رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توجّه لإلزام المرافق الحكومية بضوابط عند صيانة مبانيها... وضبط التكاليف
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2011

تسعى اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها التي وافق عليها مجلس الوزراء أخيراً إلى إلزام المرافق الحكومية بضوابط عند صيانة مبانيها، إضافة إلى ضبط التكاليف.
ويتضمن تنظيم «اللجنة» الجديد (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، تحديد طرق التشغيل والصيانة التي تطبق في المرافق الحكومية، ووضع الأسس والضوابط والمعايير الفنية والنظامية ذات العلاقة بالتشغيل والصيانة، ووضع أسس لتحديث المنشآت والمرافق والمعدات وإعادة تأهيلها، وتحديد الأساليب المناسبة للمحافظة عليها بطرق اقتصادية خلال عمرها الافتراضي، إضافة إلى إصدار دليل لتنظيم تكاليف أعمال التشغيل والصيانة، ووضع معايير مهنية للأخصائيين والفنيين العاملين في مجال التشغيل والصيانة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ووضع القواعد والأسس المعايير الفنية التي تكفل انتظام المنشآت والمرافق وسلامة تشغيلها. كما ستعمل اللجنة على دراسة العقود النموذجية للتشغيل والصيانة بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات ذات العلاقة، واقتراح السبل الكفيلة بتطويرها، وإجراء الدراسات والبحوث والإحصاءات وإعداد أدلة إرشادية من أجل تحسين أعمال التشغيل والصيانة وتطويرها. وفي ما يأتي نص تنظيم اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها.
المادة الأولى:
تنشأ – بموجب احكام هذا التنظيم – لجنة وطنية في الهيئة السعودية للمهندسين تسمى «اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها»، ويشار اليها في هذا التنظيم ب «اللجنة»، وتهدف إلى ما يلي:
1. دراسة اوضاع التشغيل والصيانة وطرق تنفيذها.
2. تطوير أساليب التشغيل والصيانة بما يتوافق مع التقنيات والاساليب الحديثة.
3. توحيد مواصفات التشغيل والصيانة وإجراءاتها.
4. وضع الاسس والضوابط والمعايير الفنية لاعمال التشغيل والصيانة.
5. تحديد متطلبات اعمال التشغيل والصيانة بما يضمن جودة الأداء والاقتصاد في التكاليف.
6. تحديث المواصفات والاجراءات المتعلقة بأعمال التشغيل والصيانة بصفة مستمرة.
7. التنسيق والمتابعة مع الجهات ذات العلاقة بالتشغيل والصيانة داخلياً وخارجياً بما يتواءم مع تحقيق اهداف اللجنة.
8. وضع خطط وبرامج استراتيجية لتدريب العاملين في مجال التشغيل والصيانة وتأهيلهم.
المادة الثانية:
1. تشكل اللجنة من عدد من المتخصصين في مجال التشغيل والصيانة وفقاً لما يأتي:
- ممثل من وزارة الدفاع والطيران (الإدارة العامة للأشغال العسكرية) عضواً.
- ممثل من وزارة الشؤون البلدية والقروية عضواً.
- ممثل من وزارة الصحة عضواً.
- ممثل من وزارة النقل عضواً.
- ممثل من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عضواً.
- ممثل من الهيئة السعودية للمهندسين عضواً.
- ممثل من المديرية العامة للدفاع المدني (الادارة العامة للسلامة) عضواً.
- ممثل من شركة أرامكو السعودية عضواً.
- ممثل من القطاع الخاص (يرشحه مجلس الغرف السعودية) عضواً.
- ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من المتخصصين في محال التشغيل والصيانة، ويحدد اعضاء اللجنة الآخرون هذه الجامعات خلال الاجتماع الاول.
2. تكون تسمية الأعضاء من رئيس الجهاز او من ينيبه.
3. يكون أعضاء اللجنة – الذين ترشحهم جهاتهم – أعضاء دائمين فيها، مع مراعاة أن ينوب عضو احتياطي عن العضو الدائم لتمثيل الجهة التابع لها، ويتمتع العضو الاحتياطي بجميع الحقوق والواجبات التي يتمتع بها العضو الدائم.
