الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    فاطمة الغامدي تحصل على الماجستير في العلاقات العامة بتقدير ممتاز    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    وصول ضيوف خادم الحرمين من سوريا إلى مكة    السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    إلزام الجهات الحكومية بإضافة خدماتها في «توكلنا»    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    أفضل أيام الدنيا    توفير الوقت والجهد    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"انهم يحاولون النيل من عرفات من خلال الهجوم علي". حملة إعلامية في فرنسا على ريموندا الطويل
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2001

حياة الكاتبة والمناضلة الفلسطينية ريموندا الطويل حافلة بالصراعات السياسية. وهي تزور الآن باريس، حيث أثار صدور كتابها "فلسطين، قصتي" عن دار النشر الفرنسية المرموقة "اديسيون دو سوي"، عاصفة من الاحتجاج من أصدقاء اسرائيل في فرنسا. وخاضت الكاتبة الفلسطينية على شاشة التلفزيون مواجهة ساخنة ضد هنري هاغنبورغ، رئيس "مجلس تمثيل المؤسسات اليهودية في فرنسا"، الذي تحدى اصرارها على "حق العودة" للفلسطينيين.
الاهتمام الواسع لدى الرأي العام الفرنسي بالصراع العربي - الاسرائيلي يعني ان كثيرين يعرفون أن ريموندا هي حماة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، زوج ابنتها سهى. "الحياة" التقتها في باريس في مقابلة استغرقت ساعتين، أكدت خلالها ان عرفات "الزعيم الذي لا غنى عنه" للحركة الفلسطينية الذي يخوض الآن المعركة الحاسمة في حياته السياسية. وهي ترفض بشدة مواقف شخصيات فلسطينية، مثل البروفسور ادوارد سعيد، تعتبر أن المرض وتقدم السن أضعفا الزعيم الفلسطيني الى حد كبير. قالت "لا علاقة للسياسة بالسن"، وأن عرفات "أدخل دماً جديداً الى فتح، وحركته الآن تقود الانتفاضة، ووحد العالمين العربي والاسلامي خلف الفلسطينيين. الأمور لن تعود الى ما كانت عليه". وهي ترى ان على الاسرائيليين الاعتراف بهذه الحقيقة، وأن الخوف يعميهم عنها.
كانت ريموندا الطويل أواخر الستينات من أوائل الشخصيات الفلسطينية الداعية الى الاعتراف المتبادل والتعايش بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وحاورت دعاة سلام اسرائيليين مثل يوري افنيري، وقالت: "عرضت السلام على أعدائي". لكن موقفها أثار الانتقاد والتهديد من متشددي الطرفين. ونجت مصادفة من الموت عام 1983 عندما فجّر مجهولون سيارتها في رام الله ترجح ان المحاولة نفذها "موساد" أو "شين بيت"، كما وصلت اليها في باريس تهديدات بالقتل من مجموعة "أبو نضال". وكان مستشار النمسا أعطاها جائزة السلام، وحذرها من أن "أبو نضال" سيحاول اغتيالها.
موقفها اليوم لا يزال تأكيد ضرورة عمل الفلسطينيين والاسرائيليين معاً لتجنب كارثة تشمل الجميع. لكنها تشعر بخيبة أمل شديدة من أن قادة اسرائيل، كما يبدو، لم يتعلموا شيئاً من الأحداث العاصفة التي شهدها العقد الأخير. فهم يواصلون محاولة قمع التطلعات الوطنية الفلسطينية بقوة السلاح، وفرض شروط لا يمكن الفلسطينيين قبولها، ولم يدركوا بعد أن لا ضمان لأمن للطرفين إلا بقيام دولة فلسطينية كاملة السيادة، جنباً الى جنب مع اسرائيل.
وتشعر الكاتبة الفلسطينية بخيبة أمل خاصة وعميقة من رئيس الوزراء ايهود باراك، وتقول انه أضاع فرصة تاريخية ليكون صانع السلام في الشرق الأوسط... وبخيبة أيضاً من الرئيس بيل كلينتون، الذي ضمن فشل المفاوضات العربية - الاسرائيلية خلال السنين السبع الأخيرة، عن طريق حشد شخصيات صهيونية في "فريق السلام" الأميركي. وهي تأمل، مثل كثيرين من العرب، بأن يعيد الرئيس الجديد جورج بوش اطلاق عملية مدريد للسلام على أساس قراري مجلس الأمن الرقمين 242 و338.
