الذهب يستقر وانتعاش الدولار يحد من المكاسب    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    بعد الانتقال إلى القادسية.. كاستيلس يمتدح دوري روشن    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    مارتينيس: البرتغال جاهزة    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجموعة الثالثة . تعادل السعودية وجنوب افريقيا ... وفرنسا أولى أمام الدنمارك
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 1998

انقذ منتخب السعودية ماء وجهه في مباراته الاخيرة ضمن المونديال الفرنسي بتعادله ومنتخب جنوب افريقيا 2-2 في المباراة التي اقيمت بينهما على ملعب "بارك ليسكور" في بوردو في الجولة الثالث والاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.
وتحرك رصيد السعودية الى نقطة واحدة علماً انها سقطت في اول امتحانين امام الدنمارك بهدف واحد وفرنسا باربعة اهداف.
ووفى اللاعبون بالوعود التي قطعوها قبل المباراة بتقديم مستوى جيد وتحقيق نتيجة ايجابية، اذ برهنوا انه بامكانهم لعب كرة هجومية جيدة تعكس صورة التطور الحقيقي لكرة القدم السعودية والعربية والاسيوية في السنوات الاخيرة.
وكان الجابر ورفاقه اكدوا قبل المباراة انهم سيسعون الى "استعادة الشرف" امام جنوب افريقيا "لاراحة ضميرهم وضمير كل من شجعهم"، وللتأكيد على ان العرضين السيئين السابقين لم يكونا سوى غيمة صيف عابرة.
ومرة جديدة نجح مدرب "الطوارئ" محمد الخراشي في رفع الروح المعنوية للاعبين بعد طرد المدرب الاجنبي.
وقضى التعادل على آمال جنوب افريقيا في مرافقة فرنسا الى الدور الثاني وهي التي كانت تمني النفس بفوز واضح وتأمل في ذات الوقت بخسارة دنماركية امام اصحاب الارض، وقد جمعت نقطتين مقابل 7 لفرنسا و4 للدنمارك. واجرى المدرب محمد الخراشي بعض التغييرات في صفوف الفريق فبدأ المباراة بتشكيلة ضمت الدعيع في حراسة المرمى، وعبدالغني على الجهة اليسرى للدفاع وشليّه على الجهة اليمنى ولعب فؤاد انور بدل الخليوي الغائب بسبب الطرد ضد فرنسا الى جانب سليمان احد افضل اللاعبين في الدورة حتى الان حسب النقاط التي تقدمها صحيفة "ليكيب" الفرنسية المتخصصة الواسعة الانتشار، وفي الوسط لعب حمزه صالح وخميس العويران ويوسف الثنيان ونواف التمياط، في حين قاد خط الهجوم كل من سامي الجابر وفهد المهلل.
ويتضح من اسماء اللاعبين ان الخراشي اختار الاسلوب الهجومي باشراكه المهلل والثنيان والتمياط. وشهد اللقاء مواجهة كبيرة بين عبدالله سليمان مدافع السعودية ومهاجم جنوب افريقيا ماكارثي وتمكن الاول من احباط كرات عديدة للثاني فاستبدله المدرب في بداية الشوط الثاني.واثبت سليمان انه احد ابرز المدافعين في المونديال.
واعتمدت السعودية على الثنيان لايجاد الثغرات على قلتها في دفاع الخصم في حين اقلق الجابر وبنسبة اقل المهلل مراقبيهما كلما امتلكا الكرة قرب المنطقة الافريقية.
اما جنوب افريقيا فاعتمدت على الرباعي ماكارثي ونياتي وموشو وماكاليلي في بناء الهجمات واختراق المنطقة السعودية.
وبدأت المباراة بهجمتين سريعتين من الطرفين الاولى لجنوب افريقيا عندما تلاعب نياتي بشليه ومرر كرة عرضية لم يحسن بارتليت التعامل معها قبل ان ترد السعودية بهجمة مماثلة عبر الجابر الذي لعب الكرة عرضية وقطعها الدفاع قبل ان تعود الى المهلل الذي راوغ ومرر الى الثنيان الذي سدد فوق العارضة.
