أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكرة العربية . الاهلي المصري يواصل انتصاراته... والحكمة يهدد الاخاء
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2000

فك الاهلي عقدته وفاز على مزارع دينا 1-صفر ضمن المرحلة الرابعة عشرة من بطولة مصر لكرة القدم، والفوز هوالحادي عشر مع ثلاثة تعادلات في 14 مباراة متتالية. ورفع الاهلي رصيده الى 33 نقطة محتلاً المركز الأول موقتاً في انتظار لقاء الزمالك ضد الكروم.
الاهلي أفلت من عقدته بصعوبة، ووقف الحظ معه. وتألق عصام الحضري حارس مرماه في التصدي لركلة جزاء لمصلحة المزارع في الدقيقة 31 ورد الكرة الى الملعب باقتدار، وهي المرة الثانية على التوالي التي يحفظ فيها الحضري للاهلي فوزه.
بدأ مزارع دينا المباراة مدافعاً بطريقة خالية من أي هجوم أو اندفاع، وشكل لاعبوه حائطاً بشرياً أمام مرماهم. وعجز علي ماهر عن استثمار فرصة سهلة جداً للاهلي في الدقيقة 16 واصطدمت كرته في الدفاع، واحتسب الحكم الدولي احمد عودة ركلة جزاء لمصلحة ابراهيم سعيد الذي تعرض للاعاقة، وسجل منها سعيد نفسه هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 24... وهو الخامس له هذا الموسم.
لم يهنأ جمهور الاهلي كثيراً بتقدمه بعدما ارتكب مدافعه احمد السيد خطأ فادحاً داخل منطقة جزائه ضد محمود عبدالحميد، ولم يتردد الحكم في احتساب ركلة جزاء لمزارع دينا في الدقيقة 31، وسددها المتخصص شريف فتحي لكن الحضري المتألق أنقذ فريقه ومرماه.
أسهل فرص اللقاء كانت في الدقيقة 52 من انفراد كامل لهشام حنفي اثر هدية من خالد بيبو، وسدد حنفي من دون أي ضغط خارج المرمى الخالي تماماً وسط دهشة الجميع.
اعطى الالماني دورنر المدير الفني للاهلي الفرصة لسمير كمونة للمشاركة للمرة الاولى بعد عودته من كايزرسلاوترن الالماني، وظهر كمونة خائفاً ومتوتراً ونفذ الالعاب السهلة الخالية من التعقيد
وعلى ضفاف قناة السويس كانت المباراتان المرتقبتان للاسماعيلي ضد غزل المحلة في الاسماعيلية، والمصري ضد المعادن في بورسعيد.
وانتظر الجميع فوزاً كبيراً وسهلاً للاسماعيلي أمام جمهوره خصوصاً أنه فاز في لقاء الذهاب في المحلة 3-صفر.
وظهرت ملامح الفوز الكبير مع تفوق تام للاسماعيلي وهدف باكر لمحمد بركات في الدقيقة 18، لكن فاروق جعفر مدرب المحلة المخضرم امتص حماسة لاعبي الاسماعيلي بتهدئة اللعب، وفاجأ الجميع في الشوط الثاني بأسلوب هجومي سريع وتغييرات فيها الكثير من المخاطرة، وتمكن محمود صبحي من التعادل للمحلة في الدقيقة 57.
وفقد الاسماعيلي نقطتين جديدتين على ملعبه، وبات واضحاً أن فرصته في المنافسة على بطولة الدوري صارت صفراً.
وعلى العكس، حقق المصري فوزاً كبيراً وسط أنصاره على المعادن 3-1، وكسر سلسلة التعادلات التي لازمته في المباريات الأربع الأخيرة ورفع رصيده الى 26 نقطة.
تلاعب المصري بمنافسه القوي وسجل ثلاثة اهداف متتالية لمظهر عبدالرحمن وعبدالله رجب واحمد عبدالمنعم 14 و39 و74، وجاء هدف الشرف للمعادن بقدم أكرم عبدالمجيد في الوقت بدل الضائع.
ولعبت الحماسة الزائدة لجماهير الاسكندرية والمنصورة دوراً رئيسياً في فوز أصحاب الملعب، وتغلب الاتحاد على الترسانة 1-صفر على ملعب الاسكندرية الاولمبي، وسجل البوركيني ابراهيما كاربيو غو هدف المباراة في الدقيقة 27، وحافظ زملاؤه على الفوز في الشوط الثاني الذي تفوق خلاله الترسانة تماماً.
وخطف احمد فرغلي للمنصورة أغلى أهدافها في الدقيقة الاخيرة في شباك سكة حديد سوهاج، وفاز المنصورة 1-صفر وانهى مسلسل التعادل والهزائم الذي رافقه عبر الاسابيع السبعة الماضية.
لبنان
واصل الحكمة تهديده الجدي للاخاء الاهلي عاليه بتخلفه عنه بفارق الاهداف فقط في صدارة ترتيب الدوري اللبناني ال41 لكرة القدم، والذي تتابعت مرحلته الخامسة في ظل حضور جماهيري ضعيف رافق المباريات الاربع بسبب فترة الاعياد من جهة والاحوال الجوية السيئة من جهة اخرى، وحقق الحكمة فوزه الخامس على التوالي على التضامن صور، صاحب المركز الرابع، 3-2 على ملعب بيروت البلدي.