4. يتولى ممثل الهيئة السعودية للمهندسين رئاسة الاجتماعات الثلاثة الأولى من بداية عمل اللجنة على أن يتم خلاها اختيار رئيس اللجنة ونائبه من بين أعضائها.
5. للجنة ان تشكل فرقاً ولجاناً دائمة أو مؤقتة من بين أعضائها أو من غيرهم، وتعهد إليها بما تراه من مهمات، ويجدد قرار تشكيل كل لجنة رئيسها واعضاؤها واختصاصاتها، ولها الاستعانة بمن تراه لتأدية المهمة المكلفة به.
المادة الثالثة:
تعقد اللجنة اجتماعها بشكل دوري، على ألا تقل عن ستة اجتماعات في السنة، ويعد الاجتماع صحيحاً إذا حضره أكثر من نصف الاعضاء، وتتخذ اللجنة قراراتها بأغلبية أصوات الحاضرين، فإن تساوت الاصوات يرجح الجانب الذي يصوت معه رئيس الاجتماع، ولا تكون قرارات اللجنة نافذة بالنسبة لفقرات (أ،ب،ج،د،ه،و،ز،ح) من الفقرة (2) من مهمات اللجنة المنصوص عليها في المادة (الرابعة) من هذا التنظيم إلا بعد اعتمادها من مجلس الوزراء.
المادة الرابعة:
تكون خطة عمل اللجنة على النحو الآتي:
1. المرحلة الأولى: مدتها سنتان، وتهدف بشكل أساسي إلى مسح الوضع الحالي لأعمال التشغيل والصيانة ودراسته، ووضع تصور لآليات عمل اللجنة، ويكون ذلك من خلال المهمات الآتية:
أ‌- دراسة الوضع الراهن لأعمال التشغيل والصيانة وتقويمه ووضع تصور موحد لمفاهيمها وأسس تحديد متطلباتها وتقدير تكاليفها وإبداء المقترحات في شأنها.
ب‌- وضع تصور متطلبات إعداد أدلة إرشادية للأسس السليمة للإشراف على أعمال التشغيل والصيانة والطرق الصحيحة لتقويم الأداء والتحكم في أعمال التشغيل والصيانة وإبداء المقترحات في شأنها.
ج- اقتراح التعديلات المناسبة على اعمال اللجنة وأعضائها وارتباطها ورئاستها وآلية اتخاذ قراراتها والالزام بها في المرحلة التالية.
2- المرحلة الثانية: تبدأ بعد موافقة مجلس الوزراء على مقترحات اللجنة المشار إليها في الفقرة (1) من هذه المادة، وتكون مهمات اللجنة خلال هذه المرحلة على النحو التالي:
أ‌- تحديد طرق التشغيل والصيانة التي تطبق في المرافق الحكومية ووضع الأسس والضوابط والمعايير الفنية والنظامية ذات العلاقة بالتشغيل والصيانة.
ب‌- إصدار دليل موحد يشتمل على تعريف وشرح مصطلحات وإجراءات التشغيل والصيانة.
ت‌- وضع الأسس اللازمة لتحديث المنشآت والمرافق والمعدات وإعادة تأهيلها وتحديد الأساليب المناسبة للمحافظة عليها بطرق اقتصادية خلال عمرها الافتراضي.
ث‌- وضع مؤشرات الأداء القياسية لأعمال التشغيل والصيانة وتطويرها.
ج‌- إصدار دليل لتنظيم تكاليف أعمال التشغيل والصيانة.
ح‌- إصدار دليل الإشراف على أعمال التشغيل والصيانة.
خ‌- وضع معايير مهنية للاخصائيين والفنيين العاملين في مجال التشغيل والصيانة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
د‌- وضع القواعد والأسس المعايير الفنية التي تكفل انتظام المنشآت والمرافق وسلامة تشغيلها.