وافلت الجابر اثر تمريرة بينية من صالح لكن الحكم المساعد اشار الى تسلل 7. ومرة جديدة تفوق نياتي على شلية على الجهة اليسرى ولعب الكرة عرضية لكن رأسية ماكارثي لم تقلق الدعيع 10. وافلت الجابر على الجهة اليسرى اثر خطأ في التمرير من نياتي لكن كرته العرضية كانت طويلة بعيداً عن المهلل 41 فلم تشكل خطورة على مرمى الحارس فونك. وقطع عبدالغني تمريرة جنوب افريقية قبل وصولها الى مكاليلي وعدا نحو المنطقة لكن تسديدته لم تكن على المستوى وخرجت بعيداً عن المرمى 16 ثم قطع انور استعراضياً كرة ساقطة قبل ان تشكل خطورة على مرمى الدعيع 17. وافتتح شون بارتليت التسجيل لجنوب افريقيا في الدقيقة 19 بعدما خدع مراقبه انور وسدد نحو الزاوية القريبة لمرمى الدعيع الذي لم يكن متمركزاً في المكان المناسب.
وفجأة، شعر الجنوب افريقيون ان بطاقة التأهل لم تعد بعيدة ذلك ان الدنمارك كانت خاسرة في هذه الاثناء امام فرنسا بهدف. وسدد مونشو فوق العارضة السعودية 23. ومحاولتان من ماكارثي لاعب اياكس امستردام الهولندي لتعزيز النتيجة لكن تمريرته العرضية اولا كانت طويلة قبل ان يقطع الدعيع عرضيته الثانية 25. ولعب الثنيان الكرة بالمسطرة الى الجابر الذي سيطر عليها قرب نقطة الجزاء وحاول تسديدها فوق الحارس الذي تمكن من تحويلها الى ركنية 26 فضاعت فرصة نادر للسعودية.
ولم تقف المحاولات السعودية عن هذا الحد اذ انفرد الجابر بعدما تلاعب بمراقبه لكن الكرة طالت منه وانقذها الحارس وطالب الجابر بركلة جزاء 27 قبل ان يسدد المهلل كرة وقف فيش في طريقها والمرمى خال من حارسه. ثم اكثر الجابر في المراوغة ففقد الكرة داخل المنطقة 28. وكرة سعودية اخرى داخل المنطقة الجنوب افريقية شكلت بلبلة في خط الدفاع من دون ان تثمر 29 قبل ان يحصل العويران على انذار لخشونته الزائدة.
ووصلت الكرة الى ماكارثي على حدود المنطقة وحاول التسديد لكن سليمان ابطل مفعول المحاولة 34. وتمريرة عرضية لموشو قطعها الدعيع الصاحي 36. وسدد موشويو فوق العارضة وهو منفرد 41.
وحاول الثنيان المراوغة داخل المنطقة الجنوب افريقية فاعاقه بيار عيسى فحصلت السعودية على ركلة جزاء انبرى لها بنجاح سامي الجابر وسجل الهدف السعودي الاول في المونديال بعد 225 دقيقة من اللعب.
وبعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني حصلت جنوب افريقيا على ركلة حرة وانبرى لها نياتي لكن الدعيع التقط الكرة الضعيفة. واقتحم باكلي الخطوط السعودية وانفرد بالدعيع الذي انقذ تسديدته باعجاز 50، وعندما لم يجد عبدالغني لاعباً حراً يمرر الكرة اليه سددها قوية من الجهة اليسرى لم تقلق الحارس 61، ومحاولة تسديد استعراضية من الجابر لم تثمر 63.
