العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخليج يجتذب الوافدين مجدداً بعد تراجع الغلاء
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2011

يشكّل تراجع كلفة السكن في الشرق الأوسط، سبباً لدفع مدنه إلى مراتب أدنى في التصنيف العالمي لغلاء كلفة المعيشة، وتساهم في ازدياد جاذبيتها بالنسبة للوافدين، خصوصاً في الدول المستقرة سياسياً.
وأظهر مسح أجرته شركة «ميرسر» العالمية حول تكاليف المعيشة للعام الجاري، أن إمارة أبو ظبي هي الأغلى في الإمارات بالنسبة للوافدين، في حين تراجعت دبي 26 مركزاً مقارنة بالعام الماضي لتحتل المركز 81 عالمياً.
ويبدو أن تراجع معدلات التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي، مقارنة بمرحلة ما قبل الأزمة المالية العالمية التي شهدت ارتفاعاً كبيراً تجاوز في بعض الدول حاجز ال15 في المئة، ساهم في تراجع مراتب المنطقة في قائمة المدن الأكثر غلاءً في العالم، علماً أن معدل التضخم في المنطقة بلغ 3 في المئة العام الماضي. وجاءت
أبو ظبي في المركز 67 ودبي 81 والرياض 135 والمنامة 157، ومدينة الكويت 159 والدوحة 164 ومسقط 184 وأخيراً مدينة جدة السعودية 185.
وتُعتبر البيانات الواردة في استطلاع «ميرسر» الأكثر شمولاً في العالم، إذ تُستخدم لمساعدة الشركات العالمية والهيئات الحكومية في تحديد أجور العمال المغتربين وتعويضاتهم.
وأكد مدير مكتب «ميرسر» في دبي كالم بيرنز غرين، أن دبي خصوصاً، شهدت انخفاضاً في تكاليف السكن منذ العام 2009، حيث أدت زيادة العرض الكبيرة للعقارات الجديدة المنضمة إلى سوق الإيجارات، إلى خفض النقص الذي استمر لسنوات قبل عام 2008. كما أعلنت الحكومة عن خططها للسيطرة على التضخم في قطاعات رئيسة أخرى مثل المواد الغذائية.
ووفقاً للاستطلاع، صنّفت لواندا، العاصمة الأنغولية، للسنة الثانية على التوالي، المدينة الأكثر غلاءً في العالم بالنسبة للوافدين، بسبب ارتفاع التكاليف المتعلقة بالسلامة والسكن الآمن. كما حافظت مدينة طوكيو على ترتيبها في المركز الثاني عالمياً، وكذلك العاصمة التشادية نجامينا التي جاءت في المركز الثالث، تليها موسكو ومن ثم جنيف في المركز الخامس وأوساكا في المركز السادس. أما زيورخ، فارتفعت مرتبة واحدة لتحل في المركز السابع، في حين انخفضت هونغ كونغ إلى المركز التاسع.
ويغطي الاستطلاع 214 مدينة تتوزع على القارات الخمس، ويقيس كلفة أكثر من 200 سلعة وخدمة في كل مدينة، من ضمنها السكن والمواصلات والطعام والملابس والمواد المنزلية ووسائل الترفيه. ويعتمد مدينة نيويورك معياراً. أما تحركات العملات فتقاس مقارنة بالدولار. وتلعب تكاليف السكن، وهي الكلفة الأكبر معظم الأحيان للمغتربين، دوراً مهماً في تحديد ترتيب المدن.
ومن ضمن المدن الجديدة التي انضمت إلى قائمة أغلى عشر مدن في العالم، سنغافورة التي ارتفعت من المركز 11 إلى 8، وساوباولو التي قفزت 11 مركزاً لتحل في المركز العاشر. كما أظهرت الدراسة أن تكاليف المعيشة في لواندا أغلى بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بكراتشي التي جاءت في المركز 214، كأرخص مدينة في العالم.
وأشار غرين، إلى أن العالم شهد، خلال جمع بيانات الاستطلاع لهذا العام، عدداً هائلاً من الكوارث الطبيعية والاضطرابات السياسية التي أثرت بدرجات متفاوتة على حياة العاملين المغتربين.
وكل ما نتج من هذه الأحداث، ومن ضمنها تقلبات أسعار العملات وتضخم تكاليف السلع والخدمات والتغيّرات في تكاليف السكن، أثر على ترتيب عدد من المدن في اللائحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.