المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجميع يريدون تغيير نتانياهو . ارينز يعلن ترشيحه وموردخاي قد ينتقل الى "العمل"
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 1999

اهتزت الأرض مجدداً تحت قدمي رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو بعدما اعلن استاذه السياسي وزير الدفاع السابق موشي ارينز رسمياً ترشيحه لزعامة حزب ليكود الحاكم وقيادة الحزب في الانتخابات المقبلة.
وأكد ارينز في مؤتمر صحافي عقده مساء امس انه "الوحيد الذي سيتمكن من قيادة حزب ليكود للانتصار في الانتخابات المقبلة".
ولم يستبعد المرشح الجديد توحيد جهوده مع رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست عوزي لانداو الذي اعلن هو الآخر عزمه على منافسة نتانياهو على المنصب الأول في حزب ليكود. وأقر ارينز بصعوبة مهمته في اقناع اعضاء حزب ليكود بتأييده ضد نتانياهو خصوصاً انه لم يتبق لديه سوى اسبوعين قبل بدء الانتخابات الداخلية في الحزب.
وكان ارينز اعلن اعتزاله الحياة السياسية في العام 1992 بعد هزيمة حزب ليكود الكبيرة خلال الانتخابات، اذ كان يقود زعامة الحزب اسحق شامير في ذلك الوقت، وخرج حزب العمل المعارض بزعامة رئيس الوزراء السابق اسحق رابين منتصراً ووقع فيما بعد اتفاق اوسلو مع الفلسطينيين. وقال ارينز انه قرر منافسة نتانياهو بعدما طلب منه عدد من اعضاء الحزب ذلك لأنهم يدركون انه الوحيد القادر على انقاذ الحزب المتفكك. وأشارت نتائج استطلاعات للرأي داخل "ليكود" الى حصول ارينز على دعم 26 في المئة من الاعضاء، اذ تفوق بشكل كبير على لانداو الذي كان المنافس الوحيد لنتانياهو. وعرض ارينز مواقفه السياسية، فقال انه يعارض اتفاق اوسلو ومذكرة "واي ريفر"، لكنه قال: "يتوجب الايفاء بالاتفاقات الموقعة". وأشار الى انه اطلع نتانياهو على نيته منافسته، وقال ان نتانياهو أعرب عن "عدم رضاه" على هذه الخطوة.
غير أن ترشيح ارينز نفسه لمنافسة نتانياهو سيؤذي الأخير في الانتخابات الأولية الداخلية البرايمريز. وأشارت مصادر إسرائيلية مطلعة إلى أن موردخاي يدرس جدياً احتمال انسحابه من حزب ليكود وانضمامه إلى حزب العمل المعارض بزعامة رئيس أركان الجيش السابق ايهود باراك. وأكدت المصادر ذاتها لپ"الحياة" ان موردخاي الذي يرتبط عقائدياً مع حزب ليكود، تنسجم أفكاره السياسية مع حزب العمل، وأنه "ضاق ذرعاً بإهانات نتانياهو المتكررة له". ولمح باراك نفسه في تصريحات صحافية إلى امكان انضمام موردخاي إلى صفوف حزب العمل، عندما قال إنه يجري مفاوضات سرية مع بعض الشخصيات لتوسيع قاعدة حزبه لخوض الانتخابات المقبلة.
والسبب الوحيد الذي يمكن أن يعوق انتقال موردخاي من معسكر ليكود إلى معسكر العمل هو تخوفه من قيام نتانياهو بمغامرات عسكرية عشية الانتخابات لضمان فوزه فيها على غرار تلك التي قام بها شامير سلفه في زعامة ليكود في العام 1981 عندما قصف المفاعل النووي العراقي ما ضمن له الفوز في تلك الانتخابات. وتشير تقارير عسكرية إسرائيلية إلى ان جنرالات الجيش الإسرائيلي يحاولون منذ فترة كبح جماح نتانياهو، وعارضوا اقتراحات عدة تضمنت القيام بأعمال عسكرية في منطقة الخليج وفي لبنان وبررها نتانياهو بأنه يريد "اختبار المستوى الحالي للجيش الإسرائيلي".
وفي حال انتقال موردخاي إلى حزب العمل يتعين عليه الاستقالة من منصبه كوزير للدفاع ومن ثم تنتقل مهماته إلى رئيس الوزراء بشكل اوتوماتيكي. وجدد موردخاي أمس الاثنين رفضه ترشيح نفسه لمنصب رئاسة الوزراء، وقال: "لا زلت في حزب ليكود وما زال أمامي الوقت الكافي للدرس والتشاور قبل اتخاذ قرار يخدم مصلحة الدولة". ولكنه علق على قرار ارينز ترشيح نفسه ان هذا "دليل على رغبة العديد من الشخصيات داخل ليكود في تغيير نتانياهو".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.