فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسّامو الكاريكاتور والعلاقة مع السلطة: ثأر قديم
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2011

إثر الاعتداء المرعب الذي تعرض له رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات وبعدما هدأت قليلاً مفاعيل الصدمة والقلق على سلامته، كتب صديق على «فايسبوك» مازحاً – متألماً إن النظام السوري يضرب موضعياً وموضوعياً: فالمغني-الهتّاف (ويقصد الضحية إبراهيم قاشوش) اقتُلعت حنجرته، والرسام (فرزات) هُشّمت ذراعاه وأصابعه!
كثيرون هم الصحافيون والمفكّرون والمبدعون السوريون الذين سجنوا وضُيّق عليهم. لم تكن حملة الاعتقالات التي استهدفت مثقفين تداعوا إلى تظاهرة سلمية خاصة بهم، قبل شهر أو أكثر، آخر ما جادت به قريحة «الحل الأمني». بيد أن رسام الكاريكاتور، والهتّاف الذي لقّب ب «بلبل الثورة»، لقيا العقاب نفسه الذي يلقاه المتظاهرون الساخطون في المدن والأحياء الأكثر سخونة والتي تخيف النظام أكثر من غيرها. الرد- العقاب الذي يُسيل دماً... في الشارع.
من الشارع مثل هذين الفنانين، وله. أوقد قاشوش حماسة المتظاهرين، وأعطى شعاراتهم جسداً لحنياً، ووجدانهم كلمات مقفّاة، واضحة وبديهية وجذرية كمطالبهم. وهذا، على ما يبدو، بخطورة التظاهر نفسه، إن لم يكن أخطر. وخطّ فرزات الشعارات ذاتها والوجدان نفسه، ب «موتيفاته» المعروفة، من السجين المُنتهك تعذيباً، والفقير المتهالك، إلى العسكري المُعتدي والجزمة الجاثمة على الصدور وكرسي الفخامة. ويا لهول ما فعل. فإذا كان للنكتة أو الفكاهة طابع خاص، غالباً ما يرتبط بالصداقات، بالمشترك بين أفراد، فإنهما غالباً ما تبقيان محصورتين في الألفة بين مرسِل ومتلقٍّ. أما السخرية، فعامّة، وهذا ما تستشعره السلطات بغريزة البقاء. هي عامّية السخرية التي يستدعي ذكرها، في سياق الحدث السوري، مقولة رسام الكاريكاتور البلجيكي بن هاين: «ما دام المجتمع يتسع للسخرية فسيتسع للديموقراطية». لطالما اتسمت العلاقة بين السلطة والرسم الكاريكاتوري بالحساسية القصوى، إن تحالفاً أو تحايلاً أو تضادّاً.
رسّامو الشأن العام والديموقراطية
من قبل أن يتخذ التصوير الفوتوغرافي دروه الفاعل في عالم الصحافة، بدأ العنصر البصري صعوده في بدايات القرن التاسع عشر، وظلّ صاعداً إلى حين اختراع فيلم «السيلولويد». معظم المنشورات التي استخدمت البصريات كانت أسبوعية، واضطلعت بدور الناقد الاجتماعي والسياسي، المكمّل للصحافة اليومية التي لم تطوّر إمكاناتها في نشر العناصر البصرية إلا بعد مرور ردح من القرن العشرين. وكما أقرانهم اليوميون، ساهم الصحافيون البصريون (رسّامو الشأن العام) في بناء ديموقراطية أميركا الشمالية والعالم.
ولمهتمٍّ أن ينبش فضيحة سياسي ثري في نيويورك، خلال سبعينات القرن التاسع عشر، واسمه وليام ماغير تويد (ظهرت شخصيته في فيلم «عصابات نيويورك» - 2002). اختلس تويد وشركاؤه، ما يتراوح بين 40 مليوناً و200 مليون دولار (ما يعادل اليوم 1,5 بليون إلى 8 بلايين دولار) من أموال الضرائب. نشرت «نيويورك تايمز» القصة ولم يتأثر الرجل، وظل يواليه من يواليه. لكن كاريكاتور الرسّام المولود في بافاريا، توماس ناست، فضح تويد بين العامّة ب «لغة» يفهمونها... وسُجن تويد.
