نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"صبرا وشاتيلا" بعد 29 عاماً: العدالة لم تبصر النور وعدد الضحايا "ينتظر حفر نفق للمترو"

كل سنة، يستمر حلول ذكرى مجزرة "صبرا وشاتيلا" ثلاثة أيام، تنتهي في السابع عشر من أيلول (سبتمبر). وهذه السنة، تحضر الذكرى ال29 لتضع أوزارها على الذاكرة، مستعيدة القتلى وقتَلَتَهم ومذكّرة بأن صراخ الضحايا لا يزال عالقاً في المكان، حتى أنه تجلى في طوابع بريدية، ولكن بلا طائل. وبعد مرور 29 عاماً، تغيرت أشياء وأمور ومواقف كثيرة ومنها ما انقلب، وقد يكون بعض منفّذيها تابوا وبعضهم الآخر جمّد حقده في انتظار فرصة أخرى، بينما شارون والعدالة قابعان في غيبوبة.
وفي ما يلي استعادة لبعض ما جرى، مُلَمْلمة من مراجع مختلفة:
في 11 أيلول 1982, غادرت القوات الدولية التي كانت منوطة بها حماية المخيمات الفلسطينية بعد خروج منظمة التحرير، في 1 أيلول. وذلك بموجب وعد قطعته الولايات المتحدة آنذاك من خلال مبعوثها فريد حبيب، بعدم السماح للقوات الإسرائيلية بالدخول إلى بيروت الغربية وضمان سلامة الفلسطينيين في المخيمات.
إلا أن اغتيال بشير الجميل، القائد العسكري لحزب الكتائب في 14 أيلول، والحليف الأساسي لإسرائيل في ذلك الوقت، الذي انتخب في 23 آب رئيساً للجمهورية أحدث تغييراً في المعادلة القائمة، ودفع إلى إعادة خلط الأوراق من جديد.
وفي غضون ساعات، قرر وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك أريل شارون دخول بيروت الغربية، وفي صباح 15 أيلول حاصرت القوات الإسرائيلية مخيم صبرا وشاتيلا، تمهيداً لدخول قوات الكتائب وفرق من جيش لبنان الجنوبي بقيادة سعد حداد إلى المخيم.
آلاف القتلى... في 48 ساعة
في 16 أيلول، وفي تمام الساعة 3:00 عقد اجتماع بين كل من أرييل شارون ورئيس الأركان رفايل ايتان وقيادة من حزب الكتائب، انتهى بدعوة وحدات من الكتائب للدخول إلى المخيم للقبض على الفدائيين الفلسطينيين، بذريعة أنهم هم من وراء عمليات اغتيال الجميل.
ورغم معطيات توفرت انذاك تفيد بعدم وجود مسلحين في المخيم، بدأت مجموعات الكتائب (بلغ عددها 1500 مقاتل) بالتحضير لدخول المخيم في مطار بيروت الدولي الخاضع لسيطرة إسرائيل في ذلك الوقت وتم نقلهم في جيبات إسرائيلية إلى مداخل المخيم.
دخلت الوحدة الأولى (150 مقاتل) المخيم حوالي الساعة السادسة مساءً. وعند حلول الظلام، بدأت القوات الإسرائيلية بإطلاق قنابل مضيئة فوق المخيم لتسهيل العملية.
في هذه الأثناء كان كل من شارون وحبيقة حاضرين في مبنى تابع للسفارة الكويتية انذاك مؤلف من سبع طبقات ويؤمّن رؤية واضحة وكاملة للمخيم.
أثناء الهجوم ووفقاً لأحد مرافقي حبيقة في ذلك الوقت، روبير حاتم، الملقب بكوبرا، مؤلف كتاب "من إسرائيل إلى دمشق"، جاء فيه "تلقى رسالة على جهاز اللاسلكي من رجل يدعى بول يقول فيها: «يوجد نساء وأطفال ماذا سوف نفعل»، أجاب حبيقة «هاي مشكلتك...».
