الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الحياة - خوجة ... وحلم الفراشة !
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 1998

عرفت الدكتور عبدالعزيز خوجة في مراحل عدة ووجوه متعددة بين الإعلام حيث كان وكيلاً لوزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية فوضع فيها لمسات لا تمحى تقوم على التسامح والمحبة والكلمة الطيبة والحوار والمجادلة بالتي هي أحسن ثم سفيراً للمملكة في عدة دول ترك فيها سمعة تليق بشخصه وبوطنه وصداقات واسعة لا حدود لها.
في أنقرة زرته في منزله فإذا به خلية نحل تضم معظم وجوه تركيا من سياسيين وعسكريين ونجوم مجتمع وسياسة وإعلام ثم في المدرسة التي كانت تشرف عليها زوجته وتستقطب مئات العرب والأتراك. وعندما قابلت الرئيس توغورت أوزال كان هو محور بدايات الحديث مما يؤكد أهمية ما للسفير من دور في أي بلد يمثل بلاده فيه.
وعندما انتقل الى موسكو استعنت به لمساعدة ابني طلال في مده بالمعلومات عن العلاقات العربية الروسية لإكمال أطروحة الدكتوراه فإذا به يفتح له بحاراً ويؤمن له مواعيد مع معظم رموز الدولة وعلى مختلف الأصعدة، ولم ينس المدرسة العربية التي صارت معلماً من معالم موسكو.
وفي المغرب زرته أخيراً في منزله في الرباط فوجدته كتلة من النشاط والحركة استعداداً للحفل الكبير الذي أقامه لمناسبة اليوم الوطني وحضره مئات الشخصيات المغربية والعربية والأجنبية.
هذه المقدمة عن الرجل، الأخ والصديق، كان لا بد منها للحديث عن الديوان الجديد للدكتور خوجه "حلم الفراشة" الذي صدر في المغرب أخيراً ليضمه الى دواوينه السابقة: "حنانيك" و"جئت بعد الفراق" و"الصهيل الحزين" و"لو أنهم جاءوك" و"في حضرة النور" و"بذرة المعنى" و"الوصية".
فالدكتور خوجه ليس سفيراً ناجحاً فحسب بل هو شاعر مبدع يستغل ساعات فراغه ليبتعد عن ضجيج الحياة اليومية ومتاعبها ويحلق في عالم الوجدانيات والرومانسية والروحانيات الذي نفتقده بعد أن غرق معظمنا في سراب الماديات والمظاهر البراقة.
ففي حلم الفراشة يقول الشاعر:
كل نبض في حنايا النفس يدعو حبها
وكأن الله لم يخلق نساء غيرها
وكأن القلب لم يخفق غراماً قبلها
وكأن الحب قد حل على الأرض لها!
ثم يقول في "سهد":
كالمنايا... أسْرجُ المصباح من لفحات جمري
وأنادي... ليس في الأقداح ما يكفي لعمري
ليس في الأقداح ما يكفي شرابي
ذابت الأنفاس سكرى في الحباب
فإذا الحلم شراع في العباب
وإذا الحب سراب في سراب
لكنه يعود مع "عودي لروحي" ليقول:
عودي لنا برقاً يقهقه بالرعود
لم تزل في السمع أنغام الصدى
تشدو بما فعلت جدودي
إلا أن ابداعات الدكتور خوجه الحقيقية تكمن في الروحانيات وبينها قوله:
واعتصم بالعروة الوثقى سلاماً من ذنوب
ذلك النور الذي ينجيك من عمى القلوب
وصل يا رب صلاة أبداً تبقى على طه الحبيب
وفي لو أنهم جاءوك يقول:
مولاي صلِ على الحبيب المصطفى
ما شاء نورك في السماء وما اصطفى
حتى تطهر روحه أرواحنا
حمداً به تثرى النفوس الواجفة
صل بما يليق بذاته، وبذاتك العظمى صلاة وارفة. حتى تشع قلوبنا بسلامه سلامك الأقصى نجوماً وارفة

خلجة
من الشاعر خوجه:
وأعود وهماً للتسكع
فوق أرصفة الزمان
ما بين وجداني وخطوي
ضعت في عبث المكان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.