جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البداح: شركات الاستقدام تنطلق خلال عام... ولا «اختلاط» بين الخادمات والمشرفين
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2011

نفى رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية سعد البداح، صحة ما تردد بأنه سيكون هناك اختلاط بين الخادمات والمشرفين في دور الإيواء التي ستتبع شركات الاستقدام التي سيتم تأسيسها وستحل مكان مكاتب الاستقدام مؤكداً أن نظام وزارة العمل الذي صدر بالموافقة على تأسيس شركات الاستقدام حدد جميع ما يتعلق بذلك الجانب، وشدد على الجوانب الشرعية المتعلقة بهذا الأمر وعلى ضرورة مراعاتها وتنفيذها.
وقال البداح ل«الحياة»: «شركات الاستقدام الجديدة والمتوقع انطلاق أعمالها في غضون سنة من الآن ستعمل وفق النظام الذي صدر عن وزارة العمل بإنشائها، إذ من المرجح أن تقضي هذه الشركات على كثير من السلبيات والمخالفات التي كان يعاني منها قطاع الاستقدام في المملكة خلال السنوات الماضية».
وكانت تقارير صحافية ذكرت في وقت سابق أن شركات الاستقدام لتأجير العمالة في السعودية ستواجه مشكلة إيواء العاملات المنزليات (الخادمات) وقضية الاختلاط بين الخادمات والمشرفين في الدور والحراسة، متوقعة ان تتراوح رواتب العاملات بين 2000 و2500 ريال شهرياً.
وأكد البداح أن «مشكلة هروب العاملات التي تقلق الكثير من المستفيدين من الاستقدام وتسببت في خسائر كبيرة لهم خلال السنوات الماضية، سيتم القضاء عليها مع بدء عمل النظام الجديد من خلال شركات الاستقدام»، مشيراً إلى أنه ليس لديه إحصاءات عن حجم الخسائر التي يتكبدها المستفيدون. وكانت مصادر عاملة في قطاع الاستقدام ذكرت في وقت سابق أن عدد بلاغات الهروب بلغ العام الماضي نحو 30 ألف بلاغ، نسبة الإندونيسيين منها 30 في المئة، أي ما يقارب تسعة آلاف حالة هروب، تكبد المستفيدون نحو 85 مليون ريال.
وعلى صعيد متصل، تذمر عدد من المواطنين من أنباء تشير الى ان رواتب العاملات المنزليات ستتراوح ما بين 2000 و2500 ريال شهرياً، مع بدء عمل شركات الاستقدام الجديدة، مشيرين الى انهم كانوا متفائلين بعمل تلك الشركات، الا انهم استغربوا هذه المعلومات التي ستؤدي إلى حرمان فئة محدودي الدخل من الحصول على الخادمات عقب انطلاق أعمال تلك الشركات.
وقال المواطن محمد بن فهاد، ل«الحياة» إن رواتب العاملات المنزليات أصبحت تقلق الكثير، بعد ان شهدت تذبذباً وارتفاعات من وقت إلى آخر خلال السنوات الماضية، من وقت الى آخر، في الوقت الذي قامت الشركات المصدرة للعمالة إلى السعودية من استغلال السوق السعودية وفرض عدد من الشروط غير المبررة مع رفع الأسعار.
ووصف المرحلة المقبلة في قطاع الاستقدام بأنها «غامضة» من حيث حجم تكاليف الاستقدام والرواتب، والتي من المتوقع ان تكون أكثر صعوبة من المرحلة الماضية. وبشأن رأي مكاتب الاستقدام حول رواتب العاملات مع بدء عمل شركات الاستقدام، أكد صاحب مكتب استقدام (رفض ذكر اسمه) ل «الحياة» أن «ما ذكر من ان رواتب العاملات المنزليات ستتراوح بين 2000 و 2500 ريال يعتبر مناسباً مقارنة بما كان يدفعه المستفيد في السنوات الماضية، خصوصاً أن شركة الاستقدام التي سيتعامل معها المستفيد ستتحمل جميع التكاليف من رسوم التأشيرات والاستقدام والتأمين الطبي والسكن وغيرها من الإجراءات الاخرى التي كان يعاني منها المواطن».
وتوضح تقديرات لعاملين في قطاع الاستقدام أن حجم إنفاق الأسر السعودية على العاملات المنزليات يقدر بنحو 21 بليون ريال سنوياً، إذ يبلغ عدد خدم المنازل في السعودية قرابة مليون نسمة بمن فيهم الخادمات المنزليات وعمال الطبخ والقهوجية والسائقون، وكل من يعمل في الخدمة المنزلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.