فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتقان اختيارها يحول الموقع الى مغناطيس . الكلمات المفاتيح افضل سبل جذب اكبر عدد من الزائرين
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 1999

الكل يدرك اهمية اختيار الكلمات المفاتيح الصحيحة لموقع ما على نسيج العنكبوت. فيؤثر الاختيار السليم على علامات الوصف meta tags في الصفحة، مثل علامة الوصف description وعلامة العنوان title والوصف البديل للصور alt ويؤثر خصوصاً على محركات البحث.
الا ان هناك عقبة مهمة امام هذا الاختيار. فما هي الكلمات المفاتيح الصحيحة؟
لاول وهلة تبدو الاجابة على هذا السؤال سهلة وبديهية. فالذي ينشئ موقعاً على النسيج يعرف ماذا يعرض في هذا الموقع اكثر من اي شخص آخر، ويعرف اي كلمات مفاتيح تصف موقعه افضل وصف وتدل اليه والى مواقع اخرى تشبهه في محركات البحث. الا ان المشكلة تكمن في صعوبة دقة توقع الكلمات او الجمل التي سيدخلها المستخدم العادي في حقل الاستفسار في محرك البحث للعثور على الموقع المطلوب. واذا تسنى لنا الوصول الى هذا النوع من المعلومات قد نستغرب فعلاً مما نجده لأننا لا نعرف ما يجول في رأس المستخدم الا اذا كنا علماء نفس. وبما اننا لا نصل الى هذه المعلومات نعرف ان اختيار الكلمات المفاتيح يتم بطريقة تخمينية مهما كانت متطورة.
الا اننا لا نزال نستطيع التحكم بالموقف بشكل افضل مما يعتقده الكثيرون. فهناك اسلوب تحديد للكلمات المفاتيح عثرت عليه منذ مدة خلال تصفح النسيج. فيعرف العديد من المستخدمين ان هناك بعض الكلمات المفاتيح اكثر شعبية من غيرها. ويمكن مثلاً الوصول الى موارد مثل صفحة الكلمات المئتين الاكثر شعبية في محرك ياهو على العنوان eyescream.com/yahootop200.html. وهناك الكثير من المعلومات التي يمكن الحصول عليها من هذه اللائحة الا انها لا تشكل الحل المثالي. فإذا اطلعنا على لائحة من هذا النوع نجد ان كلمات مثل "مجاني" free و"اسرار" secrets او mystery او "جنس" sex مستخدمة كثيراً. وقد تشكل معرفة ذلك خيبة امل لدى مطور الموقع. ولا اعني هنا ان شعبية هذه الكلمات تدل على انخفاض المستوى الثقافي لمستخدمي الشبكة العاديين. ما اعنيه هو النفع الحقيقي الذي تقدمه هذه اللوائح. فعلى سبيل المثال، اذا قمنا بتطوير موقع عن الادب الروائي العربي ونريد معرفة شعبية كلمات مثل "ادب" و"رواية" و"عربي"، كيف يمكننا الحصول على هذه المعلومات؟
فمن الواضح ان لوائح مثل لائحة ياهو لا تساعد كثيراً في بحث مثل هذا.
قد يكون الحل في استخدام محرك بحث مثل غوتو GoTo، ولكن قبل عرض كيفية استخدامه يجدر توضيح بعض الغموض حول هذا المحرك. فقد يظهر احد المواقع في المحرك لأن صاحبه دفع بدلاً مالياً لقاء هذه الخدمة او قد يدخل عنوان الموقع في المحرك مجاناً. فإذا دخل العنوان مجاناً قد تكون مرتبته في نتائج البحث مخيبة جداً والسبب يكمن في طريقة عمل محرك غوتو. فلا يظهر عنوان ما في اعلى لائحة المحرك لأن مطور الموقع اجاد في استخدام علامات الوصف في صفحاته بل لأنه عند دفع بدل مالي يحصل على اساليب اختيار كلمات مفاتيح افضل من الذي لم يدفع وذلك بالمزايدة او الرهان على الكلمات. اما الذين لم يدفعوا فيظهرون في محرك البحث لأنهم تسجلوا فيه عبر نظام انكتومي Inktomi الذي يستخدمه غوتو لملء قاعدة بياناته بعد تسجيل العناوين التي يدفع اصحابها. فإذا قمت بتسجيل موقعك لدى هوتبوت HotBot مثلاً قد تجد عنوانك ايضاً في غوتو حتى لو لم تدفع قرشاً واحداً لأن هوتبوت يستخدم نظام انكتومي نفسه.
وما اريد الوصول اليه هنا هو انه اذا اراد صاحب موقع ما ان يحصل على مرتبة عالية في محرك غوتو من خلال دفع المال للمزايدة على كلمات مفاتيح، عليه بالاطلاع على شعبية هذه الكلمات قبل اختيارها. ويوفر محرك غوتو خدمة من هذا النوع يمكن الاستفادة منها على النحو التالي:
- الذهاب الى العنوان GoTo.com.
- النقر على رابط Get Listed on GoTo في شريط التصفح.
- تحتوي الصفحة التي تظهر على بند مع رابط اسمه Client Tool Kit يوفر ادوات ادارة الحسابات الموجودة.
- لدى النقر عليه تظهر صفحة الادوات فيتم النقر على رابط Search Term Suggestion List.
- فتظهر نافذة جديدة مع حقل استفسار للحصول على بعض الاقتراحات.
- ادخال الاستفسار مثلاً arabic والنقر على زر البحث Find It.
فتظهر لائحة بعدد المرات التي استخدمت فيها العبارة المطلوبة والنطاق التي استخدمت فيه. فعلى سبيل المثال عندما اخترنا كلمة عربي، عرض المحرك استخداماتها خلال شهر شباط 99 لأن معالجة البيانات تتم عن الشهر الذي يسبق الشهر الحالي. وتبين ان كلمة "عربي" استخدمت مع كلمة "ادب" 14 مرة خلال هذا الشهر.الطريف ان اكثر عبارة استخدمت هي موسيقى عربية 528 مرة وجاءت عبارة جنس عربي في المرتبة الثالثة 349 مرة.
يمكن من خلال هذه العملية الحصول على لائحة باكثر استخدامات الكلمة المطلوبة شعبية واقلها مع عدد الاستخدامات الذي يظهر بين قوصين ويدل على عدد المرات التي تم فيها ادخال العبارة في حقل استفسار محرك غوتو خلال الشهر السابق.
مع اننا لا ندعي ان هذه الطريقة لاختيار الكلمات المفاتيح تشكل علماً دقيقاً، الا انها تخفف من عنصر التخمين في عملية تحديد هذه الكلمات وادخالها في علامات الوصف في الصفحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.