نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لا موتَ في الغابة» للطيفة تكين ... متاهة أحلام
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2011

يحظى الحلم بأهمّيّة استثنائيّة في الرواية، ولا نكاد نعثر على رواية تخلو من حلم ما بطريقة معيّنة، ويختلف تعاطي الروائيّين مع الأحلام تبعاً لثقافتهم وأساليبهم وغاياتهم. فالحلم يتمتّع بخواصّ تمنح الروايةَ الامتداديّةَ والانفتاحَ، فضلاً عن كونه وسيلة من وسائل اللعب الروائيّ، التي يؤمّن من خلالها الروائيّ منافذ للتخلّص من الرقابات، بتحميله مهمّة النهوض بأعباء الواقع، من دون أن يضطرّ إلى تقديم كشف حساب لأحد، ومن دون أن يلتزم بتوضيح أو توفيق.
الغوص في عوالم الأحلام كالغوص في أعماق الغابات، كلاهما يفترض سبلاً خاصّة للتغلغل والمقاربة. تتكّئ الروائيّة التركيّة لطيفة تكين في روايتها «لا موت في الغابة»، (الدار العربيّة للعلوم ناشرون – مؤسّسة محمّد بن راشد آل مكتوم، ترجمة عبد القادر عبداللي)، على الأحلام لتشكّل نقطة ارتكاز وانطلاق لها، يكون الحلم عندها معادلاً للسرد، ضفّة من ضفافه، أو إحدى طرائقه، ذلك أنّها تبني روايتها على سلسلة متّصلة منفصلة من الأحلام، تسردها على لسان شخصيّتيها الرئيستين؛ أمين وياسمين. تعتمد الحلم أساس السرد، تتقاطع الأحلام وتتصاعد لبناء الغابة السرديّة، تتنزّه تكين في عالم الأحلام، ذاك الذي تقول إنّه لا أحد فيه يصغي إلى الآخر، تسعى لتقويض أسس ذاك العالم، بمحاولتها تسريب عادات معاصرة إليه، كأن توجِب على الآخر الإصغاء إلى صوت الأحلام وصداها، لتبوح شخصيّتها بأحلامها، وتقيّد الأخرى تلك الأحلام.
تتشابه نزهات لطيفة تكين في غابات الحلم، بنزهات الروائيّ أمبرتو إيكو في غابات السرد، وتحديداً في كتابه اللافت «ستّ نزهات في غابة السرد»، الذي شبّه السرد فيه بغابة كثيفة تشتمل على الألغاز والمفاجآت، على الجماليّات الكثيرة والمناطق البكر المثيرة، وساح بقارئه في جوانب ومناطق من تلك الغابة ليعرّفه إلى بعض الرموز والمداليل، منبّهاً إلى ثراء الغابة السرديّة، وأنّ كلّ نزهة تختلف عن أخرى، وعلى هذا المنوال تحاول تكين التنزّه بقارئها وشخصيّاتها في غابات الحلم، حيث الأحلام تتناسل. الحلم عندها هو وجه السرد الروائيّ، تتقاطع الأحلام، التي تشكّل قصصاً، لتشكّل بنيان الرواية، ولا تأبه تكين للتسلسل في الأحلام او التدرّج فيها، فنجدها تقدّم حادثة وتؤخّر أخرى، من دون أن تلزم شخصيّاتها بتسلسل منطقيّ يقتضيه السرد الروائيّ، تداور في سردها أحلام شخصيّتها، مستفيدة من الحرّيّة التي تؤمّنها الأحلام باعتبارها منعتقة من إسار المساءلة أو التدقيق، ترهن الشخصيّة للحلم و «قوانينه» الغريبة، فتغدو شخصيّتها صدى للحلم، أو ظلاً للحلم نفسه.
شخصيّة أمين تظلّ مسكونة بالأحلام، تلك التي تقضّ مضجعه ومضجع ياسمين، وهنا تحرص تكين على التلاعب بشخصيّاتها، تسلّم أمين زمام الحلم، أمين الذي يكون صورة شهريار، لكن بطريقة مقلوبة وبائسة، يحرص على الاحتفاظ بياسمين عبر سرده الأحلام – القصص، في حين أنّ ياسمين، التي تكون شهرزاد الحكاية، شهرزاد المصغية المواسية، تحتفظ برباطتها وتماسكها، وتحاول انتشال أمين من أوهامه، لا تحرص على إبقائه مشدوداً إلى أحلامه، بل تجاهد لتحريره من سطوة تلك الأحلام التي تتحوّل إلى كوابيس تنغّص عليه عيشته، وتكاد تفقده إيّاها. ولا تعدم ياسمين اللؤم والمكر لإيهامه بحقيقة عالمه الحلميّ، وباختلافه البادي، تخفّف عنه بالاستماع إليه ومشاركته، تعيش معه في نزهاته وسياحاته في عوالم الأحلام، تذكّره بأحلام سابقة كان قد باح بها لها، توهمه بالانغماس معه، في محاولة منها لإنقاذه، ولكنّها تنخرط في اللعبة، وتسهو عن كونها قد تكون المنقذة، تحلم به وبأحلامه، تستمع إليه، تنفعل به وتتفاعل معه، تغرق في عالمه؛ عالم ألف حلم وحلم الغرائبيّ الساحر. أمّا أمين، الرسّام، الحالم بعالم مختلف، الفنّان الحسّاس، فإنّه يتكتّم على بعض أحلامه، يحتفظ بها، يسعد باحتكاره لها، كأنّ البوح بها سيفقده شيئاً مهمّاً أو امتيازاً خاصّاً، يستقوي بالحلم ويغري به. يغدو الحلم لديه بديلاً عن الواقع، بل يغدو واقعه الحقيقيّ نفسه، لأنّه يكتسب معرفته وعلمه منه. يؤمّن له الحلم أماناً مفقوداً، يسترجع به أحبّاءه، يرسم به أحلامه التي عجز عن تحقيقها فقي الواقع، يتهرّب به من كوابيس الواقع. يرسم هياكل لأحلام قادمة، يحلم أن يحلم بها.
