تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار «فرصة ذهبية» للإصلاح... أم بداية نهاية حركة الاحتجاجات؟
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2011

هل اللقاء التشاوري للحوار الوطني في سورية «فرصة ذهبية» للإصلاح السياسي في البلاد ام محاولة من السلطات لإضاعة الوقت وتشتيت جهد المعارضة؟ هذا هو السؤال الذي قسم المعارضون السوريون. فهناك من شارك في الحوار امس على اساس ان «المقاطعة» لا تترك خياراً سوى «المواجهة المفتوحة» بين السلطات وبين الشارع. وهناك من رفض المشاركة على اساس ان الآليات وجدول الاعمال وضعتها السلطات في الاساس، ما يجعل المعارضين مجرد «ديكور».
ومن المقاطعين البارزين للحوار «اتحاد تنسيقيات الثورة السورية» الذي دعا امس إلى تظاهرات واسعة في البلاد، وناشطين حقوقيين ومعارضين مثل المحامي والناشط البارز هيثم مناع، ولؤي حسين وفايز سارة وعارف دليلة، الذي قال إن المشكلة هي في كيفية تنظيم آليات الحوار، موضحاً ان المدعوين تمت دعوتهم لتمرير قوانين اتخذت بالفعل، ما يجعل المشاركة كلها شكلية. كما ان الكثير من المعارضين الذين شاركوا في مؤتمر انطاليا للمعارضة السورية في تركيا رفضوا حوار امس، قائلين إن بدء الحوار يستلزم اولاً تنحي القيادة السورية. اما اكثر تيارات المعارضة تنظيماً وهم الإخوان فلم يدعوا اصلاً للحوار. كما قالت بهية مارديني رئيسة «اللجنة العربية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير» إنها لن تشارك، وهو نفس موقف عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية.
ويقول الناشطون والمعارضون الذين قاطعوا الاجتماع إن استمرار عمليات الجيش داخل المدن، واستمرار سقوط قتلى، وانتشار دبابات الجيش لا توفر مناخاً ملائماً للحوار. ويوضح هؤلاء انهم لن يشاركوا في محادثات مع السلطات قبل وضع حد للحملة العسكرية وإطلاق سراح آلاف السجناء السياسيين وانسحاب الجيش من المدن وتأمين الحق في التظاهر السلمي وإجراء تحقيق حول الجرائم المرتكبة ضد المتظاهرين، كما قال معارض لوكالة «فرانس برس»، طالباً عدم الكشف عن هويته. لكن، في المقابل، هناك شخصيات مستقلة شاركت في الحوار، قائلة إن السلطات اقدمت بالفعل على خطوات ايجابية.
وكان الرئيس السوري بشار الاسد قد اتخذ بعض الخطوات استجابة لمطالب المحتجين منها رفع 48 عاماً من حالة الطوارئ الذي استخدم لتبرير الاعتقال التعسفي والاحتجاز وحظر المعارضة. كما تمت الدعوة الى حوار وطني وصدر عفو عام يشمل اعضاء في كل الحركات السياسية بما فيها جماعة الإخوان المسلمين المحظورة ومنح الجنسية لنحو 150 ألفاً من المواطنين الاكراد في شرق البلاد.
وعلى رغم غياب شخصيات بارزة في المعارضة، فإن الكثير من المشاركين في الجلسات الصباحية من اللقاء دعوا الى «التغيير» و «وضع حد للقمع» وتعديل المادة الثامنة من الدستور التي تتعلق بهيمنة حزب البعث العربي الاشتراكي على الحياة السياسية والاجتماعية. وعرض التلفزيون هذه المناقشات في تطور لافت.
ومنطق الكثير من المشاركين هو ان الحوار أفضل من «ازمة مفتوحة في البلاد»، وأن مطالب الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي يمكن ان تتحقق في اطار منظم يحمي سورية من العنف او التدخلات الخارجية.