واعتبرت سيطرة فريق الحكمة شبه مطلقة على كل مجريات المباراة، على رغم افتقاده جهود قائده بسام حبيب الموقوف اتحادياً بسبب طرده امام الهومنتمن في مباراة المرحلة السابقة، بينما خرج سهاد زهران مصاباً في منتصف الشوط الاول، وكذلك سلمان صالحة في بداية الشوط الثاني.
وعلى رغم عجز البرازيلي طومي جياكوميللي هداف الفريق الاخضر، عن تعزيز رصيد اهدافه في صدارة ترتيب هدافي البطولة، الا انه ساهم في افتتاح فريقه التسجيل في الدقيقة 12، بعدما تعرض للعرقلة داخل منطقة الجزاء، ما ادى الى احتساب ركلة جزاء نفذها صالحة بنجاح داخل مرمى علي حطيط حارس التضامن صور البديل. واضاف صالحة نفسه الهدف الثاني من ركلة جزاء ايضاً احتسبت لحسابه بعد عرقلته 36، وهو الرابع له في البطولة حتى الآن، بينما سجل وارطان غازريان الهدف الثالث 50.
اما هدفا التضامن صور فسجلهما هيثم زين 24 من ركلة جزاء والسيراليوني كاموكاي كالون 92، وهو تراجع الى المركز الخامس في الترتيب 9.
واضاف السلام زغرتا نقطة واحدة الى رصيده في المركز الثالث 11 بتعادله مع الصفاء على ملعب الاخير 1-1، وهو تخلف بهدف سجله وليد الميري من تسديدة قوية على مشارف منطقة الجزاء15، قبل ان يدرك اندريه خرما التعادل له 58، علماً ان الحكم ألغى لمهاجمه ربيع عثمان هدفاً في الشوط الثاني.
وحافظ الانصار على المركز السادس برصيد 8 نقاط بفوزه المتوقع على الاهلي صيدا، صاحب المركز الاخير من دون اي نقطة، 3-1على ملعب صيدا الدولي. وسجل فادي غصن 41 و87 والبرازيلي مارسيليو اهدافه، وابو بكر با هدف الاهلي الوحيد. وانتهت مواجهة القاع بين الهومنمن وشباب الساحل على ملعب برج حمود لمصلحة الثاني، الذي قلب له هدافه غسان الشويخ النتيجة لمصلحته في الوقت بدل الضائع بتسجيله هدفين، بعدما كان تقدم الهومنمن بهدفين سجلهما السوريان سمير بكري 20 وعلي الشيخ ديب 64 في مقابل هدف واحد سجله المدافع توفيق حيدر برأسه 30.
وكان النجمة حقق اكبر فوز على غريمه القديم الراسينغ منذ 31 عاماً، وهزمه 5-صفر على ملعب بيروت البلدي امام 12 الف متفرج، ليتقدم الى المركز الرابع برصيد 9 نقاط.
وقاد العرض النجماوي اللافت المهاجم الترينيدادي ايرول ماكفرلين الذي شارك في مباراته الاولى هذا الموسم، وسجل هدفين في الدقيقتين 12 و36، واضاف ترو كهييان 23 واسعد رامي 38 والترينيدادي كندال فيلوكس، الذي لعب احتياطياً لقائد الفريق جمال الحاج بعد اصابة الاخير في الشوط الاول 90.
تونس
عزز الترجي موقعه في صدارة الدوري التونسي لكرة القدم بعد فوزه على مضيفه اتحاد المنستير 2-1 في مباراة مؤجلة من المرحلة العاشرة. وسجل راضي الجعايدي 15 وادولوسي 89 هدفي الترجي، وسامي العروسي 37 هدف اتحاد المنستير. ورفع الترجي رصيده إلى 26 نقطة في مقابل 19 نقطة لاتحاد المنستير الثالث بفارق الاهداف خلف النجم الساحلي.
الكويت
حدد الاتحاد الكويتي لكرة القدم يوم 10 اذار مارس 2001 موعداً جديداً لانطلاقة الدوري لاندية الدرجة الممتازة للموسم المقبل. وكان من المقرر ان ينطلق الدوري في 21 كانون الاول ديسمبر الجاري لكن الاتحاد قرر تأجيله افساحاً في المجال امام لاعبي المنتخب للانضمام الى صفوفه استعداداً للتصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان معاً حيث سيلعب ضمن المجموعة الرابعة التي تقام منافساتها في شباط فبراير في سنغافورة ذهاباً والكويت اياباً.
كما ثبت الاتحاد، الموعد الذي كان اقترحه لاقامة بطولة كأس العرب من 15 ايلول سبتمبر الى 15 تشرين الاول اكتوبر عام 2001. وكان الاتحاد الكويتي طرح هذا الموعد في اجتماع سابق للاتحاد العربي في آب اغسطس الماضي على هامش اجتماعات المؤتمر الدولي الثاني والخمسين للاتحاد الدولي فيفا في زيوريخ تاركاً للاتحاد العربي اختيار الموعد المناسب في هذه الفترة.
وحدد الاتحاد ايضاً موعد اقامة كأس الأمير في نيسان ابريل المقبل، والمباراة النهائية لكأس ولي العهد الثامنة بين السالمية وكاظمة في 19 او 20 او 21 اذار مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.