المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 لاعباً في السباق على اللقب ."الكرة الذهبية" بين زيدان ورونالدو
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 1998

من يفوز بالكرة الذهبية التي ستمنحها مجلة "فرانس فوتبول" لأحسن لاعب كرة قدم في الاندية الاوروبية للعام 1998؟ ومن هو اقرب المرشحين لخلافة البرازيلي رونالدو الذي حل في المركز الأول في العام الماضي أمام مواطنه روبرتو كارلوس والفرنسي زين الدين زيدان والهولندي دينيس برغكامب؟
لقد رشحت المجلة الاسبوعية الشهيرة 50 لاعباً بصفة مبدئية للمنافسة على الجائزة الثمينة... لكن الخبراء يؤكدون ان اللقب سيكون من نصيب احد لاعبي منتخب فرنسا بطل كأس العالم، والاقرب الىه هو الفتى الذهبي زيدان الذي كان نجم نجوم المباراة النهائية ضد البرازيل حيث سجل برأسه الهدفين الاول والثاني وحسم المباراة تماماً.
رونالدو يبقى دائماً احد المرشحين للفوز خصوصاً انه كان نجم منتخب بلاده حتى المباراة النهائية. ويتمتع رونالدو بشعبية جارفة بسبب اهدافه الجميلة ومهاراته العالية وسرعته الفائقة. ورغم الحالة المرضية التي مر بها رونالدو في المباراة النهائية ضد فرنسا الا ان نجاحه مع منتخب البرازيل في "كوبا اميركا" ومع انترميلان في كأس الاتحاد الاوروبي يكفلان له المنافسة الجادة.
ويدخل في دائرة المنافسة ايضا الكرواتي دافور سوكر الذي فاجأ الملايين في نهائيات كأس العالم، وتخطى فريقه عدداً من الدول المصنفة عالياً واحرز الميدالية البرونزية ونال هو لقب الهداف. والفرصة تبدو اقل نسبياً للفرنسي ليليان تورام والهولندي فرانك دي بور والارجنتيني غابرييل باتيستوتا والالماني اوليفر بيرهوف.
التاريخ واللائحة
اللجنة المشرفة على المسابقة في المجلة الفرنسية الشهيرة اختارت 50 لاعباً للدخول في المنافسة على اللقب. وخرج من الدائرة عدد كبير من النجوم المشاهير ابرزهم الايطالي زولا والانكيزي ألن شيرر والفرنسي دجوركاييف والدنماركي بيتر شمايكل والمغربي مصطفى حاجي والنيجيري أوكوتشا.
والمسابقة مفتوحة للاعبين من كل قارات العالم بشرط ان يكونوا محترفين في اندية اوروبا. ويشارك في عملية الاستفتاء 51 خبيراً من 51 دولة اوروبية... ويدلي كل خبير برأيه ويختار خمسة لاعبين بالترتيب، ويحصل كل لاعب على عدد من النقاط وفقاً للترتيب الذي ناله، خمس نقاط ثم اربع وثلاث واثنتان وواحدة. وينال اللاعب الذي حصل على اعلى مجموع من النقاط الكرة الذهبية.
وكانت المسابقة الشهيرة بدأت عام 1956 ونال الانكليزي ستانلي ماتيوز الكرة الذهبية الاولى على حساب الاسباني دي ستيفانو الذي فاز باللقب الثاني. وظلت المسابقة قاصرة على اللاعبين الاوروبيين حتى عام 1995 عندما تم السماح للاعبي القارات الاخرى المحترفين في اوروبا بدخول المنافسة، ونالها الليبيري جورج ويا في العام ذاته.
ويتفوق الفرنسي ميشال بلاتيني على الجميع لانه الوحيد الذي احرز اللقب ثلاث سنوات متتالية 83 و84 و1985 وناله ثلاث مرات ايضاً ولكن لأعوام متفرقة الهولندي يوهان كرويف 71 و73 و1974 والهولندي ماركو فان باستن 88 و89 و1992.
وفاز بالكرة الذهبية مرتين 4 لاعبين، دي ستيفانو 57 و59 والالماني فرانتس بكنباور 72 و76 والانكليزي كيفن كيغان 78 و79 والالماني كارل هاينتس رومينيغه 80 و81.