الحلم عند لطيفة تكين لا يلازم حالة النوم، يتعدّى تلك الحالة، يجتاح الواقع، يختصّ باليقظة أكثر منه بالنوم، تسرّب عبره تكين نقاشاتها الوجوديّة على ألسنة أمين وياسمين، تعيد تعريف الوجود نفسه محمّلة شخصيّاتها أعباء المواجهة مع القرّاء والمشكّكين، وهي إذ تشكّك في المفاهيم والتعريفات، تجعل التشكيك من سمات شخصيّة أمين التي هي حمّال وجهة نظر الروائيّة في بعض الأحيان، إن لم يكن في كثير منها، يعرّف أمين بعض المفاهيم الدارجة تعريفاً خاصّاً به يلائم حالة الحلم المتحرّرة من قيود الواقع المكبّلة، يضفي على المفاهيم أبعاداً جديدة، ومن المفاهيم التي يعيد تعريفها: الوجود، الرقي، الحضارة، الماضي، المستقبل، المعرفة، العلم، الحلم، النسيان، التذكّر، القوّة، السطوة، النفوذ، الفنّ، البغض، والحبّ.
يشعر القارئ في بعض الأحيان أنّ الكاتبة تورّط نفسها في لعبة الأحلام مع شخصيّاتها، وبخاصّة أنّها أهملت الزمان والمكان والحبكة وعناصر فنّيّة أخرى في الرواية، لمصلحة اللعبة الفنّية التي اختارتها لتشيد بها روايتها، وتولي عنايتها لجوانب أخرى، وذلك حين تسبغ على الحلم مقدرة عجيبة، من حيث منحه العلم والمعرفة للشخصيّات، ويتبدّى ذلك منذ البداية حين تستهلّ الفصل الأوّل «نبتة الزنبق» بقولها: «في ذلك الصباح آمن أمين مرّة أخرى بأنّ كلّ ما يعرفه عن الحياة قد تعلّمه في أحلامه». لتختلق لشخصيّة أمين غير المتوازنة أحلاماً متناقضة، تارة يحلم بياسمين معه، وتارة أخرى يتهرّب منها، تجرفه هلوساته وتوجّساته ووساوسه، ليقصّ عليها في محاولة يشوبها الكثير من الشظّي بين الحبّ والألفة والأمان. ثمّ تفرّق الروائيّة بين الأحلام التي يبوح بها وتلك التي يتكتّم عليها بخطّ مائل، كأنّها بدورها تمنح ذاك الامتياز الشكليّ لشخصيّتها، أو أنّها تورّط نفسها في أحلام شخصيّتها، لترسم عالمين، أحدهما ما يشبه الواقع داخل الحلم، والآخر حلم داخل الحلم، وسليتها السرد الذي هو حلم الرواية الأوحد.
تؤكّد الروائيّة باختيارها لخاتمة تجتاح فيها الشيخوخة روح أمين وجسده، توقعه صريع أحلامه، ورهين واقعه، أنّ الغابة قد تكون متاهة كما قد تكون خلاصاً وملاذاً، وأنّ غابة الأحلام، وإن كانت تخلو من الموت، فإنّها لا تخلو من القهر والعذاب والعتمة، كما لا تخلو من الأطوار التي تداهم الإنسان أنّى كان، وأنّ الحلم طفولة المرء والكابوس خاتمته. الحلم ببراءته يودي بالحالم، ويؤدّي به إلى الشيخوخة المهلكة المنهكة حين لا يسعى إلى تحقيق أحلامه.
تومئ تكين أنّ الاكتفاء بالحلم موت. أمّا السعي لتحقيق الحلم هو المسألة الوجوديّة التي لابدّ من التركيز عليه.
تعتبر لطيفة تكين إحدى أبرز الأسماء الأدبيّة في ما يسمّى بجيل ما بعد الثمانينات، أو تيّار ما بعد الحداثة. ولدت 1957 في مدينة قيصري، عاشت في إسطنبول، ودرست فيها، لاقت رواياتها رواجاً واهتماماً في الأوساط الأدبيّة، ترجمت رواياتها إلى أكثر من ثماني لغات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.