مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 5 تشرين الأول اكتوبر 1969 : بعد مشاهدة "شيء من الخوف" عبدالناصر يسأل : هل أنا رئيس عصابة ؟
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 1998

عندما توجه المخرج المصري حسين كمال الى مهرجان موسكو السينمائي، أواخر العام 1969 لمرافقة عرض فيلمه "شيء من الخوف" هناك، كان يشعر كأن الأرض لا تتسع له، وأنه نفذ بفيلمه من "خرم الإبرة" كما يقول المثل. فالحال أنه قبل شهور قليلة كان الفيلم نفسه، تعرض لما يمكن أن يتعرض له أي فيلم يحمل معناه أكثر من معنى، ويبدو في نهاية الأمر، كأنه يحاول أن يفتح معركة مع السلطات القائمة.
في أوائل ذلك العام نفسه كان فيلم آخر لحسين كمال حقق من النجاح ما لم يكن حققه أي فيلم آخرفي تاريخ السينما المصرية، فيلم "أبي فوق الشجرة" من تمثيل عبدالحليم حافظ وعماد حمدي وناديا لطفي، حيث كان التوازن قائماً بعناية، في الفيلم، بين نص احسان عبدالقدوس وأغنيات عبدالحليم حافظ وما يتطلبه الجمهور من فن السينما. ولكن، في الوقت الذي كان فيه حسين كمال يحصد نجاحات "أبي فوق الشجرة"، وفي الوقت الذي كان يعد فيه لتحقيق فيلم عن رواية أخرى لكاتب آخر من كتّاب الزمن الناصري: "نحن لا نزرع الشوك" ليوسف السباعي، وجد أن من المنطقي له أن يحقق فيلماً يحاول فيه أن يقيم شيئاً من التوازن الفكري والسياسي بين تطلعاته الخاصة، وما تتطلبه المصلحة العامة. وهكذا حقق "شيء من الخوف" الذي ظل لفترة من الزمن طويلة، بعد ذلك، يعتبر فيلماً طليعياً يعد بقيام سينما جديدة في مصر.
في "شيء من الخوف" من بطولة محمود مرسي الصورة عالج حسين كمال بعض الأوضاع السياسية في البلاد بلغة الرمز، وهذا الأمر لم ينطل، بالطبع، على الرقابة التي كانت شديدة ومتشددة في تلك الأزمان الصعبة، ولا سيما في كل ما من شأنه أن يطاول الأوضاع السياسية ويتضمن نقداً ما. وهكذا، ما أن عرض الفيلم خلال موسم الصيف حتى سارعت الرقابة الى منعه معتبرة اياه فيلماً هداماً. وكان الفيلم - كما نعرف - يتحدث عن عصابة تستولي على قرية آمنة وتبدأ بحكمها على طريقتها. أمام مثل هذا الموضوع تساءلت الرقابة عما إذا لم يكن حسين كمال يقصد بفيلمه مصر وثورتها، حيث تمثل القرية مصر كلها، والعصابة حكامها الآتين من ثورة الضباط الأحرار في العام 1952.
منع الفيلم للاشتباه بتضمنه هذا المعنى. لكن المخرج احتج، ووقف الى جانبه في احتجاجه عشرات المثقفين والمفكرين، حتى وان كان كثير منهم اعلن انه لا يشاركه نظرته الواضحة في الفيلم. وصارت قضية منع "شيء من الخوف" قضية عامة، وصلت انباؤها الى الخارج.
ومثلما يحدث في مثل هذه الحالات، عادة، وصل الأمر الى الرئيس جمال عبدالناصر. وعرض الفيلم أمام الرئيس وأمام عدد من معاونيه يوم الخامس من تشرين الأول 1969. وحين انتهى العرض، كان بدا على عبدالناصر استمتاعه بالفيلم، فهو عادة من هواة السينما ومن محبي السينما الجدية والطريفة سواء بسواء. انتظر مساعدو الرئيس تعليقاً منه، فبادر الى الابتسام، ثم التفت اليهم والى أعضاء لجنة الرقابة الحاضرين العرض، وطرح بكل بساطة سؤالاً: "هل نحن عصابة؟" فجاءه الجواب بسرعة "لا.. أبداً.. يا ريس". وأكمل بسؤال ثان: "وهل أنا رئيس عصابة؟" وجاءه الجواب نفسه من جديد، فقال وهو ينهض متوجهاً نحو باب الخروج: "إذا كان الأمر كذلك، لست أرى ما يمنع عرض هذا الفيلم".
وهكذا عرض الفيلم وتنفس أصحابه الصعداء. وارتاح الرقباء لأنهم بات بامكانهم ان يسمحوا بعرض الفيلم وهم يستظلون برأي رئيس البلاد. والحال ان هذه الحادثة تذكر بحادثة مماثلة كان السينمائي الراحل صلاح أبو سيف يرويها وتتعلق بفيلمه "ميرامار" فهذا الفيلم أيضاً، بسبب نقده العنيف للثورة وقد تحولت الى دولة، وللفساد وللاخطاء، منعته الرقابة من العرض، وسكت عن المنع حتى مؤلف الرواية التي أخذ عنها الفيلم، نجيب محفوظ. في النهاية عرض الفيلم أمام عبدالناصر، فأذن بعرضه شخصياً. وعرض الفيلم وأثار ضجة. أما بالنسبة الى "شيء من الخوف"، فإنه عرض بعد موافقة "الرئيس" وطفق يمثل مصر في المهرجانات العالمية، وحقق نجاحاً كبيراً في مصر وخارجها. أما مخرجه فإنه عاد، في عصر الانفتاح، وحقق أفلاماً كانت في انتقادها للناصرية أكثر وضوحاً بكثير مما جاء في "شيء من الخوف".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.