وشملت قائمة الفائزين الفرنسي كوبا 58 والاسباني سواريز 60 والايطالي سيفوري 61 والتشيكي ماسوبوشت 62 والروسي ياشين 63 والاسكتلندي دنيس لو 64 والبرتغالي أوزيبيو 65 والانكليزي بوبي تشارلتون 66 والهنغاري فلوريان البرت 67 والايرلندي بست 68 والايطالي ريفيرا 69 والالماني غيرد مولر 70 والروسي بلوخين 75 والدنماركي سيمونسن 77 والايطالي باولو روسي 82 والروسي بيلانوف 86 والهولندي خوليت 87 والالماني ماتيوس 90 والفرنسي بابان 91 والايطالي روبرتو باجيو 93 والبلغاري ستويتشكوف 94 والليبيري ويا 95 والالماني زامر 96 واخيراً رونالدو 1997.
50 مرشحاً بالترتيب الأبجدي
- الانكليزي طوني ادامس مدافع ارسنال 32 عاماً و56 مباراة دولية. شارك بلاده الوصول لثمن النهائي في مونديال فرنسا وفاز مع ناديه ببطولات الدوري والكأس والكأس السوبر في انكلترا.
- الايطالي روبرتو باجيو صانع ألعاب بولونيا سابقاً وانتر ميلان حالياً 31 عاماً و52 مباراة دولية.
شارك بلاده الوصول لربع النهائي في المونديال، وسجل هدفين.
- الفرنسي فابيان بارتيز حارس مرمى موناكو 27 عاماً و21 مباراة دولية. فاز مع بلاده بكأس العالم.
- الارجنتيني غابرييل باتيستوتا مهاجم وهداف فيورنتينا الايطالي 29 عاماً و64 مباراة دولية. شارك في وصول بلاده الى ربع نهائي المونديال، وسجل 5 اهداف منها 3 في مرمى جامايكا.
- الانكليزي ديفيد بيكهام صانع ألعاب مانشستر يونايتد 23عاماً و19 مباراة دولية. شارك في وصول منتخبه الى ثمن النهائي في المونديال.
- الهولندي دنيس بيرغكامب هداف ارسنال الانكليزي 29 عاماً و66 مباراة دولية. جاء رابعاً مع منتخبه في المونديال، وفاز مع ارسنال بثلاث بطولات انكليزية.
- الالماني اوليفر بيرهوف هداف اودينيزي سابقاً وميلان حالياً 30 عاماً و35 مباراة دولية. شارك في قيادة منتخبه الى ربع نهائي المونديال، ونال لقب هداف الدوري الايطالي 97-98.
- الفرنسي لوران بلان قلب دفاع مرسيليا 33 عاماً و76 مباراة دولية. فاز مع بلاده بكأس العالم.
- الكرواتي زفونيمير بوبان صانع ألعاب ميلان 30 عاماً و44 مباراة دولية. أحرز المركز الثالث في كأس العالم.
- الايطالي فابيو كانافارو مدافع بارما 25 عاماً و20 مباراة دولية. شارك في ربع نهائي المونديال.
- الاوكراني اندري تشيفتشينكو مهاجم دينامو كييف 22 عاماً و13 مباراة دولية. فاز ببطولتي الدوري والكأس في بلاده.
- الهولندي ادغار دافيدز صانع ألعاب ميلان سابقاً ويوفنتوس حالياً 25 عاماً و20 مباراة دولية. شارك بلاده في الحصول على المركز الرابع في المونديال، وفاز مع ناديه بالدوري الايطالي والكأس السوبر الايطالية.
- الهولندي فرانك دي بور مدافع اياكس 28 عاماً و64 مباراة دولية. كان النجم الاول لفريقه في المونديال وجاء رابعاً، وحقق ثنائية الدوري والكأس في هولندا.
- رونالد دي بور الشقيق التوأم لفرانك وله نفس انجازات شقيقه ولعب 49 مباراة دولية فقط.
- الايطالي اليساندرو دل بييرو مهاجم يوفنتوس 24 عاما و24 مباراة دولية. شارك في ربع نهائي المونديال، وفاز مع ناديه بالدوري والكأس السوبر في ايطاليا.
