نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر المعارضة السورية يبحث «خريطة طريق»... وإستياء من «غدر تركيا»
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2011

قال معارضون سوريون إنهم سيعملون على وضع «خريطة طريق» للتحول الديموقراطي و»اطاحة النظام»، وذلك خلال مؤتمر المعارضة السورية المقرر اليوم في شكل متزامن في كل من دمشق ومدينة أسطنبول التركية على ان يتم التواصل بين المشاركين عبر «دائرة تلفزيونية مغلقة». وأثارت موافقة السلطات التركية على استقبال مؤتمر جديد للمعارضة غضباً في الاوساط السورية ظهر في تعليقات مواقع اخبارية مقربة من السلطات في سورية.
وتحت عنوان «مؤتمر الانقاذ الوطني» يشارك معارضون وناشطون في المؤتمر الذي سيعقد بالتزامن في كل من دمشق، في صالة المهند في حي القابون، واسطنبول للبحث في «وسائل اطاحة النظام»، كما اعلن المنظمون.
وجاء في بيان المنظمين «سيعقد مؤتمر الانقاذ الوطني يوم السبت 16 تموز (يوليو) بالتزامن في دمشق واسطنبول لتقرير ملامح خريطة الطريق للخروج بالبلاد من حالة الاستبداد الى الديموقراطية وتحديد آليات الاستجابة للمطالب الواضحة للشارع السوري بإسقاط النظام».
ويعقد هذا المؤتمر بدعوة من «الشخصيات الوطنية السورية من داخل البلاد وخارجها». وأكد اكثر من 500 شخص حضورهم هذا المؤتمر في العاصمة السورية وفي اسطنبول.
وأكد البيان ان «هيئة تأسيسية للانقاذ الوطني ستتشكل خلال المؤتمر من اجل وضع خريطة طريق للتحول الديموقراطي ومعالجة القضايا التي من أجلها انتفض الشارع السوري». وستتشكل الهيئة من «مندوبين عن المعارضة ومن شباب الثورة».
وعقد اجتماع غير مسبوق لمعارضين ومفكرين في 27 حزيران (يونيو) في دمشق. ودعا المشاركون فيه الذين اجتمعوا في أحد فنادق قلب العاصمة، الى مواصلة «الانتفاضة السلمية» حتى بسط الديموقراطية في سورية التي يحكمها حزب «البعث» منذ حوالى نصف قرن.
وفي 26 نيسان (ابريل)، اجتمع معارضون سوريون في اسطنبول.
ومن المقرر ان يظل رئيس اللجنة التحضيرية والناطق الإعلامي للمؤتمر الناشط الحقوقي هيثم المالح في اسطنبول كممثل عن معارضة الداخل.
ويشارك في المؤتمر ممثلون عن تيارات معارضة مختلفة بينهم الشيوعيون والاخوان المسلمين والقوى الليبرالية وحقوقيون وناشطون شباب. ومن الاسماء المشاركة المعارضون والناشطون والكتّاب: رضوان زيادة وعبيدة نحاس ونجيب الغضبان وعماد الرشيد وفداء المجذوب ومحمد العبدالله، وعصام العطار الزعيم السابق لجماعة الإخوان المسلمين.
وأثار اعلان المالح اعتزامه اعلان «حكومة ظل» خلال مؤتمر اسطنبول ردود فعل متباينة في اوساط المعارضة في ظل مخاوف ان يؤدي هذا الى تحويل الانتباه عن الحراك الشعبي في الشارع. ودعت «تنسيقيات الثورة» على ال «فايسبوك» إلى مقاطعة «مؤتمر الإنقاذ الوطني» والحوار الوطني لأن مثل هذه المؤتمرات «تخدم النظام والسلطة هي محاولات لتلميع صورتها».
وكان المعارض فايز سارة اكد أنه لن يشارك في مؤتمر دمشق، قائلاً إن باقي أعضاء «لجان إحياء المجتمع المدني» لهم حق تقرير ما إذا كانوا يرغبون في المشاركة ام لا.