كان الكاريكاتور، أيام ناست، موجهاً إلى أنصاف الأميين الذين يفوتهم نصف ما يكتب في الصحف، ومن هنا بدأ يكتسب خاصية «صوت المواطن»، حتى فيما هو يتطوّر، يزداد عمقاً، ويتنزّه بين الطبقات الاجتماعية... إلى أن بلغ شبكة الإنترنت والإعلام البديل. الكاريكاتور منحاز حكماً إلى الناس، والسخرية إلى همومهم، أو هذا ما يفترض أن يكون. وأثبتت التجارب أن السلطة تحسب حساب البساطة، أكثر مما تخشى النتاجات النقدية للمثقفين والنخبة، وإن كان للأخيرين نصيب معتبر من الحجر.
علي فرزات، الذي سرّحته من الوظيفة إحدى الصحف الإماراتية، ومُنع من دخول ليبيا واليمن والأردن، وطبعاً أقفلت في وجهه أبواب الصحف السورية الموجّهة، وجد، هو أيضاً، متنفّسه في الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما حينما أقفلت صحيفته «الدومري»، في بدايات العقد الماضي، وهي الصحيفة المستقلة الأولى في سورية بعد وصول الرئيس بشار الأسد إلى السلطة.
«فن التنفيس»
بين السلطة ورسام الكاريكاتور العربي ثأر قديم، منذ تحوّل البلدان العربية إلى «دول». فمساحة الحرية التي تمتع بها الكاريكاتور العربي عند ولادته، خلال النصف الأول من القرن العشرين، ومارس في ربوعها الفنان محمد عبد المنعم رخا، نقده لزعيم حزب «الوفد» المصري مصطفى النحاس باشا، على سبيل المثال لا الحصر، عادت لتتضاءل في عهود الاستقلال. انحصرت رسوم الكاريكاتور في «فن التنفيس» عن الناس، نتيجة ضمور حرية التعبير والمناخ الديموقراطي، إضافة إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية. وفي الوقت نفسه، خضع الكاريكاتور لرقابة صارمة، وحظّر رسم الزعيم أو الرئيس أو نقد سياساته في شكل مباشر، ما دفع بالفنانين إلى شتى أشكال التحايل والترميز... ما استطاعوا إليها سبيلاً. ولعل المثال الأكثر سطوعاً على ذلك المأزق هو الرسام المصري الراحل بهجت عثمان، الذي منع من الرسم في عهد الرئيس أنور السادات، فابتدع شخصية «بهجاتوس»، زعيم «جمهورية بهجاتيا العظمى»، الديكتاتور بالزيّ العسكري المدجج بالنياشين والأوسمة، في محاكاة لهيئة السادات، فيما الوجه لبهجت عثمان نفسه! لم يملك عثمان سلطة سوى على شخصه، فتقمّص هو الديكتاتور، متواطئاً مع المتلقي على أن «أنا وأنت نعرف من هذا، هو رأس السلطة، وهو من تريده أن يكون، من ظَلَمك وظلمني».
وابتكر الفنان الأردني البديع، عماد الحجاج، قبل بضع سنوات، شخصية «أبومحجوب». واجه الحجّاج مطبّات عدة خلال مسيرته المهنية، ومُنع الكثير من رسومه. فنشرها، مع بقية أرشيفه، على موقعه الإلكتروني الخاص، ممهورة عند الزاوية برسم خُفّ ذي وردة كبيرة مضحكة وعبارة «مُنع من النشر»، للهزء من الرقابة التي يرتبط انحطاطها و «فعاليتها» القمعية في قاموسه البصري بقبقاب سخيف.