- البرازيلي دينيلسون دي اوليفييرا لاعب وسط ساو باولو البرازيلي سابقاً وبيتيس اشبيلية الاسباني حالياً 21 عاماً و34 مباراة دولية. خسر المباراة النهائية لكأس العالم.
- الفرنسي مارسيل دوسايي مدافع ميلان سابقاً وتشلسي الانكليزي حالياً. فاز مع بلاده بكأس العالم، وفاز مع تشلسي بالكأس السوبر الاوروبية.
- الفرنسي ديديه ديشان لاعب وسط يوفنتوس 30 عاماً و80 مباراة دولية. كابتن منتخب بلاده في كأس العالم وفاز مع ناديه بالدوري الايطالي.
- النروجي توري اندري فلو مهاجم تشلسي 25 عاماً و31 مباراة دولية. قاد بلاده الى ثمن نهائي كأس العالم، وفاز بكأس الكؤوس الاوروبية والكأس السوبر الاوروبية.
- الاسباني فرناندو هييرو مدافع ريال مدريد 30 عاماً و61 مباراة دولية. فاز بدوري أبطال الاندية الاوروبية.
- الروماني ادريان ايلي مهاجم فالنسيا الاسباني 24 عاماً و23 مباراة دولية. قاد بلاده الى ثمن نهائي المونديال.
- الايطالي فيليبو اينزاغي مهاجم يوفنتوس 25 عاماً و6 مباريات دولية. شارك بلاده الوصول الى ربع النهائي في المونديال، وفاز مع ناديه بالدوري الايطالي.
- التشيكي روبرت يارني مدافع بيتيس ثم ريال مدريد 30 عاماً و48 مباراة دولية. احرز مع بلاده المركز الثالث في كأس العالم.
- الدنماركي براين لاودروب مهاجم رينجرز الاسكتلندي ثم تشلسي واخيراً كوبنهاغن الدنماركي 29 عاماً و82 مباراة دولية. تأهل مع بلاده لربع النهائي في المونديال، وفاز مع تشلسي بالكأس السوبر الاوروبية.
- ميكايل لاودوروب مهاجم اياكس 34 عاماً و104 مباريات دولية. قاد بلاده لربع نهائي المونديال، وفاز مع ناديه بالدوري والكأس في هولندا.
- الفرنسي بيكسنتي ليزارازو مدافع بايرن ميونيخ الالماني 29 عاماً و43 مباراة دولية. فاز مع بلاده بكأس العالم ومع ناديه بكأس المانيا.
- الاسباني لويس انريكه لاعب وسط برشلونة 28 عاماً و40 مباراة دولية. فاز مع ناديه ببطولتي الدوري والكأس.
- اليوناني نيكوس ماهلاس مهاجم فيتيس ارنهيم الهولند 25 عاماً و34 مباراة دولية. هداف الدوري الهولندي برصيد 34 هدفاً.
- اليوغوسلافي بردراغ ميياتوفيتش مهاجم ريال مدريد 29 عاماً و31 مباراة دولية. قاد بلاده الى ثمن نهائي المونديال، وفاز مع ناديه بدوري أبطال الاندية الاوروبية.
- الياباني هيدتوشي ناكاتا لاعب وسط بلمار هيراتسوكا الياباني ثم بيروجيا الايطالي 21 عاماً و23 مباراة دولية.
فاز مع ناديه بكأس داينستي اليابانية.
- التشيكي بافيل نيدفيد لاعب وسط لاتسيو روما 26 عاماً و24 مباراة دولية. فاز مع ناديه بكأس ايطاليا والكأس السوبر الايطالية.
- النيجيري صنداي اوليسيه لاعب وسط اجاكس 24 عاماً و27 مباراة دولية. قاد بلاده الى ثمن نهائي المونديال، وفاز مع ناديه بالكأس والدوري في هولندا.
- الارجنتيني اريل اورتيغا لاعب وسط فالنسيا الاسباني ثم سامبدوريا 24 عاماً و53 مباراة دولية. قاد بلاده الى ربع نهائي المونديال.
