المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حزب الله" ينفذ تهديده ... وشارون يدعو إلى ضرب البنى التحتية . صواريخ كاتيوشا فجراً على كريات شمونة وغارات إسرائيلية على القطاع الأوسط
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 1999

أعلنت الحكومة الإسرائيلية رفضها استهداف المناطق الشمالية بصواريخ "حزب الله"، بعد ساعات على تنفيذ المقاومة الإسلامية - الجناح العسكري للحزب تهديداتها بقصف المستعمرات الإسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا في حال استهدف القصف الإسرائيلي المدنيين. وذهب زعيم تكتل "ليكود" المعارض أرييل شارون إلى حد الدعوة إلى ضرب البنى التحتية في لبنان بقوة.
تبنّت المقاومة الإسلامية مسؤولية إطلاق نحو 25 صاروخ كاتيوشا على مستعمرة كريات شمونة في شمال إسرائيل فجر أمس، "رداً على سقوط مدنيين في بلدة لبّايا في البقاع الغربي بالقصف الإسرائيلي" اول من امس. وجددت في بيان امس "تحذيرها للعدو من مغبة التمادي في استهداف المدنيين"، وأكدت "حقها في الرد والدفاع عن شعبها". وقال ضابط في قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان "ان عشرين صاروخ كاتيوشا وقذيفة "هاون" اطلقت فجراً من جنوب لبنان في اتجاه شمال اسرائيل". ولم يحدد مكان وقوع الصواريخ والقذائف.
لكن متحدثاً عسكرياً إسرائىلياً نفى سقوط كاتيوشا على كريات شمونة. وأعلن ان قذائف "هاون" استهدفت مواقع عسكرية اسرائيلية على الحدود مع لبنان سقطت في الأراضي الإسرائىلية من دون تسجيل إصابات وأضرار.
وكان الجيش الإسرائيلي دعا ظهر امس سكان المستعمرات الى الخروج من الملاجئ بعدما لازموها منذ ليل أول من أمس.
وشنّت طائرات حربية إسرائيلية فجر امس غارات على محيط بلدة كفردونين في القطاع الأوسط، مطلقة صاروخي جو - أرض سقطا قرب ملعب كرة القدم في البلدة ولم يخلّفا أضراراً، في حين استهدفت المقاومة الإسلامية دورية اسرائيلية في مشروع الطيبة، وتحدثت عن وقوع اصابات.
وفي تل أبيب، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك ان بلاده "ستبذل كل ما في وسعها لضمان الأمن والسلامة لسكان الشمال، ولن تقبل في أي شكل من الأشكال استهداف بلدات هذه المنطقة بالنار".
ودعا وزير الدفاع الإسرائيلي السابق الزعيم الموقت لتكتل "ليكود" المعارض أرييل شارون، الى "القيام فوراً بعملية عسكرية ضد البنى التحتية في لبنان، يجب ان تكون عنيفة وصارمة لتجريد "حزب الله" من قدرة عمله"، رداً على استهداف الجليل بالكاتيوشا. وقال للإذاعة الإسرائيلية "ليس ما يبرر على الإطلاق ان يبقى سكان شمال اسرائيل مجبرين على الإختباء في الملاجئ بينما تتواصل الحياة الطبيعية في لبنان".
وأكد النائب حسين الحاج حسن حزب الله في كلمة القاها خلال تشييع المدنيين في لبّايا "ان المقاومة سترد الصاع صاعين على اي اعتداء اسرائيلي يطاول المدنيين في المناطق المحررة". واضاف "للمقاومة حق الرد على كل اعتداء يستهدف المدنيين حين ترى مصلحة في ذلك ووفق ما تقدر". واعتبر "ان مقتل المدنيين خرق واضح لتفاهم نيسان ابريل ومحاولة يائسة لإيجاد معادلة جديدة تضع المدنيين في مقابل عمليات المقاومة".
وفي المواقف، رأى رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام محمد مهدي شمس الدين "ان الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على المدنيين في الجنوب والبقاع الغربي لن تستطيع كسر الإرادة السياسية للبنان الذي يواجه العدوان بوحدته الوطنية". ودعا الرأي العام العالمي والأمم المتحدة الى "العمل على وضع حد للغطرسة الاسرائيلية ووقف اعتداءاتها على المدنيين"، مطالباً "بتطبيق القرار الدولي الرقم 425 من دون قيد او شرط".
وسأل رئىس "التجمع للجمهورية" ألبير مخيبر رئىس الحكومة سليم الحص عن انعكاسات حرب الكاتيوشا، وهل خرج المقاتلون عن ارادة الحكومة؟ وعن سبب عدم طلبه من الولايات المتحدة ان تزور وزيرة خارجيتها مادلين اولبرايت بيروت من ضمن جولتها في المنطقة؟ وقال "ألا يرى الرئيس الحص ان هناك مستفيداً من هذه الحرب الجديدة على الارض اللبنانية؟ فالشعب يساند حكومتكم ويرفض ان تكون هذه الحرب على ارضه خارجة عن ارادتكم وإرادة الشعب الذي تحكمون باسمه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.