القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو زرع خلايا بشرية لانبات عضلات للقلب وأنسجة للدماغ وعلاج السكري والباركنسون
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 1998

واشنطن - أ ف ب - نجح فريقا بحث اميركيان للمرة الاولى في زرع خلايا بشرية غير متخصصة في المختبر يمكن ان تسستخدم لانبات عضلات للقلب او انسجة للدماغ، ما يبشر بأحداث ثورة في عالم الطب.
وتكمن أهمية زراعة خلايا جنينية غير متخصصة، هي الخلايا الاصلية لكل الانسجة في الجسم، في انها تفتح آفاقاً واسعة امام علاج مرضى يعانون من مشكلات في القلب، او امراض تصيب الدماغ مثل تناذر باركنسون، أو السكري وبعض انواع السرطان.
وأكدت مجلة "ساينس" أمس ان الاكتشاف يمكن ان يؤدي الى ايجاد علاج يحل مشكلة النقص في الاعضاء.
ويقول مسؤول الفريق الاول جيمس تومسون، الباحث في جامعة وسكنسون في ماديسون، ان البحث الذي اجراه "اثبت امكانية عزل وزراعة هذه الخلايا ما يفتح آفاقاً امام التوصل الى طرق ثورية للعلاج".
ويقول مسؤول الفريق الثاني جون غيرهارت، من جامعة جون هوبكنز في بالتيمور مريلاند "لن يمكننا هذا من انتاج خلايا يمكن زرعها فحسب، ولكن من تعديل هذه الخلايا بحيث نخفض حوادث رفض الاعضاء او الانسجة المزروعة".
ويضيف ان هذه الطريقة يمكن ان تخلق "متبرعين عالميين".
وكان علماء الاحياء تمكنوا قبل بضع سنوات من انبات خلايا غير متخصصة في المختبر من ثدييات بينها فئران. الا ان انبات خلايا غير متخصصة بشرية كان يشكّل حلماً بالنسبة لهم.
نسخ الخلايا
وترتدي هذه الخلايا التي تظهر في المراحل الاولى من تطور الجنين، اهمية خاصة لانها تشكل نقطة الانطلاق الى تكون الخلايا المتخصصة في الجسم البشري. فبعضها يتحول الى خلايا عضلية، واخرى لانتاج الدم، او الغضروف.
وقام باحثو جامعة وسكنسون بعزل الخلايا الجنينية من اجنة بشرية عمرها بضعة ايام تم تلقيحها في انابيب الاختبار، من بويضات وحيوانات منوية حيامن اشخاص يخضعون لعلاج للتخصيب.
اما باحثو جون هوبكنز، فطوروا خلاياهم من عينات من النسيج الجنيني البشري، عبر اخذ خلايا اولية، يمكن ان تنمو لتصبح بويضات او حيامن، ثم عزلوا منها خلايا غير متخصصة. وبعد الحصول على هذه الخلايا قاموا بنسخ أعداد كبيرة جداً منها.
ويقدم نجاح زرع الخلايا البشرية غير المتخصصة شروحاً وافية حول آليات تطور الجنين والتشوهات التي يمكن ان ترافق هذا النمو او تؤدي الى الاجهاض.
كما يأمل الاطباء ان يتمكنوا من استخدام هذه الخلايا لتجربة فعالية الادوية الجديدة بصورة مباشرة بدلا من تجربتها على الفئران. الا ان الهدف الابعد يكمن في استخدام هذه الخلايا السليمة لتحل محل انسجة مريضة، او لعلاج الانسجة المنهكة عبر تطعيمها بأنسجة تم تعديلها في المختبر.
إنجازات خارقة
ويقول توماس اوكارنا، من مختبرات جيرون، التي موّلت أبحاث الفريقين ان "هذه الخلايا تفتح آفاقاً واسعة لتطعيم وزرع الأعضاء وتطوير علاجات كفيلة بتحقيق إنجازات خارقة في مجال الطب".
ولكن قبل التوصل الى ذلك، لا يزال امام الباحثين طريق طويل. فهم وان بات في وسعهم زراعة هذه الخلايا فانهم لا يزالون عاجزين عن توجيهها لتنمو على شكل أعصاب أو خلايا أو غضروف مثلاً.
كما ان مثل هذا التلاعب لا بد سيثير مشكلات اخلاقية حادة. وكانت جامعة وسكنسون واجهت مشكلة في الحصول على تمويل لتجاربها بسبب اجرائها على اجنة بشرية. وعليه كان عليها أن تجد مختبراً خاصا يموّلها.
ويقول غيرهارت، ان هناك حاجة لتعديل القانون الاميركي بحيث يتيح تمويل مثل هذه التجارب، نظرا للمنافع الواعدة لهذه الخلايا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.