البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في سياق الإحتفال بتأسيسها : أطلس جغرافي وآخر تاريخي للسعودية في مئة عام
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 1999

أصدرت الأمانة العامة للاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية "الأطلس الجغرافي للمملكة" الذي بُدئ العمل به منذ منتصف عام 1993م. الأطلس يعد الأضخم بين الأطالس الموثقة لجغرافية السعودية ويتضمن أربعة عشر باباً متنوعاً ومدعماً بصور وخرائط ورسوم بيانية. وفي كلمة للأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا ورئيس اللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة عن هذا المشروع العلمي قال "إن الأعمال العلمية التي تصدرها الأمانة العامة للاحتفال بهذه المناسبة ما هي إلا شواهد صادقة على نهضة هذه البلاد الزاهرة في ظل دوحة علم أصولها ثابتة وفروعها نابتة تولّى غرسها الملك عبدالعزيز وتعهّدها من بعده بنوه فواصلوا رعايتها حتى امتد ظلها وزاد ثمرها".
ويحتوي الأطلس على مقدمة تاريخية عن الدولة السعودية بمراحلها الثلاث مدعمة بخرائط عن مراحل تكوين المملكة ومواقع المناطق والمحافظات السعودية.
ويتناول الباب الثاني تاريخ تطور الحرمين الشريفين وخدمة الحجيج وخرائط لمواقيت الإِحرام وحدود منطقة الحرم المكي ورسوماً بيانية عن أماكن قدوم الحجاج، وعن المسجد النبوي الشريف ومراحل التوسعة. وأفرد الأطلس مساحة صور نادرة للحرمين ولبعض المواقع التاريخية مكة والمدينة المنورة.
اما الباب الثالث فقد خُصّص للمظاهر الطبيعية في السعودية وتناولت فصوله الجيولوجيا والتضاريس والأودية وبحار الرمال والمرتفعات والمعدل الشهري لتصريف بعض الأودية مع خريطة تخطيطية للتربة.
الباب الرابع من الأطلس يعرض صورة مفصلة عن المناخ والأقاليم مدعماً ذلك بخرائط مناخية مختلفة. وللسكان وتوزيعهم نصيب وافر في صفحات الأطلس الجغرافي،
يأتي ذلك في الباب الخامس مرفقاً برسومات بيانية. وأما الموارد والأنشطة الاقتصادية على اختلاف مجالاتها من تعدين وبترول وماء وثروات حيوانية وسمكية فيشملها الأطلس ببابين مستقلين السادس والسابع. وللقطاع الصحي بمراحله المختلفة رسومات بيانية تبدأ من مرحلة إِعداد المستشفيات السعودية ومراكز الرعاية، لصحية الأولية والمستوصفات والأطباء وحتى نسبة توزيع العاملين في الصحة في كل منطقة سعودية.
وفيما يخص التعليم جاء الباب التاسع بإحصاءات ورسومات لمدارس البنات والبنين، وأعداد الطلاب في جميع مراحل التعليم ومجموع خريجي الجامعات وشملت الإِحصاءات المؤسسة العامة للتعليم والتدريب المهني ونسبة العاملين في كل منطقة.
وفي الباب العاشر من الأطلس يجد القارىء معلومات وخرائط ورسوماً عن النقل والاتصالات في مختلف قطاعاتها. وفي أبواب تالية تناول الأطلس الأندية الأدبية والرياضية والمتنزهات والآثار في البابين الأخيرين من الأطلس صور لمناظر فضائية من المدن السعودية وخرائط طوبوغرافية وملحق بالأسماء الجغرافية الواردة في الأطلس.
الأطلس الآخر هو الأطلس التاريخي للمملكة أصدرته دارة الملك عبدالعزيز وهو أطلس يرصد بالخريطة والشكل والصورة والنص معظم الأحداث والوقائع التاريخية التي مرت بها الدولة السعودية في مختلف مراحل تكوينها منذ عودة أسرة آل سعود برئاسة مانع المريدي الى موطنه في وادي حنيفة وبنائها الدرعية سنة 850ه إلى العهد الحاضر.
وعن هذا المؤلف الضخم يقول الدكتور فهد السماري الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز: "يهدف الأطلس الى توثيق أهم الأحداث التاريخية في مرحلة التكوين، وتوثيق جهود الأوائل من الحكام والرجال والعلماء الذين ساهموا في توحيد البلاد، ويهدف أيضاً الى إبراز أهم الإنجازات في عهد الملك عبدالعزيز".
ومن أجل مشروع الأطلس التاريخي أنشأت الدارة مركزاً للمعلومات الجغرافية يقوم بإنتاج الخرائط وجمع المادة العلمية التاريخية والجغرافية من المراجع الأصلية لدى الدوائر الحكومية وغيرها ثم ترتيب المواد وتصنيفها وتوضيحها على الخرائط. ولقد تم إِنتاج خرائط الأطلس بمقاييس رسم مختلفة صغيرة لشبه الجزيرة عامة ولمناطقها، وخرائط متوسطة لمناطق محددة في شبه الجزيرة، ومخططات تفصيلية وخرائط كبيرة لبعض المواقع والمدن والمراكز العمرانية لتمثيل الأحداث والوقائع التاريخية بالتفصيل.
ولمراعاة التسلسل الزمني للأحداث التاريخية وترتيب للخرائط تبعاً له جاء تقسيم الخرائط في أقسام أربعة: قسم خصص لبعض خرائط التراث الإِسلامي القديمة والخرائط الجرافية التي توضح أهمية موقع السعودية بالنسبة للعالم والعالم الإسلامي خاصة، وتوضح خرائط القسم الأول أيضاً تضاريس جزيرة العرب. وترصد خرائط القسم الثاني الأحداث والوقائع التاريخية في عهد الدولة السعودية الأولى منذ قيامها عام 1157ه وحتى نهايتها 1233ه. يضاف الى القسم الثاني خرائط توضح وادي حنيفة موطن آل سعود ومهد الدولة السعودية ورحلات الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
وأفردت خرائط القسم الثالث من الأطلس التاريخي السعودي لرصد الأحداث والوقائع في عهد الدولة السعودية الثانية منذ محاولات بناء الدولة عام 1234ه وحتى نهايتها عام 1309ه، رُتبت خرائط هذا القسم وفقاً لعهود أئمة الدولة السعودية الثانية وحكامها بدءاً من مشاري بن سعود والإِمام تركي بن عبدالله وحتى نهاية عهد الإِمام عبدالرحمن بن فيصل. خرائط القسم الرابع جاءت راصدة الأحداث التاريخية من أول محاولة للملك عبدالعزيز لاستعادة الرياض عام 1318 ه وحتى اكتمال توحيد العربية السعودية وإعلان ذلك رسمياً في عام 1351ه. وتضمن القسم الرابع خرائط أخرى توضح الإنجازات الحضارية في عهد الملك عبدالعزيز. وفي أحد أقسامه رصد الأطلس التاريخي معلومات مهمة عن عهد كل من الملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، والملك فهد.
ولقد أضيفت الى خرائط الدولة السعودية الثالثة جميعها الحدود السياسية الحالية للمملكة السعودية ليتم من خلالها تحديد مكان الأحداث والوقائع التي أدت الى مرحلة التوحيد. ألحقت بالأطلس أيضاً فهارس للأعلام وأسماء الأماكن والمواقع مرتبة، وللحملات والوقائع التاريخية أيضاً. وكتاب الأطلس التاريخي للمملكة يحمل في مضمونه صوراً تاريخية وأشكالاً توضيحية مهمة تنشر للمرة الأولى أمام القارىء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.