فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمثلات الذات الشاعرة في «تُرجمان الروائح»
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2014

يصدِّر الشاعر المصري عاطف عبدالعزيز نصه الشعري «ترجمان الروائح» (ديوان الشعر العربي) بجملة حوارية من مسرحية سارتر الشهيرة «الذباب»، وهي جملة مجتزأة من حوارية درامية تدرك قيمة الحرية وجوهرها الثري، ومن ثم نصبح أمام ديوان ينفتح منذ تصديره الدالّ على فضاء الحرية الوسيع، طارحاً أسئلته الجمالية الخاصة عبر أحد عشر نصاً.
العنوان مجتزأ من القصيدة الأولى والمركزية في الديوان «مملكة الأشياء»، بحيث يحيل «ترجمان الروائح» إلى «جامع القمامة»، صانع الأمكنة من جديد، وترجمان روائحها، وعارف أسرارها، هذا الذي يحيله الشاعر هنا إلى مؤشر دالّ على نظرة جديدة للحياة والعالم والأشياء. ففي «مملكة الأشياء» تبدو الذات الشاعرة عطشى إلى تمثلات عدة، فمرّة تود أن تصبح خبازاً، ومرة تصير بائع ملبن وسكر، وأحياناً تحلم بالرقص في فرقة جوالة، وتارة تحلم بالسقاية، وتارة بكتابة الرسائل الغرامية، وأخيراً تجد ضالتها في «ترجمان الروائح»، التعبير الذي صكَّه الشاعر ليصنع محاكاة جمالية بديعة تحوي نظراً مختلفاً لمهنة جامع القمامة بما تحويه من زخم وتفاصيل وأسرار وولع بالحياة الخاصة للبشر: «أخيراً/ تذكرتُ النفايات/ فكرتُ في جمع النفايات من العمارات/ المطلة/ على نيل العجوزة/ أُصبح زبال المنطقة/ وخازن أسرارها/ القمامة،/ ستكون بلورتي المسحورة التي أرى فيها/ طوالع زبائني ونوازلهم:/ قشرة الموز هذه انتظارة غائب، مِزقة الفستان إطلالة خاطفة علينا/ من أيام العافية، قصاصة الورق فكرة عاشق قد انطفأت».
ينشغل الديوان بمدّ الجسور مع متلقيه، مؤكداً تلك الوظيفة التواصلية للنص مع القارئ، ومداعبة الوجدان العام له: «وكلما سألني أحدٌ عن حرفتي،/ قلتُ:/»أنا الذي إذا مرّ بمكان - يا خلق - صار أجمل مما كان». ويبدو في الديوان ذلك الوعي باستخدام آلية الجملة المدهشة في مختتم المقاطع الشعرية، تلك القادرة على النفاذ إلى سيكولوجية المتلقي: «أنا ترجمان الروائح/العاشق الذي يعرف أحوال محبوبته/ على البُعد،/ من أشيائها المتروكة، يعرف:/ بمن حلمت البارحة،/ ماذا أكلت،/ ومتى حاضت،/ وكيف أفرغت في الليل شهوتها» (ص 16).
في«رَق الحبيب» ثمة إحالة إلى أغنية أم كلثوم الشهيرة، وبما يتماس مع الوجدان الجمعي للمتلقي، غير أن النص يخرج عن أفق الإحالة إلى الأغنية البديعة، إلى مدى أبعد، يحضر فيه بورخيس، وتحضر تلك البنت الغائبة، والتي يحرك غيابها حضور الذات الشاعرة في استعادة ما كان. وفي التداخل بين مساحات الغياب والحضور تتخلق صيغة شعرية رهيفة تنهض على آلية البناء على الجملة التكرارية «يونيو أقسى الشهور»، صانعة ارتحالاً قلقاً في الزمان «يونيو ذو الزخم»، والمكان: «أفنية الأزهر/ حزب التجمع/ مقهى زهرة البستان»، فضلاً عن حضور واعد لعازف العود البديع «القصبجي»، وصولاً إلى ذلك التماس المباشر مع أغنية أم كلثوم، في مختتم القصيدة: «ما حيلتي إذا رق الحبيب/ وواعدني». (ص 32).
في قصيدة «ريم»، يبدأ النص بتساؤل ماكر ولافت في آن: «الدقة أم الوضوح؟/ ما الذي يطلبه الحنان في برّ الشام منا».
وفي «حاملة الجرار»، يصبح حضور الاسم «سالي زهران»، مؤشراً إلى إحدى أيقونات الثورة المصرية، من دون أن ينسى الشاعر عاطف عبدالعزيز أن يصل المتخيّل بالواقعي، لنصبح أمام عالم تخييلي بديع ينطلق من رحم الواقع وزخمه، بحيث يصبح التوصيف البصري هنا جزءاً من جماليات الصورة الشعرية: «فرأيتُها ممسكة بكوب الشاي،/ بينما شعرها الجعد يرسم هالةً سوداء/ على حائط المقهى( ص 39).
يبدو نص «الطريق إلى هنا» مسكوناً بالشعرية، جمله متدفقة، وسيَّالة، مجازها الفاتن المفارقة: «حتى كانت الرداءة مبرراً كافياً لقتل الأصدقاء»، ونرى في القصيدة انتقالاً تقنياً لافتاً بين الضمائر المستخدمة، وتحديداً في صفحتي 58، 59.
في«دفاتر البهجة» ثمة حضور لآلية التناص مع النص الديني «الذين إذا دخلوا قرية أفسدوها»، فيحضر المؤلف الضمني للعمل، ونصبح أمام حوارية شعرية رهيفة وبديعة: «ستقول في رسالة: أعرف أن الوقت فات،/ لكني رغبة في الكلام/ الغواية يا عاطف/ كائن مغلوب على أمره».
ثمة نص منفتح على واقعه وتاريخه في «تحت باب الفتوح»، يضع قدماً في التاريخ، وأخرى في راهن محتدم يحال إليه عبر إسقاط مسكون بعالم استعاري دالّ. وفي «مدارج الخذلان»، تبدأ الذات الشاعرة من منتصف الحكاية الشعرية، وبما يفضي إلى حضور عناصر سردية داخل النص، بدءاً من الخروج من أسر صيغة الأنا الأحادية إلى مخاطبة مرويّ له محدد ضمناً «صديقة/ حبيبة»، وقد بدا للإروتيكي حضور واعد هنا.
لكنّ قصيدة «ناي من الفولاذ» تحيل إلى متعين محدّد «علي وهيب شرقاوي»، تقدمه الذات الشاعرة بوصفه صديقاً للطفولة ليمثل مركز الحكي الشعري. هنا يتداخل الخاص والعام، وتبدو التفاصيل الدقيقة حاضرة وبقوة، عبر حكي شفيف عن عالم حميمي، وتجربة مستعرة بنوستالجيا خاصة، وولع بالحياة والعالم والأشياء، في نص يتجادل فيه الجمالي مع البصري، عبر التوظيف الدالّ لفيلم «الاعتراف» للممثلة المصرية الشهيرة فاتن حمامة.
قدّم الشاعر عاطف عبدالعزيز في «ترجمان الروائح» تجربة مختلفة، ومتميزة في آن، يراكم من خلالها مشروعه الشعري، عبر نص ثري يخصه وحده، ابن عالمه، وبصمته الأسلوبية، ومنطقه الجمالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.