أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوى الكردية تكلف بارزاني تمثيلها في أي مفاوضات مقبلة
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2014

اتفقت الأحزاب والقوى الكردية على أن يكون رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ممثلاً لها في أي مفاوضات تتعلق بإقليم كردستان، وشددت على عدم سحب قوات «البيشمركة» من المناطق المتنازع عليها، وتجنب المواجهة مع «داعش»، فيما نفى «الاتحاد الوطني»، بزعامة الرئيس جلال طالباني، تورط «البيشمركة» في عملية «نهب» معدات الجيش التي خلفها خلال انسحابه من مواقعه في المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.
وكانت قوات «البيشمركة» تمكنت من فرض سيطرة شبه كاملة على المناطق المتنازع عليها في أعقاب انسحاب الجيش أمام توسع نفوذ «داعش»، خصوصاً في محافظتي نينوى وكركوك، إلا أن موقف الحكومة الكردية من الأزمة لاقى استهجان ائتلاف «دولة القانون»، بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي اتهمها بالتعاون مع «الإرهاب» والمساهمة في «تقسيم البلاد».
وعقد بارزاني اجتماعين منفصلين مع القيادات الأمنية والقوى السياسية الكردية مع احتدام المواجهات بين قوات «البيشمركة» ومسلحي «داعش» قرب كركوك.
وذكرت وسائل إعلام كردية أن اجتماع بارزاني مع القوى الكردية: «تم خلاله الاتفاق على عدم سحب قوات البيشمركة من المناطق المتنازع عليها، وأن يكون بارزاني الممثل الرئيسي للإقليم في أي مفاوضات، ومنحه صلاحية اتخاذ القرار النهائي»، وأشارت إلى أن «المجتمعين أكدوا أن المالكي يتحمل مسؤولية الأزمة»، كما «تقرر تجنب الدخول في مواجهة مع داعش والبقاء في موقف الدفاع عن النفس».
وكان بارزاني تعهد عقب اجتماع مع قادة «البيشمركة» والأجهزة الأمنية الكردية «توفير أقصى الحماية لمواطني الإقليم، إلى جانب النازحين الفارين من أعمال العنف»، ووفقاً للبيان الذي صدر عن الاجتماع فإن «الاجتماع تناول الآلية والإجراءات التي اتخذتها البيشمركة في تأمين المناطق التي انسحب منها الجيش العراقي، من خلال لجان خاصة شكلت تجنباً لحصول فراغ أمني». والتقى بارزاني القيادي في «المجلس الأعلى» عادل عبد المهدي وناقشا «مخاطر المرحلة، وآخر التطورات الأمنية».
إلى ذلك، أثنى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في اتصال هاتفي مع بارزاني على «دور البيشمركة في تأمين الفراغ الأمني، وقدرة بارزاني على إيجاد حل للأزمة»، معرباً عن قلق بلاده حيال تنامي تهديد الإرهابيين.
وتشهد المناطق التي تسيطر عليها «البيشمركة الكردية» هدوءاً نسبياً، مقابل توتر متصاعد مع مسلحي «داعش» في مناطق محافظتي كركوك وديالى، وأفاد مصدر أمني كردي بوقوع إصابات في صفوف «البيشمركة» في منطقتي امام ويس والبيشر، بينهم قائد شرطة الأقضية والنواحي في كركوك سرحد قادر الذي دعا إلى إرسال تعزيزات عسكرية، كما اندلعت اشتباكات في أحياء في ناحية جلولاء التابعة لديالى.
من جهة أخرى، دحض سكرتير المجلس المركزي ل»الاتحاد الوطني» عادل مراد في بيان «الادعاءات بتورط البيشمركة في عمليات السرقة التي طاولت المواقع العسكرية التابعة للفرقة ال12 عقب انسحابها من مقراتها جنوب وغرب كركوك»، وقال إن «أعداء الأكراد والعراق هم السراق، والعرب والتركمان يعرفون من نهب كركوك، ونحن غير مسؤولين»، داعياً إلى «تعزيز أواصر الأخوة لصد الهجمة السوداء القادمة من خارج الحدود».
وفي مؤشر إلى تفاقم حدة الخلافات بين اربيل وبغداد، أكد رئيس حكومة الإقليم نيجرفان بارزاني الذي يزور حالياً طهران في مقابلة مع قناة «بي بي سي» «استحالة عودة العراق إلى مرحلة ما قبل توسع نفوذ مسلحي «داعش»، داعياً إلى «تنحي المالكي من منصبه بعد الانتهاء من المرحلة الحالية لكونه يتحمل مسؤولية التدهور الحاصل بسبب سياساته الخاطئة»، مشيراً إلى «ضرورة استحداث إقليم سني مستقل كأفضل حل لحكم البلاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.