ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاميرون دياز : اتركوني حرة في اختيار أدواري
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2011

بدأت الممثلة الأميركية كاميرون دياز حياتها الفنية بالعمل أمام النجم الفكاهي جيم كاري في فيلم «القناع». ومنذ ذلك الوقت لم تتوقف عن مغازلة أشهر أسماء هوليوود، على الأقل سينمائياً، مثل توم كروز في فيلم «فانيلا سكاي»، ثم آل باتشينو في «جحيم يوم الأحد» مكملة مشوارها مع كل من جوليا روبرتس في «زواج صديقي المفضل» وليوناردو دي كابريو في «عصابات نيويورك» وبين ستيلر في «شيء ما عن ميري» الذي جلب لها جوائز عدة، أهمها جائزة أحسن ممثلة التي يمنحها نقاد نيويورك ثم الترشيح لأفضل ممثلة في مسابقة جوائز «غولدن غلوب» التي رشحت لها مرة ثانية في ما بعد عن دورها في فيلم «في قرارة جون مالكوفيتش». إضافة إلى مشاركتها كلاً من النجمتين درو باريمور ولوسي ليو مغامرات «ملائكة تشارلي» بجزأيها الأول والثاني. غير الدور الدرامي الحاد الذي مثلته في فيلم «راعية شقيقتي» للسينمائي نيك كاسافيتيس نجل السينمائي الكبير الراحل جون كاسافيتيس، حيث تقاسمت البطولة مع الصبية أبيغيل بريسلين نجمة فيلم «ميس سانشاين الصغيرة» سابقاً، ومع النجم أليك بولدوين.
تعتبر دياز النموذج المثالي للفتاة التي عاشت حكاية خيالية أشبه بألف ليلة وليلة، على الأقل في نظر الغير، فهي قدمت من المكسيك إلى نيويورك في مراهقتها لتقضي بضعة شهور تتعلم خلالها عرض الأزياء وتجرب حظها في هذه المهنة في الولايات المتحدة أو تعود إلى المكسيك لتمارسها هناك، وعملت راعية أطفال لتكسب عيشها وتدفع بدل دروسها. وذات يوم تعرفت دياز إلى عائلة كانت على علاقة وطيدة بوكيلة فنية معروفة، الأمر الذي أدى إلى تقديم الفتاة الصارخة الجمال إلى الوكيلة المخضرمة التي سرعان ما عثرت فيها على طاقة جديرة بالاهتمام وعرضت عليها إجراء اختبار أمام كاميرات المخرج السينمائي راسل مولكاهي الذي كان يحضّر الفيلم الكوميدي «القناع» من بطولة جيم كاري، وبقيت الحكاية معروفة.
جاءت دياز إلى باريس للترويج لفيلمها «معلمة رديئة» الذي يشاركها بطولته خطيبها السابق المغني والممثل جاستين تيمبرليك فالتقتها «الحياة» وحادثتها.
حدثينا عن فيلمك الجديد «معلمة رديئة»؟
- إنه من النوع الفكاهي العاطفي، ويروي حكاية معلمة في مدرسة تتصرف وفق مزاجها ولا تحترم أبسط قواعد مهنتها. فهي تأتي متأخرة إلى المدرسة وتنام في أثناء انشغال التلاميذ بواجب معين لأنها تكون قد سهرت طوال الليل، وغير ذلك من الأشياء غير المقبولة طبعاً. إلا أن تلاميذها ينجحون دائماً في الامتحانات وبدرجات تتفوق على العدد الأكبر من زملائهم في الفصول الأخرى. فما سرّ هذه المعلمة الطيبة القلب ولكن الطريف في تصرفاتها، هذا ما يكتشفه المتفرج في النهاية. لقد تمتعت بأداء مثل هذه الشخصية الخيالية غير المنطقية بالمرة بل المجنونة بعض الشيء. وما أثار اهتمامي إلى حد بعيد هو تأرجح السيناريو بين العاطفة والفكاهة باستمرار. فالمتفرج يضحك من تصرفات المعلمة ولكنه لا يسخر منها كلياً لأنها تنجح في هز مشاعره على رغم تقلباتها الحادة.