لم تغادر قوات الكتائب وقوات سعد حداد المخيم حتى الساعة الخامسة صباح 17 أيلول. وبقيت مجموعات داخل المخيم للتخلص من الجثث ونقلها إلى أماكن مختلفة لدفنها، مثل المدينة الرياضي المحاذية للمخيم ونقل عدد كبير منها إلى منطقة الأوزاعي الساحلية ودفنها في مقابر جماعية هناك بعد أن زوّد الجيش الإسرائيلي المقاتلين بجرافات بغية تهديم المنازل، إلا أنها استعملت لنقل الجثث والحَفر لدفنها.
ورغم استمرار الحصار تمكن بعض الناشطين والصحافيين من الدخول إلى المخيم في 18 أيلول في الساعة 08:00 صباحاً، بعد مغادرة جميع المقاتلين، و بدأت المحطات الإخبارية تناقل أخبار وقوع مجزرة في مخيم صبرا وشاتيلا.
كان روبيرت فيسك مراسل صحيفة الإندبندنت البريطانية من أول الداخلين إلى المخيم الذي ذكر لاحقاً في كتابه "ويلات وطن": "بعد أن أحصينا مئة جثة، توقفنا عن العدّ. وكانت جثث الشبان والنساء والأطفال والمسنين ممددة في الزواريب حيث طعنوا بالسكاكين أو قتلوا بالرصاص. وكان كل دهليز في الركام يكشف عن مزيد من الجثث. واختفى مرضى أحد المستشفيات الفلسطينية بعد أن أمر المسلحون الأطباء بالخروج. ووجدنا في كل مكان معالم قبور جماعية حفرت على عجل. وقد بلغ عدد ضحايا المجزرة ألفاً أو حتى ألفاً وخمسمئة."
وفي معرض كتابه يشير فيسك إلى أنه في مقابلة مع أحد المقاتلين الذين شاركوا في المجزرة: قال له: "من حين إلى آخر كنت أسمع شائعات عن وجود ألف جثة مدفونة حيث تمارس رياضتك". واعتقدت في أول الأمر انه لا بد وأن تكون هناك مقبرة جماعية تحت المدينة الرياضية المهدّمة قرب شاتيلا. ولم أعرف الا بعد ذلك ان الجثث دفنت تحت ملعب الغولف بين شاتيلا والمطار. وعندما ذهبت إلى هناك وجدت مساحات كبيرة محفورة حديثاً وعليها آثار الجرافات. ورفض الجيش اللبناني الذي كان يسيطر وقتذاك على المنطقة ان يسمح للصليب الأحمر بأن يقوم بتحرياته. وحتى يومنا هذا لم يجر الكشف على تلك المقابر."
أحد الناجين من المجزرة فتاة عمرها 13 عاماً روت لمراسلة (أ ب) آنذاك ما رأته في ذلك اليوم: "ابن عمي وعمره تسعة أشهر كان يبكي فأطلقوا النار عليه. وعلق أحدهم: "لم أعد أطيق صوته"، وأطلق النار على كتفه.
بدأت بالبكاء، وقلت له: انه الوحيد الباقي من عائلتي. أخذه وقطعه من فوق رجليه إلى نصفين.
أتى عمي فيصل ولم يكن يدري ما الذي يجري. أرادوا إطلاق النار عليه، فرجوتهم أن لا يفعلوا، «قتلتم كل أفراد عائلتي ألا تتركوا لي واحدا».
حتى الأن لا يوجد رقم دقيق لعدد القتلى في مجزرة صبرا وشاتيلا، لجنة كوهن الإسرائيلية التي شكلتها إسرائيل للتحقيق في المجزرة قالت أن عدد الضحايا بلغ 800, إلا أن تقارير أخرى من الصليب الأحمر والأمم المتحدة و الهلال الأحمر الفلسطيني تحدث عن الاف القتلى.
وفي هذا الإطار كتب الصحافي الأميركي جوناثان راندال، عن مجزرة صبرا وشاتيلا: "ستعرفون عدد الضحايا، حين يُحفر نفق للمترو في بيروت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.