ذ‌- دراسة العقود النموذجية للتشغيل والصيانة بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات ذات العلاقة واقتراح السبل الكفيلة بتطويرها.
ر‌- تقديم المشورة الفنية للجهات الحكومية والقطاع الخاص لضبط مراقبة أعمال التشغيل والصيانة وجودتها.
ز‌- إجراء الدراسات والبحوث والإحصاءات من أجل تحسين أعمال التشغيل والصيانة وتطويرها.
س‌- التعاون وتبادل المعلومات في مجال اعمال التشغيل والصيانة مع الجهات المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة في أعمال التشغيل والصيانة, ونشرها.
ش‌- إصدار المطبوعات الإرشادية المتخصصة ودعم الجهود المماثلة التي تنفذها الجهات المعنية الاخرى.
ص‌- عقد الندوات واللقاءات المتعلقة بأعمال التشغيل والصيانة وإقامة المعارض المختصة بذلك لرفع مستوى الوعي لدى مؤسسات المجتمع وأفراده.
3- يجب على اللجنة رفع مقترحاتها المشار إليها في الفقرة (1) من هذه المادة إلى وزير المالية قبل ثلاثة أشهر من انتهاء السنة الثانية للمرحلة الأولى لرفعها إلى مجلس الوزراء للنظر فيها.
المادة الخامسة:
للجنة الاستعانة بمستشارين ومتخصصين وبدور استشارية متخصصة لمساعدتها في تأدية مهماتها.
المادة السادسة:
على اللجنة عند دراسة موضوعات تتعلق بجهة حكومية غير ممثلة في اللجنة الاستعانة بممثلين من تلك الجهة يرشحهم رئيسها.
المادة السابعة:
يجب على إدارات المشاريع والتشغيل والصيانة والادارات المعنية في الأجهزة الحكومية التقيد بقرارات اللجنة التي يعتمدها مجلس الوزراء ويجب على الأجهزة الرقابية – كل في ما يخصه – التأكد من قيام الادارات في الأجهزة الحكومية بتنفيذ تلك القرارات.
المادة الثامنة:
1- يكون للجنة أمانة مقرها الهيئة السعودية للمهندسين (شعبة هندسة التشغيل والصيانة)، ويكون للجنة أمين متفرغ ترشحه الشعبة وتوافق عليه اللجنة ويرتبط تنظيمياً برئيس اللجنة.
2- تقوم الأمانة بالأعمال الإدارية، والمساندة الفنية لأعمال اللجنة وبخاصة ما يأتي:
أ‌- إعداد وتحضير جدول أعمال اجتماعات اللجنة واللجان المنبثقة منها وموافاة اللجنة بالموضوعات المطروحة.
ب‌- متابعة تنفيذ أعمال اللجنة واعداد التقارير الدورية اللازمة عن الانجازات والتوصيات ورفعها إلى رئيس اللجنة.
ت‌- تسجيل المداولات والنقاشات والتوصيات واعداد محاضر اجتماعات اللجنة.
ث‌- اعداد ملفات اللجنة وتنظيمها وحفظها كالمحاضر والوثائق والمستندات وكل ما يتعلق بأعمالها.
ج‌- توفير الوثائق والمصادر والمراجع الضرورية التي تحتاج اليها اللجنة وتزويدها بالمراسلات والاتصالات ذات العلاقة بأعمالها.
ح‌- القيام بجميع الأعمال الخاصة بالشؤون الادارية والمالية والسكرتارية للجنة واتخاذ الاجراءات الادارية والمالية اللازمة لتنفيذ خطة العمل التي تقرها اللجنة وفق صلاحيتها.
خ‌- أي عمل آخر تكلفها به اللجنة.
المادة التاسعة:
يعتمد ضمن ميزانية وزارة المالية بند خاص باسم (اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها)، ويصرف منه – وفق ضوابط تقترحها اللجنة ويعتمدها وزير المالية – على أعمال اللجنة ومكافآت أعضائها وأمانتها وفرق العمل والدور الاستشارية وفقاً للأنظمة واللوائح المالية المعمول بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.