الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    السعودية الخضراء    اختتام التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7»    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    رَحِيلُ البَدْرِ    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    من الدكاكين إلى التسوق الإلكتروني    ستة مليارات ريال حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية عام 2030    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    شوارع الرياض.. روافد تنموية لنقلات حضارية    عثمان التركي.. الكريم الجواد    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    الأمير محمد بن ناصر يكرم 20 متميزًا ومتميزة من تعليم جازان في مبادرة "منافس"2023م    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 31 تشرين الأول اكتوبر 1968 : غارات اسرائيلية في عمق مصر وعبدالناصر يشكل الجيش الشعبي
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 1998

تلك الليلة حسمت مسألة الاختيار بالنسبة الى الرئيس المصري جمال عبدالناصر، وجعلته يتخذ قراره النهائي بأن تكون هناك حرب استنزاف طويلة الأمد ضد الجيش الاسرائيلي المرابط عند القناة. قبل ذلك كان عبدالناصر لا يزال يأمل في أن تطبق الدولة العبرية القرار 242 الذي صوت عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تشرين الثاني نوفمبر 1967، لكن اسرائيل تباطأت ثم تجاهلت القرار تماماً، وراح مسؤولوها السياسيون والعسكريون يعلنون أنهم باقون. في تلك الآونة كانت وحدات الجيش المصري، جيدة التدريب، بدأت تتوافد من اليمن، بعد أن وضعت الاتفاقات العربية، وخصوصاً بين القاهرة والرياض، حدا للتورط المصري في ذلك البلد المضطرب. وتلك الوحدات رابطت عند مناطق القناة في مواجهة القوات الاسرائيلية، ما مكن عبدالناصر من أن يوجه لهذه القوات ضربات قاسية. هذه الضربات أكدت للعالم كله، وللاسرائيليين خصوصاً، أن حرب حزيران 1967 التي اعتقدوها خاطفة ومنتهية، لم تنته بعد، وأن المصريين مصممون على مواصلتها. وهكذا شهدت شهور الصيف ثم الخريف من العام 1968، تصاعدا في وتيرة القتال. وفي معظم الأحيان كانت المبادرة في يد المصريين، حتى من قبل بروز حرب الاستنزاف.
ولكن، في تلك الليلة، ليلة الحادي والثلاثين من تشرين الأول 1968، تبدلت الأمور: قرر الاسرائيليون أن الوقت حان لكي يردوا بعنف وبشكل ذي دلالة. فكانت غاراتهم الشهيرة في عمق الأراضي المصرية، في قناة نجح حمادي.
قبل ذلك بأسابيع قليلة، في الثامن من أيلول سبتمبر كانت المبادرة المصرية وصلت في تعاملها مع المعركة الدائمة الى حدود قاسية، إذ وجه أكثر من ألف مدفع مصري، قذائفه نحو القوات الاسرائيلية المرابطة عند الضفة الأخرى من القناة، فكان وابل من القصف لم يسبق للقوات المعادية أن واجهت مثيلاً له من قبل. كان واضحاً أن هذه العملية المباغتة والجريئة كانت تهدف الى ضعضعة الاسرائيليين والإمعان في اشعارهم بأنهم لن يكونوا، ابدا، في أمان هنا.
والرد الاسرائيلي عن طريق الطيران، كان هو فحوى غارات اليوم الأخير من شهر تشرين الأول، حيث تمكنت الطائرات الاسرائيلية المروحية من طراز "آلويت 2" من التوغل في عمق الأجواء المصرية، دون أن تأبه بدفاعات القوات المصرية، ووصلت بقواتها الكوماندوس المحمولة الى عمق يبعد فقط 180 كلم الى الشمال من أسوان. وتمكن قوات الكوماندوس من نسف جسرين أساسيين في قنا، ونجع حمادي، اضافة الى نسف مصنع صغير للطاقة الكهربائية في النجع.
كان من الواضح ان العملية أشبه بالانذار. أرادت اسرائيل أن تقول لمصر ان بامكانها ان ترد حيثما وكيفما تريد في الصورة قوات مصرية في مواجهة الاسرائيليين عند القناة.
أما الدرس الذي استخلصه عبدالناصر من ذلك فكان ان الدفاعات عن الأراضي المصرية ضعيفة، لذلك - بدلاً من الاستسلام أمام ذلك الترهيب الاسرائيلي - يجب تقوية تلك الدفاعات آخذاً في الحسبان ان اسرائيل لن تكتفي أبداً بحرب مواقع. وهكذا في اليوم التالي، وعبر اتصالات سريعة بالسوفيات، قبل هؤلاء بأن يتولوا، على الأقل، حماية السد العالي في أسوان. وهو سد ساهموا هم مساهمة أساسية في تشييده، وكان من الواضح ان الاسرائيليين قد يستهدفونه ذات يوم. بيد أن الرأي العام المصري، لئن كان سكت عن "قبول السوفيات بحماية السد" فإنه، وبصوت طلابه وفئاته المثقفة رفض أن يتولى السوفيات حماية أرض مصر كلها. ومن هنا اتخذ عبدالناصر، على الفور، قراره بانشاء "جيش الدفاع الشعبي" الذي كان من مهامه أن يحمي المواقع الاقتصادية والحيوية والاستراتيجية داخل البلد، في الوقت الذي يتولى فيه الجيش، المستكمل إعداده بمساعدة السوفيات، حماية الحدود واشعار الاسرائيليين بأنهم ليسوا في أمان وبأن الحرب دائماً أمامهم. ولتدريب قوات الدفاع الشعبي، وصل الى مصر ثلاثة آلاف مستشار عسكري سوفياتي، كانوا هم الذين سيبادر الرئيس أنور السادات الى طردهم بعد ذلك بسنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.