فيما قال رئيس الأمانة العامة ل «إعلان دمشق» سمير نشار أن اجتماع الأمانة العامة قرر عدم المشاركة في «مؤتمر الإنقاذ الوطني». وقال: «اننا اعتذرنا وتمنينا لهم النجاح وأبلغناهم أن الظروف غير واقعية وفكرة حكومة الظل لا تنسجم مع الواقع، ولكننا سنرسل شخصاً بصفة مراقب إلى مؤتمر الخارج في اسطنبول وليس إلى مؤتمر دمشق».
وكان الدكتور برهان غليون الأستاذ في جامعة السوربون الفرنسية انتقد ضمناً التوجهات لإعلان «حكومة ظل» خلال مؤتمري اسطنبول ودمشق اليوم، قائلا إنّ « أية نقاشات لم تحصل داخل صفوف المعارضة حول هذا الموضوع لذلك فالإعلان عنه يشكل سابقة خطرة في تعامل قوى المعارضة السورية في ما بينها».
وأكد غليون على صفحته على «فايسبوك» أنه لا يمكن لمثل هذا القرار أن يتخذ بمعزل عن التنسيقيات أولاً وعن أطراف المعارضة الأخرى ثانياً»، وقال: «إن المطلوب من هيثم المالح الذي يرأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للإنقاذ أن يقدم توضيحات حول هذا التصريح». وشدد غليون على أن «الإعلان عن تشكيل حكومة سابق لأوانه، وسيكون لتشكيلها لو حصل أثر سيّء على النشاطات الشعبية والمسيرات الميدانية».
وأثار استمرار استقبال تركيا مؤتمرات للمعارضة إستياء في الاوساط السورية، وانتقدت مواقع سورية مستقلة قريبة من السلطات ما سمّته ب»الغدر التركي». وذكر موقع «شام برس» الخاص المقرب من السلطات انه «لم تكد دمشق تنهي لقاءها التشاوري الذي يمهد لحوار وطني شامل حتى سارعت تركيا الى عقد ما سمّته - مؤتمر رابطة العلماء المسلمين لنصرة ودعم الشعب السوري - وكأن
(الجارة) تركيا لا تريد لسورية الدولة والشعب أن تنعم بالهدوء ولو ليوم واحد».
وتابع الموقع: «هي (تركيا) التي كانت قد بدأت بالتآمر على - قلب العروبة - منذ الثاني عشر من نيسان عندما رعت لقاء بين كل من فيلتمان ورياض الشقفة المرشد العام للإخوان المسلمين وبمشاركة قطرية و»إسرائيلية» في فندق مرمرة على مضيق البوسفور ليتبعه وزير خارجيتها احمد داود اوغلو برفض نظرية المؤامرة الخارجية التي تحدث عنها الرئيس بشار الأسد في مجلس الشعب ليأتي نفيه بمثابة الهروب إلى أمام بعد افتضاح المؤتمر المذكور ومن ثم ليعقبه المؤتمر الصحافي الذي عقده المراقب العام للإخوان المسلمين في اسطنبول محمد رياض الشقفة ومن ثم مؤتمر أنطاليا».
وأضاف: «ربما يستغرب البعض كيف أن القيادة السورية تعاملت مع تصريحات المسؤولين الأتراك منذ بداية الأحداث بهدوء تام على رغم التصريحات النارية لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داوود أوغلو؟ السبب في رأي العارفين بالأمر يعود إلى أن سورية تنتظر لتخرج من أزمتها عندها سيكون لكل حادث حديث حيث سيفرز حينها بين الصديق الصدوق والصديق الذي يترك صديقه لأول هزة يتعرض لها، بعد أن كانت هذه العلاقات توصف بالاستراتيجية على الصعيد السياسي والاقتصادي».
وزاد الموقع: «السؤال ماذا لو فعلت سورية مع المعارضة التركية وخصوصا الكردية ممثلة بحزب العمال الكردستاني، ما فعلته تركيا في أنطاليا واسطنبول وعقدت مؤتمرات في مدن سورية و دعمته بالمال والسلاح؟ وخالفت ( اتفاق أضنة 1998) الذي عقد بين الدولتين كما فعل القادة الأتراك، هل كان أردوغان وطاقمه سيسكتون؟ لكن يبدو أن سورية اختارت أن تقابل سلاح الغدر التركي بالحلم والحكمة حتى يحين الوقت المناسب وعندئذ لا ينفع الندم لمن غدر وتآمر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.