وفي هذا الصدد، شرح الناشط الكردي عمر اوسي ما تعرض له الاكراد «من تهميش وإقصاء وقمع منذ خمسين عاماً»، وطالب خلال مداخلته امس في الحوار بتمثيل الاكراد سياسياً في الحكومة والبرلمان ومختلف المؤسسات وتساءل: «هل ستخرب الدنيا إذا كان هناك وزيران كرديان في الحكومة القادمة او عشرة نواب او 15 نائباً من اصل 250 نائباً».
اضاف: «نحن نريد ممثلين حقيقيين للشريحة الكردية السورية في مؤسسات الدولة فنحن كرد سورية لن نرضى بهذا الظلم والتهميش والإقصاء بعد اليوم، فبقدر اعتزازنا بكرديتنا نفتخر بسوريتنا فنحن سوريون اولاً».
اما الناشط المسيحي الاب الياس زحلاوي، فقال إن «ما جرى ويجرى جاء نتيجة حتمية وطبيعية لنهج سياسي عام وضع البلد وفق دستور في يد الحزب الواحد... فترتب على ذلك من جهة اولى ادعاء مفرط بقدرات هذا الحزب ومن جهة ثانية استبعاد لقدرات لا حصر لها لدى من استبعدوا».
وأضاف: «لا اقول جديداً إن ذكرت بما نجم عن ذلك في ما نجم من مصادرة واسعة للحريات فكراً وقولاً وإبداعاً ومن عزلة واسعة ايضاً لأدمغة البلد وفنييها ويدها العاملة ومن انتشار لروح الخوف والانتهازية ومن انزلاق الكثيرين ممن حملوا سلطة ما في متاهة ما بتنا نسمّيه اليوم علناً الفساد الذي يشكل للأسف ان لم يعالج جذرياً وسريعاً اشرس اعداء سورية اليوم قبل الغد». وأجمع هؤلاء وغيرهم من المتحدثين على ادانة العنف ضد المدنيين ودعوا إلى تغيير حقيقي يشعر به المواطن السوري ويزيل مظالم استمرت لسنوات، كما اجمعوا على رفض كل أشكال الاستعانة بالخارج وكل أشكال العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة وأوروبا ضد سورية.
وكان الناشطون على صفحة «الثورة السورية 2011» على «فايسبوك» قد دعوا الى مقاطعة الحوار الوطني.
وقالت لجان التنسيق للمتظاهرين في بيان «ان اللقاء المذكور وكل ما ينبثق عنه لا يشكل بحال من الأحوال (حواراً وطنياً) حقيقياً يمكن البناء عليه». وأضافت: «تأتي خطوة النظام هذه تحت ضغط الاحتجاج الشعبي من جهة، ومن جهة أخرى استجابة لمطالبات دولية تسعى لإيجاد (حل سياسي) لما تسميه بالأزمة السورية، معولة حتى اللحظة على بقاء النظام، ورافضة أن تنزع عنه الشرعية التي سقطت أصلاً بعد نحو أربعة أشهر من العنف الممنهج ضد المتظاهرين السلميين».
br / واعتذرت أطياف من المعارضة السورية عن المشاركة، فمثلاً رفضت هيئة متابعة توصيات اللقاء التشاوري الذي عقد في دمشق يوم 27 حزيران (يونيو) الماضي حضور المؤتمر.
ومن ضمن الذين دعتهم السلطات للمشاركة في الحوار من قوى المعارضة «هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديموقراطي في سورية»، التي يرأسها المحامي حسن عبدالعظيم وتضم أحزاباً كردية وأخرى معارضة وشخصيات وطنية. كما تتضمن اللائحة معارضين آخرين مثل المحامي هيثم المالح والحقوقي هيثم مناع والأكاديمي برهان غليون والمفكر طيب تيزيني والكاتب ميشيل كيلو والمحامي أنور البني والناشط عمار قربي وآخرين. وتضم اللائحة أيضاً كتاباً كالروائي حنا مينه والكاتب الصحافي حسن يوسف واقتصاديين من أمثال الباحثين نبيل مرزوق ونبيل سكر وسمير سعيفان وفنانين كجمال سليمان وسلاف فواخرجي وإعلاميين بينهم مراسلو وسائل إعلام عربية وشخصيات اجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.