اسطول متنقل للحجاج المرضى    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر وتركيا توقعان مذكرة لتنمية التجارة والتعاون الاقتصادي
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2011

في اليوم الأخير لزيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مصر، نظمت وزارة الصناعة ملتقى لرجال الأعمال المصريين والأتراك، وقّع خلاله وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري محمود عيسى ووزير الاقتصاد التركي ظافر شاغليان، مذكرة لتنمية التجارة والتعاون الاقتصادي على أساس المصالح المشتركة. كما وُقعت مذكرة تفاهم بين «جمعية شباب الأعمال التركية» والجمعية المصرية لشباب الأعمال، تقضي بإنشاء اتحاد شباب الأعمال المتوسطي في اسطنبول، الذي يستهدف تحقيق معدلات نمو اقتصادي طويل المدى لمنطقة حوض البحر المتوسط ودفع عملية التحديث وخلق فرص عمل جديدة في المنطقة.
وحضر المنتدى رئيس الوزراء المصري عصام شرف ونظيره التركي وعيسى وشاغليان، وشارك فيه أكثر من 300 رجل أعمال من البلدين.
وأعلن أردوغان وفقاً لوكالة (رويترز)، رغبته في أن «يرى مصر ضمن مشروع الاتحاد الأوروبي لأنبوب غاز نابوكو». ويهدف المشروع الممتد 4 آلاف كيلومتر، الى نقل الغاز من آسيا الوسطى عبر تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر إلى النمسا وغرب أوروبا بطاقة نقل سنوية تبلغ 31 بليون قدم مكعبة.
وأمل أردوغان في «زيادة حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 5 بلايين دولار خلال سنتين، لترتفع إلى 10 بلايين دولار بعد 4 سنوات». ودعا رجال الأعمال الأتراك إلى «زيادة استثماراتهم في مصر من 1.5 بليون دولار إلى 5 بلايين في السنوات المقبلة». وأكد أن مصر من خلال النظام السياسي الجديد وهذه الشركة، «ستحقق أهدافها من خلال إزالة التأشيرات بين الدولتين»، مشيراً إلى أن الأمور «ستزيد حجم التبادل التجاري».
وشدد على قدرة مصر على أن «تعود إلى الاقتصادات العالمية القوية من خلال إجراء الإصلاحات اللازمة والتمسك بالديموقراطية، لأن لا بد أن يسير الاقتصاد والديموقراطية في جانب واحد، ولا يجب أن تتراجع مصر عن حركة الإصلاح والتغيير التي بدأتها في 25 كانون الثاني (يناير)، خصوصاً أن الاقتصاد هو العمود الفقري للديموقراطية».
وأكد شرف ضرورة أن «يكون لمصر وتركيا دور فاعل في صناعة مستقبل المنطقة عبر ثلاثة محاور، هي القدرة والرغبة وتفهم دور كل منهما».
وأعلن عيسى، «انعكاس جهود التنسيق والتشاور المستمر بين بلدينا إيجاباً على حجم التبادل التجاري، الذي نما سنة بعد أخرى، متعدياً 3 بلايين دولار عام 2010 مقارنة بنحو 2.3 بليون في 2008، فضلاً عن زيادة حجم التجارة في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بنحو 16 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2010. كما ارتفعت قيمة الصادرات المصرية بنسبة 53 في المئة في الفترة ذاتها».
وأوضح أن الحكومة المصرية «تسعى إلى تذليل الصعوبات التي تواجه رجال الصناعة والأعمال وتهيئة المناخ الملائم لجذب مزيد من الاستثمارات والتعاون البناء بين رجال الأعمال المصريين والأتراك».
وشدد شاغليان، على أهمية السوق المصرية بالنسبة إلى تركيا كمحطة أساسية لنفاذ الصادرات التركية إلى أفريقيا». ولفت إلى أن حجم الاستثمارات التركية في مصر «بلغ 1.5 بليون دولار في قطاعات المنسوجات والصناعات الغذائية والخدمات والصناعات الدوائية والكيماوية والتعدين والسياحة، كما سجل التبادل التجاري في النصف الأول 1.886 بليون دولار، منها 702 مليون صادرات و1.184 بليون واردات».
وعرض الوزيران، أهمية إنشاء خط ملاحي بين ميناءي الإسكندرية ومرسين التركي، والذي سيساهم في تيسير وصول الصادرات المصرية إلى السوق التركية بقدرة تنافسية عالية وتصديرها إلى أسواق دول أخرى مجاورة لتركيا.
إلى ذلك، لم يستبعد وزير الطاقة التركي تانر يلدز، أن «تنقّب تركيا عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط بالتعاون مع مصر، وهي تدرس استيراد الغاز من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا».
ولفت إلى أن تركيا «ستمد خطاً لنقل الكهرباء بين سورية ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وليبيا في فترة تراوح بين سبع وثماني سنوات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.