ترى ريموندا الطويل أن العائق الأكبر أمام عملية السلام هو رفض اسرائيل الاعتراف بحق الفلسطينيين في العودة، كما يكرسه القرار 194، وتؤكد ان ليس هناك فلسطيني ولا ياسر عرفات حتماً يقبل بالتخلي عن هذا الحق.
وفي كتابها الجديد مقاطع مؤثرة عن مأساة اللجوء: "أفضل العيش في المناطق المحتلة على رغم الاحتلال الاسرائيلي، والتعذيب والسجن والملاحقة والمشاكل الاقتصادية". وتقول ان على اسرائيل أن تعترف بمسؤوليتها عن خلق مشكلة اللاجئين وتوافق على حق العودة، بمعنى تخيير الفلسطينيين بين العودة الى مساكنهم الأصلية أو التعويض. وترى ان هذه القضية تعكس حاجة نفسية عميقة لدى الفلسطينيين، تتعلق بهويتهم. لكنها تعتبر في الوقت ذاته ان تطبيق حق العودة لا يهدد وجود اسرائيل، وهو ما يخشاه كثيرون من الاسرائيليين. فهي تعتقد ان غالبية الفلسطينيين لن تختار الحياة في دولة يهودية، فيما يمكن تقسيط العودة للراغبين فيها على مدى سنوات. المشكلة الأكبر، كما ترى، هي مشكلة اللاجئين في لبنان، ويمكن حلها عن طريق اسكانهم في الجليل، حيث تخلو مناطق كثيرة من السكان. ومن الضروري تفكيك المخيمات وتوفير حياة جديدة لسكانها، لأن اسرائيل، ما لم تقدم حلاً عادلاً لقضية اللاجئين، لن تتخلص أبداً من خطر الارهاب.
كتاب "فلسطين، قصتي" شهادة شخصية لإمرأة شجاعة، لعبت دوراً بارزاً في الكفاح الفلسطيني. وربما كانت ذروة سيرتها احتجازها 45 يوماً لدى الاسرائيليين في سجن "المسكوبية" المخيف في 1978، حيث اخضعت مرات لجلسات استجواب مدة كل منها 15 ساعة، وتعرضت مرة على الأقل للضرب الوحشي. لكن ذلك لم يثنها عن سعيها طوال حياتها - من خلال مؤسسة "الخدمات الصحافية الفلسطينية" التي تديرها، والخطب والحوار مع اسرائيليين من كل الاتجاهات السياسية - الى اقناع الاسرائيليين والفلسطينيين بأن التعايش السلمي ممكن.
وإذا كانت لا تزال تتمسك بهذا الأمل فهي أقل ثقة اليوم. ذلك أن الوضع الحالي، المتمثل بوحشية الاسرائيليين والعدد الكبير من القتلى والجرحى، خلّف تركة من الأحقاد لن يمكن نسيانها أو غفرانها بسهولة. وإذا كان هناك ما تشكو منه الكاتبة ريموندا الطويل، التي كرست أكثر حياتها للقضية الفلسطينية، فهو ندرة اجتماعها بأولادها الخمسة. ذلك ان ابنتها ديانا متزوجة من الديبلوماسي والمثقف الفلسطيني ابراهيم الصوص الذي يعمل الآن في منظمة العمل العالمية في بيروت، فيما تمارس ابنتها الأخرى ليلى طب الأطفال في روما. الابنة الثالثة هالة، متزوجة من لبناني وتسكن في بوسطن حيث تعد لشهادة الدكتوراه وتعمل لجمع المال لجامعة للشرق الأوسط. وولدها غابي رجل اعمال في واشنطن. ما يؤلمها في شكل خاص ان تقارير الاثارة الحافلة بالتشويه في صحف اسرائيل، والتي تنقلها الصحافة العربية، أضرت علاقتها بابنتها سهى، زوجة الرئيس ياسر عرفات. وتقول: "انهم يحاولون النيل من عرفات من خلال الهجوم عليّ".
* كاتب بريطاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.