اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفشل التنفسي أو شحّ أوكسيجين الحياة
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2011

منذ مدة وهي تعاني صعوبة في التنفس. في البداية كانت الصعوبة تظهر بعد القيام بالجهد، ثم بدأت تظهر في أوقات الراحة. ظنت أن عطشها إلى الهواء ناتج عن تقدمها في السن! وفي إحدى المرات أصيبت بأزمة تنفسية حادة نتيجة التهاب قوي في الرئتين فاضطرت أن تدخل مركز العناية المشددة في المستشفى حيث أجريت لها التحاليل خصوصاً فحص مستوى الغازات في الدم الشرياني ، فتبين وجود نقص شديد في أوكسيجين الدم بسبب الأزمة الإلتهابية الحادة ، وكان التشخيص هو الفشل التنفسي.
والفشل التنفسي حالة مرضية تحصل إثر خلل طارئ في وظيفة الجهاز التنفسي الأمر الذي ينتج عنه تدهور في مستوى غاز الأوكسيجين الشرياني من دون حد معين، وارتفاع ملحوظ في نسبة تركيز غاز ثاني أوكسيد الكربون في الدم.
والفشل التنفسي نوعان: الحاد الذي يتميز بحدوث انخفاض شديد في مستوى غاز الأوكسيجين في الدم منذ فترة قصيرة، وقد يكون مآل هذا النوع سيئاً للغاية في حال عدم علاجه بتطبيق التنفس الإصطناعي.
أما إذا لم يتم علاج الفشل الحاد فإنه يتحول إلى النوع الثاني وهو الفشل التنفسي المزمن الذي يدوم من أشهر إلى سنوات. ولسبب ما قد يترافق الفشل التنفسي مع تدهور واضح في الوضع الصحي.
ما هي أسباب الفشل التنفسي؟
المعروف أن للرئة وظيفة مهمة جداً هي نقل الهواء الجوي إلى مجرى الدم والتخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون من المجرى الدموي إلى الجو الخارجي، ويتم هذا التبادل الغازي عبر خلايا متخصصة تبطن غشاء الحويصلات الرئوية. هناك أسباب كثيرة يمكن أن تثير الفشل التنفسي من بينها:
- خلل في الحويصلات الهوائية خصوصاً في الغشاء الذي يفصل ما بين جدران هذه الحويصلات والشعيرات الدموية حيث تتم التبادلات الغازية، فتكون النتيجة عدم إمكانية إنسياب ما يكفي من غاز الأوكسيجين إلى الدم، وتراجع في القدرة على طرد الفائض من غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى خارج الجسم.
- العدوى الميكروبية الحادة الفيروسية والجرثومية للرئتين، وتسبب هذه العدوى التهابا حاداً في الحويصلات الرئوية التي تمتلئ بسوائل صديدية تحول دون عبور الأوكسيجين من الحويصلات إلى مجرى الدم.
- متلازمة الانسداد الرئوي المزمن التي تعتبر من أهم الأسباب المؤدية الى الفشل التنفسي ، ويجدر التذكير هنا بأن التدخين هو من أهم أسباب هذه المتلازمة، وكلما طالت مدة التدخين زاد خطر التعرض لها.
- التهابات الطرق التنفسية المزمنة.
- سرطان الرئة.
- انتفاخ الرئة.
- توسع القصبات.
- داء الربو.
- استنشاق الدخان والغازات والمركبات السامة.
- إصابات الرئتين والحجاب الحاجز.
- رضوض الدماغ والعمود الفقري.
- الجلطة الدهنية المتحركة إثر التعرض للكسور.
- الجلطة الدموية المسافرة إثر الإصابة بأمراض قلبية وعائية.
- بعض أمراض الجهاز العصبي مثل الوهن العضلي الوخيم، وشلل الأطفال، ومتلازمة غيلان باريه.
- العمليات الجراحية التي تجرى على الصدر.
- استنشاق المفرزات الهضمية بعيد فقدان الوعي.
- الإفراط في تناول بعض الأدوية والمخدرات.
- الغرق.
- كثرة استنشاق الغبار والأتربة.
كيف يتظاهر الفشل التنفسي؟ في البداية، ومع ظهور الخلل في تبادل الغازات، يعاني المريض من عدد من العوارض والعلامات الآتية:
1- الضجر (عدم الشعور بالراحة).
2- الشعور بالتعب المزمن.
3-الصداع.
4-صعوبة في التنفس.
5- تسرع في ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.
ومع تصاعد الخلل في التبادلات الغازية يشكو المصاب من عوارض وعلامات أخرى مثل الزيادة المضطردة في حركات التنفس، وازرقاق الجلد والوجه والشفتين، والتعرق، والإغماء.
كيف يتم تشخيص الفشل التنفسي؟
يتم التشخيص بناء على المعطيات التي يجمعها الطبيب من القصة المرضية، والفحص السريري، والتحاليل الطبية، خصوصاً معدل غازات الدم، إضافة إلى الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، وفحوص أخرى.
ما هو العلاج؟
إن الهدف من العلاج هو إزالة السبب، وتحسين التبادلات الغازية، وتصحيح حالة الحموضة في الدم، ومراقبة المريض عن كثب للحيلولة دون حدوث المضاعفات. ومن الضروري تزويد المريض بكمية كافية من الأوكسيجين بوضعه تحت جهاز التنفس الاصطناعي مع أهمية رصد مستوى الغازات في الدم خصوصاً الأوكسيجين. قد يعطى للمصاب الموسعات القصبية، وقد يوصف له الكورتيزون للتخفيف من حدة الإلتهابات والتحسس، وفي حال الوذمة الرئوية (تراكم السوائل في الرئتين) يتم إعطاء المدرات البولية.
في المختصر، الفشل التنفسي مرض يمنع الرئة من تأمين ما يكفي من الأوكسيجين لخلايا الجسم خصوصاً للمخ الذي هو في أمس الحاجة إليه، إضافة إلى زيادة في انحباس غاز ثاني أوكسيد الكربون، وقد يوصل المرض صاحبه إلى العالم الآخر مختنقاً بفشل الوظيفة الرئوية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.