هل كان من الصعب عليك العمل إلى جوار خطيبك السابق جاستين تيمبرليك؟
- لا أبداً، فالجمهور يعتقد أن افتراقنا العاطفي جعلنا نصبح مثل الأعداء وهذا خطأ تماماً. لقد انفصلنا لأن حياتنا المشتركة لم تعد ممكنة وفي الوقت نفسه احتفظنا بصداقة قوية ستدوم أكثر من علاقتنا العاطفية بكل تأكيد. وعن العمل معاً فهو دار في ظروف ودية مثالية وكثيراً ما ضحكنا على أنفسنا حينما تذكرنا بعض تصرفاتنا الطفولية عندما كنا نتقاسم حياتنا اليومية. أعتقد أننا نضجنا كثيراً منذ ذلك الحين.
لنعد إلى الوراء بعض الشيء في حياتك الفنية، فما هو في رأيك السر وراء نجاحك العريض منذ ظهورك في فيلمك الأول وهو «القناع»؟
- السر بسيط وهو أنني لم أحلم في لحظة واحدة من حياتي بالنجومية في السينما واكتفيت بتقبل الواقع وانتهاز الفرص، ثم تدربت بعض الشيء كي أحسن من مستوى أدائي. فالحياة تقدم لنا الأشياء التي لا ننتظرها أو نسعى وراءها والعكس أيضاً صحيح.
كيف تختارين الأفلام التي تعملين فيها؟
- أقع في غرام السيناريو أولاً ولا يهمني دوري بالتحديد. لذلك، ظهرت في أعمال ممتازة ولكن في أدوار متوسطة الحجم مثلاً، بينما رفضت البطولة في أفلام كثيرة لم تعجبني حبكتها أو لم تتناسب مع أفكاري أو ذوقي الفني.
إذاً، أنت تحبذين النوعية أولاً وأخيراً؟
- نعم، ولهذا السبب بالتحديد أقول إن دوري لا يهمني بقدر ما أعير الحكاية الإجمالية عناية فائقة، فالحبكة في «ملائكة تشارلي» تطلبت مني، أسوة بكل من درو باريمور ولوسي ليو، ممارسة حركات رياضية كثيرة ومتنوعة ومن دون اللجوء إلى أي بديلة، وبما أنني فتاة رياضية أتدرب ثلاث مرات في الأسبوع بأي حال، وافقت على الدور بلا تردد وخضعت لتدريب إضافي وشاق تحت مراقبة أحد أبطال الرياضات الأسيوية حتى تكون لياقتي البدنية في أحسن حالاتها عند حلول موعد التصوير. أنا لا أحب المجازفة في شكل خاص ولكنني أقبلها إذا كانت المشاركة في عمل فني محدد تعنيني وتهمني.
حق التصرف
ما هو الفيلم الذي تحملينه في قلبك أكثر من غيره بين الأعمال التي ظهرت فيها؟
- فيلمي «عصابات نيويورك» بسبب ما يتضمنه من جوانب تاريخية عن مدينة نيويورك بالتحديد، ثم لأنني شاركت ليوناردو دي كابريو البطولة، وهو فنان عظيم يتميز بطاقة درامية نادرة، ثم لأن مخرجه هو مارتن سكورسيزي أحد أهم السينمائيين العالميين حالياً.
حدثينا عن فيلمك الدرامي الوحيد «راعية شقيقتي»؟
- إنه مأخوذ عن رواية للمؤلفة جودي بيكو بيعت بملايين النسخ، وتروي حكاية صبية مصابة بسرطان الدم وشقيقتها الأصغر التي أنجبتها أمها تبعاً لنصيحة الأطباء خصيصاً من أجل أن تعطي دمها وأعضاءها لشقيقتها كي تبقيها على قيد الحياة. ويأتي اليوم الذي تثور فيه ثائرة الصبية المرغمة على معايشة جحيم أبدي لمصلحة إنقاذ شقيقتها، فترفع دعوى قضائية على والديها مطالبة بحق التصرف في جسدها ودمها وأعضائها كيفما تشاء. وأقوم بدور الأم التي لا يهمها في الأمر إلا تفادي فقدان ابنتها، وذلك إلى درجة أنها تحجب عينيها عن الواقع الذي تعيشه عائلتها خصوصاً ابنتها الصغرى. أعتبر دوري هنا من أجمل ما أتيح لي تمثيله لأنه يمزج بين العاطفة من ناحية ثم الجدية العميقة والدرامية من جانب آخر، كما إنني مسرورة جداً لكوني عملت للمرة الأولى تحت إدارة المخرج نيك كاسافيتيس نجل الممثل والمخرج العبقري الراحل جون كاسافيتيس والنجمة الكبيرة جينا رولاندز.
