تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوسفي يأمل بمساعدة فرنسية في مجالات الديون والشراكة الأوروبية
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 1998

أحاطت فرنسا بحفاوة كبيرة رئيس الحكومة المغربية السيد عبدالرحمن اليوسفي الذي يزور رسمياً للمرة الأولى منذ توليه منصبه باريس حيث التقى الرئيس جاك شيراك وبحث معه في العلاقات الثنائية والمواضيع الاقليمية.
وقالت أوساط الرئاسة الفرنسية إن شيراك أبلغ اليوسفي اعجاب فرنسا وأوروبا بالتغيير الاقتصادي والسياسي في المغرب. وذكرت ان محادثات شيراك واليوسفي تطرقت الى موضوع الدين المترتب على المغرب لحساب فرنسا، على أن يتم تعميق هذه المحادثات خلال اللقاء الذي يعقده اليوسفي مع رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان. وعلم من مصادر مغربية ان اليوسفي يأمل من فرنسا ان تساعد في تحويل الدين استثمارات خاصة في المغرب.
وأشارت الى ان الطبقة السياسية الفرنسية عموماً تأمل في أن يتم التوصل الى تسوية ايجابية لمسألة هذا الدين، بأسرع فرصة ممكنة.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية، قالت الاوساط ان شيراك واليوسفي تناولا مسألة شراء المغرب لمعدات فرنسية بينها طائرات "اير باص" لحساب شركة "الخطوط الملكية المغربية". وعرض الجانبان مواضيع اقليمية، منها مسيرة السلام في الشرق الاوسط والوضع في الجزائر.
وكان اليوسفي استهل نشاطه في باريس بلقاء، حول مأدبة فطور مع رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية لوران فابيوس، تخللته محادثات تناولت علاقات المغرب مع الاتحاد الاوروبي.
وطالب اليوسفي فرنسا بدفع الدول الاوروبية التي لم توقع بعد اتفاق الشراكة مع المغرب الى التوقيع. وعرض مع فابيوس المشكلات العالقة مع فرنسا ومنها مشكلة صيد الاسماك. وأبلغ المسؤول المغربي فابيوس رغبة الملك الحسن الثاني في ان يتدخل شيراك لدى رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا ازنار لحثه على تغيير موقف اسبانيا من هذا الملف. وعرض اليوسفي على فابيوس كل ما تقوم به الحكومة المغربية من مشاريع قوانين في مجالات مختلفة مثل الموازنة والقضاء والاصلاح التعليمي، وأكدّ ان اولوية حكومته هي مكافحة البطالة.
وأكد فابيوس من جهته ان في امكان المغرب الاعتماد على مساعدة فرنسا، لأن نجاح الحكومة المغربية الحالية في تحقيق مهماتها امر اساسي.
وفي معرض حديثه عن الصحراء الغربية، قال اليوسفي ان الأمور تتقدّم ببطء وأن جبهة "بوليساريو" ترفض توسيع عدد الناخبين. وأبلغ فابيوس ما يقوم به المغرب في مجال حقوق الانسان، وأن هناك مجموعة قرارات اتخذت بالتشاور مع العاهل المغربي على هذا الصعيد، وأن لجنة تشكّلت لمعالجة قضية المفقودين، وهي لم تنته بعد من اعداد الاستنتاجات التي توصلت اليها. وكان اليوسفي الذي تولى قيادة المقاومة المغربية اصرّ على زيارة ضريح المقاوم الفرنسي الشهيد جان مولان في "البانتيون".
والتقى بعد الظهر جوسبان الذي أقام تكريماً له عشاء رسميا بعدما اختتما اعمال ندوة "الصداقة الفرنسية - المغربية" التي نظمها المفكر المغربي مهدي قطبي وافتتحها فابيوس، ووزير الشؤون العامة المغربي احمد لحليمي ورئيس مجلس النواب المغربي عبدالواحد راضي.
وشارك في الندوة رئيس الوزراء الفرنسي السابق الان جوبيه الذي أكدّ ان الصداقة المغربية -الفرنسية كانت دائما من اولويات الحكومة التي ترأسها وأن العلاقات جيدة ومستقرة بين البلدين منذ 1993. وأكد جوبيه ان على اوروبا ان تلعب دورا اكبر وأن تلبّي التطلعات المغربية وتساعد المغرب على خفض ديونه التي تمثل خدمتها ثلث الموازنة المغربية.
كما تحدث رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان جاك لانغ والأمين العام لحزب الاستقلال المغربي السفير السابق لدى فرنسا عباس الفاسي الذي قال ان حزبه الذي رفض نتائج الانتخابات المغربية شارك في الحكومة كون شخصية رئيسها واعدة على صعيد تطوير البلاد.
وشارك ايضا الوزير المكلف بحقوق الانسان محمد اوجر وادارت الندوة الصحافية المغربية سميرة سيتيل والكاتب الفرنسي دانيال روندو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.