وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ومحافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية يتفقدان استعدادات"توال" لموسم حج 1445    «اجدان للتطوير العقاري» تعلن عن تدشين مشروع "داره مكة" بالعاصمة المقدسة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية الفلبين بذكرى استقلال بلاده    الجامعات السعودية تؤكد دور المملكة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة    تعرف على المنتخبات المُتأهلة إلى تصفيات آسيا النهائية لكأس العالم 2026    رونالدو يعلق على اقتراب اعتزاله    «إي اف جي هيرميس» تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح المسوّق لشركة «أرامكو»    ارتفاع عدد ضحايا حريق بناية المنقف بالكويت إلى أكثر من 35 وفاة    وزير النقل يُدشِّن تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج    الواجب تِجاه المُبدعين فِكرياً وأدبياً وعِلمياً    الصحة تنقل 18 حاجًا عبر 31 عربة إسعافية من المدينة إلى المشاعر المقدسة    المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    فرصة لهطول الأمطار على مرتفعات مكة والجنوب وطقس شديد الحرارة بالرياض والشرقية    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    شكراً..على أي حال    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    الحجّ.. مشهديّة آسرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما معنى فصامنا الحضاري ، وما علاقته بالحداثة الغربية ؟
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2000


غريغوار مرشو.
ايديولوجيا الحداثة بين المثاقفة والفصام الحضاري.
دار الأهالي، دمشق.
2000.
183 صفحة.
يستأنف المثقف السوري غريغوار مرشو في كتابه هذا ما كان قد شرع بانجازه في كتابه "مقدمات الاستتباع: الشرق موجود بغيره لا بذاته" 1996. وإذا كان مرشو في انجازه الأول، الذي مرّ بشكل عابر ولم يحظ باهتمام يليق بمستواه، قد اختار ان يندرج في عمق الحركة النقدية المقوّضة للنسق الاستشراقي التي تصدرها إدوارد سعيد، محاولاً أن يطوّر نموذجه النظري حول "العدوى" التي شكلت موضوع اطروحته في مجال الفلسفة، فإنه يتابع هنا مبدئياً انطلاقته الأولى، ولكن عبر تفحص آثار ذلك النسق ودوره الاستراتيجي في تشكيل الفكر العربي المعاصر عموماً، والفكر النهضوي أو التنويري العربي خصوصاً.
ومن هنا يبدو مرشو منذ البداية في عكس، بل وفي مواجهة، بعض الاتجاهات الحداثوية والماركسية العربية السابقة التي تستعيد الخطاب التنويري العربي وتحاول ترهينه من جديد باسم الحداثة في مواجهة الاصولية، ليتموضع على وجه الدقة في فضاء ما يمكن تسميته بنقد ايديولوجيا الحداثة وتحرير المعرفة من سلطتها. إن نقده لهذه الايديولوجيا يحكم إلى حد بعيد طريقة معالجته لايديولوجيا النهضة العربية ونقده الجذري لها، وهو محق في ذلك من حيث ان النهضة أو التنوير كانت شكل تمييز الحداثة ومحاولة إعادة انتاجها في العالم العربي الإسلامي. وكي يستطيع مرشو ان يقوم بذلك، كان عليه أن ينزع السحر عن مفهوم الحداثة، وأن ينقله من الاسطورة الايديولوجية المحتشدة بالفضائل والطواطم إلى المستوى التاريخي.
