مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العملية تستغرق 3 اسابيع ... ومبارك ينفي وجود مبادرة عربية

زادت احتمالات توجيه ضربة عسكرية الى العراق امس وصدر تحذير شديد اللهجة عن الرئيس حسني مبارك الذي قال: "اذا لم ينفذ العراق التزاماته، فان احداً لن يستطيع منع العملية العسكرية".
وفي غضون ذلك، توقعت مصادر ديبلوماسية غربية في عمان ان تستغرق هذه العملية بين اسبوعين وثلاثة أسابيع على ان تنتهي قبل فترة من بدء موسم الحج. وصرح السيد طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي امس بأن العراق لا ينوي مهاجمة اسرائيل او الكويت في حال تعرضه لضربة عسكرية اميركية. راجع ص4 - 5
وكانت القاهرة امس مسرحاً لاتصالات عربية بخصوص الازمة العراقية إذ التقى الرئيس حسني مبارك مبعوثين من الرئيس صدام حسين وامير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح ونفى بعد اللقاءين وجود مبادرة عربية بخصوص الازمة العراقية. وفسر المستشار السياسي الدكتور اسامة الباز ذلك بأن الجامعة سعت الى تجنيب العراق الضربة العسكرية من خلال تنفيذ قرارات مجلس الامن لكن اتصالاتها وجهودها لم تتضمن نقاطاً يمكن تسميتها بالمبادرة.
وحسم الرئيس مبارك في أعقاب لقائه وزير الخارجية العراقي السيد محمد سعيد الصحاف ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي السيد عبدالعزيز الدخيل موضوع عقد قمة عربية بقوله: "ان هذا الموضوع غير وارد في الوقت الراهن".
وبدا مبارك في المؤتمر الصحافي متشائماً من امكان الوصول الى حل ديبلوماسي للازمة العراقية، ووصف الوضع الراهن بأنه خطير. وقال: "اذا لم ينفذ العراق التزاماته فإن احداً لن يستطيع ان يمنع الولايات المتحدة من تنفيذ العملية العسكرية ضد العراق".
ونقل الصحاف الى مبارك رسالة من الرئيس العراقي اكد فيها موافقة العراق على تفتيش ثمانية مواقع رئاسية، مشيراً الى ان هذه المواقع تشكل كل الفيلات والقصور الرئاسية لكنه اشترط ان تقوم بالتفتيش لجنة خاصة وان يتم ذلك خلال فترة زمنية اقصاها شهران.
وعلمت "الحياة" ان الطرح العراقي الجديد لم يرض الادارة الاميركية اذ تلقى وزير الخارجية المصري السيد عمرو موسى مساء اول من امس رسالة من وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت رفضت فيها ما سمته الشروط العراقية لانهاء الازمة. وشددت على ضرورة امتثال العراق للتفتيش من دون شروط.
لكن الباز قال في تصريحات صحافية ان المهلة التي منحتها الادارة الاميركية للحل الديبلوماسي لم تنته بعد، مشيراً الى ان القاهرة في انتظار نتائج الجهود الروسية والفرنسية وغيرها. واعرب عن امله بألا تتعارض هذه الجهود مع بعضها حتى لا تزداد الامور تعقيدا على حد قوله.
وفي مسعى لحلحلة الازمة العراقية عقد موسى والصحاف جلسة محادثات استمرت اكثر من ساعة تناولت كل ابعاد الازمة. وحاول موسى اقناع الصحاف بتفويت الفرصة على الولايات المتحدة لتنفيذ عملية عسكرية جديدة تزيد معاناة الشعب العراقي. وأكد الوزير العراقي ان بلاده لا تسعى الى مواجهة عسكرية لكنها تحاول انهاء معاناة شعبها. وقال: "خسرنا ما فيه الكفاية ولم يعد هناك ما نخسره".
