العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنشطة وحوافز متنوعة لتجاوز الطابع الموسمي وزيادة نسبة الاشغال . ايرادات القطاع السياحي في تونس تبلغ بليوني دولار عام 2001
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 1998

توقعت وزارة السياحة التونسية ان يرتفع حجم ايرادات القطاع الى بليوني دولار عام 2001 مقابل 1.2 بليون دولار العام الماضي.
وأشارت تقديرات الوزارة التي لحظتها خطة التنمية التاسعة 1997 - 2001 الى ان عدد الليالي التي يمضيها السياح في فنادق تونس سيرتفع من 26 مليون ليلة سجلت العام الماضي الى 34 مليون ليلة فيما توقعت ان ترتفع نسبة الاشغال في الفنادق من 48 في المئة حالياً الى 51.5 في المئة في غضون أربعة أعوام.
وسعياً الى مواكبة توسع المنتجعات والمجمعات الفندقية يخطط التونسيون لتعزيز البنية الأساسية في المدن السياحية ورفع حجم الاستثمارات من 34 مليون دينار 30 مليون دولار حالياً الى 43.5 مليون دينار 40 مليون دولار خلال الفترة نفسها.
ويتوقع ان يزيد عدد الأسرة في الأعوام المقبلة 32 الف سرير جديد لا سيما في المناطق الصحراوية.
وبعدما ركز التونسيون طيلة العقود الماضية على المدن الساحلية لاجتذاب فئات السياح الأوروبيين الباحثين عن دفء الشمس وسحر البحر وصفاء الرمال الذهبية، باتوا الآن يمنحون الأولوية لتطوير السياحة في الواحات والمدن الجنوبية المتاخمة للصحراء.
وسيؤمن تطوير السياحة الصحراوية استمرار تدفق الوفود السياحية في فصلي الخريف والشتاء اللذين كانا يشهدان في الماضي تراجعاً شاملاً في معدل الاقبال السياحي في شكل اضفى طابعاً موسمياً على قطاع السياحة.
كذلك يسعى التونسيون الى استقطاب فئات جديدة من السياح المولعين بالمغامرات في الصحراء والاستمتاع بالشمس ممن يرغبون في الفرار من موسم الثلوج الذي يجتاح المدن الأوروبية في فصل الشتاء.
وتقدر طاقة الاستيعاب في الواحات الرئيسية بعشرة آلاف سرير بينها نحو خمسة آلاف سرير في واحة توزر و3200 سرير في واحة قبلي. ومنحت السلطات حوافز لانشاء مشاريع سياحية جديدة في المناطق الصحراوية بينها بيع الأراضي للمستثمرين بأسعار مخفضة ومشاركة المصارف في رأس مال المشاريع السياحية بنسبة لا تقل عن 25 في المئة والاعفاء من دفع الرسوم على المنشآت السياحية لمدة عشرة اعوام.
ويجري حالياً درس تسعة مشاريع جديدة ستقام في كل من قفصة وتوزر وقبلي تضم مراكز تنشيط سياحي وفنادق ما سيزيد طاقة الاستيعاب في الواحات الثلاث بپ300 سرير جديد.
وساعد مطار توزر على تنشيط حركة السياحة اذ سهل وصول الوفود السياحية مباشرة من المدن الأوروبية الرئيسية بعد تسيير رحلات دائمة اليها بالاضافة الى الرحلات القادمة الى العاصمة تونس.
وساهمت المهرجانات الثقافية والفولكلورية والرحلات الى داخل الصحراء بالسيارات او على ظهور الجمال في اعطاء مذاق خاص للإجازات التي يمضيها السياح في الواحات.
وقال مسؤول سياحي في توزر لپ"الحياة" ان السياح الذين يحضرون المهرجانات المحلية صاروا يروجون للواحات في بلدانهم ويحضون اصدقاءهم وأقرباءهم على تمضية اجازاتهم الشتوية فيها.
وفي مقدم المهرجانات الجنوبية "مهرجان الصحراء" في واحة "دوز" ومهرجان التمور في توزر اللذان يقامان في الخريف ويقدمان لوحات من التقاليد العريقة والعادات القبلية المنتشرة في المنطقة مثل سباق الفرسان وجني التمور وحفلات الزفاف والرقصات الرجالية بالبنادق والمشغولات التقليدية.
كذلك ساهمت حفلات صيد الطيور والحيوانات الصحراوية في استقطاب سياح عرب باتوا يألفون المنطقة ويترددون عليها في كل خريف.
وأتاح تنوع اصناف الفنادق اجتذاب فئات مختلفة من السياح فهناك الرحلات الجماعية التي تنظم لوفود تزور واحات مختلفة وتقطع مسافات في الصحراء في اطار قوافل سيارات تستطلع القرى الجبلية التي كانت معاقل للبربر مثل الشبيكة والدويرات وشنني. وقال السائح الألماني كارل كيندل ان اجمل ما في البرنامج زيارات القصور القديمة وأشهرها قصر حدادة وقصر غيلان والتي تعكس نمط الحياة القبلية الماضية على رغم ان اهلها هجروها الى المدن الحديثة.
وكذلك هناك فنادق ومطاعم فاخرة في المنطقة يقبل عليها كبار نجوم السينما والفن والسياسة بينهم رؤساء دول وحكومات أوروبيون أتوا ويأتون الى واحتي توزر ونفطة لتمضية اجازاتهم الشتوية لا سيما اجازة اعياد الميلاد ومن هؤلاء جاك شيراك وساندرو برتيني وأحمد سوهارتو وفرنسوا ميتران وكلوديا كاردينال. وأضاف التونسيون بعداً جديداً الى السياحة الصحراوية هو البعد الثقافي وزيارة الآثار اذ انشأوا في فندق "دار شريط" في مدينة توزر متحفاً تاريخياً كبيراً يلخص الفنون العربية التي عرفتها المنطقة من الألبسة والأواني الى المدارس والعمارة الاصلية المتأثرة بالبيئة الصحراوية. وتعتبر "دار شريط" وهي بيت قديم اعيد بناؤه حديثاً متحفاً يختزل اجمل فنون العمارة المحلية بساحاته الفسيحة ومسابحه وغرفه التقليدية وأوانيه الفضية وسجاده التقليدي ما جعله عنصر استقطاب اساسياً للسياح الأوروبيين والعرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.