كابد بعض رسامي الغرب «أزمة» شبيهة، إبان الحرب العالمية الثانية. وفي قصة من تاريخ الرسم الكاريكاتوري أن نقاشاً حاداً نشب، في مستهل الحرب، خلال اجتماع هيئة التحرير لمجلة «سيمبليسيموس» (Simplissimus) الألمانية الكاريكاتورية. جماعة، بمن فيهم رئيس التحرير، مالت إلى إغلاق المجلة التي عرفت بنقد السياسات الداخلية للنظام آنذاك. وجماعة دافعت عن الانخراط في «المهمة الوطنية» التي يقتضيها واقع الحرب. كان الأخيرون غالبية، فتحوّلت المجلة من صوت المعارضة الأول لممارسات الحكم في ألمانيا زمن السلم، إلى صحيفة البروباغندا الألمانية الأبرز زمن الحرب. غير أن ثمة فارقين أساسيين بين التجربتين العربية والغربية: أولاً، أن الغربيين ساروا في ذلك الطريق بخيار منهم، أملاه الجو التعبوي السياسي و «القومي» الذي ساد في تلك الآونة، بصرف النظر عن صوابيته السياسية أو الأخلاقية. وثانياً أنهم سارعوا إلى تجاوز ذلك المنحى التبسيطي الخالي من حسّ نقدي، في أثناء خوضهم مسيرة تقدّمهم وإعادة بناء أوطانهم ومجتمعاتهم الديموقراطية. في حين أن أقرانهم العرب ما زالوا يرزحون تحت وطأة الرقابة أو التبعية منذ عقود... لولا أمل يلوح في نهاية نفق «الربيع العربي».
فرزات و «النظام الجديد»
وبالعودة إلى علي فرزات، الذي يطمئن موقعه الإلكتروني الآلاف من محبّيه بأن صحته تتحسّن، فحاز عشرات الجوائز العربية والعالمية، وصنّف كواحد من أشهر خمسة رسّامي كاريكاتور في العالم العربي. كما احتلّ، في عدد من المهرجانات العالمية، موقع الرسّام العربي بل الآسيوي الوحيد. ولفرزات قصة مع السلطة تسبق الاعتداء الأخير بسنوات.
كان الرئيس بشار الأسد، وقبل بلوغه سدّة الرئاسة في سورية، يتردد على معارض فرزات. وذات مرة، في صالة عرض فرنسية، رأى رسماً لفرزات يجسّد شخصه. سأل إن كان هذا الرسم منشوراً في مكان ما أم لا، فأجابه فرزات بالنفي. فامتعض الأسد قائلاً إنه يجب أن ينشر «من باب الديموقراطية»، واتصل فوراً بمسؤولين سوريين، لتفتح أبواب صحيفة «تشرين» أمام فرزات، لفترة لم تتعدًّ الأسابيع، كانت النسخ تنفد خلالها من الأسواق، ثم سرعان ما أوصدت الأبواب في وجهه ثانية لأسباب «غامضة».
وبعد سنتين على صدور «الدومري» (والتسمية تحيل إلى التراث السوري إذ كانت تطلق على الشخص الذي يجول في الشوارع والأحياء لإضاءة مصابيحها ليلاً قبل انتشار الكهرباء)، وإثر تحقيق المطبوعة الجريئة جماهيرية وشعبية غير مسبوقة تقريباً، بدأ إخضاعها للرقابة المسبقة. ثم راح أصحاب المطابع - ويا للمصادفة - يعتذرون الواحد تلو الآخر عن طباعتها... إلى أن أقفلت.
يُمنع في سورية، كما في كل الدول التي يحكمها شخص (حزب) واحد، رسم الرئيس أو الشخصيات السياسية البارزة. لكن فرزات، خلال الأحداث السورية الأخيرة، رسم الرئيس أربع مرات على الأقل. وقال في مقابلة أجراها معه، قبل حادثة الاعتداء، الزميل عمر الأسعد (المختفي حالياً بالمناسبة): «لا بد اليوم من رسام كاريكاتور مستعد للنزول إلى الشارع، وبكامل عتاده، ولا بد من الإشارة إلى الأشياء بأسمائها، ومن دون مواربة». وأضاف: «لست سياسياً، وأنا حيادي تجاه العقائد والإيديولوجيات، لكني كرسّام أعتبر نفسي كالحكم في وسط الملعب، وأي شيء يسيء إلى إنسانية الإنسان سأقف له بالمرصاد».
لعل الصديق الذي كتب على «فايسبوك» عن «الضربة الموضعية» التي سددها «شبيحة» إلى يدي فرزات، لم يجافِ الحقيقة، ولو أنه وضعها في إطار السخرية الحارقة، بالضبط كما يفعل رسامو الكاريكاتور. لكنه لو مدّ ذلك «الستاتوس» بمزيد من التأمل، بل لو فكّر أولئك «الشبيحة» قليلاً بعد (والحمد لله أنهم لم يفعلوا)، لربما قرروا شقّ رأس فرزات وصدره، إذ من العقل والقلب تخرج رسوم كتلك التي يبدعها فرزات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.