وفي وقت لاحق، اكد وزير الخارجية المصري ان الطرح العراقي لحل الازمة يتضمن فتح كل المواقع الرئاسية للتفتيش في غضون فترة زمنية محددة. وطالب في تصريحات صحافية بضرورة مراعاة القواعد الاساسية للقانون الدولي، مؤكداً ان مصر ملتزمة هذه القواعد. ورداً على سؤال عن الحد الادنى المطلوب من العراق لتفادي الضربة العسكرية وإيجاد حل وسط للأزمة، قال: "لا استطيع ان ارد الآن سلباً او ايجاباً لأن الجهود مستمرة والموقف النهائي لم يتبلور بعد". وعن المشكلة الآن بالنسبة الى لجنة التفتيش الدولية، قال المشكلة الآن في التشكيلة والتركيبة ودور اللجنة.
ومن جانبه اكد الصحاف ان بلاده تريد التعاون مع المجتمع الدولي لكن ذلك لا يعني الخضوع للابتزاز الاميركي. وقال تعليقاً على المحادثات التي اجراها مع عمرو موسى انه تم تبادل وجهات النظر وهي متقاربة جداً حيال ضرورة استمرار بذل الجهود السياسية. وقال اننا نرى من جانبنا ان هناك عناصر عدة موضوعية ورصينة تشكل اساساً جيداً لتجنب اي احتمال للحل العسكري، وسنواصل السعي في هذا الاتجاه واننا تبادلنا بالتفصيل الاتهامات الموجهة الينا. وشدد على ضرورة العمل من اجل ايجاد حل سياسي نظراً الى خطورة تداعيات الموقف في ضوء اللجوء للخيار العسكري.
وفي عمان كشفت مصادر ديبلوماسية غربية امس انه عند بدء تنفيذ الخطة العسكرية لضرب العراق في الثلث الاخير من الشهر الجاري، ستكون القوات الاميركية والحليفة في الخليج مضطرة الى انهاء عملياتها العسكرية في غضون اسبوعين الى ثلاثة اسابيع على أبعد تقدير.
وقالت هذه المصادر لپ"الحياة" ان واشنطن تفضل بدء العمليات العسكرية في 23 من الشهر الجاري كي تنتهي قبل فترة معقولة من موسم الحج، الذي يبدأ في العشرين من الشهر المقبل.
وأبلغ مصدر عسكري غربي صحافيين في العاصمة الأردنية ان الضربات العسكرية ستبدأ عند تحول القمر الى هلال، اي في غضون عشرة أيام. وقال للصحافيين: "انظروا الى القمر... وعندما يصبح هلالاً، تبدأ الضربة". وفهم من كلام المصدر العسكري ان واشنطن ستبدأ عملياتها العسكرية ليلاً في ظلام دامس لأسباب عسكرية.
وأوضحت المصادر الديبلوماسية ان "مدى العمليات العسكرية هو اسبوعان الى ثلاثة اسابيع في ابعد تقدير"، وان هذه المدة "ليست كافية لتنفيذ أية خطة لإطاحة النظام في بغداد". وكشفت ان القصف سيستهدف "شل القدرات العسكرية العراقية من خلال ضربات مركّزة تضمن انصياع النظام العراقي للشرعية الدولية". وأكدت ان القوات الاميركية "لن تلاحق الرئيس العراقي صدام حسين نفسه سعياً الى اطاحته". وذكرت ان واشنطن "ستوقف العمليات العسكرية قبل موسم الحج تفادياً لإثارة مشاعر المسلمين في المنطقة"، مشيرة الى ان الادارة الاميركية "تأخذ هذا الموضوع بجدية توخياً لعدم الاساءة الى حلفائها العرب والمسملين".
وفي واشنطن اعتبرت ادارة الرئيس بيل كلينتون ان العرض العراقي الذي اعلنه امس نائب رئيس الوزراء السيد طارق عزيز ووزير الخارجية محمد سعيد الصحّاف للخروج من الازمة الراهنة "غير كاف" وبالتالي فانه غير مقبول.
