بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 23 كانون الثاني يناير 1904 : دجوغاشفيلي ستالين يهرب من سيبيريا بشكل غامض
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 1998

كانت شهور قليلة قد مضت منذ حكم على يوسف دجوغاشفيلي بأن يمضي ثلاث سنوات في المنفى، بعد ان كان قد امضى في المعتقل، رهن التحقيق، شهوراً عدة اخرى. ولكن هذا المناضل السياسي المتمرد على الحكم القيصري لم يلبث ان هرب من منفاه بشكل ظل على الدوام يحير المؤرخين الذين طرحوا حول ذلك الموضوع اكثر من علامة استفهام.
ولكن لماذا يهتم المؤرخون، يا ترى، بهرب دجوغاشفيلي من منفاه في قرية نوفايا أودا الواقعة في اصقاع سيبيريا؟ لسبب في منتهى البساطة، وهو ان يوسف دجوغاشفيلي هو نفسه الذي سيحمل لاحقاً اسم ستالين وسيصبح الزعيم الاوحد والمطلق للاتحاد السوفياتي. عند ذلك، حين صارت له تلك المكانة، كان لا بد للمؤرخين المحايدين ان يطرحوا اسئلتهم على تاريخ الرجل، وان يثيروا العديد من علامات الاستفهام من حول "ثقوب سوداء" في ذلك التاريخ، لم تتمكن السير الرسمية من ان توضحها.
لقد كانت الشرطة السرية القيصرية في ذلك الحين تعتبر دجوغاشفيلي متمرداً خطيراً، وكانت، لذلك، تحيطه بالحراسة، حتى في منفاه البعيد. فكيف تمكن من الهرب؟
حدث ذلك يوم الثالث والعشرين من كانون الثاني يناير 1904، بعد اسابيع قليلة من وصول الشاب الى منفاه. ففي ذلك اليوم، وبطريقة تتسم بشيء كثير من الغموض، ترك الشاب قرية نوفايا أودا وتمكن من ان يصل الى مدينة باتومي. مما يعني انه لم يمض في المنفى سوى ستة اسابيع. وكان هذا رقماً قياسياً مدهشاً. اذ، لئن كان عدد من المنقبين الآخرين قد تمكنوا مثله، من الهرب من منافيهم، بطرق ولدوافع مختلفة، فإن كل واحد من هؤلاء امضى في المنفى فترات اطول بكثير. وكان من بين هؤلاء تروتسكي الذي نفي بدوره وهرب بدوره. ولكن ما من واحد من المنفيين تمكن من الهرب بمثل تلك السرعة. وهذا الواقع جعل خصوم ستالين، في الحزب الشيوعي وخارجه، يفترضون بأن في الامر ألغازاً تفيد بأن الشاب ربما كان قد استفاد، في مجال هربه من تواطؤ معين، ملمحين الى ان الشرطة السرية القيصرية ربما تكون هي التي ساعدته على ذلك الهرب المبكر، مما يعني ان ستالين ربما كان يتعاون، بشكل او بآخر، مع تلك الشرطة السرية.
ومثل هذا الافتراض لم يكن وارداً لدى المؤرخين لحياة ستالين بعد وصوله الى السلطة فقط، بل كان وارداً حتى لدى رفاق الشاب دجوغاشفيلي منذ ذلك الوقت المبكر، حيث انهم، ما ان اتصل بهم بعد هروبه من المنفى، حتى بدأوا يحذرونه. وهو تنبه الى هذا الحذر من لدنهم، وسوف لن ينساه لهم بعد ذلك ابداً. بل ثمة بين مؤرخي حياة ستالين، من يفترض بأن بعض تصرفاته القاسية مع رفاقه الشيوعيين فيما بعد، ربما يكون مبعثها غضبه المبكر ازاء حذرهم تجاهه، واتهام البعض له ضمنياً بالتعاون مع الشرطة السرية.
مهما يكن فإن ستالين تمكن من الهرب في ذلك اليوم، وبعد خمسة ايام، اي بعد ان تمكن من الوصول آمناً الى مدينة بوتومي، تنبهت الشرطة الى هربه، فبدأت تطارده موزعة صوره على جميع مراكز الشرطة ومراكز البريد، وهي لم تكتف بتوزيع الصور، بل راحت تصفه بشكل مفصل مركزة على انه قد فقد واحداً من اسنانه السفلى، وان اذنه اليسرى مطبوعة بطابع منذ الولادة.
والشاب لم يعبأ على اي حال لا بمطاردة الشرطة له، ولا بحذر رفاقه تجاهه وتجاه حكاية هربه، بل انه فور وصوله الى مكان آمن عاود الاتصال بالحزب وبدأ، كما سيقول لاحقاً، يخطط لعمليات جديدة، وقد آلى على نفسه ان يمسك بمقدرات الحزب الاشتراكي - الديموقراطي في جورجيا. ولكن الصراعات العنيفة بينه وبين الشيوعيين الآخرين سرعان ما اندلعت، وراحت حكاية هربه تشكل جزءاً من محاور الصراع، وهذا ما جعل الجو خانقاً بالنسبة اليه في تغليس، التي اقام فيها بعد ان بارح بوتومي، خصوصاً وان هاربين آخرين من المنفى جاءوا لاحقاً ليقولوا انه خلال اسابيع المنفى القليلة لم يختلط بالسجناء السياسيين، بل اصر على مخالطة سجناء الحق العام الذين كان يمضي وقته وهو يشرب الخمر برفقتهم. وهو رد على ذلك بقوله ان السجناء السياسيين كانوا من التفاهة بحيث انه فضّل مصادقة المجرمين الحقيقيين الذين اصبحوا اصدقاءه. المهم حين رأى دجوغاشفيلي انه لم يعد قادراً على البقاء اكثر في جورجيا، انتقل الى باكو في أذربيجان، هناك حيث لا يعرفه الكثيرون، ليبدأ "رحلة نضالية" جديدة، سرعان ما انست رفاقه حكاية هربه الغامض من سيبيريا لتنتهي به احد زعماء هذا القرن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.