- الهولندي مارك اوفرمارس مهاجم ارسنال 25 عاماً و48 مباراة دولية. احرز المركز الرابع مع بلاده في كأس العالم، فاز مع ناديه بثلاثة القاب محلية في انكلترا.
- الانكليزي مايكل اوين مهاجم ليفربول 19 عاماً و12 مباراة دولية. شارك بلاده الوصول الى ثمن نهائي المونديال، وأحسن لاعب صاعد في تاريخ منتخب انكلترا.
- الايطالي جانلوكا باليوكا حارس مرمى انتر ميلان 32 عاماً و39 مباراة دولية. شارك بلاده الوصول الى ربع نهائي المونديال، وفاز مع ناديه بكأس الاتحاد الاوروبي.
- الفرنسي ايمانويل بوتي لاعب وسط ارسنال 28 عاماً و27 مباراة دولية. فاز مع بلاده بكأس العالم، وجمع ثلاثة ألقاب محلية مع ارسنال، وسجل آخر اهداف المونديال.
- الاسباني راوول غونزاليس مهاجم ريال مدريد 21 عاماً و29 مباراة دولية. فاز مع ناديه بكأس الاندية الاوروبية الابطال.
- البرازيلي ريفالدو فيريرا مهاجم برشلونة 26 عاماً و31 مباراة دولية خسر المباراة النهائية لكأس العالم، وفاز مع ناديه ببطولتي الدوري والكأس في اسبانيا.
- البرازيلي روبرتو كارلوس مدافع ريال مدريد 25 عاماً و74 مباراة دولية. خسر المباراة النهائية لكأس العالم، وفاز مع ناديه بدوري أبطال الاندية الاوروبية.
- البرازيلي رونالدو دي ليما مهاجم انتر ميلان 22 عاماً و55 مباراة دولية. حامل اللقب في العام الماضي وخسر المباراة النهائية لكأس العالم، وفاز مع نادية بكأس الاتحاد الاوروبي.
- التشيلي مارتشيلو سالاس مهاجم ريفر بلايت الارجنتيني سابقاً ولاتسيو الايطالي حالياً 24 عاماً و36 مباراة دولية. شارك بلاده التأهل لثمن نهائي المونديال، وفاز مع ناديه بالكأس السوبر الايطالية.
- الانكليزي ديفيد سيمان حارس مرمى ارسنال 35 عاماً و47 مباراة دولية. شارك بلاده الوصول الى ثمن نهائي المونديال، وحقق مع ناديه ثلاثة ألقاب محلية.
- الهولندي كلارنس سيدورف لاعب وسط ريال مدريد 22 عاماً و37 مباراة دولية. احرز المركز الرابع مع بلاده في كأس العالم، وفاز بدوري ابطال الاندية الاوروبية.
- الكرواتي دافور سوكر مهاجم ريال مدريد 30 عاماً و44 مباراة دولية. احرز المركز الثالث في كأس العالم، ونال لقب الهداف في النهائيات برصيد 6 اهداف، وفاز مع ناديه بدوري ابطال الاندية الاوروبية.
- الفرنسي ليليان تورام مدافع بارما 26 عاماً و42 مباراة دولية. أحرز مع بلاده كأس العالم، وسجل هدفي فريقه في مباراة كرواتيا في نصف النهائي.
- الارجنتيني خوان فيرون لاعب وسط سمبدوريا الايطالي ثم بارما 23 عاماً و23 مباراة دولية. تأهل مع بلاده لربع نهائي المونديال.
- الايطالي كريستيان فييري مهاجم اتلتيكو مدريد ثم لاتسيو روما 25 عاماً و14 مباراة دولية. تأهل مع بلاده لربع نهائي المونديال وسجل 5 اهداف، ونال لقب هداف الدوري الاسباني.
- التشيلي ايفان زامورانو مهاجم انتر ميلان 34 عاماً و41 مباراة دولية. تأهل مع بلاده لربع نهائي المونديال، وفاز مع ناديه بكأس الاتحاد الاوروبي.
- الفرنسي زين الدين زيدان لاعب وسط يوفنتوس 26 عاماً و43 مباراة دولية. احرز مع بلاده كأس العالم، وفاز مع ناديه ببطولة ايطاليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.