الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري تشاور مع خدام والشهابي . فيدرين في بيروت:الهدف تحريك المفاوضات
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 1998

قبل تسعة أيام من موعد اللقاءات الاميركية مع الفلسطينيين والاسرائيليين في واشنطن، وفي اطار الجهود التي تقوم بها المجموعة الاوروبية خصوصاً فرنسا لانقاذ العملية السلمية، وصل ليل أمس الى بيروت وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين في جولة تشمل الاردن وسورية.
ويبدأ فيدرين جولته فيما تصاعدت الحملة السورية على المناورات العسكرية الاسرائيلية - التركية التي جرت اخيراً في منطقة الشرق الاوسط، ومع اعلان تل ابيب استعدادها للانسحاب من لبنان تطبيقاً للقرار الدولي الرقم 425 شرط توفير الضمانات الامنية.
وينتظر ان يلتقي فيدرين الذي باشر ليل امس محادثاته التمهيدية مع نظيره اللبناني فارس بويز، بدءاً من صباح اليوم، كلا من رؤساء الجمهورية الياس الهراوي والمجلس النيابي نبيه بري والحكومة رفيق الحريري، على ان يعقد في ختام محادثاته، وقبل التوجه الى العاصمة الاردنية مؤتمراً صحافياً في قصر بعبدا يتحدث فيه عن نتائج محادثاته في بيروت وعن موقف فرنسا من الوضع الراهن في الشرق الاوسط.
وتعكس زيارة فيدرين، وهي الاولى له لبيروت منذ تشكيل الحكومة الاشتراكية في فرنسا، والثانية بعد ايام من زيارة وزير الدفاع الفرنسي آلان ريشار، مدى الاهتمام الفرنسي بلبنان. وهذا ما اعلنه سفير فرنسا في بيروت دانيال جوانو في تعليق له على زيارة وزير الخارجية، خصوصاً ان باريس شكلت في الاسابيع الأخيرة محطة لعدد من اللقاءات الدولية والاقليمية تمثلت في استقبال كل من نائب رئيس الجمهورية السورية عبدالحليم خدام ووزير الخارجية فاروق الشرع ورئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو ووزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت في محاولة لاعادة الاعتبار للعملية السلمية من خلال استئناف محادثات السلام على المسارات كافة. كما ان لباريس اهتماماً خاصاً بالوضع الداخلي اللبناني، وكانت استقبلت قبل نحو شهر البطريرك الماروني الكاردينال نصرالله صفير الذي التقى بدوره اركان المعارضة اللبنانية المقيمين في العاصمة الفرنسية، وهم رئيس الجمهورية الأسبق أمين الجميل، والعماد ميشال عون وعميد حزب الكتلة الوطنية ريمون اده.
وعشية وصول فيدرين الى بيروت، زار الرئيس الحريري ليل اول من امس دمشق، لساعات التقى خلالها خدام ورئيس هيئة الأركان العامة في الجيش السوري العماد الأول حكمت الشهابي. وأجرى رئيس الحكومة معهما تقويماً شاملاً للوضع في المنطقة قبل ساعات من بدء التحرك الفرنسي الجديد.
ونقلت اوساط الرئيس الحريري ل "الحياة" ارتياح دمشق لمحادثات خدام - الشرع في باريس وبالاخص بالنسبة الى موقفها من الوضع في المنطقة، ومسؤولية اسرائيل حيال تعثر العملية السلمية. وأكدت الاوساط أن الجانب السوري لمس من خلال محادثاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، ورئيس الحكومة ليونيل جوسبان، والوزير فيدرين، ان للمسؤولين الفرنسيين موقفاً موحداً من أزمة الشرق الأوسط، وانهم تحدثوا الى خدام والشرع بلغة واحدة. ولم يلمس الجانب السوري أي تباين في وجهات نظر كبار المسؤولين الفرنسيين من أزمة الشرق الاوسط ومسؤولية اسرائيل المباشرة ازاء جمود مفاوضات السلام. وأشارت الاوساط ذاتها الى تفهم باريس لموقف لبنان القائم على التلازم بين المسارين اللبناني والسوري. وعن مدى تأثير اعلان وزير الدفاع الاسرائيلي اسحق موردخاي الانسحاب من لبنان على المحادثات التي سيجريها فيدرين في بيروت، قالت هذه الاوساط ان فرنسا تبدي اهتماماً بالمنطقة خصوصاً انها نجحت منذ وصول شيراك الى الرئاسة في ان تقيم علاقات جيدة مع لبنان وسورية وعدد من الدول العربية اضافة الى ايران، وبالتالي فأنها ماضية في توطيدها.
وفي هذا الصدد، قال مصدر وزاري لبناني ل "الحياة" ان لبنان سيوضح موقفه من اعلان موردخاي الانسحاب من لبنان، الذي لن يكون في نهاية المطاف سوى "بالون" اطلقته تل ابيب بهدف ايهام الرأي العام العالمي بأن رئيس وزراء اسرائيل على استعداد للخروج من لبنان وان الحكومة اللبنانية ترفض ذلك. واستبعد المصدر الوزاري ان تكون لدى فيدرين افكار ومقترحات جديدة، معتبراً انه سيركز على دور لجنة الرقابة العسكرية المنبثقة من تفاهم نيسان ابريل لوقف اطلاق النار، وضرورة تفعيله على نحو يؤدي الى ضبط الوضع في الجنوب.
وبالنسبة الى احتمال ان يتطرق فيدرين الى الشؤون الداخلية من زاوية ما كان سمعه من البطريرك صفير في باريس او من خلال ما تطرحه المعارضة، قال المصدر الوزاري: "لا نستطيع ان نستبق ما سيطرحه الوزير الفرنسي، مع تقديرنا أن باريس لا تتبنى وجهة نظر المعارضة بالكامل وانما تنصح بالاخذ بعدد من الملاحظات التي تطرحها المعارضة اضافة الى تأييدها اجراء انتخابات البلدية ورئاسة الجمهورية". ولم يؤكد المصدر الوزاري ما اذا كان فيدرين سيبحث على هامش محادثاته في بيروت المرحلة التي وصل اليها ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر جان جاك فريزار في قضية تبادل اشلاء الجنود الاسرائيليين بجثث واسرى مقاومين، خصوصاً ان معلوماته كانت تحدثت عن دور لفرنسا في هذا الاطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.