وقال مسؤول في الادارة ان العرض العراقي الجديد يلحق الاضرار بمهمة اللجنة الدولية الخاصة بنزع اسلحة الدمار الشامل اونسكوم ويفرض شروطاً على عمل الامم المتحدة لا يحق للعراق فرضها.
وكشف المسؤول ان الجهود الديبلوماسية مستمرة وان الادارة على اتصال مستمر بالاطراف الروسية والفرنسية والعربية. وكرر ايضاً القول ان الولايات المتحدة لا تزال ترغب في استنزاف كل الجهود الديبلوماسية قبل اللجوء الى العمل العسكري. واوضح ان اي حل ديبلوماسي يجب ان يضمن السماح ل "اونسكوم" بالعمل بحرية وبزيارة كل المواقع التي تريدها من دون قيود او شروط. وقال ان موقف الادارة من الازمة الراهنة سيكون "أصلب" مما كان عليه موقفها في تشرين الثاني نوفمبر الماضي عندما رتّب وزير خارجية روسيا يفغيني بريماكوف حلاً لعودة المفتشين الدوليين الى بغداد.
وقال ان الرئيس كلينتون لن يسمح الآن بأي حلول لا تؤدي الى تنفيذ مهمة "اونسكوم" بشكل كامل. وزاد المسؤول ان الادارة لم تحدد حتى الآن موعداً لقطع الامل من نجاح العمل الديبلوماسي وبدء الحل العسكري وانه لا يوجد الآن اي انذار نهائي من جانب واشنطن الى العراق.
وفي نيويورك اكد سفير روسيا لدى الامم المتحدة، سيرغي لافروف، "اننا قريبون جداً من صيغة" الحل الديبلوماسي للازمة العراقية. وقال الى "الحياة" ان هناك عقبتين اساسيتين احداهما تتعلق بالموقف العراقي والاخرى بالموقف الاميركي: الاولى نابعة من موقف العراق القائل بحصر فتح القصور الرئاسية للتفتيش في اطار زمني لفترة شهرين "وقلنا للعراقيين اننا لا ندعمهم في ذلك وان من الضروري التمكن من العودة" الى القصور، والثانية نابعة من "المواقف الاصولية المصرة على دخول اللجنة الخاصة المكلفة ازالة الاسلحة المحظورة اونسكوم فقط، من دون غيرها، كل المواقع في العراق" في اشارة الى الموقف الاميركي.
وأكد لافروف موافقة العراق على دخول المفتشين الدوليين القصور الرئاسية الثمانية "تحت تسمية مختلفة" وغطاء "رمزي" مع "تمتعهم بكامل صلاحيات المفتشين للذهاب اينما شاؤوا". وشدد على ان هذه الصيغة محصورة في القصور الثمانية فيما بقية المواقع الحساسة، وعددها يقارب الپ70، تقع تحت اجراءات تفتيش اونسكوم دون غيرها، بلا غطاء او تسمية مختلفة.
وزاد لافروف: "كل شيء الآن مع الامين العام كوفي انان" في اشارة الى الصيغة الروسية والصيغة الفرنسية "وفي استطاعته القيام بدور المفاوض". وتابع: "اننا نؤيد ان نبحث معه في وجهة نظره في شأن مختلف قطع الصورة المركبة المثيرة للاهتمام".
وطلب الامين العام الاجتماع بسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن في ساعة متقدمة من امس. وأكد لافروف ان موضوع احتمال زيارة انان لبغداد يبحث بكل "تأكيد"، و"نحن نريدها، لكنه هو الذي يقرر اذا كان جاهزاً". وقال "اننا نبذل كل ما في وسعنا كي يذهب الى هناك".
ووصف لافروف المقترحات بأنها "ليست مسكوبة في اسمنت" وان المفاوضات ما زالت جارية.
وفي شأن المواقف الاميركية من الصيغ والمقترحات قال لافروف: "اننا نحاول ان ندفعهم" نحو القبول بها، بما في ذلك اقتراح ذهاب الامين العام الى بغداد. ووصف الردود الاميركية في هذا المجال بقوله: "انهم في مرحلة هضم" المقترحات.
