أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث حفلات في بيت الدين وخمسون عازفاً من لبنان والعالم . فيروز كما يشاءها زياد الرحباني بحرية تامة
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2000

أيّ فيروز سيشاهد الجمهور اللبناني والعربي الذي ستغص به الباحة الداخلية لقصر بيت الدين ليل غد: فيروز كما عهدها جمهورها في حفلاتها التي كانت تشرف عليها بنفسها؟ أم فيروز أخرى كما شاءها زياد الرحباني الذي يتولى وحيداً رسم صورة المطربة الكبيرة وبحرية تامة؟
لعلها المرة الأولى تتخلى فيها فيروز عن "سلطتها" أو عن "قرارها" كمشرفة على حفلاتها الغنائية، وتوكل الإشراف وكل التفاصيل الى زياد الرحباني وفي قرارتها الكثير من الاطمئنان والارتياح.
أما زياد الرحباني الذي طويلاً ما حلم بمثل هذه الفرصة فبدا منهمكاً فنياً وموسيقياً لإنجاح الحفلتين اللتين أصبحتا ثلاثاً بعد نفاد البطاقات قبل أسبوعين. فهو "يستفرد" هذه السنة بالمطربة الكبيرة وحده بعدما انسحب العام الماضي من حفلة بعلبك التي كان مفترضاً أن يشارك فيها منصور والياس الرحباني اللذان توليا إنجازها. و"استفراد" زياد بالمطربة هذه السنة لا يقتصر على إدارته الحفلات الثلاث وإشرافه المباشر على العزف والغناء، وعلى إخراج الإطلالة الفيروزية إخراجاً مسرحياً فحسب، وإنما يشمل أيضاً اختيار الأغنيات والمقدّمات الموسيقية وتوزيعها وفق طريقته الحديثة وبأوركسترا ضخمة. وبدا كأنه يصر على أن تظهر فيروز بالصورة التي يريدها هو، سواء في إطلالتها الغنائية أم في أدائها المصحوب بتوزيع موسيقي جديد. واختار زياد ما وجده ملائماً لهذه الصورة مستعيناً بأغنياته الحديثة التي لحنها لفيروز سابقاً، متوّجاً إياها بأغنيتين جديدتين تذكّر إحداهما عبر إيقاعها المتهادي بأغنيته الشهيرة "وحدن" فيما تندرج الثانية في الإيقاع السريع الذي تميزت به بعض أغنياته الفيروزية الأخيرة. وكان يفترض أن تؤدي فيروز أغنية ثالثة له عنوانها "صباح ومساء"، وعدلت عن غنائها مثلما رفضت أن تؤدي بعض قديمها في صيغة حديثة وبحسب الطريقة "الرحبانية" الجديدة، ومنه أغنيات جميلة جداً مثل: علّموني، يارا، بحبك ما بعرف، بكتب اسمك...
ولئن شاء زياد الرحباني أن تحمل الحفلات الثلاث لمساته، موسيقى وألحاناً وتوزيعاً، فهو لم يتناس التراث الرحباني والمخزون الفيروزي القديم فأضاف الى أغنياته باقة من أغنيات الرحبانيين، ولكن وفق توزيعه. وركّز خصوصاً على أسطوانة "الى عاصي" التي أعاد فيها توزيع بعض الأغنيات المعروفة توزيعاً موسيقياً حديثاً يحمل من البراعة ما يحمل من السحر والجمال. ومن هذه الأغاني: لا إنت حبيبي، فايق عليّ، بتتلج الدني، يا محلا ليالي الهوا، وسواها...
إنها إذاً فيروز الرحبانيين وفيروز زياد الرحباني معاً، ولكن في صيغة مختلفة طالما عمل زياد على بلورتها موسيقياً. بعض من القديم الرحباني الجميل وبعض من قديم زياد وجديده، علاوة على أغنية من "ريبرتوار" سيد درويش "أهو دا اللي صار" تؤديها فيروز بألفة وطرافة في سياق بعض الأغنيات الشرقية القائمة على "التخت" الشرقي، ومن بينها أغنية زياد "مش فارقة معاي". أما مفاجأة تلك الحفلات فهي التحية التي تؤديها فيروز الى الجنوب عبر أغنية مستعادة من "خزانة" زياد الرحباني وكان أداها سامي حواط وفاروق كوسا في شريط "أنا مش كافر". وتحمل الأغنية عبر صوت فيروز بعداً مزدوجاً: مأساة الجنوب وانتصاره. وهي لا تخلو من بعض النقد الرحباني ل"البازار" الجنوبي الذي ضمّ ما ضمّ من أغنيات وطنية جنوبية رديئة.
ولن تخلو الحفلات الثلاث من مفاجآت أخرى، أبرزها الفرقة الموسيقية الضخمة التي تضم عازفين من لبنان عود، بزق، قانون وآخرين من فرنسا وهولندا وأرمينيا الفرقة الفيلهارمونية وجميعهم سيؤدون معاً المقطوعات الموسيقية والألحان الرحبانية كما صاغها زياد معتمداً طريقة حديثة متناغمة في الإيقاعات والحركات. وستسجّل الحفلات تسجيلاً حياً لتصدر لاحقاً في اسطوانة خاصة تماماً كما صدرت حفلة "رويال فستيفال هول" لندن حيّة في أسطوانة. وليس تسجيل حفلات بيت الدين إلا تحقيقاً لحلم من أحلام زياد الرحباني في إخراج الموسيقى والأغنيات في صيغة أوركسترالية مشبعة بالاتقان والبراعة والسحر.
على المسرح الذي لم ينتهِ بناؤه كانت السيدة فيروز في ساعة متقدمة من ليل بيت الدين المقمر والحار تتلقى الإشارة من زياد لتبدأ التمارين، ومن حولها الفرقة التي تضمّ حوالى خمسين عازفاً والكورس. وكانت تكفي إشارة زياد لتبدأ الأغاني لطيفة كالماء، عذبة عذوبة هذا الصوت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.