجرى يمصون قصباً، وحين اشتدت الشمس انتقلوا الى داخل السقيفتين. غاب الملاحظ يوماً بليلة ورجع. قال: إن الحفر توقف فعلاً والأوامر صدرت لهم بالعودة. الانفار كانوا واقفين أمامه. لم يستوعبوا على ما يبدو كلامه، تساءل واحد منهم: نعود؟
وقال الملاحظ: إن تحقيقاً يجرى في المديرية، فالترعة لن تخدم غير الارض البور التي يملكها أربعة أفراد أو خمسة.
قال السائق: خمسة، مئة، لا أفهم.
- الكلام كثير هناك. المهم الاوامر أوامر.
جمع الأنفار أدواتهم وأزالوا ما لصق بها من طين، ورموا بها الى الكراكة، وحملت العربات الكارو الباعة والنسوة واعمدة السقيفتين واتجهت للبلدة، يرافقهم الملاحظ الذي رأى أن يأخذ القطار. تحركت الكراكة رافعة ذراعها، وقصفت في طريقها الكثير من فروع الاشجار. الانفار خلفها كانوا ينظرون الى الفروع تتهاوى وسكتوا. ساروا بمحاذاة المجرى الذي جف جانباه، ومياه قليلة راكدة بقاعه تفوح منها رائحة عفن.
توقفوا عند مقهى على المحطة، شربوا الشاي على حساب من عرفوهم من الاهالي، وظل السائق في كابينة الكراكة الزجاجية يدخن الجوزة وساقه ممدودة خارجها. بعدها رحلوا. ومضت شهور وبدأ الاهالي في ارسال الشكاوى يستجدون بالمديرية من المجرى الذي يهدد حياتهم بعد أن أصبح مقلبا لقاذورات البلدة، ويفرغ فيه البعض مراحيضهم، ويأوي الثعالب والثعابين التي تزحف في الليل الى البيوت.
يوم والثاني وجاء أنفار ذات صباح يحملون الفؤوس والكواريك ومعهم الملاحظ حطوا رحالهم على ضفة النهر. وخلال ساعاتي زمن ارتفعت سقيفتان، وجاء الباعة بمقاطفهم وعرباتهم الكارو. وفاحت رائحة الطعمية الساخنة في الجو.
استراح الانفار يوماً، وفي اليوم التالي انطلقوا يردمون المجرى يعاونهم الكثير من الاهالي، وما كاد يمر الشهر حتى كانوا قد انتهوا من ردم الجانب القريب من البيوت وخرجوا الى الخلاء. كانت أمامهم مسافة كيلومتر ليصلوا الى الأرض البور. تكاسل الاهالي بعد ذلك عن معاونتهم، ولم يعد أحد يراهم في الموقع. ويوماً كان الانفار في وقت راحتهم بعد الغداء مسترخين داخل السقيفتين وخارجهما وترامت اليهم ضجة شديدة اهتزت لها أكواب الشاي في الصينية. وقفوا يستطلعون الأمر، ولمحو ذراع الكراكة قادمة. السائق نفسه والملاحظ والانفار، وخلفهم جمهرة من الاهالي. توقفت الكراكة عندهم، وقفز الملاحظ من جنب السائق واتجه الى ملاحظ الردم وكان يجلس على مقعد بمدخل السقيفة. صاح ملاحظ الحفر قبل ان يصل اليه: ما سمعته صحيح. تردمونه؟
- كما ترى.
- ومن أمرك؟
- أمرني من أمرني ما شأنك.
- شأني!
والتفت نحو أنفاره الذين تجمعوا في مواجهة أنفار الردم وصاح فيهم: أتسمعون؟ عام ونصف ونحن نحفره ويقول شأني. أسألك للمرة الاخيرة. من أمرك؟
وتقدم خطوة واخرى، وأمسك به الاهالي القريبون منه. قال ملاحظ الردم حين رأهم ملتفين اليه ينتظرون ما يقوله:
- عندي أوامر ما دخله؟
أفلت ملاحظ الحفر من أيدي الاهالي واندفع صائحاً:
- يقول دخلي.