وابعد سليمان الخطر عن مرماه من تمريرة عرضية خطيرة قبل ان تصل الى سيكوسانا 68 لكنه اصيب برأسه وخرج الى جانب الملعب لتلقي العلاج. وتسديدة من باكلي فوق العارضة 70. وترك السويد الكرة لصالح الذي امتغض لرؤية تسديدته تخطئ المرمى 71. ومنع بيار عيسى غير المحظوظ السويد من الوصول الى الكرة داخل المنطقة فحصلت السعودية على ركلة جزاء ترجمها الثنيان الى هدف 73. وانهارت اعصاب ممثلي القارة السمراء وحاول بارتليت التسجيل من تسديدة مقصية خلفية لكنه لم يتمكن من الكرة تماماً 77. ثم تسديدة من سيكوسانا فوق العارضة 79. وخرج الثنيان المنهك بعد المجهود الكبير الذي قدمه وحلّ بدله ابراهيم ماطر 81. والتقط الدعيع رأسية لموشو 85.
وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع حصلت جنوب افريقيا على ركلة جزاء ترجمها بارتليت الى هدف التعادل، وانتقد الخراشي الحكم لاحتسابه الركلة وأكد ان فريقه خرج من الدورة مرفوع الرأس.
والمطلوب من السعودية الان ان تنسى سيئات مونديال فرنسا والخروج والتركيز على الحسنات التي يمكن استخلاصها من هذه المشاركة العالمية ومنها الاحتكاك والخبرة التي اكتسبها لاعبون من طراز التمياط 19 عاماً ستفيدون جداً في المسابقات المقبلة آسيوياً وعربياً وعالمياً.
وقال التمياط: "المشاركة طيبة قدمنا عرضاً جيداً ولا اعتقد ان ركلة الجزاء الاخيرة صحيحة. اعتذر من الجمهور السعودي لفشلنا في فرنسا واعده بتقديم كل جهد في المستقبل وانشاء الله في المونديال المقبل".
اما فيليب تروسييه مدرب جنوب افريقيا فعلق: "لم يكن المونديال سيء بالنسبة الينا اذا اخذنا بين الاعتبار ان المشاركة الاولى لنا. جمعنا نقطتين ولم يكن احد يتوقع اكثر من ذلك".
فرنسا - الدنمارك
وفي ليون أ ف ب، وحقق المنتخب الفرنسي فوزه الثالث على التوالي في "موندياله" بتغلبه على الدنمارك 2-1 على ملعب جيرلان امام 44 الف متفرج تقدمهم الرئيس جاك شيراك وضمن المركز الاول في المجموعة الثالثة. وسجل يوري دجوركاييف 12 من ركلة جزاء وايمانويل بوتي 56 هدفي فرنسا، وميكايل لاودروب 42 من ركلة جزاء هدف الدنمارك.
وستلعب فرنسا في الدور الثاني مع ثاني المجموعة الرابعة، اما الدنمارك فحجزت بطاقتها على الرغم من خسارتها وستلتقي مع نيجيريا الاحد المقبل على استاد فرنسا في سان دوني.
واضطر مدرب فرنسا ايميه جاكيه الى اجراء تعديلات عدة على تشكيلته بداعي الاصابة والايقاف، فغاب صانع الالعاب زين الدين زيدان لايقافه مبارتين ولوران بلان وديدييه ديشان للاصابة، في حين اراح ليليان تورام وتييري هنري الذي سجل ثلاثة اهداف في البطولة، والن بوغوصيان وبيكسنتي ليزاراتزو. واشرك مكان هؤلاء روبير بيريس وفرانك لوبوف وكريستيان كاريمبو وفنسان كانديلا وايمانويل بوتي وكريستيان فييرا. وقد حمل دوسايي شارة القائد مكان ديشان وذلك للمرة الرابعة.
وعلى الرغم من التعديلات الكثيرة لم يتأثر توازن المنتخب الفرنسي وقدم لاعبوه اداء جيدا وبرهن منتخب "الديوك" انه يملك فائضا من الاحتياطيين الذين يستطيعون سد الثغرة التي يتركها الاساسيون في حال الاصابة او الايقاف.