في الأبحاث العشر المتكاملة التي يتألف منها الكتاب، يحيط مرشو بالواقع المعقد للاشكالية التي يبحثها عبر مستويين: مستوى الأعماق من خلال ما يسميه المؤرخون ب"المدى الطويل"، ومستوى السطح من خلال الأحداث والتغيرات الاجتماعية والسياسية الكبرى وتزلزل الامبراطورية العثمانية وتشكل النماذج العربية المشوهة للدولة. ومن هنا تتميز منهجيته ب"تضافر العلوم" التي توظف شبكة كثيفة من المداخل، الفلسفية الابيستمولوجية التاريخية والاقتصادية والسياسية والثقافية والحقوقية والتاريخية، في رؤية مركبة متعددة الأبعاد. فليس مفارقة تبعاً لذلك أن يبدأ من أواليات العلاقة والمواجهة من بين الغرب والشرق، واستبناء الغربي للآخر والسيطرة عليه، ليتوقف عند المقدمات التأسيسية للتحديث في الوطن العربي مع حملة نابوليون، ونشوء مشروع محمد علي وتأسيس الدولة الحديثة، وولادة ايديولوجيا الحداثة العربية في إطار عملية "التنظيمات" العثمانية بأطروحاتها العلمانية الليبرالية والإسلامية الاصلاحية والأممية والقومية، وعودة المكبوت في ما بات يسمى ب"الاصولية".
من هنا يخصص مرشو ثلاثة فصول أساسية نظرية وتمثيلية للعلمانية العربية المحققة مبيناً تمركزاتها التحديثية الاستبدادية، ولأسطورة لبنان الجسر في خطاب ميشال شيحا ولحداثية سلامة موسى، ليتوقف في خلاصته عند زلزال التحولات في أواخر الثمانينات مع أفول المنظومة السوفياتية ونشوء ما يسميه بأزمة الضمير في اليسار العربي. غير أن مرشو يتعامل مع ماركسية اليسار العربي ككتلة واحدة متجانسة، ولا يرى منها بشكل جوهري إلا اليسارية المُسفيتة. ولعله يهدف من ذلك إلى تحقيق الاتساق ما بين اطروحاته وبين نظرته إلى الماركسية كتعبير استشراقي يسوّغ غزو الغرب للشرق. ومن هنا لا يرى في اللينينية والستالينية بعد الثورة البلشفية إلا تطبيقات للتوجهات المركزية الغربية. ومما لا شك فيه أن ماركسية ماركس الشاب قد اشتملت على قدر معين من الاستشراق، وإعادة انتاج فرضية عن "الاستبداد الشرقي" في مقولة "نمط الانتاج الآسيوي"، وهذا ما بيّنه بشكل وافٍ بريان تيرنر الذي لا يكترث به مرشو بشكل كافٍ. وليست المشكلة هنا نفي الحصة الاستشراقية عن ماركس الشاب، أو عن الخطاب الاستشراقي لدى لينين، بل في عدم التوقف بشكل كافٍ عند مدى ما تمثله ماركسية ماركس أو ماركسية ما بعد ماركس الشاب من إمكانية منهجية معرفية لتحطيم المنطق الاستشراقي وتأكيد نهايته معرفياً.
من الواضح جيداً، أن مرشو لا يرى في الماركسية العربية إلا تظاهرة من تظاهرات ايديولوجيا الحداثة. ولو أردنا ان نلخص جوهر فرضياته حول الحداثة العربية، لتلخص في رؤيته لها كمشروع تحويل فوقي وبيروقراطي نخبوي عسكري لمجتمعات مركبة الهوية. ومن هنا يتقدم مرشو بتفسير جديد لاخفاق تجربة التحديث عند محمد علي باشا في مصر. إنه لا يردها إلى معارضة القوى الكبرى، أي بريطانيا، ولا إلى الذهنية العربية - الإسلامية، بل إلى طبيعة "الاستحداث" أو "التحديث" المجلوب الذي يرى مرشو ان انتشاره حتى اليوم ما زال يعطل العلاقات المنتجة الكامنة لدى الأجيال العربية الجديدة.
إن من لا يتبصر في خطاب مرشو سيجعله ينظر إلى هذا الخطاب وكأنه يلتقي مع نظرة الخطاب الإسلاموي للحداثة في أكثر من مسافة نصف الطريق. ولعل ثقل الخطاب الحضاري في فرضيات مرشو هو ما شجع البعض، مثل جورج طرابيشي، على اعتباره ممثلاً لاصولية حضارية معكوسة أو ضدية، تستخدم الاختلاف لإبراز تركّز جديد حول الذات.