وكرر السفير الاميركي، بيل ريتشاردسون موقف الولايات المتحدة قائلاً: "لا نعتقد انه يجب السماح بصفقات او حلول وسط". وسألته "الحياة" هل ترفض الولايات المتحدة الصيغتين الروسية والفرنسية، فأجاب: "نعم". ثم استدرك "نعتقد ان الروس والفرنسيين جديون في مقترحاتهم ونياتهم صادقة لكن لدينا تحفظات عن أية مقترحات لا تشكل امتثالاً كاملاً لقرارات مجلس الامن".
وزاد: "لا اريد ان ابدو كأني ارفض المقترحات. ان موقفنا واضح لجهة اصرارنا على حرية الدخول الى كل المواقع بلا قيود". وتدخل الناطق باسم ريتشاردسون، مشيراً الى اصرار العراق على فتح القصور لفترة زمنية محدودة بشهرين. وأكد ان هذا الموقف مرفوض لدى الولايات المتحدة.
وأكد ريتشاردسون انه طلب الاجتماع بالسفراء العرب لدى الامم المتحدة، باستثناء سفراء العراق وليبيا والسودان، وذلك لشرح المواقف الاميركية في اطار اتصالاته بكل الدول المعنية بالازمة العراقية.
واجتمع سفير فرنسا ألان دوجاميه، امس بسفراء الدول غير المنحازة الاعضاء في مجلس الامن لشرح الصيغة الفرنسية للحل الديبلوماسي التي وافق عليها العراق. وكان سفير روسيا اجتمع بالمجموعة ذاتها اول من امس لشرح الصيغة الروسية.
وقالت مصادر حضرت الاجتماعين ان الصيغة الفرنسية تقضي بقيام خبراء "اونسكوم" بعمليات تفتيش للقصور تحت تسمية اخرى وبغطاء فريق يتكون من مجموعة من الديبلوماسيين. اما الصيغة الروسية فانها تنص على تشكيل فريق خاص، يضم اعضاء من "اونسكوم"، ترشحه الدول المشاركة بخبراء فيها، ولكن بتسمية مختلفة ايضا. ويبدو ان القاسم المشترك بين الصيغتين هو موافقة العراق على دخول المفتشين القصور الرئاسية، انما بلباس وتسمية مختلفين والموقف الروسي يرفض حصر التفتيش في فترة زمنية ويطالب باستمرار التفتيش الى حين انتهاء المهمة. اما الموقف الفرنسي فيتحفظ جدياً عن الفترة الزمنية ويطالب بموافقة بغداد على تمديد المهلة في حال برزت حاجة الى ذلك.
في ابو ظبي تلقى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات رسالة من رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير تتعلق بالازمة بين العراق والامم المتحدة والعلاقات بين البلدين. وسلّم الرسالة الى الشيخ حمدان بن زايد، وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية ديريك فاتشيت في اجتماع عقد بينهما مساء امس في ابو ظبي التي يزورها الوزير البريطاني في اطار جولة له في عدد من دول المنطقة.
واعرب الشيخ حمدان عن قلق دولة الامارات من تفاقم الازمة الراهنة. وأكد مجدداً ضرورة اتاحة كل الفرص للجهود والمساعي الديبلوماسية لايجاد حل سلمي للازمة بما يضمن تطبيق العراق الكامل لقرارات الشرعية الدولية وفتح المجال لفرق التفتيش المختصة للقيام بمهماتها في العراق دون قيد او شرط.
وأكد الشيخ حمدان بن زايد ان الطريق الوحيد لتجنيب الشعب العراقي المخاطر والمزيد من المعاناة يتمثل في تنفيذ العراق كل قرارات الشرعية الدولية والتجاوب مع المساعي المبذولة لتنفيذ الالتزامات المطلوبة.
ولفت مراقبون الى انها المرة الاولى التي تتحدث فيها ابو ظبي عن ضرورة فتح العراق كل المواقع امام المفتشين الدوليين "من دون قيد او شرط"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.