وظهر للأهالي ان ملاحظ الحفر لا يفهم في الشجار. كان يأخذ من كلام ملاحظ الردم ويعيده، ويستدير كثيراً نحو أنفاره. ملاحظ الردم هادىء يكاد لا يتحرك في مقعده، وفص الافيون تحت لسانه، هكذا ضمنوا بعد أن رأواه يسبل عينيه من لحظة لأخرى ويبتسم في غموض وكأنما يتذكر اموراً لا تخطر من نفسهاعلى البال، ولمحوا ايضاً العسوي القهوجي وراءه يعد له القهوة ولا بد أنه الذي مده بالفص.
غضب ملاحظ الردم فجأة، وانتفض مزمجراً: ماذا تريد؟
وتحفز للعراك. فصل الاهالي بينهما قبل ان يشتبكا، وعادوا بملاحظ الحفر الى الكراكة. صاح وهو يصعد:
- أوامرك. أنا ايضاً عندي اوامري. وسنرى.
وتحركت الكراكة بأنفارها الى موقع الحفر. كان الباعة القدامى قد سبقوهم الى هناك وأقاموا السقيفتين.
امتد الحفر الى عمق الاراضي البور، الارض جافة مشققة تكثر بها النباتات الشوكية والسحالي تقفز مبتعدة. كان أمامهم ما يقرب من الكيلو ويصلوا الى البحيرة. الردم يجري بايقاع اسرع، يهيلون ما تكوم اثناء الحفر على الجانبين الى جوف المجرى ويدكونه بأقدامهم. سرعان ما خرجوا من زمام البلدة، وظل انفارالحفر مختفين عن نظرهم، ثم لمحوهم بعد عشرة أيام كانوا هناك بعيداً وكأنما يتحركون في سراب، وأخذت أشكالهم تتضح يوماً بعد يوم الكراكة وذراعها تهوى وترتفع، الانفار في جوف المجرى، السقيفتان والدخان يتصاعد منهما، ورائحة سمك مشوي: ومن اين جاؤوا به؟
- البحيرة.
- اه صحيح ولا خطر على بالنا.
عندما اصبحوا على بعد مئة متر أشار لهم الملاحظ بالتوقف: لا نريد مشاكل. انتظروا يومين حتى يبتعدوا.
استلقى الانفار أمام السقيفتين يشوون البطاطا والذرة، ويلعبون السيجة، ويخيطون ما تمزق من هدومهم، وحين تتوقف ضجة الكراكة يلتفتون يتابعون الانفار هناك تخرج بطينها من جوف المجرى وتتجه الى براميل المياه.
يعملون يوماً ويستريحون اياماً، وعندما ضاقوا براحتهم انطلقوا الى البحيرة مبتعدين في طريقهم عن موقع الحفر. كانوا يستحمون وينظفون هدومهم وينشرونها فوق النباتات الشوكية لتجف ويعودون مع غياب الشمس.
يذهب أنفار الحفر الى البحيرة ايام الجمعة يأخذون جانباً من الشط يبعد عن أنفار الردم، ويتصادف اثناء العرم ان يشطح واحد مقترباً من مكان الفريق الآخر، وعندما ينتبه يتوقف قليلاً ينظر هنا وهناك ثم يسبح عائداً. واحياناً يذهب البعض من الموقعين لقضاء السهرة في البلدة، ويلتقيان في شارع السوق، او يضمهما المقهى الكبير على النهر، ويتظاهر كل منهما بأنه لم ير الآخر. وحتى في صلاة الجمعة كان الفريق الذي يذهب مبكراً يدخل الجامع، والآخر يؤدي صلاته على الحصر المفروشة خارجه. تفاجئهم الريح وغبارها الناعم اللاسع، يرونها قادمة على بعد معتمة بما حملته في هبوبها لا شيء يخفف من شدتها تقتلع ما يقابلها من أشواك وتطويها في شكل كرات تقفز مندفعة. يختفي الجميع في جوف المجرى. كل من الفريقين أخذ الجانب نفسه الذي تأتي الريح من ناحيته، تبادلوا نظرة خاطفة واسترخوا في الطين تفصل بينهما المئة متر. وتهدأ الريح وينطلقون وراء اشيائهم التي تبعثرت بعيداً، ويصلحون ما انكسر من قوائم السقائف
يخيم السكون في الموقعين بعد توقف الريح، وأطراف ما بقي من نباتات شوكية لا تزال تهتز في شدة.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.