وسيطر خط الوسط الفرنسي بقيادة ثنائي ارسنال بوتي وفييرا على مجريات اللعب وبرز دجوركاييف في مهمة صانع الالعاب في غياب الفنان زيدان، اما خط الهجوم فكان اضعف حلقة لان تريزيغيه وبيريس كانا تائهين.
وفي الجانب الدنماركي تألق الحارس بيتر شمايكل الذي انقذ مرماه من اكثر من فرصة خطرة، وحطم الرقم القياسي من حيث عدد المباريات الدولية المحلية 103 علما بان الرقم السابق كان مسجلا بأسم مورتن اولسن مدرب اياكس الهولندي حاليا.
وتسديدة ضعيفة لديوميد بين يدي شمايكل 5، واحتسب الحكم الايطالي بييرلويجي كولينا ركلة جزاء لفرنسا اثر اعاقة تريزيغيه داخل المنطقة من قبل يس هوغ انبرى لها دجوركاييف ارتمى عليها شمايكل فلامست يده لكنها اكملت طريقها داخل المرمى 12.
وقام ديوميد بمجهود فردي على الجناح الايسر واعادالكرة عند نطقة الجزاء الى فييرا فسددها قوية مسحت العارضة 18، ومرر كانديلا كرة رائعة الى بيريس فاطلقها قوية صدها مدافع في اللحظة الاخيرة وحولها ركلة ركنية 21.
وشق الن نيلسن طريقه بين مدافعين فرنسيين على حدود المنطقة وسدد بيسراه كرة طائشة 24، وانفرد براين لاودروب بالحارس الفرنسي الذي تألق في الذود عن مرماه 30، ورفع ديوميد ركلة ركنية تطاول لها تريزيغيه برأسه مرت الى جانب القائم الايسر 33.
واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لمصلحة الدنمارك حركها لاوردوب بسرعة باتجاه يورغنسن فعرقله كانديلا داخل المنطقة ليحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها ميكايل لاوردوب الذي كان يخوض مباراته ال102 وسجل هدفه السابع والثلاثين على الصعيد الدولي. والهدف هو الاول الذي يدخل مرمى الحارس فابيان بارتيز في هذه البطولة. وسدد بوتي من داخل المنطقة لكن ضعيفة بيد يدي شمايكل 44.
وضغط المنتخب الدنماركي في مطلع الشوط الثاني، وسدد دجوركاييف كرة قوية صدها شمايكل وافلتت منه من دون ان تجد من يتابعها داخل الشباك 50، وارتكب ديوميد مخالفة داخل المنطقة الدنماركية فنال بطاقة صفراء. وحصلت دربكة امام المنتخب الدنماركي فسدد بيريس كرة صدها شمايكل ثم تهيأت امام فييري الذي اعادها باتجاه المرمى ليصدها احد المدافعين قبل ان يسدد بوتي كرة قوية من حدود المنطقة داخل الشباك 56 ليعطي التقدم مجددا لمنتخب بلاده. والهدف هو الاول لبوتي على الصعيد الدولي.
وسدد دجوركاييف كرة رائعة باتجاه المرمى مرت الى جانب القائم الايسر 65. واطلق ديوميد صاروخا من مسافة بعيدة سيطر عليها شمايكل 68.
واشرك المدرب الفرنسي تييري هنري مكان تريزيغيه لزيادة فعالية خط الهجوم 73.
وسيطر شمايكل على كرة رائعة سددها تريزيغيه 74، واطلق فييرا كرة قوية ففاجأت شمايكل الذي ابعدها بقبضة يديه 80. ثم دخل ستيفان غيفارتش مكان تريزيغيه في الدقائق الخمس الاخيرة.
وفي الوقت بدل الضائع انبرى توفتيغ لركلة حرة مباشرة صدها بارتيز بصعوبة وكاد يقع وراء خط المرمى قبل ان يستعيد توازنه.
وسبق للمنتخبين ان التقيا 8 مرات وقد فازت الدنمارك 5 مرات وخسرت مرتين وتعادلا مرة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.