ألا يعرض عليك العمل في مسرحيات أبداً؟
- نادراً ما يحدث ذلك لأن الوسط المسرحي يختار ممثلات مختصات في العمل فوق الخشبة ولا يتعب نفسه في اللجوء إلى ممثلات سينمائيات، وهذا طبعاً خطأ لكنني في مهنة تؤمن إلى درجة كبيرة بالتخصص ولا تفكر بالمرة في تجديد مصادر ثروتها الفنية. ويعني ذلك أنني مضطرة، إذا أردت أن أعمل في المسرح، للتفتيش بنفسي أو عن طريق وكيلة أعمالي عن أدوار تلائمني ومحاولة إقناع أصحاب القرار في هذا الميدان بأنني أصلح للعمل فوق الخشبة. وربما سأقدم على هذا التصرف في المستقبل، لكنني في الوقت الحالي مسرورة بما تعرضه علي الشاشة الكبيرة فلا أكرس جهدي لشيء آخر.
لست حرة
هل تعتبرين نفسك ممثلة كوميدية أم درامية بما أنك مارست الأنواع كافة؟
- يبدو أنني أفلت من قاعدة حبس الممثلات في لون محدد، فلا تسألني مثل هذا السؤال واتركني حرة على الأقل في تنويع أدواري السينمائية بما أنني لست حرة في الانتقال على مزاجي بين السينما والمسرح. صحيح أن الدور الذي أطلقني حقيقة هو من نوع الكوميديا الساخرة في فيلم «القناع»، ولكنني اتجهت بسرعة نحو اللون الرومانسي ومنه إلى المغامرات وإلى الدراما العاطفية كي أعود في ما بعد إلى الكوميديا. والحقيقة أنني لا أعرف كيف يصنفني الجمهور العريض وأفضل أن يبقى الأمر على هذا الوضع.
مثلت مع درو باريمور ولوسي ليو في جزئي «ملائكة تشارلي»، فهل ساد الوفاق بينكن في خلال تصوير الفيلمين؟
- نعم، وأعتقد أن العلاقة الممتازة التي تجمع بيننا في الفيلمين والواضحة فوق الشاشة امتدت إلى خارج أوقات التصوير، وأنا متأكدة من أن نجاح الفيلمين مدين إلى حد كبير لهذه النقطة بالتحديد، إذ إن احترام بعضنا بعضاً والمرح الذي ساد علاقتنا وقد أقول حبنا المتبادل، كلها عناصر تبدو واضحة فوق الشاشة لأنها صادقة وليست مدروسة لمجرد تقمص كل واحدة منا الشخصية المكتوبة لها في السيناريو.
هل تفكرين في اللجوء إلى الجراحة التجميلية مثل الكثيرات من زميلاتك نجمات هوليوود؟
- لقد قاومت هذه الفكرة حتى الآن وسأبلغ الأربعين في العام المقبل، وربما سأستمر في مقاومتها. وعلى العموم فأنا أتكلم الآن على الصعيد الشخصي وهو الوحيد الذي قد يدفع بي في يوم ما إلى اللجوء إلى الجراحة التجميلية، وما أعنيه هو أنني لن أفعل ذلك أبداً كي أبدو أجمل على الشاشة أو لأن أهل هوليوود نصحوني بالخضوع لمشرط الجراح.
وماذا عن الإنجاب؟
- قد يحدث أو لا يحدث وفق الظروف الخصوصية المستقبلية، لكنني لا أخطط له إطلاقاً ولا أقضي الليالي في الحلم به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.