ويكمن هذا الالتباس في أن طريقة غوص مرشو في آليات تكون ايديولوجيا الحداثة العربية باتجاهاتها العلمانية والليبرالية والقومية والماركسية، وبالاصلاحية الإسلامية والاقليمية القومية، تساعد على مثل هذا الاستنتاج. إذ تتلخص الحداثة العربية لدى مرشو من حيث أنها مشروع في خارجيتها وتكونها في إطار السياسة التحديثية، التغريبية القائمة على الاغواء والاستتباع والاكراه. فالاصلاحي الإسلامي لديه هنا هو وجه آخر للعلماني. ومن هنا يركز بحكم ثقل الخطاب الحضاري لديه على مفهوم الاستلاب الحضاري ويعيد تأكيده في مفهومه حول الفصام الحضاري.
تبدو ايديولوجيا الحداثة العربية تبعاً لذلك، عرضاً من أعراض المثاقفة التي يعيدها مرشو إلى معناها الانتروبولوجي الدقيق في نظريات الاتصال الثقافي من حيث هو تغير براني مجلوب إلى الداخل.
ويركز مرشو هنا على الطبيعة الخارجية للمثاقفة المحكومة بعلاقات السيطرة/ الاستتباع، ويشق تركيزه هنا مع رؤيته للحداثة العربية كمشروع براني مجلوب من الخارج، يضطلع بوظائف تغريبية استلابية. بل إن يطور فهمه للمثاقفة التي ولدت فيها ايديولوجيا الحداثة العربية ليرى فيها عرضاً مرضياً يقوم على ما يسمبه ب"العدوى" كما في كل الأمراض السارية. فهذه الايديولوجيا المنتشرة عبر "العدوى" عديمة الجذور وتمسك بها القوة الغربية المسيطرة. ويشكل هذا المنهج الذي يقترب نسبياً من منهجية علم النفس التاريخي مدخل تقدم مرشو بأطروحته الكبرى والخلافية حول ان المثاقفة لم تكن إلا مظهراً من مظاهر انفصام حضاري، بالمعنى الفردي للفصام معمماً على التجربة التاريخية الجماعية.
لا ريب في أن مرشو يوظف هنا نظرية مدرسة التبعية في تحليله، ويؤكد على قيم الاختلاف في مواجهة قيم التفاوت والسيطرة، إلا أنه يمضي أحياناً إلى القول بحق الاختلاف كتكريس لنزعة تركز ذاتية جديدة. وتكمن المشكلة هنا في أن مرشو، بل في مجمل الخطاب الناقد لايديولوجيا الحداثة، لا يفتح حواراً كافياً ما بين مفهومي التقدم والنسبية الثقافية، إذ لم يعد ممكناً رؤية النسبية الثقافية لمختلف الثقافات والحضارات خارج عالمية التقدم. ولعل هذه العالمية الأخيرة شيء مختلف عن ايديولوجيا التقدم الحداثية.
يبدو مرشو هنا وكأنه اصولي حضاري، في حين ان صميم رؤيته إذا ما تبصرنا فيها يقوم على نقد ايديولوجيا الحداثة العربية بشكل جذري وقاسٍ من أجل انتاج حداثة فعلية متجذرة. وفي حشده المركب الذي لا يفتقر إلى حشد تعبوي نفسي، لا يضعنا مرشو الذي لم يستطع ان ينقد ايديولوجيا الحداثة إلا لأنه ابن المنهجيات الحديثة نفسها، أمام حزمة من الاشكاليات الخلافية والمعقدة، عارفاً أن العقل النقدي يراجع دوماً أفكاره، ويضع أسئلة جديدة أكثر مما يصوغ أجوبة ناجزة وتمامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.